طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري

2023/11/19   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(331)

أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري

 

إن لأهمية توثيق المراجع في الإطار النظري عند إعداد الأبحاث العلمية منزلة كبرى في المجال الأكاديمي؛ إذ إنه يُعبّر عن فكر وثقافة الباحثين في المجالات المختلفة، وانطلاقًا من هذه الأهمية انبثق الاهتمام الكبير بالأبحاث والرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه)، خاصةً الإطار النظري الذي يمثّل حجر الأساس الذي يُبنى عليه البحث العلمي، وتِباعًا لهذه الأهمية كانت أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري.

وعند التطرق للحديث عن أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري لا بد من طرح الأسئلة الآتية:

  1. ما الإطار النظري؟ (Theoretical framework).
  2. ما التوثيق؟ (Documentation).
  3. ما المرجع؟ (Reference).
  4. ما أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري؟.
  5. أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري pdf.

ما الإطار النظري؟ (Theoretical framework)

 

  1. الإطار النظري هو أحد عناصر مكونات البحث الأساسية التي يتم فيها تناول موضوع البحث وفرضياته والمحددات الأخرى على شكل تحليلات ونقاشات وأفكار وخلفيات؛ للإحاطة بهذا الموضوع والوصول إلى نتائج البحث العامة.
  2. الإطار النظري هو تفعيلٌ لكافة المعلومات والأفكار التي كُتبت في خطة البحث، أي أن المعلومات التي سبق كتابتها في خطة البحث سوف يتم استخدامها تفصيلًا في داخل هذا الإطار النظري.
  3. الإطار النظري يربط ما بين الصياغة النظرية الهيكلية والصياغة التطبيقية العملية، على سبيل المثال: يقوم الباحث بوضع المعلومات داخل الإطار النظري في صورة فقرات وعناوين رئيسية وفرعية، وكذلك يقوم الباحث خلاله بكتابة طبيعة التنفيذ العملي الذي قام به مثل: جمع المعلومات وتحليلها.

 

ما التوثيق؟ (Documentation)

 

 

  1. التوثيق هو التأصيل العلمي والموضوعي لمصادر البيانات والمعلومات التي يستفيد منها الباحث في تحقيق أغراض بحثه، والوصول إلى نتائج علمية، أي الإشادة بأفكار وآراء الباحثين الآخرين الخاصة بالبحث، وينسجم التوثيق مع الطبيعة التراكمية للبحث العلمي، حيث المعرفة العلمية تنمو وتتوالد وتنتشر من خلال جهود متواصلة ومترابطة يبذلها الباحثون.
  2. التوثيق هو إثبات مصدر المعلومات وإرجاعها إلى أصحابها توخيًا للأمانة العلمية، وأخلاقيات البحث العلمي التي تتطلب من الباحث ذلك، فهو اعتراف بجهد الآخرين وحقوقهم العلمية؛ لذا لا بد من تثبيت المراجع التي تعود إليها في البحث.
  3. التوثيق هو عملية تدوين بيانات المصادر التي رجع إليها الباحث أو الكاتب عند إعداد تقريره مستشهدًا بعبارات منها أو مفنّدًا لآراء وأفكار تضمنتها، وذلك بصورة منهجية منظمة تساعد القارئ على أن يرجع إليها بغير مشقة؛ للتأكد من صحة ودقة العبارات والأفكار التي ادّعى الباحث أو الكاتب أنه قد نقلها من هذه المصادر.

 

ما المرجع؟ (Reference)

 

 

  1. المرجع هو مجموعة كبيرة من الدراسات أو الوثائق، ويعتمد الباحث على هذه الوثائق؛ ليوفر مقدارًا كبيرًا من المادة العلمية، ويبني الباحث على هذه المراجع بحثه العلمي الخاص به.
  2. المرجع هو الكتب والدوريات العلمية التي تتميز بطبيعة خاصة، بما يجعلها غير مترابطة تسلسليًا، ولكنها تمثّل مرجعًا للباحث في نقطة معينة، مثل: مفهوم أو أهمية مصطلح ما، ويوجد نوعان أساسيان للمراجع هما:
  1. مراجع مباشرة: وهو نوع من المراجع يوفّر للباحث معلومات مباشرة عن مشكلة البحث مثل: القواميس والموسوعات والمعاجم.
  2. مراجع غير مباشرة: وهو نوع من المراجع يعطي للباحث توجيهات عن الأماكن التي تتوفّر بها البيانات والمعلومات المطلوبة عن مشكلة البحث، مثل: الببليوجرافيات.

 

ما أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري

 

 

أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري داخل الأبحاث العلمية كبيرة جداً، فالتوثيق العلمي للمصادر والمراجع التي عاد إليها الباحث هو بمثابة وثيقة علمية مرجعية أثبت من خلالها الباحث صدق اطلاعه وجدية سعيه. وتتمثل أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري في النقاط التالية:

  1. هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الباحثون في البحث عن الحقيقة، والوصول إلى لُبِّها.
  2. دليل واضح على أمانة الباحث؛ إذ إنه يُرجع الأفكار التي استعان بها في إقامة وتقويم بحثه إلى أصحابها.
  3. وسيلة سهلة بسيطة للقرَّاء والباحثين والمثقفين وطلاب العلم وغيرهم للحصول على مصادر المعلومات الماثلة بين أيديهم.
  4. يشق التوثيق طرقًا وسُبلًا شتى أمام الباحثين؛ للحصول على معلومات أو أفكار يمكنهم الاستعانة بها في أبحاثهم الخاصة.
  5. يُظهر التوثيق مدى جهد الباحث في الحصول على المعلومات وسعة اطلاعه.
  6. ضمان وحماية لحقوق الباحثين من السرقة الأدبية، وحفظ الأبحاث العلمية من إدراج المعلومات الخاطئة.
  7. سبيلٌ من سبل المحركات البحثية للمثقفين عامةً، وللباحثين الأكاديميين خاصةً؛ إذ من خلاله يستطيع الباحث الحصول على المعلومات من مصدرها الأصلي.
  8. تتجلى أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري داخل الأبحاث العلمية، سواء كانت نظرية أو عملية.
  9. يشق التوثيق طرقًا للباحثين؛ للحصول على موضوعات بحثية يستطيعون من خلالها إنشاء أبحاث أخرى تتضمن أفكارًا مختلفة وجديدة.
  10. تتمثّل أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري كذلك في حفظ حقوق النشر للمؤلف ولدار النشر.
  11. توثيق المعلومة في البحث العلمي يحفظها لصاحبها، حتى إذا وُجدت في بحث آخر _دون توثيق_ عُرفت مباشرةً.
  12. تبدو أهمية التوثيق في الإطار النظري في سهولة عملية التطبيق، بل وفهم كيفيته.

أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري pdf

 

 

يمكن الحصول على معلومات أكثر عن أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري pdf من خلال الاطلاع على نسخة إلكترونية تتضمن معلومات هامة تعكس مدى أهمية عملية التوثيق في البحث العلمي عامةً والإطار النظري خاصةً، من خلال الضغط على الرابط التالي: (اضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

الأخضر، إيهاب. (2021). التوثيق في البحث العلمي، مجلة العلوم الإنسانية. المركز الجامعي علي كافي تندوف-الجزائر، 5 (2).  251- 261.

دشلي، كمال. (2016). منهجية البحث العلمي، منشورات جامعة حماة. مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية.

عطيفة، حمدي أبو الفتوح. (2009). دليل الباحث إلى الاقتباس والتوثيق من الإنترنت. دار النشر للجامعات.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada