طلب خدمة
×

التفاصيل

شرح لمميزات برنامج SPSS

2020/08/19   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(4724)
شرح لمميزات برنامج SPSS

شرح لمميزات برنامج  SPSS

 

التحليل الإحصائي هو أحد علوم الاقتصاد التي تستخدم في البحوث العلمية، والتي لها دوراً هاماً في اختصار الوقت والجهد للباحثين، فهو يتميز بتوفير نتائج دقيقة وسريعة، وهناك العديد من البرامج الإحصائية التي يمكن استخدامها في تحليل البيانات، ومعالجة المعلومات، ولكي يستخدم الباحث التحليل الإحصائي عليه التعرف على العديد من البرامج الإحصائية حتى يحدد أي من هؤلاء يمكنه استخدمه، ومن أشهر هذه البرامج هما: (,E. VIEWS، SPSS, STATA, SAS,EXCEL, R)، وسنتعرف في هذا المقال على برنامج SPSS ومكوناته ومميزاته.

أهمية برنامج SPSS:

برنامج SPSS هو اختصار (Statistical package for social sciences)، وهو ما يعني الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وقد ظهرت أول نسخة للبرنامج عام 1968، حيث يعتبر برنامج ـSPSS هو أحد أقدم البرامج الإحصائية، ويمكن من خلاله تحليل البيانات التي يتم الاستعانة بها في البحوث الاجتماعية، عن طريق الاستبيانات أو المقابلات أو الملاحظات التي تحتوي على بيانات رقمية، ويتميز برنامج SPSS بسهولة الاستخدام عن غيره من البرامج الإحصائية لم يتضمنه من معادلات إحصائية تساعد الباحثين في الوصول إلى ما يريدون.

استخدامات برنامج spss ؟

لا يقتصر استخدام برنامج spss على الباحثين العلميين وطلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، ولكن تقوم بعض الشركات التي تستخدم قواعد البيانات وتحليلاتها بالتعامل مع البرنامج في تحليل بياناتها وتقارير الأعمال والرسوم البيانية الخاصة بها، كما يتم التدريس به في بعض الجامعات التي تهتم بالتعلم التحليل الإحصائي.

أهمية البرنامج الإحصائي SPSS في البحث العلمي:

 يتطلب العمل الإحصائي التعامل مع عدد هائل من البيانات الغير المعالجة، فإذا كان هناك دولة ما تريد دراسة مسحية واسعة على تعدد السكان، فهذا يعني تفريغ الملايين من البيانات، ومن هنا تظهر أهمية برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وينطبق ذلك أيضاً على الباحثين الذين يقامون بالدراسات تستخدم عينة أقل من ذلك طبقاً للحدود بحثية معينة.

  كما أن الوصول لنتائج إحصائية دقيقة وواضحة تساهم في الإجابة على التساؤلات والفرضيات البحث، لذا ينصح باستخدام برنامج SPSS لما يتميز به من الدقة والجودة في تحليل البيانات والوصول إلى النتائج.

قائمة الأوامر في النظام الإحصائي SPSS:

تتمثل القائمة في محرر البيانات (Data Editor Menus)، والذي يشمل على مجموعة صفوف ( (cases وأعمدة  (variablesويمكن أن يتعين عمود لكل متغير، كما يمكن أن يقوم الباحث العلمي بتغير محرر البيانات كي يقوم بعرض البيانات الغير المعالجة التي قام بإدخالها مثل الأسماء والأرقام والحروف وكذلك بعض القيم التي يحددها الباحث.

شروط إدخال المتغيرات لبرنامج SPSS  :

1- ينبغي أن يبدأ الاسم بالحرف وأن كان يمكن أن يشمل على أرقام أو نقطة في باقي الاسم.

2- ينبغي إلا تنهي الأسماء بالنقطة.

3- ينبغي إلا يكون هناك مسافة أو علامات استفهام أو علامات تعجب في اسم المتغير.

4- ينبغي إلا يتخطى 64 حرف للاسم.

5- ينبغي ألا يكون هناك فرق بين الحروف الكبيرة ((Capital والحروف الصغيرة (Small) في اللغة الإنجليزية.

6- ينبغي ألا ينتهي الاسم بهذه العلامة (-).

 أبرز الوظائف المرتبطة بالنظام الإحصائي SPSS:

يحتوي البرنامج على أكثر من 90 وظيفة، أبرزهم النماذج الاختبارية التي تعتبر هي الغاية الأساسية في البرنامج الإحصائي، والتي تستخدم لتسهل على الباحث العلمي تحليل البيانات، ويوجد العديد من الاختبارات التي يمكن للباحث العلمي الاختيار منها ما يتناسب مع خطته البحثية مثل:

- المقارنة بين المتوسطات: كالتحليل التباين الأحادي، واختبارات العينات الواحدة، واختبارات العينات المستقلة، واختبارات المزدوجة.

- الرسوم البيانية: تعتبر الرسوم البيانية هي من أسس الذي يقوم عليها علم الإحصاء، ويوفر برنامج SPSS مجموعة خيارات متعلقة بالرسوم متنوعة الأشكال يمكن للباحث العلمي الاختيار من خلالها.

- العلاقة بين المتغيرات: وهو ما يطلق عليه الارتباط (الارتباط الجزئي- الارتباط الكلي).

-التكرارات: يعطي البرنامج مجموع التكرارات المرتبطة بكل متغير، ويتمثل ذلك في الأدوات الإحصائية المتنوعة مثل (المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- والوسيط والمدى).

-  اختبار الاستجابات: وهي تعني مجموعة من الاستجابات يتوقع ظهورها من عينة الدراسة، وهناك عدة اختبارات يمكن للباحث العلمي من خلالها قياس الاستجابات مثل: طريقة الفئات المتعددة وطريقة الانقسام المزدوج.

- دوال الإحصاء: يحتوي برنامج SPSS الإحصائي على العديد من الدوال، مثل دالة القيمة العظمي والصغرى، ودالة معامل الاختلاف، ودالة الانحراف المعياري، ودالة المتوسط الحسابي، والدوال المرتبطة بالقيم المفقودة.

أهم المميزات الخاصة بالبرنامج SPSS

1- يستخدم برنامج SPSS نماذج عالية الدقة والجودة للحصول على نتائج المتوقعة من الإحصائيات.

2- ليس من الضروري أن تكون باحثاً حتى تستطيع أن تتعامل معه وتستخدمه نظراً للسهولة البرنامج ومرونته.

3- برنامج SPSS يمكنه التعامل مع جميع أنواع الملفات.

4- يساعد ال برنامج SPSS في اكتشاف الأخطاء.

5- يشمل البرنامج العديد من الاختبارات والرسومات البيانية كما انه يتفوق في الإحصاء الوصفي والانحدار الأساسي وتحليل التباين.

6- كما نستطيع دمج برنامج SPSS مع مايكروسوفت أوفيس.

وفي الختام يمكننا القول إن استخدام برنامج SPSS في التحليل الإحصائي يساعد الباحث العلمي في الحصول على نتائج دقيقة وسريعة، لما يتميز به برنامج SPSS من سهولة في الاستخدام، لذا يعتمد عليه العديد من الباحثين والجامعات والحكومات أيضاً.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017