طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أهمية المسلمات في البحث العلمي

2024/06/04   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(226)

ما هو تعريف المسلمات في البحث العلمي؟

 

 

يعتبر التركيز على المسلمات في البحث العلمي أمرًا حيويًا لضمان جودة الدراسات ومواصلة التقدم العلمي بشكل صحيح وموثوق، ونظرًا إلى أهمية المسلمات في البحث العلمي؛ حرصنا من خلال موقع دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توضيح أهمية المسلمات في البحث العلمي من خلال مقال شمولي يضم تعريف المسلمات  وأهم الفروقات بين الافتراضات والبديهيات والمسلمات في البحث العلمي مع عرض لأهمية المسلمات في البحث العلمي وأهم أنواعها ودورها في البحث العلمي وأمثلة عليها.

ما هي المسلمات في البحث؟:

 

 

 

المسلمات هي مجموعة من العبارات التي يضعها الباحث كأساس لبحثه ويسلم بصحتها دون أن يحتاج إلى إثباتها وإقامة الدليل عليها، فهي عبارة عن حقائق واضحة بذاتها أو بديهيات لا تحتاج إلى أن يقدم دليلًا عليها.

هذا ويتعلق مفهوم المسلمات في البحث العلمي بالافتراضات التي يستند إليها الباحث في إجراء الدراسة، حيث تمثل المسلمات العناصر الأساسية التي يعتمد عليها لإثبات فرضياته واستنتاج نتائجه، لذا يجب أن تكون المسلمات موثوقة ومنطقية لضمان صحة وجدوى البحث العلمي ونتائجه.

ما الفرق بين الافتراضات والمسلمات في البحث العلمي؟:

 

 

يمكن أن نفرق بين الافتراضات والمسلمات في البحث العلمي من خلال النقاط التالية:

  1. الافتراضات عبارة عن تصورات أو اعتقادات قائمة على فكرة أو فرضية لم تُثبَت بعد وإنما هي قابلة للتحقق من خلال البحث والتجربة، بينما المسلمات في البحث العلمي تُعتبر حقائق مقبولة داخل النطاق العلمي أو قواعد ثابتة يجب احترامها واتباعها خلال إجراء البحوث.
  2. الافتراضات تشير إلى توقعات مستقبلية تخضع للتجربة والدراسة للتأكد من صحتها، بينما المسلمات تُعتبر معلومات مؤكدة وثابتة يُعتمد عليها في سير البحث العلمي بشكل كامل.
  3. الافتراضات تقوم على توقعات واعتقادات يمكن أن تتغير بالاكتشافات الجديدة، بينما المسلمات تعتمد على الأدلة والبيانات القائمة.

 

تعرف على فرضيات البحث العلمي

ما الفرق بين البديهيات والمسلمات في البحث العلمي؟

 

 

في عملية البحث العلمي، تعد المسلمات والبديهيات من الجوانب الأساسية التي يجب فهمها بشكل صحيح، ولكن هناك فرق بين كلًا من البديهيات والمسلمات وهو:

  1. البديهيات هي الافتراضات التي يتم قبولها بدون الحاجة إلى دليلٍ أو تأكيدٍ، بينما المسلمات تعتبر العوامل التي يتم افتراضها على أنها صحيحة مع وجود حقيقة قياسية أو دليل،
  2. البديهيات تعتبر أقل قوة من المسلمات في عملية البحث العلمي، حيث إن المسلمات لا تحتاج إلى دليل قوي يدعم صحتها ودقتها، مما يجعلها أكثر تأثيرا وأهمية في إنتاج نتائج دقيقة وموثوقة.

ما أهمية المسلمات في البحث العلمي؟:

 

تكمن أهمية المسلمات في البحث العلمي في كونها معلومات موثوقة غير قابلة للنقاش أو الجدال، والتي تقوم بدورها في تعزيز البحث العلمي إذا ما كانت تؤيد وجهة نظر الباحث، ويمكن توضيح أهمية المسلمات في البحث العلمي من خلال النقاط التالية:

  1. المسلمات في البحث العلمي وسيلة لتعزيز الشفافية والنزاهة، كونها الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي.
  2. تُسهم المسلمات في الحصول على نتائج موثوقة وموضوعية، لذا يمكننا بفهم أهمية موضوع البحث وتطبيق المسلمات بدقة أن نحقق تقدمًا حقيقيًا في ميدان العلوم والبحث العلمي.
  3. تلعب المسلمات دورًا حاسمًا في تحسين جودة البحث العلمي، حيث تساهم في توجيه الباحثين نحو استنتاجات دقيقة وموثوقة.
  4. تعزز المسلمات الدقة والجودة في التحليلات والاستنتاجات، مما يساعد البحث العلمي على تحقيق الأهداف المرجوة.
  5. تحرص المسلمات في البحث العلمي على تقوية المنهجية البحثية وضمان مصداقية النتائج، مما يساهم في رفع مستوى البحث العلمي وإثراء المعرفة العلمية.
  6. الاستعانة بالمسلمات في البحث عاملًا رئيسيًا في ضمان مصداقية البحث
  7. يمكن للباحثين بناء سمعة طيبة لأبحاثهم والحفاظ على سمعتهم في المجتمع العلمي من خلال الالتزام بالمسلمات الأخلاقية والمنهجية.

 

أنواع المسلمات في البحث العلمي:

 

 

يمكن تقسيم المسلمات في البحث العلمي إلى عدة أنواع تتضمن:

  1. المسلمات الفلسفية.
  2. المسلمات الميتافيزيقية.
  3. المسلمات الأخلاقية.
  4. المسلمات المنهجية.

حيث تلعب كلٌّ من هذه الأنواع دورًا هامًا في توجيه الباحثين وتحديد طريقة استكشاف الحقائق العلمية بشكل صحيح وموضوعي، ومن بين أهم أنواع المسلمات هي المسلمات الأخلاقية؛ التي تحدد القواعد والقيم التي يجب اتباعها أثناء إجراء البحوث العلمية، والتي تشمل احترام حقوق الإنسان، وعدم التلاعب بالبيانات، وضمان نزاهة العمل البحثي.

 وبالتالي يجب أن يكون الباحث مدركًا لهذه الأنواع ويتبعها بدقة لضمان الاعتمادية والدقة في نتائج البحث.

 

أقرأ أيضًا المنهجية العلمية

دور المسلمات الأخلاقية في للبحث العلمي:

 

 

تُعد المسلمات الأخلاقية جزءًا أساسيًا من البحث العلمي، والتي تحدد القيم والمبادئ الأخلاقية والحدود التي يجب على الباحثين عدم تجاوزها أثناء إجراء التجارب وتحليل البيانات، فيجب على الباحث معرفة أن احترام هذه المسلمات يساهم في الحفاظ على سلامة البحث وموضوعية تنفيذه، ومن أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الباحث:

1- البعد عن الانفعال:

أحد ركائز المسلمات الأخلاقية في البحث فالشخصية المنفعلة أو الانفعالية تجعل للبحث مردود سلبي مما يعيق تصاعد وتطور التفكير بشكل منتظم ومنهجي.

2- الإنصاف والموضوعية:

من المسمات المهمة في البحث العلمي ويجب على الباحث أن يكون حياديًا وموضوعيًا في بحثه، وأن يقوم بمناقشة الأساتذة بمن خلال تقديم الحجج والأدلة والعلمية والمسلمات للوصول إلى الحقيقة.

3- أهلية البحث العلمي:

والمقصود في هذه المسلمة ألا يقحم الباحث نفسه في بحث لأي علم من العلوم من دون اختصاصه العلمي، ودون أن يكون لديه الخبرة الكافية والمعرفة الكاملة بذلك التخصص.

4- التواضع العلمي:

يعد التكبر في  الحياة العلمية أكبر آفات الباحثين والبحث العلمي على حدٍ سواء، لذلك يجب على الباحث أن يتصف بشخصية علمية متواضعة متقبلة لنقد الآخرين وملاحظاتهم.

5- احترام الملكية الفكرية لدى الآخرين:

تعد هذه المسلمة الأخلاقية من مظاهر الأمانة العلمية فلا ينسب الباحث ما لغيره لنفسه، بل عليه أن يوثق كل المعلومات والحقائق التي استعان بها وإرجاعها إلى أصحابها.

6-التحلي بالصدق:

يجب على الباحث أن يبني بحثه على الصدق قولًا وعملًا وأن تكون نتائج بحثه منقولة بصدق وأن يكون أمينًا فيما ينقله دون أن يقوم بتحريفه أو تغير مضمونة.

7- سرية المعلومات:

من أهم المسلمات الأخلاقية في البحث العلمي، إذ يقوم الباحث بحماية هوية المستهدفين بالبحث أو ما يعرف باسم العينة الدراسية في كل الأوقات، فلا يعمل على كشف هويتهم أو الكشف عن أسرارهم لدى الآخرين، وتكون المعلومات التي يستنبطها منهم لاستخدامات البحث العلمي فقط.

8- التغذية الراجعة:

يجب على الباحث أن يعطي للمستهدفين بالبحث فكرة عن بحثه ويوضح لهم الغرض منه، وإفادة المستهدفين أو العينة المعنية بالدراسة من النتائج الفعلية للبحث.

9-  مراعاة شعور الآخرين:

يقصد بالآخرين العينة موضع الدراسة أو المستهدفين بالبحث، لأنهم أكثر عرضة للشعور بالانهزامية أو الاستسلام بسبب كبر السن أو المرض أو عدم القدرة على الفهم أو التعبير.

10- عدم استغلال المواقف:

يحب على الباحث ألا يستغل المواقف لصالح بحثه، بحيث يحرف أو يفسر مقوله أحد أفراد العينة أو المستهدفين بالبحث محاولًا الوصول إلى نتائج تخدم بحثه.

 

لا يفوتك مقال شمولي عن أخلاقيات البحث العلمي

ما هي شروط استخدام المسلمات في البحث العلمي؟:

 

 

يجب على الباحث أن يلتزم بمجموعة من الشروط والمعايير عند استخدام المسلمات في البحث العلمي نذكر من أهمها:

  1. المسلمات هو توثيق المصادر والاستناد إلى دراسات سابقة موثقة لا يمكن إغفالها.
  2. يجب تجنب التلاعب بالبيانات وتزوير النتائج، وضرورة الشفافية في الإعلان عن النتائج،
  3. يجب أن تكون الأبحاث مستقلة عن أي تأثيرات خارجية ولا يجوز استنتاج النتائج بشكل مبالغ فيه أو تحريفها لتناسب الفرضيات المسبقة.
  4. التزام الباحث بشروط  استخدام المسلمات يصبح البحث موثوقا وموضوعيا، مما يعزز سمعة الباحثين ويساهم في تقدم المعرفة العلمية.

 

مثال على المسلمات في البحث العلمي:

 

 

على سبيل المثال مسلمة أن الأرض مستوية، قد ترتب على هذه المسلمة بناء هندسة مسطحة أو مستوية أعطت كثير من النتائج مثل:

  1. مجموع زوايا المثلث المتساوي 180 درجة، وهذه نتيجة صادقة في حالة واحدة وهي إذا افترضنا أن الأرض مستوية.
  2. لكن إذا كانت الأرض مقعرة فإن زواياها تقل عن 180 درجة فالباحث يستطيع افتراض ما يشاء من مسلمات بشرط ألا يخالف حقائق علمية معروفة.
  3. في حالة اقتراض الباحث لأية مسلمة فإن نتائجه تكون صحيحة بناء على مسلمته فقط.

مثال على المسلمات في البحث العلمي:

مراجع المقال:

 

السيد، منى. (2013). أخلاقيات البحث العلمي. جامعة المجمعة

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة حتى الخاتمة. القاهرة: جامعة الأزهر.

ما هي المسلمات في البحث العلمي؟

  • المسلمات في البحث عبارة عن مجموعة من القوانين والأحكام التي يضعها الباحث في بحثه العلمي ويسلم بصحتها كونها أحكام مسلمة لا تحتاج إلى إثبات صحتها أو احتمالية خطئها.
  • ما الفرق بين البديهيات والمسلمات في البحث؟

  • البديهيات هي أحكام وافتراضات وأمور بديهية لا تحتاج إلى دليل أو إثبات لصحتها مثل العين ترى والأذن تسمع، بينما المسلمات هي مجموعة من الأحكام والقرارات التي يتم افتراضها من جانب الباحث على أنها صحيحة قائمة على أمور مسلم بها حقيقية ولها أدلة على صحتها.
  • ما معنى كلمة مسلمات؟

  • كلمة مسلمات وفق للمعاجم العربية تدل على البديهيات أو الأوليات أو الحقائق المقررة مثل الصيام ركن من أركان الإسلام فهو أمر مسلم به.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    مقالات ذات صلة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada