طلب خدمة
×

التفاصيل

التحليل الإحصائي

  الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2761)
التحليل الإحصائي

      لا شك أن التحليل الإحصائي يساعد الباحث العلمي في تحقيق أهداف الدراسة واختبار الفروض، لذا يأتي هذا المقال ليلقي الضوء على:

  1. التحليل الإحصائي
  2. أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي
  3. المفاهيم الأساسية في علم الإحصاء

 

ما هو التحليل الإحصائي:

  1. الإحصاء لغة العصر، فنحن اليوم نعيش في عصر البيانات الضخمة (Big data) مما يعكس أهمية التحليل الإحصائي.
  2. الإحصاء هو أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة. وهو علم جمع ووصف وتفسير البيانات، التي ينبغي على الباحث العلمي أن يكون ملماً بها ومدركاً لمعانيها حتى يتمكن من الخروج بأدق النتائج البحثية.

 

التحليل الإحصائي وأهمية الإحصاء في البحث:

      فالتحليل الإحصائي يعتمد على جمع البيانات وتحليل البيانات ومعالجتها باستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة بغية تفسيرها والخروج بنتائج جديدة. مما يدلك على أهمية التحليل الإحصائي بالنسبة إلى الباحث العلمي ، وقد تناولنا أهمية الإحصاء بالتفصيل في مقالنا: أهمية الإحصاء في البحث العلمي.

لا يمكن أن نغض الطرف عن أهمية التحليل الإحصائي في البحوث العلمية خاصة في ميادين البحث السيكولوجي و مجال البحث التربوي والمجال الاجتماعي، وغيرهم من العلوم الإنسانية والطبيعية.

 

التحليل الاحصائي في البحث العلمي

        فبفضل التحليل الإحصائي استطاع علم النفس الخروج من رحم الفلسفة الذي نشأت فيه. حيث تمكن علماء النفس من إخضاع الظواهر النفسية للملاحظة والقياس والتجريب والتحليل الإحصائي للبيانات المختلفة. ومن ثم استطاعوا الخروج بنتائج أقرب إلى الدقة والصواب، فأصبحت الإحصاء تُستخدم في بناء الاختبارات العقلية والمقاييس النفسية والتربوية. كما أنها تستخدم في الاختبارات المعلمية والتحقق من صدق نتائج المقابلات التشخيصية والعلاجية. للمزيد راجع مقالنا: الإحصاء في البحث التربوي.

 

المفاهيم الأساسية للإحصاء في البحث العلمي:

      ثمة بعض المفاهيم الأساسية في الإحصاء، والتي ينبغي على كل باحث أن يكون ملماً بها قبل قيامه بالبحث العلمي. وهذه المفاهيم تمثل مقدمة تأسيسية إلى علم الإحصاء، وقد تناولناها في مقالنا: مفاهيم الإحصاء الأساسية ومقاييس النزعة المركزية. وسنذكرها فيما يلي بإيجاز:

 

المتغيرات الاحصائية:

      لقد مر علينا مصطلح البيانات عند الحديث على التحليل الإحصائي، وقد عنينا بكلمة بيانات، مجموعة من المعلومات يتم جمعها لتشير إلى خصائص شي ما كالإنسان مثلا، أو عنصر كيميائي، أو بلد من البلدان. فإذا كان من المكن لتلك الصفات أو الخصائص أن تأخذ فهما مختلفة لأفراد مختلفين أو لبلدان متعددة، أو عناصر كيميائية مختلفة، ... الخ فإن تلك الخاصية يطلق عليها متغير.

 

تعريف المتغيرات الاحصائية:

المتغير من المفاهيم الأساسية في الإحصاء والتحليل الإحصائي. فمثلا يختلف الطلبة من حيث الجنس والذكاء والطول والوزن والتحصيل، كما أن الفلزات تختلف (تتغاير) من حيث درجة انصهارها، كما تتباين البلدان في مساحاتها وعدد سكانها. وجميع ما في أعلاه كالذكاء والمساحة ... يمكن اعتبارها متغيرات.

 

مفهوم المتغيرات الاحصائية

     وفي المقابل إذا كانت الخاصية أو الصفة ثابتة لا تتغير لكل فرد أو لكل فلز فإن الصفة يطلق عليها ثابت، وهو من المصطلحات الهامة في الإحصاء والتحليل الإحصائي. فمثلا إذا شمل بحث ما الرجال فقط فإن متغير الجنس في هذا الحالة يعتبر ثابتاً ومثل ذلك فإن المستوى الدراسي يعتبر ثابتاً إذا انصبت دراستنا على طلبة الصف السادس الإعدادي فقط. كما أن عدد العظام التي يتركب منها العمود الفقري في الإنسان البالغ هو ثابت أيضا لكنه يصبح متغيرا إذا شملت الدراسة العمود الفقري للفقريات المختلفة.

 

المتغيرات الإحصائية وطرق جمع البيانات

في التحليل الإحصائي يكون الاهتمام بالتأكيد على المتغيرات ولـيس على الثوابت. إذ أن أي ظاهرة لا تتغاير لا يمكن أن تعالج إحصائيا. فإن علم الإحصاء والتحليل الإحصائي يهدفان إلى دراسة التغاير ولا جدوى من استخدام الإحصاء مع الظواهر التي لا تتغاير. ويمكن تصنيف المتغيرات وفقاً لأغراض التصنيف إلى:

 

انواع المتغيرات الاحصائية:

  1. متغير مستمر: فالمتغير المستمر يمكن أن يأخذ أية قيمة على المقياس المستخدم لقياس ذلك المتغير.
  2. متغير متقطع: والمتغير المتقطع فإنه لا يمكن أن يأخذ إلا عددا صحيحاً، وليس بالإمكان وضع أية قطعة بـين قيمة وأخرى.

 

العينة والمجتمع الاحصائي:

     يعد مصطلح المجتمع من المفاهيم الهامة في التحليل الإحصائي والتي ينبغي على الباحث أن يلم بها حتى يتمكن من تحليل البيانات ، ويتم تعريف مصطلح مجتمع في البحث باعتباره كافة الحالات التي يقوم الباحث بدراستها بغرض التعرف على كافة الجوانب المتعلقة بها وجدوى وجودها من الأساس. فالمؤسسة التربوية والتعليمية مثلاً تعتبر مجتمعاً يمكن للباحث أن يقوم بالاستناد على ما فيه من عناصر وأفراد ليكون مجتمع لبحثه، أو أن يتعمق الباحث قليلاً ليقوم بدراسة مجموعة من المعلمين داخل الفصول الموجودة داخل المؤسسة وهنا يصير المعلمون فقط المجتمع وما يقومون باستخدامه من مناهج وطرق تدريس.

 

العينات والمجتمع الاحصائي:

       أما العينة فإنها تعتبر كذلك من أهم المصطلحات في الإحصاء والتحليل الإحصائي. وهي ببساطة عبارة عن جزء من المجتمع يتم اختياره لغرض دراستها والوصول إلى بعض الاستنتاجات أو النتائج عن المجتمع. ولذلك يتوجب على الباحث أن يلم بمصطلح العينة حتى يتمكن من تحليل وتفسير البيانات الإحصائية واستخراج النتائج بدقة. إذ أن الباحث كثيراً ما يلجأ إلى عينة الدراسة حينما يكون الوصول إلى مجتمع الدراسة صعب أو يتسم برفع كلفته وإهداره للوقت والجهد. وتجدر الإشارة بأن حينما يقوم الباحث باستخدام العينة بدلاً من المجتمع فإن عينة البحث تصبح ممثلة للمجتمع وليست قائمة بذاتها بمعنى أنها لا تعبر عن مجتمع الدراسة بشكل كامل. كذلك ويتوجب على الباحث في هذه الحالة  أن يقوم باستخدام الأساليب الإحصائية لمعرفة مدى دقة النتائج التي تم الحصول عليها من عينة البحث للتعبير عن خصائص المجتمع، وذلك لأن اختيار الباحث لعينة الدراسة لا يعني أنها تعبر أصدق تعبير عن خصائص مجتمع الدراسة (تمثل المجتمع)، ولكنها تمثل أفضل ما يمكن الوصول إليه من وصف لخصائص مجتمع البحث في ضوء الإمكانات المتاحة.

 

 

مواضيع قد تهمك

 

  1. التحليل الإحصائي في البحث العلمي

 

  1. التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

 

 

خاتمة:

     قد أردنا من هذا المقال شرح بعض المفاهيم المهمة في الإحصاء والتحليل الإحصائي والتي ينبغي على الباحث أن يكون على علم بها. كما أردنا بيان أهمية التحليل الإحصائي بالنسبة للباحث والحديث عن أهمية الإحصاء في البحث، من خلال جمع البيانات الإحصائية وتفسير الملاحظات لاستنتاج نتائج صحيحة. كما أردنا أن نبين بإيجاز أهمية الإحصاء في الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي. ولا شك أن برنامج SPSS يعد هو البرنامج الأشهر المستخدم في التحليل الإحصائي في البحث العلمي، حيث يستعين به الباحث في تحليل البيانات. وقد ظهر هذا البرنامج خلال الثلث الأخير من القرن العشرين، وفي غضون بضعة سنوات أصبح البرنامج SPSS من أشهر برامج الإحصاء المستخدمة في التحليل الإحصائي للبحوث العلمية. لذا فإن شركة دراسة توفر للباحثين خدمات التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج اعتماداً على برنامج الإحصاء SPSS .

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017