طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(2378)

MAXQDA - برنامج تحليل البيانات النوعي

 

 

 

      يعد برنامج التحليل النوعي للبيانات MAXQDA من برمجيات تحليل البيانات النوعية الرائدة التي لاقت انتشاراً واسعاً في الآونة الأخيرة. في هذا المقال نشير بإيجاز إلى أنواع تحليل البيانات في البحث العلمي وخصوصاً التحليل النوعي أو التحليل الكيفي للبيانات. كما نحاول تسليط الضوء على استخدام برامج التحليل الكيفي في البحث العلمي، وشرح برنامج MAXQDA برنامج التحليل النوعي الأشهر. بالإضافة إلى مميزات وعيوب برمجيات تحليل البيانات النوعية، وعلى رأسها MAXQDA برنامج تحليل البيانات النوعي.

ما أنواع تحليل البيانات في البحث العلمي وما هو التحليل النوعي للبيانات؟

 

 

يعد التحليل النوعي (Qualitative analysis) هو أحد النوعين الأساسيين الذين يمكن استخدامها في البحث العلمي من أجل تحليل البيانات. إذ أن تحليل البيانات وتفسيرها في البحث العلمي يتم من خلال التحليل الكمي (Quantitative analysis) أو التحليل النوعي أو الكيفي (Qualitative analysis). وعادة ما يتم استخدام التحليل من أجل فهم الظواهر الاجتماعية والثقافية والسلوكية والنفسية. كما يتم استخدامه في العديد من المجالات التي تحتاج إلى تفسير وتتضمن تفاصيل متعددة وغير منضبطة. ويهدف التحليل النوعي في البحث العلمي إلى فهم وتحليل الظواهر المعقدة المختلفة، والتي لا يمكن تحليلها وتفسيرها باستخدام الأساليب الإحصائية الكمية الرقمية (Quantitative analysis). ويعتمد التحليل النوعي (Qualitative analysis) على جمع البيانات النصية، مثل المقابلات والملاحظات والمستندات والوسائط المتعددة. ومن ثم يمكن القيام بتحليلها من خلال عدة أساليب متنوعة، مثل التصنيف والتحليل الثنائي والتفسير وغيرها من التقنيات التي تعتمد عليها برمجيات تحليل البيانات النوعية مثلMAXQDA. ومن ثم يستطيع الباحثون استخلاص المفاهيم والنظريات الجديدة، وإنتاج البيانات المفصلة والغنية التي تساعد على فهم الظواهر والتفاصيل المعقدة من خلال استخدام برامج التحليل الكيفي.

ولمزيد من التفصيل حول تحليل البيانات والتحليل النوعي واستخدامه في البحث العلمي يمكنكم الرجوع إلى مقالنا: تحليل المحتوى في البحث العلمي.

ما أنواع تحليل البيانات في البحث العلمي وما هو التحليل النوعي للبيانات؟

ما هو برنامج MAXQDA؟ وما هي أهمية برنامج MAXQDA؟

 

MAXQDA هو برنامج تحليل النصوص (Qualitative Data Analysis) يستخدم لتحليل البيانات النوعية والنصية (Qualitative Data). ويعد MAXQDA من أهم برمجيات تحليل البيانات النوعية، حيث يوفر البرنامج للباحثين واجهة سهلة الاستخدام وميزات تحليلية قوية مثل تحليل البيانات وتلخيصها والبحث فيها وتفسيرها. كما يمكن استخدام MAXQDA في العديد من المجالات البحثية، مثل العلوم الاجتماعية والنفسية، بالإضافة إلى الدراسات النوعية، مثل: الدراسات الأنثروبولوجية والسيكولوجية والسلوكية وغيرها. مما يجعله على رأس برمجيات تحليل البيانات النوعية التي يمكن للباحثين الاعتماد عليها في البحث العلمي، بفضل استخداماته المتعددة، الأمر الذي يعكس أهمية برنامج MAXQDA. ومن استخدامات برنامج التحليل النوعي للبيانات MAXQDA في البحث العلمي ما يلي:

  1. التحليل النوعي: يمكن استخدام MAXQDA في التحليل النوعي للبيانات المختلفة، مثل المقابلات الشخصية والدراسات الميدانية، والمستندات والمواد الإعلامية والصور. حيث يتيح للباحثين إمكانية تحليل الأنماط المختلفة والمفاهيم والموضوعات والأفكار والمعاني المتعلقة بالبيانات. مما يساعد الباحثين في فهم البيانات بشكل أفضل واستخلاص الأنماط والمعلومات المفيدة منها.
  2. إدارة البيانات: يمكن استخدام برنامج MAXQDA في إدارة البيانات المختلفة، وذلك من خلال تنظيمها وتخزينها وإدارتها بشكل فعال.
  3. التحليل الكمي: يمكن استخدام MAXQDA في عمليات التحليل الكمي للبيانات المختلفة وتحليل المحتوى، وذلك من خلال تحليل الإحصائيات والرسومات البيانية والتعليقات والتصنيفات المختلفة.
  4. إنشاء التقارير: يمكن استخدام MAXQDA في إنشاء التقارير المختلفة، وذلك بواسطة تقديم البيانات بشكل مفصل ودقيق وإظهار العلاقات المختلفة بينها.

ما هو برنامج MAXQDA؟ وما هي أهمية برنامج MAXQDA؟

مميزات استخدام برنامج MAXQDA في التحليل الكيفي

 

 

      كما أسلفنا فإن برنامج MAXQDA يعد أحد البرامج المتخصصة في تحليل البيانات النوعية. ويمكن استخدام برامج التحليل الكيفي والاستفادة منها في التحليل النوعي في البحث العلمي عبر إجراء العديد من المهام المتعلقة بعملية التحليل والبحث النوعي، مثل:

  1. تحليل المحتوى: حيث يساهم برنامج MAXQDA في تحليل المحتوى من خلال تحويل البيانات النوعية إلى بيانات يمكن للباحثين إدخالها إلى البرنامج ومن ثم تصنيفها وتحليلها واستخلاص الأنماط المختلفة منها.
  2. تصنيف البيانات: يستطيع الباحثون استخدام MAXQDA في تصنيف البيانات النصية وفقاً للعديد من التصنيفات المختلفة، مثل التصنيف النوعي، والتصنيف الكمي والتصنيف الزمني وغيرها.
  3. التحليل الثنائي: يمكن استخدام MAXQDA برنامج تحليل البيانات النوعي في تحليل البيانات النصية بطريقة ثنائية عبر التركيز على العلاقات بين العناصر المختلفة، من خلال تصنيف البيانات وتحليلها بشكل متقاطع.
  4. الربط بين البيانات والبحث عن الأنماط والمفاهيم: يمكن استخدام برنامج التحليل النوعي للبيانات MAXQDA في الربط بين البيانات المختلفة، مما يساعد على فهم العلاقات بينها وتحليلها على نحو دقيق، واستنباط المفاهيم والأنماط المختلفة.
  5. التحليل النصي والتحليل الموضوعي: يمكن استخدام MAXQDA برنامج تحليل البيانات النوعي في التحليل النصي للبيانات المختلفة، عبر تحليل المفردات والتراكيب اللغوية والمعاني التي تتضمنها النصوص. كما يستخدم في التحليل الموضوعي للبيانات المختلفة، من خلال تحديد الموضوعات والأفكار الرئيسية بغية تحليلها وفهمها على نحو أفضل.
  6. التحليل الدلالي: يمكن استخدام MAXQDA في التحليل الدلالي للبيانات المختلفة، وذلك بواسطة تحليل الدلالات والمعاني المتعلقة بالنصوص وفهمها واستخلاص الأنماط المختلفة الموجودة فيها.

مميزات استخدام برنامج MAXQDA في التحليل الكيفي

خاتمة

 

 

      وختاماً نرجو أن يكون هذا المقال وافياً بمقصوده في تعريف الباحثين والقراء الكرام بالتحليل النوعي للبيانات وأهميته في البحث العلمي. والتعريف ببرنامج MAXQDA برنامج تحليل البيانات النوعي، مع شرح مختصر لأهمية استخدام برامج التحليل الكيفي، للاستفادة من مميزات برمجيات تحليل البيانات النوعية المختلفة. ولمزيد من المعلومات والتفاصيل يمكنكم الرجوع إلى الموقع الرسمي لبرنامج التحليل النوعي للبيانات MAXQDA. كما يمكنكم تحميل برنامج تحليل البيانات النوعي MAXQDA من الموقع الرسمي للبرنامج من خلال الضغط على الرابط التالي: تحميل برنامج MAXQDA.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: