طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(201)

ما هو أسلوب فانكوفر في توثيق المراجع؟

يعد أسلوب توثيق المراجع فانكوفر Vancouver أحد أنواع أساليب التوثيق المستخدمة في البحوث العلمية، التي لاقت اهتمام عددٍ كبير من الباحثين والمجلات العلمية المحكمة، إذ أصبح هذا الأسلوب طريقة معتمدة وآلية رئيسة في توثيق المصادر والمراجع بأنواعها في عدد كبير من المجلات العلمية المحكمة.

لذلك حرصنا في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على أن نكون السابقين في تقديم شروح تفصيلية عن كيفية توثيق المراجع وفق أسلوب فانكوفر Vancouver، وذلك من خلال المقال الحالي الذي تتضمن نبذة تعريفية عن أسلوب فانكوفر وكيفية استخدامه مع توضيح أمثلة عن كيفية التوثيق بهذا الأسلوب لمختلف المراجع.

تعريف أسلوب فانكوفر Vancouver لتوثيق المراجع:

 

أسلوب فانكوفر هو "أسلوب رقمي يعتمد وفق المعايير والآليات الوحدة لكتابة المجلات الطبية الحيوية، ويختلف عن غيره من الأساليب الأخرى كونه يعتمد على الأرقام كإشارة إلى المراجع في المتن، ويتم ترتيب قائمة المراجع بالتعداد الرقمي وفق ترتيبها في متن البحث".

نشأ أسلوب فانكوفر Vancouver للتوثيق على أيدي مجموعة صغير من محرري مجلات العلوم الطبية، وذلك في عام 1978 ميلادية في مدينة فانكوفر؛ بغرض صياغة وتنظيم قواعد معينة لشكل المقالات التي يتم إرسالها إلى المجلات، وقد أطلق على هذه المجموعة "مجموعة فانكوفر".

أساسيات توثيق المراجع وفق أسلوب فانكوفر Vancouver:

 

تعتمد طريقة فانكوفر لتوثيق المراجع على مجموعة من الأساسيات التي يجعلها مختلفة عن غيرها من الطرق أو آليات التوثيق الأخرى، وتتمثل هذه الأساسيات في:

  1. لا تأتي معلومات مؤلفي المراجع أو البحوث أو الدراسات وسنة النشر داخل متن البحث.
  2. تذكر المراجع داخل متن البحث على شكل أرقام مرتبطة بترتيبها في قائمة المصادر.
  3. يتم كتابة رقم المرجع قبل علامة التوقف (،) أو (.) أو الفصلة المنقوطة (؛).
  4. يتم وضع الرقم الخاص بالمرجع بين قوسين معكوفين هكذا [1].
  5. عند الاستعانة بنفس المرجع مرتين أو أكثر يتم ذكر رقم المرجع دون الحاجة إلى كتابة رقم جديد.
  6. إذا كان هناك اقتباس مباشر يشترط كتابة رقم الصفحة يتم وضع رقم الصفحة ما بين قوسين بعد رقم المرجع على هذا الشكل (finalization…….. [2] (p.11)) وإذا كانت أكثر من صفحة تكون على هذا الشكل (rules……. [3] (pp. 11- 13).
  7. إذا استخدم الباحث مرجعين في جملة واحدة يتم ذكر رقمين المرجعين على أن يتم وضعهما بين قوسين معكوفين، ويفصل بينهما بفاصلة على النحو التالي [1،2]
  8. في حالة استخدام أكثر من مرجع في جملة أو فقرة واحدة يتم ذكر المراجع من وإلى على النحو التالي [1-5].
  9. إذا أراد الباحث التعبير عن رأي ما لمؤلف أو توضيح دراسة مؤلف يتم كتابة اسم المؤلف ثم رقم المرجع بين قوسين معكوفين على النحو التالي: قد أوضح مولر [15] أن هناك فرق بين......

كيفية توثيق المراجع بآلية التوثيق فانكوفر Vancouver؟:

 

يتم توثيق المراجع وفق أسلوب التوثيق فانكوفر في المتن والقائمة:

1- توثيق المراجع في المتن وفق أسلوب فانكوفر:

  1. يتم توثيق المراجع بالترتيب بدايةً من أول مرجع قام الباحث بالاستشهاد منه إلى آخر مرجع على أن يراعي الباحث تسلسل الأرقام في البحث كاملًا، ويتم وضع رقم المرجع ما بين قوسين معكوفين [1].
  2. في حالة الاستشهاد بتعريف أو رأي أو دراسة ما لمؤلف محدد يتم ذكر لقب المؤلف متبوعًا برقم مرجعه بما يتطابق مع قائمة المراجع في نهاية البحث.

2- توثيق المراجع في نهاية البحث:

عند توثيق المراجع في نهاية البحث يقوم الباحث بعمل قائمة بالمراجع وفق تسلسلها العددي داخل متن البحث بدايةً من رقم 1 إلى آخر مرجع. بالإضافة إلى ذلك يجب اتباع الإرشادات التالية:

  1. في حالة المراجع التي تتضمن أكثر من 6 مؤلفين يتم كتابة أسماء ال6 مؤلفين، ويتبعهم كلمة et al. أو وآخرون.
  2. اسم العائلة للمؤلف يكتب بشكل كامل ويذكر الحرف الأول فقط من أسمه.
  3. يفصل بين المؤلفين باستخدام علامات الوقف أو الفاصلة (.) (،).
  4. في المراجع الأجنبية يتم كتابة أو الكلمات من عناوين المقالات بأحرف كبيرة فقط أما البقية فتكتب بأحرف صغيرة.

 

تعرف إلى  أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري.

أمثلة على توثيق فانكوفر في قائمة المراجع:

 

أسلوب التوثيق فانكوفر عند الاستعانة به يجب على الباحث أن يعي تمامًا أن طريقة التوثيق في القائمة تختلف من مادة علمية إلى أخرى بمعنى "إن طريقة توثيق الكتب تختلف عن طريقة توثيق البحوث والمقالات، وتختلف أيضًا لتوثيق الرسائل العلمية ومساهمات المؤتمرات بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية" وهذا ما سيتم توضيحه من خلال الأمثلة التالية:

مثال على توثيق الكتب مؤلف واحد:

عند توثيق الكتب بطريقة فانكوفر Vancouver يجب على الباحث اتباع الآتي:

لقب المؤلف أول حرف من اسم المؤلف. عنوان الكتاب (بخط مائل)، رقم الطابعة؛ الناشر، مكان الناشر، البلد؛ سنة النشر.

Butler S. Secrets from the black bag. The Royal College of General Practitioners, London; 2005.

مثال على توثيق الكتب أكثر من مؤلف:

لقب المؤلف أول حرف من اسم المؤلف ؛ لقب المؤلف الثاني أول حرف من اسم المؤلف ؛ لقب المؤلف الثالث أول حرف من اسم المؤلف. عنوان الكتاب  (بخط مائل)، رقم الطابعة؛ الناشر، مكان النشر، البلد؛ سنة النشر.

تحميل دليل توثيق فانكوفر Vancouver مع أمثلة:

Cheers B.; Darracott R.; Lonne B. Social care practice in rural communities, The Federation Press, Sydney; 2007.

مثال على توثيق بحث منشور في مجلة:

عند توثيق البحوث المنشورة في المجلة العلمية يجب على الباحث أن يتبع ا لآتي:

لقب المؤلف أول حرف من اسم المؤلف. عنوان البحث. اسم المجلة خط مائل يتبعها مباشرةً سنة النشر دون فواصل بخط غامق (Bold)، رقم المجلة بخط مائل، الصفحات من وإلى.

Carbonneau, K.J.; Marley, S.C.; Selig, J.P. A meta-analysis of the efficacy of teaching mathematics with concrete manipulatives. J.Educ. Psychol 2013, 105, 380–400.

مثال على ورقة علمية في مؤتمر:

عند توثيق ورقة علمية او مساهمة أو عرض في مؤتمر علمي على الباحث اتباع الآتي:

لقب المؤلف أول حرف من اسم المؤلف. عنوان الورقة المقدمة. في وقائع اسم المؤتمر، موقع المؤتمر، الدولة، تاريخ انعقاد المؤتمر (يوم شهر سنة).

Anderson JC. Current status of chorion villus biopsy. In: Tudenhope D, Chenoweth J, eds.  In Proceedings of the 4th Congress of the Australian Perinatal Society; Brisbane, Queensland: Australian Perinatal Society; 1987. pp. 190-6.

مثال على توثيق من المواقع الإلكترونية:

يلجأ بعض الباحثين إلى الاستعانة بالمواقع الإلكترونية عند توثيقها وفق أسلوب فانكوفر Vancouver يجب اتباع الآتي:

لقب الناشر أول حرف من الناشر. عنوان المقال. اليوم الشهر السنة. متاح على: رابط المقال. (تم الدخول عليه في يوم شهر سنة).

U.S. News and World Report. U.S. News & World Report Releases the 2016 Best High Schools Rankings. 19 August 2016.Available online: https://www.usnews.com/info/blogs/press-room/articles/2016-04-19/us-news-releases-the-2016-best-highschools-rankings (accessed on 27 August 2022).

مثال على توثيق رسالة علمية:

عند توثيق الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراة على الباحث اتباع النسق التالي:

لقب المؤلف أول حرف من اسم المؤلف. عنوان الرسالة [رسالة ماجستير أو رسالة دكتوراة]. مكان الجامعة، اسم الجامعة؛ تاريخ النشر.

Kay JG. Intracellular cytokine trafficking and phagocytosis in macrophages [PhD thesis]. St Lucia, Qld: University of Queensland; 2007.

 

إذا كنت من المهتمين بالمراجع العلمية اطلع على المراجع العلمية وكيفية الحصول عليها

 

كيفية عمل أرقام إحالة في الوورد لدعم توثيق فانكوفر Vancouver ؟

 

في بعض الأحيان يتطلب من الباحثين أن تكون أرقام المراجع داخل متن البحث تتضمن إحالات للمرجع نفس بمجر الضغط عليها، وقد يأخذ البعض وقت كثير في إعداد هذا الأمر، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  1. تأكد أن يكون هناك قسم مختص بقائمة المراجع أو References في نهاية البحث أو ما يعرف في الوورد ب (Book mark).
  2. بعد عمل قسم للقائمة في البحث كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Book Mark من Insert  في الوورد وتبدأ بإضافة الأرقام مترجمة في قسم المراجع على سبيل المثال (one, two, three, …) وهكذا.
  3. بعد الإضافة وبعد التأكد من إدراج جميع الأرقام في متن البحث بالقائمة يتم التظليل على الرقم المراد إحالته والضغط على الزر الأيمن للماوس واختيار link أو ربط.
  4. بمجرد الضغط على link ستظهر لك نافذة تختارlink to وتقوم بالضغط على place in this document ثم تختار قسم المراجع أو references ثم اختيار الرقم التي قمت بإدراجه المترجم للغة الإنجليزية.
  5. بعد اتباع هذه الخطوات على جميع الأرقام تكون قد قمت بإنشاء إحالة مباشرة من الرقم في متن البحث إلى مرجعه في قائمة المراجع بنهاية البحث.

تحميل دليل شامل عن توثيق فانكوفر Vancouver :

 

للاستزادة والحصول على معلومات أكثر حول توثيق فانكوفر Vancouver والتعرف على كيفية توثيق أنواع مختلفة ومتعددة من المصادر العلمية وفق هذا الأسلوب يمكنك التحميل المجاني لدليل معتمد لدى العديد من الجامعات السعودية والمجلات الدولية المحكمة التي أطلقته (The University of Queensland) بأستراليا، تحميل دليل توثيق فانكوفر pdf مجانًا.

تحميل دليل شامل عن توثيق فانكوفر Vancouver :

الخاتمة:

 

طريقة توثيق المراجع فانكوفر أحد طرق توثيق المراجع المهمة في مجال البحث العلمي والتي استخدمت م قبل الكثير من مجلات العلوم الطبية وغيرها، نظرًا لأهمية هذا النوع من التوثيقات حصرنا من خلال المقال الحالي على تقديم نظرة شمولية تعبر عن آلية التوثيق وفق هذا النظام مع إعطاء إرشادات وأمثلة علمية توضيحية لآلية التوثيق سواء في المتن أو قائمة المراجع بنهاية البحث، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

كيف تكتب المراجع بطريقة فانكوفر؟

  • أسلوب فانكوفر هو نظام لتنسيق المراجع يتم فيه ترقيم المصادر التي تم الاستشهاد بها في النص بشكل تسلسلي حسب ظهورها. تُكتب المراجع في قائمة المراجع مع رقم لكل مرجع.
  • كيفية كتابة مرجع بأسلوب فانكوفر؟

  • لإعداد مرجع بأسلوب فانكوفر، يجب اتباع الترقيم التسلسلي في النص ثم تضمين التفاصيل الكاملة في قائمة المراجع بنهاية البحث. كل مصدر يُخصص له رقم، ويتم ترتيب المراجع وفقًا لظهورها في النص. واتباع الخطوات الأساسية:
  • 1. الاستشهاد بالمصادر في النص باستخدام الأرقام، مثل: (1)، (2-3).
  • 2. إضافة المصدر في قائمة المراجع وفق التنسيق المحدد حسب نوع المصدر (كتاب، مقال، موقع إلكتروني، إلخ).
  • 3. ترتيب المراجع بناءً على تسلسل ظهورها في النص وليس حسب الترتيب الأبجدي.
  • ما هو الفرق بين أنماط المرجعية فانكوفر وهارفارد؟

  • توثيق فانكوفر: يستخدم نظام الأرقام في النص للإشارة إلى المراجع، ويتم ترتيب المراجع في نهاية البحث وفقًا لتسلسل ظهورها في النص.
  • توثيق هارفارد: يعتمد على نظام (المؤلف-التاريخ) حيث يتم الإشارة إلى اسم المؤلف وسنة النشر في النص مثل (Smith, 2020)، ويتم ترتيب المراجع في القائمة النهائية أبجديًا.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada