طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

طريقة عمل استبيان الكتروني

2020/12/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(4999)

طريقة عمل استبيان إلكتروني

 

 

 

يبحث الكثير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا عن طريقة عمل استبيان إلكتروني، وذلك في ظل الطفرة التكنولوجية الهائلة في وقتنا الحالي لجميع المجالات، وخاصة في مجال التواصل ومعالجة البيانات، مما أدى إلى تطور العديد من الخدمات التي قد تساعد الباحثين في الحصول على المعلومات والبيانات التي يتم استخدامها في البحوث العلمية، ومن ثم تنظيمها وتحليلها بطريقة تتناسب مع طبيعة البحث العلمي، ومن تلك الخدمات المقدمة، ومن أهمها طريقة عمل استبيان إلكتروني.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح طريقة عمل استبيان إلكتروني وعرض لأهم المواقع المتخصصة وعلى رأسها استبيان جوجل، وذلك من خلال النقاط التالية، وهي:

  1. ما الاستبيان في البحث العلمي؟.
  2. ما الاستبيان الإلكتروني؟.
  3. ما أنواع الاستبيان الإلكتروني؟.
  4. ما طريقة عمل استبيان إلكتروني؟.
  5. ما أهم المواقع المستخدمة في عمل استبيان إلكتروني؟.
  6. كيفية إنشاء استبيان جوجل.
  7. ما عيوب ومميزات الاستبيان الإلكتروني؟.
  8. طريقة عمل استبيان إلكتروني pdf.

 

ما الاستبيان في البحث العلمي؟

 

 

  1. الاستبيان في البحث العلمي هي الوسيلة أو الطريقة التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات الأولية والميدانية من المفحوصين حول مشكلة أو ظاهرة محددة.
  2. الاستبيان في البحث العلمي هو الأداة التي يحصل من خلالها الباحث على الأجوبة عن طريقة نموذج الأسئلة، والذي يتم ملؤه من قِبَل المستجيب.
  3. يعرف الاستبيان في البحث العلمي على أنه تجميع منهجي لإجابات الأسئلة التي تم إعدادها مسبقاً من قبل الباحث والذي أرسلها إلى العينة الدراسية، التي تحمل نفس خصائص مجتمع الدراسة.

 

 

ما الاستبيان الإلكتروني؟

 

 

 

  1. الاستبيان الإلكتروني هو الاستبيان الذي يتم تصميمه من خلال شبكة الإنترنت وإرساله للمفحوصين من خلال البريد الإلكتروني بغرض سرعة الحصول على البيانات.
  2. يخضع الاستبيان الإلكتروني لنفس شروط وقواعد الاستبيان الورقي قبل تصميمها ونشرها على الانترنت، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي يسعى إليها الباحث من خلال المشكلة التي هو بصددها.    
  3. يُعد الاستبيان الإلكتروني بمثابة استفتاء على المواقع الإلكترونية، من خلال مجموعة من الأسئلة توضع على مواقع الشبكة العنكبوتية، فتعتبر هذه المواقع هي أحد الوسائل التي يتم استخدامها في التعرف على اتجاهات وآراء الأشخاص نحو موضوع ما.
  4. يتم استخدام الاستبانة الإلكترونية من أجل التعرف على أراء الناس في منتج ما أو في الخدمات المقدمة من قبل بعض الشركات،  وأصبحت الآن من أكثر اهتمامات الباحثين .

ما الاستبيان الإلكتروني؟

ما أنواع الاستبيان الإلكتروني؟

 

 

 

 

يتم تصنيف الاستبيان الإلكتروني وتحديد أنواعها بنفس طريقة تصنيف الاستبيان بشكلٍ عام وتنحصر أنواع الاستبيان الإلكتروني في ثلاثة أنواع يضاف إليها نوع آخر مختص بالاستبيان الإلكتروني وهي:

  1. الاستبيان الإلكتروني المغلق وهو الذي يتم طرح أسئلته وتنحصر الإجابة فيها على نعم أو لا أو صح أو خطأ، وفيه تنحصر إجابة الشخص المفحوص على الاختيارات الموجودة فقط.
  2. الاستبيان الإلكتروني المفتوح هو الذي يحتوي على مجموعة من الأسئلة، تتضمن إجابات مفتوحه يجيب عنها الشخص المفحوص بكامل إرادته، دون تدخل أو وضع إجابات من قِيَل الباحث.
  3. الاستبيان الإلكتروني المغلق المفتوح هو الذي يجمع بين خصائص النوعين السابقين ويحتوي على كافة الأسئلة المغلقة والمفتوحة.
  4. الاستبيان الإلكتروني المصور هو نوع مخصص للاستبيان الإلكتروني يتيح للباحث إضافة بعض الصور الإرشادية على الإجابات كأمثلة توضيحية للحصول على الإجابات بكل دقة كما يريدها الباحث. ويتضمن هذا الاستبيان العديد من الصور والرسومات.

 

ما أنواع الاستبيان الإلكتروني؟

ما طريقة عمل استبيان إلكتروني؟:

 

 

 

هناك عدة إجراءات ينبغي الالتزام بها أثناء عمل الاستبيان الإلكتروني، كي يكون سهلاً وناجحاً، وحتى يصبح تصميم الاستبيان سهل الاستخدام والتخطيط، ويسهل اختيار المشاركين فيه، ومن أهم هذه الإجراءات:

  1. ينبغي الابتعاد عن الردود التي تتطلب أكثر من إجابة، والابتعاد عن إدارة البيانات والقضايا الأخلاقية وأدوات التجريب.
  2. تحديد البيانات المراد الحصول عليها من قبل الاستبيان، وكذلك كيفية استخدامها.
  3. وضع عدد من الأسئلة مع استخدام عدد قليل من الكلمات، والتي ستساعد بدورها في الوصول إلى المعلومات والبيانات المطلوبة، ثم الوصول من المجموعة الواسعة من البيانات إلي المجموعة الأقل، حتى يقوم كل سؤال بخدمة أحد أهداف الاستبيان بطريقة ما.
  4. يتم استخدام الأسئلة المغلقة لتحصيل البيانات، على أن تكون هذه الأسئلة محددة الإجابة، مثل نعم أو لا، أو أسئلة صح أو خطاً، أو من نوع الأسئلة ذات الاختيارات المحددة.
  5. ينبغي متابعة الأسئلة المغلقة بأخرى مفتوحة، مثل: إعطاء تفسير واضح للأسئلة المغلقة، مثل الأسئلة من نوع كيف ولماذا، بالإضافة إلى إعطاء فرصة إبداء الملاحظات.
  6. يجب أن يتم ترتيب الأسئلة ترتيبياً منطقياً.
  7. من الأفضل أن يكون هناك حافز من قبل الجهة المقدمة للاستبيان الإلكتروني، وذلك حتى يتم تشجيع المشاركين على الانتهاء منه ومن ثم الوصول إلى النتائج المرجوة، على سبيل المثال: وجود خصومات عند الانتهاء من تعبئة الاستبيان
  8. ينبغي تصميم استمارة الاستبيان بطريقة علمية واضحة للوصول إلى أهداف الاستبيان، لكي يتم إرسالها فور الانتهاء من تعبئتها على البريد الإلكتروني أو من خلال المقابلات الإلكترونية، ومن ثم جمع البيانات والمعلومات، وبدأ إجراءات التحليل الإحصائية لهذه البيانات والمعلومات.
  9.  
  10.  

ما أهم المواقع المستخدمة في عمل استبيان إلكتروني؟

 

 

 

توجد العديد من المواقع على شبكة الإنترنت التي تهتم بإنشاء الاستبيانات الإلكترونية، ونذكر من أهمها:

  1. موقع Survey Monkey 
  2. موقع  Google
  3. موقع  Zoho Survey
  4. موقع  Survey Planet

 

كيفية إنشاء استبيان جوجل؟

 

 

 

 

خصص موقع جوجل العديد من الخدمات للوثائق التي تقدم إمكانية تخطيط النماذج والاستبيانات، حيث يُعد الاستبيان من أهم أدوات البحث العلمي وأكثرهما استخداماً في جمع المعلومات، خاصة تلك المتعلقة بآراء واتجاهات الأشخاص، ويمكن إنشاء وتصميم الاستبيان الإلكتروني على جوجل من خلال الخطوات التالية:

  1. التأكد من إنشاء حساب إلكتروني على جوجل.
  2. الدخول على ملفات جوجل واختيار جوجل فورم.
  3. الضغط على علامة (+) لإنشاء استطلاع أو استبيان جديد.
  4. كتابة عنوان الاستبيان الخاص بالدراسة التي يجريها الباحث.
  5. وضع أسفل العنوان أهمية الدراسة والغرض من إجراء الاستبيان الإلكتروني.
  6. يمكنك الاختيار بين العديد من أنواع الأسئلة المغلقة والمفتوحة من خلال الاستبيان الإلكتروني جوجل.
  7. يمكن إدراج العديد من الصور لوصف الأسئلة وإعطاء للاستبيان الإلكتروني شكل جمالي يعبر عن محتواه.
  8. في النهاية يمكنك الحصول على رابط خاص بالاستبيان الإلكتروني وإرساله للعينة المستهدفة.

للتعرف أكثر وبالصور والشرح عن طريقة عمل استبانة إلكترونية على جوجل يمكنك الاطلاع على مقال توضيحي شامل كل الجوانب عن  طريقة عمل استبيان إلكتروني جوجل فورم.

 

ما عيوب ومميزات الاستبيان الإلكتروني؟

 

 

 

يتضمن الاستبيان الإلكتروني العديد من المميزات والتي تتمثل في:

  1. توفير الوقت والمجهود على الباحثين في إرسال الاستبيانات إلى العينة المستهدفة.
  2. سرعة الحصول على الردود والتعديل على الاستبيان في أي وقت.
  3. الحصول على مظهر جذاب ورائع مواكباً لكافة التطورات الحديثة في شكل الأسئلة.
  4. يمكن للباحث الحصول على كم كبير من الردود والإجابات في وقت قصير جداً.
  5. بعد الحصول على استجابات الاستبيان يمكن تحويلها جميعاً إلى ملف excel  جاهز للتحليل.
  6. ضمان دقة النتائج والإحصائيات التي يتحصل عليها الباحث من خلال الاستبيان الإلكتروني.

 

أبرز عيوب الاستبيان الإلكتروني:

  1. تتجلى عيوب الاستبيان الإلكتروني في عدم قدرته على الوصول إلى جميع العينات والشرائح المجتمعية، فهناك أشخاص لا يمتلكون إنترنت، لذا لا يمكنه استهداف إلا عينة معينة.
  2. يعتمد بشكل رئيسي على قدرة المستجيب من التعامل مع شبكة الإنترنت، فهناك العديد من الاختلافات بين ثقافات المستجيبين وإمكانياتهم وقدراتهم.
  3. التعديل على أي سؤال من أسئلة الاستبيان الإلكتروني بعد إرسالها يمكن أن يؤدي إلى فقدان عدد الردود السابقة ويلزم الباحث في إرسالها مرة أخرى.
  4. يلتزم في إعدادها التحلي بالعديد من المهارات والدقة في الكتابة والتصميم الخاص بالاستبيان الإلكتروني قبل عملية الإرسال.

 

طريقة عمل استبيان إلكتروني pdf

 

 

 

يمكن الاطلاع والحصول على معلومات موسعة عن طريقة عمل استبيان إلكتروني من خلال التحميل المجاني لنسخة إلكترونية عن تصميم الاستبانة الإلكترونية pdf من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada