طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

برنامج Nvivo لتحليل البيانات

2023/06/07   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3399)

برنامج Nvivo لتحليل البيانات

 

 

 

استحدث برنامج Nvivo لتحليل البيانات من قِبَل المطور الدولي لبرامج البحوث الكيفية وهو برنامج يدعم طرق البحث الكيفي والهجين، حيث يتيح برنامج Nvivo لتحليل البيانات جمع وتنظيم وتحليل محتوى المقابلات والمناقشات الجماعية والدراسات الاستقصائية والملفات الصوتية ووسائل الإعلام الاجتماعية وصفحات الويب.

هذا ويستطيع الباحث من خلال برنامج Nvivo لتحليل البيانات استخراج عدة مؤشرات كمية تساعده في التعمق أكثر في تحليل محتوى المقابلات، والتي تعرف باسم المقاربات الكمية للتحليل النصي أو الكيفي.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح ماهية برنامج Nvivo لتحليل البيانات وكيفية استخدامه وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو برنامج Nvivo؟.
  2. ما هي أهمية برنامج Nvivo في تحليل البيانات؟.
  3. كيفية استخدام برنامج Nvivo  في تحليل البيانات؟.
  4. ما هي خصائص برنامج Nvivo؟.
  5. برنامج Nvivo  PDF.

ما هو برنامج Nvivo؟

 

 

  1. برنامج Nvivo  هو أحد البرامج الرائدة في تحليل البيانات النوعية والكيفية والذي أنتجته شركة QSR العالمية والذي ساهم بشكل كبير في تطوير جودة البحوث الكيفية وجودتها.
  2. في حين أن برنامج SPSS للتحليل الإحصائي يعطي للباحث نتائج البحوث الكمية، فإن برنامج Nvivo  لا يعطي للباحث النوعي نتائج مباشرة ولكنه يقوم بترتيب مواضيع البحث وترميزه مما يسهل على الباحث أن يكتب النتائج بصورة سريعة.
  3. برنامج Nvivio  له دور كبير في دقة وجودة نتائج البحوث الكيفية الأمر الذي أتاح المجال لظهور مجموعة البحوث الكيفية التي امتازت بالمهنية العالية واستيعابها لعدد أكبر من المستجيبين.
  4. سهل برنامج Nvivo عملية إجراء البحوث الكيفية التي يقوم بها فريق عمل وذلك لما يتميز به من خاصية دمج الجهود الفردية في مشروع واحد يقوم الفريق بتنفيذه.

ما هي أهمية برنامج Nvivo في تحليل البيانات النوعية؟

 

 

عند استخدام الباحث برنامج Nvivo  في تحليل البيانات النوعية فهو يساعده في الآتي:

  • إدارة البيانات لتنظيم وتتبع العديد المعلومات و الملفات التي يستعين بها الباحث في دراسته البحثية، والتي لا تقتصر فقط على ملفات البيانات الأولية مثل المقابلات أو الاستبيانات أو مجموعات التركيز أو الملاحظات الميدانية فحسب ، بل قد تتضمن أيضًا الأبحاث المنشورة والصور والمخططات والصوت والفيديو وصفحات الويب وغيرها.
  • المساعدة في توفير وصول سريع إلى المعرفة النظرية المفاهيمية التي تم إنشاؤها أثناء الدراسة، وكذلك البيانات التي تدعمها، مع الاحتفاظ في نفس الوقت بإمكانية الوصول الفوري إلى مصدر تلك البيانات.
  • إدارة بيانات الاستعلام وذلك لطرح أسئلة بسيطة أو معقدة حول البيانات، وجعل البرنامج يسترجع من قاعدة البيانات جميع المعلومات ذات الصلة بتحديد إجابة لتلك الأسئلة. يتم حفظ نتائج الاستعلامات للسماح بمزيد من الاستجواب، وبالتالي يصبح الاستعلام أو البحث جزءًا من عملية الاستعلام المستمرة.
  • عمل تقرير من البيانات باستخدام محتويات قاعدة البيانات النوعية، بما في ذلك معلومات حول مصادر البيانات الأصلية والرؤى والمعرفة التي تم تطويرها منها، والعملية التي تم من خلالها الوصول إلى هذه النتائج.

 

ما هي أهمية برنامج Nvivo في تحليل البيانات النوعية؟

كيفية استخدام برنامج Nvivo  في تحليل البيانات؟

 

 

 

توجد مجموعة من الخطوات الأساسية التي تمكنك من استخدام برنامج Nvivo في تحليل البيانات وهي:

مرحلة بناء المشروع:

الخطوة الأولى في هذه المرحلة يبدأ المستخدم بفتح مشروع جديد في برنامج Nvivo،ويتضمن هذا المشروع كل البيانات والمعلومات التي توصل إليها الباحث، من خلال مصادره المتعددة، ويمكن للباحث تسمية المشروع بأي أسم يراه مناسباً. لتمييزه عن غيره من المشاريع.

مرحلة عرض البيانات:

بعد قيام الباحث بتفريغ المقابلات كتابياً يقوم الباحث بعرض كافة البيانات المتوفرة من مقابلات مفرغة وغيرها على صورة ملفات word بأسماء مستعارة في جهاز الحاسوب الخاص به لضمان سرية المعلومات التي تحتويها وليسهل التعامل معها على هيئة نصوص.

استيراد الملفات المراد تحليلها:

يقوم الباحث باختيار الملفات المراد تحليلها ويقوم الباحث بالبحث عن موقع الملفات من خانة التخزين ومن ثم استخدام أمر (Import) أو الاستيراد ثم اختيار الملف المطلوب.

قراءة النصوص:

يقوم الباحث في هذه المرحلة بقراءة النصوص قراءة تأملية وهذه هي المرحلة الجوهرية في عملية التحليل من خلال برنامج Nvivo من أجل استخلاص العلاقات والروابط والعناوين الرئيسية والنقاط الهامة المرتبطة بأسئلة الدراسة أو الإطار النظري أو المفاهيمي للدراسة.

تشفير البيانات:

في هذه المرحلة يقوم الباحث بتشفير البيانات وإحلال الرموز والأسماء المستعارة عوضاً عن الأسماء الحقيقية حفاظاً على سرية المعلومات ومصادرها ومن ثم إدخالها في برنامج Nvivo  لتحليل البيانات.

الملفات الداخلية:

يقوم الباحث بفتح عدد من الملفات الداخلية حسب طبيعة الدراسة، كل ملف منها يمثل جانياً من جوانب الدراسة كأن يكون للمقابلات الفردية مجموعة من الملفات لكل مستجيب ملف خاص به، وللمقابلات الجماعية عدد آخر من الملفات ويمكنه كذلك فتح ملف خاص بالوثائق، وملف خاص بالملاحظات، وغيرها.

مرحلة نقل وتخزين ملفات word:

هي الملفات الخاصة بالمقابلات من الملفات الخارجية أو البيانات المفرغة في الملفات الداخلية ومن ثم ترميزها بأسماء مستعارة لتعبر عن المستجيبين للدراسة.

مرحلة تصنيف البيانات حسب المحاور والأسئلة:

في هذه المرحلة يقوم الباحث بفتح عدة ملفات في خانة التشفير الشجري لكل فئة من المستجيبين على سبيل المثال (صناع القرار، المديرين، المشرفين، الطلاب)، ويمكن للباحث أن يعمل على تصنيف البيانات والمعلومات إلى محاور وفقاً لأسئلة الدراسة أو الإطار النظري لها.

نقل النصوص إلى خانة التشفير الشجري حسب المحاور:

بعد اكتمال العناوين الموضوعة في خانة التشفير الشجري يقوم الباحث بتصنيف النصوص والوثائق وفقاً للمحور الذي يرتبط بها، ويتم ذلك بواسطة تظليل الجزء من النص ذو العلاقة بتصنيف محدد. وبإمكان الباحث فتح الملفات الخاصة بالمقابلات لكل فئة في خانة (Sources)، ومن ثم فتح كل مقابلة على حدة وتضليل العبارات والنقاط الهامة الواردة في المقابلة. ووضعها في العنوان المناسب.

مرحلة عرض النتائج باستخدام برنامج Nvivo لتحليل البيانات:

في هذه المرحلة يقوم الباحث بخطة متقدمة نحو عرض النتائج، وذلك من خلال توظيف البرنامج في عرض النتائج وإبرازها بالشكل المقبول والمقروء.

 

ما هي خصائص برنامج Nvivo؟

 

 

توجد مجموعة من الخصائص لبرنامج Nvivo  لتحليل البيانات من أهمها:

  1. إمكانية تشغيله على أنظمة تشغيل (Mac, Windows).
  2. يتم استخدام من خلال أجهزة الحاسب الآلي. والحاسبات الشخصية.
  3. هو برنامج يمتاز بسهولة استخدامه ويحتاج إلى مساحة تثبيت لا تقل عن 2 جيجا.
  4. يمتاز بوجود دعم فني على أعلى مستوى بجانب دعمه للعديد من اللغات مثل (الإنجليزية، الصينية، والألمانية، والفرنسية، واليابانية، والإسبانية، والبرتغالية).
  5. يمكن استخدامه من قبل المؤسسات البحثية كالجامعات وأيضاً الباحثين.
  6. يتيح لك برنامج Nvivo فترة تجريبية حوالي 30 يوماً.
  7. يستطيع أن يتعامل مع حجم ملفات بحد أقصى 10 جيجا.
  8. أهم ما يميز برنامج Nvivo  في تحليل البيانات أنه يدعم جميع أنواع الملفات.

ما هي مميزات برنامج Nvivo لتحليل البيانات؟

 

 

 

يتميز برنامج Nvivo لتحليل البيانات بالعديد من المميزات من أهمها:

  1. يعتبر هذا البرنامج من البرامج الرائدة في مجال تحليل البيانات النوعية.
  2. يمتاز بقدرة كبيرة على تنظيم وفرز وتصنيف البيانات النوعية المستخلصة من المقابلات الفردية والجماعية.
  3. يساعد في تحليل الوثائق والملاحظة الميدانية.
  4. يسهل على الباحث التعامل مع الكم الهائل من البيانات المسجلة والمكتوبة والوثائق المتعلقة بالظاهرة محل الدراسة.
  5. يخفف برنامج Nvivo الكثير من الأعباء التي كان يتحملها الباحث في المجال النوعي مما يساعده على اكتشاف المفاهيم والتصنيفات والأنماط.
  6. يتمكن الباحث من خلال البرنامج الربط بين العناصر جميعها مجتمعة الأمر الذي يسهل عليه فهم الظاهرة محل الدراسة.
  7. يتيح برنامج Nvivo للباحث عرض نتائجه بأسلوب منطقي وعلمي رصين.
  8. أهم ما يميز برنامج Nvivo هو عملية الترميز من خلال تظليل المقطع وإعطائه ترميزاً بطريقة سهلة ومرنة، ثم تحويل هذه الرموز إلى فئات، مع إمكانية التعديل عليها.
  9. يساعد في عرض النتائج من مصادر مختلفة مع توضيح المصدر سواء كان من مقابلة أو ملاحظة أو غيرها من المصادرة.
  10. يساعد الباحثين في البحث عن العلاقات بين الترميزات في البيانات كما أن خاصية المذكرات وخاصية الملاحظات تساعد الباحث على كتابة تأملاته وأفكاره حول البيانات التي يقوم بتحليلها.
  11. أصبح مهل اهتمام فئة كبيرة من المهتمين بالعلوم التربوية والمشتغلين بالبحث النوعي للاستفادة من مزايا البرنامج وتوظيفه في خدمة العلمية التربوية للوصول بالبحوث النوعية إلى جودة عالية ومهنية أكثر.

 

فيديو توضيحي شرج برنامج Nvivo لتحليل البيانات

 

 

برنامج Nvivo  pdf

 

 

للحصول على معلومات أكثر عن برنامج Nvivo لتحليل البيانات يمكن الاطلاع وتحميل كتاب كيفي استخدام برنامج Nvivo في تحليل البيانات باللغة الإنجليزية نسخة إلكترونية pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

 

 

اليحمدي، حمد بن هلال بن ناصر. (2020). استخدام البرامج الحاسوبية في تحليل البيانات الكيفية في العلوم التربوية. مجلة التربية والبحث العلمي، (8)، 79- 88.

شحاتة، أحمد ماهر خفاجة. (2018). أدوات التحليل النوعي في العلوم الإنسانية والاجتماعية دراسة تحليلية مقارنة. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 5 (4)، 12- 34.

Bazeley. P & Jackson, K. (2013). Qualitative Data Analysis with Nvivo. 2nd editon. SAGE.

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: