طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(15146)
طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي (مقارنة بين APA  وهارفارد)

طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي مقارنة بين APA وهارفارد

 

يعد البحث العلمي إضافة حقيقية لنهضة الشعوب، حيث أن جودة البحث العلمي دليل على ارتقاء مكانة الجامعات، وتختلف أسباب كتابة البحث العلمي، فقد يكون من أجل الرغبة في اكتشاف الظواهر العلمية أو الارتقاء لمكانة اجتماعية أفضل والتي قد تكون السبب الرئيسي للقيام بالبحث العلمي.

 ويستند البحث العلمي على عدد من المصادر والمراجع الخاصة بالبحث العلمي التي تظهر مدى قراءات الباحث العلمي ، ويمكننا تعريف المراجع بأنها الدراسات السابقة التي تناولت موضوع البحث العلمي ، وتساهم المراجع في إثراء البحث العلمي بالعديد من المعلومات الهامة الخاصة بالموضوع الدراسة، وكذلك مساعدة القراء على الرجوع والاطلاع على جميع المصادر والمراجع العلمية التي قام الباحث العلمي باستخدامها، ويلتزم الباحث العلمي بتوثيق هذه المراجع ليتفادى الوقوع في ظاهرة السرقة العلمية أو الانتحال العلمي ، وسنتناول في هذا المقال كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي مع المقارنة بين أشهر طريقتين في توثيق هذه المراجع.

 

طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي:

توجد عدة طرق تم اعتمادها من قبل الجامعات ومراكز الأبحاث العملية من أجل توثيق المراجع، وتعد من ابرز هذه طرق (APA)، وهي التي يتم استخدامها في العلوم الاجتماعية والإنسانية، و(هارفارد  (Harvard وتعتبر تلك الطريقة من أسهل الطرق المتابعة في عملية توثيق المراجع وذلك لتناغمها مع جميع أنواع الأبحاث المتخصصة.

 

 التوثيق بطريقة American psychological association (APA): 

 

وهي طريقة المتابعة وفقاً لـ جمعية علم النفس الأمريكية، وهو اختصار (APA).

- الكتاب: أسم العائلة، الاسم الأول. (التاريخ). أسم الكتاب بالخط المائل. رقم الطبعة إن وجد ط4، مكان النشر: دار النشر.

مثال: حسين، ثائر. (2007). الشامل في مهارات التفكير. عمان: دار دي بونو للنشر والتوزيع.

الرسائل: أسم العائلة، الأسم الأول. (التاريخ). عنوان الرسالة بخط المائل، (رسالة ماجستير أو دكتوراه غير منشورة)، أسم الجامعة، المكان.

مثال: الحسني، عوض بن حمد. (2007). تنمية القيم الأخلاقية في المرحلة الثانوية من خلال الأنشطة الغير صفية: دراسة ميدانية. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة أم القرى.

- المجلة العلمية: اسم العائلة، الاسم الكامل (في حالة وجود أكثر من أسم يتم الفصل بينهم بـ ؛). (التاريخ). اسم المجلة، المجلد أو جزء (العدد)، أرقام الصفحات 103-105. على أن تكون أسم المجلة ورقم المجلد أو الجزء إن وجد بالخط المائل.

مثال: الحديبي، علي بن عبد المحسن. (2012). فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المملكة العربية السعودية: مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي، 3 (2)، 177-238.

- المؤتمر: اسم العائلة، الاسم الأول. (نوفمبر، 2015). العنوان. اسم المؤتمر بالخط المائل، المنعقد في الفترة من (22-27مارس)، مسقط.

الموقع الإلكتروني: الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم. (التاريخ). العنوان بالخط المائل، تم الدخول على المواقع بتاريخ 11/10/2019، المتاح على الموقع:

 

 التوثيق بطريقة Harvard:

تقسم هذه الطريقة إلى قسمين: التوثيق داخل البحث العلمي (في المتن)، والتوثيق في فصل المراجع.

أولاً: التوثيق في المتن:

حين يستخدم الباحث العلمي الاقتباس في البحث العلمي، يتم توثيقه في نفس صفحة البحث، فإذا تم استخدام فقرات من المراجع دون إعادة صيغتها من قبل الباحث العلمي (والذي يطلق عليه النقل الحرفي من المصدر)، يتم وضع ما تم اقتباسه بين علامتي التنصيص، ثم بعد الانتهاء من كتابة الفقرة نتبعها بكتابة (أسم العائلة للمؤلف، سنة النشر، رقم الصفحة).

مثال: "طريقة التدريس ركن أساسي في عملية التدريس، ويتوقف عليها نجاح المعلم في عمله داخل الفصل، إذا من خلالها يمكن علاج ضعف مستوى المتعلمين" (لافي، ص2012،11).

في حال قام الباحث العلمي باقتباس من المرجع مع إعادة صياغة الفقرات، فيتم وضع الفقرات دون علامة تنصيص بين القوسين ثم كتابة (أسم عائلة الكاتب، سنة النشر، رقم الصفحة)، بعض الملاحظات التي يجب الأخذ بها أثناء التوثيق داخل نص الرسالة وهي عندما نكتب اسم الكتاب في نص الرسالة فلا نكتبه مرة أخرى في التوثيق وإنما نكتفي بـ (سنة النشر، رقم الصفحة).

 في حال وجود مؤلفين للكتاب، يتم ذكر (اسم عائلة المؤلف الأول، عائلة المؤلف الثاني، تاريخ النشر، رقم الصفحة). وفي وجود أكثر من مؤلفين للكتاب يكون التوثيق كالتالي: (اسم عائلة المؤلف الأول وآخرون، تاريخ النشر، رقم الصفحة).

في حال كان المؤلف وزارة أو جامعة يتم توثيق كالتالي:( وزارة التعليم العالي في القاهرة، 2006، ص12).

في حال إذا كان المرجع أحد المواقع الإلكترونية، فيتم كتابة صاحب أسم المقال، وإذا لم يكن مذكور، يتم كتابة أسم الموقع.

ثانياً: التوثيق في المراجع:

- في حال كان المؤلف شخصاً واحداً يتم التوثيق كالتالي: أسم العائلة، أسم المؤلف، سنة النشر، عنوان المرجع (يكون بالخط مائل- أو مميز بالتسويد أو التمييل)، الطبعة أو الجزء إن وجد، دار النشر.

مثالجروان، فتحي عبد الرحمن. (1999). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. الطبعة الأولى، دار الكتاب العربي.

 -إما إذا كان للمرجع أكثر من مؤلف نفصل بينهم بفاصلة منقوطة (؛)، مع إتباع نفس الترتيب السابق.

مثال: البوهي، فاروق شوقي؛ ومحفوظ؛ أحمد فاروق (2001). الأنشطة المدرسية. الإسكندرية: دار المعارف الجامعية.

- وفي حال كان المرجع بحثاً أو دورية علمية فيتم إتباع نفس الترتيب السابق وتميز عنوان المجلة بدلاً من عنوان الموضوع مع كتابة أرقام صفحات.

مثال: البلوي، عائشة بنت محمد. (2017). واقع الأنشطة المدرسية غير الصفية في مدارس البنات بمنطقة تبوك من وجهة نظر منسوبات التعليم. مصر: مجلة القراءة والمعرفة، العدد183، ص109-143.

- ويتم التعامل مع الكتب والمجلات الإلكترونية مثل الكتب الورقية ولكن بالإضافة إلى ذكر عنوان الموقع والتاريخ الزيارة.

- وإذا كان الموقع الإلكتروني عائداً إلى شخصاً أو هيئة ما، يتم التوثيق كالتالي: (الجهة صاحبة الموقع، سنة الدخول، رابط الموضوع، تاريخ الزيارة).

مثال: وزارة التربية والتعليم،2019، رابط الموضوع، 2/2/2019.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017