طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أفضل 10 برامج تحليل إحصائي لعام 2020

2020/12/07   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(9181)

أفضل 10 برامج تحليل إحصائي لعام 2020

علــم الإحصاء هــو أحــد العلــوم التــي تختــص بطــرق جمــع وتنظيــم وتلخيــص وعــرض وتحليــل البيانــات، وذلــك للوصــول إلــى نتائــج مقبولــة وقــرارات سـليمة علـى ضـوء هـذا التحليل.

يُمثّل الإحصاء الوصفي أحد أعمدة هذ العلم، ويُعرَّف بأنه مجموعة الطـرق الخاصـة بتنظيـم وتلخيـص المعلومـات بغية تحليلها وفهمها على الوجه الصحيح، ويُعد أحـد الوسائل العلميـة التـي تتصـف بتنظيـم البيانـات وتقديمهـا بطريقـة سـهلة للمسـتخدم، وبصـورة يسـهل فهمهـا والمقارنـة بيـن مفرداتهـا واسـتنتاج بعـض النتائـج الأولية منهـا.

فالطريقـة التـي يتـم مـن خلالها عـرض البيانـات فـي العديـد مـن المجالات ذات أهميـة كبـرى، فهنـاك طـرق تشـجع المتلقـي علـى التفاعـل بشـكل أكبـر مـن الطـرق الأخرى، وهناك طرق غرضها الوحيد هو بناء القيمة أو تشكيل اعتبارات خاصة في أذهان المستخدمين، وقـد تسـتعمل البيانـات فـي المناهـج المدرسـية، وفـي قطـاع الأعمال، والاقتصاد، والأبحاث، وفــي الإحصاءات، وفــي العديــد مــن المجالات الأخرى، لذلــك يوجــد العديــد مــن الطــرق المتبعــة والتــي يمكــن مــن خلالها عــرض البيانــات بالطريقـة المثلـى، وبشـكل يـؤدي الغـرض كامل.

ما هو التحليل الإحصائي؟

 

التحليل الإحصائي هو استخدام البيانات الإحصائية بما في ذلك المتغيرات والكيانات والأحداث المختلفة لتحديد العلاقات الاحتمالية أو الإحصائية بطريقة كمية

ما هو التحليل الإحصائي؟

ماذا يعني التحليل الإحصائي؟

 

يتم ذلك بعدة طرق مثل: معادلات الانحدار، والوسائل، وحسابات r-squared، وتحليل النسبة.

 الغرض من هذه الطرق هو أخذ البيانات الكمية أو الرياضية لتحديد الارتباط بين متغير واحد أو أكثر أو التنبؤ بإمكانية حدوث حدث مستقبلي مرة أخرى في مواقف مماثلة تُستخدم التحليلات الإحصائية بشكل متكرر في الأعمال لتقييم الشركات وفي العديد من القرارات التجارية، مثل حيازة الأسهم وتقييمها. يعد تقلب الأسهم أحد المجالات التي تستخدم فيها الشركات هذا التحليل بشكل متكرر لاستخلاص النتائج. تقوم الشركات أيضاً بتحليل هذه البيانات أثناء إدارة المخاطر من أجل تقييم احتمالية تعرض الشركة لمخاطر معينة ومدى جسامة المخاطر. تستخدم الشركات أيضاً معادلات الانحدار لاختبار بعض فرضياتها الأكثر عمومية حول تأثير عامل معين على أصولها أو سعر السوق للأسهم.

أفضل 10 برامج تحليل إحصائي لعام 2020

 

IBM SPSS Statistics

 

توفر منصة برامج IBM SPSS® تحليلاً إحصائياً متقدماً، ومكتبة واسعة من خوارزميات التعلم الآلي، وتحليل النص، وإمكانية توسيع المصدر المفتوح، والتكامل مع البيانات الضخمة والنشر السلس في التطبيقات، سهولة استخدامه ومرونته وقابليته للتوسع SPSS تجعله في متناول المستخدمين من جميع مستويات المهارة.

 علاوةً على ذلك، فهو مناسب للمشاريع من جميع الأحجام ومستويات التعقيد، ويمكن أن يساعدك أنت ومؤسستك في العثور على فرص جديدة، وتحسين الكفاءة وتقليل المخاطر.

 

برامج RStudio لتحليل البيانات الإحصائية

RStudio

 

 عبارة عن حزمة من البرامج الاحترافية الشهيرة في RStudio لتحليل البيانات الإحصائية وإدارة الحزم ومشاركة منتجات البيانات. تتمثل مهمة RStudio في إنشاء برامج مجانية ومفتوحة المصدر لعلوم البيانات والبحث العلمي والتواصل التقني.

AcaStat

 

 

AcaStat هي واحدة من أفضل أدوات التحليل الإحصائي المتاحة على الإنترنت وهي تحلل البيانات باستخدام أدوات إحصائية بسيطة للغاية. يقوم بالتحليل الإحصائي بسرعة ويجعلها بسيطة.

AcaStat

NCSS

 

 

 

يتوفر عدد كبير من الأدوات الإحصائية والرسومية لتحليل البيانات على برنامج NCSS. يوفر تسهيلات مثل الوثائق المنظمة ومقاطع الفيديو التدريبية المجانية وفريق دعم البريد الإلكتروني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

Statwing

 

 

Statwing هي واحدة من أسرع الأدوات الإحصائية المتوفرة في السوق. يمكن للمستخدمين أداء المهام أسرع بخمس مرات في Statwing مما لو كانوا في MS Excel أو أدوات إحصائية أخرى مثل R أو SPSS.

XL STAT

 

 

 

XL Stat هو برنامج إحصائي يحتوي على الكثير من الميزات لتلبية احتياجات المستخدم. وهو متوافق مع Microsoft Excel ويمكن استخدامه على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac.

Stata

 

 

برنامج Stata هو برنامج موحد يوفر لك الحزمة الكاملة المطلوبة لتحليل البيانات وإدارتها والرسومات، وهو أحد أهم البرامج المتاحة على الإنترنت للتحليل الإحصائي.

Stata

SAS

 

 

تعتبر SAS مثالي للتحليل التقليدي للتباين والانحدار الخطي وتفي بالاحتياجات الإحصائية المتخصصة وعلى مستوى المؤسسة.

MINITAB

 

 

برنامج Minitab هو أحد أفضل البرامج الإحصائية المتوفرة على الإنترنت. أكثر من 90٪ من شركات Fortune وحوالي 4000 كلية وجامعة حول العالم تستخدم Minitab لإنشاء وتحليل البيانات.

MaxStat

 

 

برنامج إحصائي سهل الاستخدام للغاية وبأسعار معقولة متاح عبر الإنترنت. فقط ثلاث خطوات سهلة لإنهاء التحليل الإحصائي في مربع حوار واحد. نظراً لأنه يوفر تحليلاً خطوة بخطوة، فهو مفيد للطلاب والباحثين.
 

طرق جمع البيانات الإحصائية

تعدد طرق الإحصاء وأدواته يأتي من التنافس الشديد بين الشركات الواعية بسيطرة البيانات على كل مناحي حياتنا، وحاجة كل العلوم لاستنباط الرسوم والأشكال الإيضاحية والرسائل المبطنة داخل ملايين البيانات المبعثرة، إن استخدام بعض ما ذكرنا من برامج يعطيك قوة في استبصار الحقائق من تجاربك ودراساتك مما يمنح بحثك السيادة في ميدان البحث العلمي.

 

اقرأ أيضا الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada