طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تصميم وتحكيم أدوات البحث العلمي

2023/11/12   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(237)

تصميم وتحكيم أدوات البحث

 

 

     آلية تصميم وتحكيم أدوات البحث العلمي هي الوسائل والأدوات التي يستخدمها الباحث الأكاديمي في عمليات الوصف والتحليل؛ للوصول إلى أهدافه، والإجابة عن تساؤلات الدراسة، وهي أيضًا عبارة عن آليات وطرق تجميع للبيانات البحثية والمادة العلمية اللازمة في الدراسة، وللباحث استخدام أكثر من أداة أو طريقة؛ لجمع المعلومات والبيانات اللازمة حول تحليل مشكلة البحث، وعلى الباحث أن يضع أدوات البحث التي يعتمدها في دراسته على رأس أولوياته، وأن يختار الطريقة المناسبة للبحث الخاص به ابتداءً.

      ونحن في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة نقدم خدمة تصميم وتحكيم أدوات البحث عن طريق فريق محترف من الكوادر الأكاديمية، وتتضمن خدمة تصميم وتحكيم أدوات البحث العلمي (الاستبانة – المقياس – المقابلة الشخصية – بطاقة الملاحظة – الاختبار التحصيلي – تصميم البرامج – التصاميم البرمجية – وغيرها)، مما يحتاج إليه الباحث الأكاديمي في دراسته ميدانيًا، كما تقدّم شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة خدمة تحكيم تلك الأدوات عن طريق نخبةٍ من الأساتذة في مختلف الجامعات، وحسب طلب العميل، إضافةً إلى خدمات تحكيم واختبار لتلك الأدوات؛ لبيان ملاءمتها لطبيعة العيّنة المستهدفة، ووفق معايير علمية وأكاديمية.

 

أهمية أدوات البحث العلمي

 

 

     لا بد من توضيح أهمية أدوات البحث العلمي؛ لتسهيل استعمالها، حيث العثور على المعلومات الحديثة، والتي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت هذه التساؤلات والفرضيات التي تمت صياغتها مناسبة لدراسته أم لا، وهي كالآتي:

  1. تعمل أدوات البحث العلمي على صقل البحث الأكاديمي مع إيضاح العديد من الأمور المبهمة الغامضة، فيمكن أن تكون المعلومات التي توصل إليها الباحث العلمي من خلال استخدام أدوات البحث العلمي أفضل من المعلومات السابقة.
  2. تساهم أدوات البحث العلمي كثيرًا في مساعدة المفحوصين؛ لإيجاد حلول أو تحليل مشاكل، وذلك من خلال معرفتهم بالنتائج التي توصل إليها البحث العلمي في نهاية الدراسة من قِبَل الباحث العلمي.
  3. تساهم أدوات البحث العلمي في تحصيل معلومات من شأنها إقناع القارئ، كما أنها تقدّم المعرفة المعلوماتية لباقي الباحثين الآخرين، وبالتالي مساعدتهم في إعداد أبحاثهم العلمية مستقبلًا.

 

ضوابط تقديم خدمة تصميم وتحكيم أدوات البحث

 

 

     تقدم شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة خدمة تصميم وتحكيم أدوات البحث وفق عدة ضوابط هي:

  1. استخدام أدوات مقنّنة وفعّالة في القياس بناء على ملاءمتها لطبيعة العيّنة البحثية المستهدفة.
  2. ضبط عامل الصدق بنسبةٍ عاليةٍ مع الثبات والاتساق الداخلي.
  3. استرداد الرسوم عند مخالفة أيٍّ من ضوابط خدمة تصميم وتحكيم أدوات البحث.

محددات الخدمة

 

 

  1. نلتزم في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة بتقديم خدمة تصميم وتحكيم أدوات البحث بأعلى معايير في الجودة والمهنية المتوافقة مع بيئة العينة البحثية وخصائصها.
  2. تقديم الخدمة باللغتين العربية والإنجليزية.
  3. الصدق والثبات لأدوات الدراسة وهو معيار مهم يجب توفره للارتقاء بالبحث الأكاديمي.
  4. متوسط المدة اللازمة لإنجاز العمل 7 أيام من تاريخ استلام واعتماد العمل.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada