طلب خدمة
×

التفاصيل

نظرية النوافذ المكسورة

2023/05/16   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(896)

نظرية النوافذ المكسورة

 

تنطلق نظرية النوافذ المكسورة من أطروحة أساسية أنه لا يمكن إرجاع الجريمة إلى العوامل الاقتصادية أو الاجتماعية وإنما يجب إرجاعها إلى حالات الفوضى التي تسود بعض المناطق الحضارية. هذا وتعتمد النظرية على مفهومي لا تمدن الذي يغذي الشعور بالا أمن بين الأفراد الذي يساهم بدوره في تحطيم العلاقات الاجتماعية بين الجيران حيث يشعرون أنهم غير متضامنين فيما بينهم، فهم أقل ميلاً للدفاع عن القواعد الاجتماعية.

هكذا يطلق على نظرية النوافذ المكسورة نظرية تفكك الروابط الاجتماعية نتيجة حالة اللامبالاة، والتسيب اللذين يميزان بعض المناطق الحضارية بسبب عدم الاهتمام بها مما يجعل بعض الشباب المنحرف يعتقد أن هذه المناطق لا يتوفر فيها الأمن والرقابة الاجتماعية وبالتالي فهي مناسبة لارتكاب الجريمة.

ولذلك حرص المقال الحالي على توضيح وفهم وشرح نظرية النوافذ المكسورة وذلك من خلال مجموعة من النقاط الهامة وهي:

  1. متى ظهرت نظرية النوافذ المكسورة؟.
  2. لماذا سميت نظرية النوافذ المكسورة بهذا الاسم؟.
  3. ما هي نظرية النوافذ المكسورة؟.
  4. ما هي خطوات تطبيق نظرية النوافذ المكسورة؟.
  5. ما هو مدى صحة نظرية النوافذ المكسورة؟.
  6. ما هي مميزات نظرية النوافذ المكسورة؟.
  7. ما هي انتقادات نظرية النوافذ المكسورة؟.
  8. نظرية النوافذ المكسورة PDF.

متى ظهرت نظرية النوافذ المكسورة؟

 

ظهرت نظرية النوافذ المكسورة  من خلال مقال نشره (James.Q) و (George.L Kelling) في مجلة الأطلنطي الشهرية كان موضوعه تحت عنوان "النوافذ المكسورة"، وتربط هذه النظرية بين السلوك غير المنظم أو الفوضوي وبين الخوف من الجريمة، واحتمالات وقوع جرائم خطيرة، وحالات التدهور الضاري في المدن الأمريكية.

هذا وقد استخدم الباحثان صورة النوافذ المكسورة كمثال يوضحان من خلاله كيف أن المناطق الحضارية والأحياء تدخل إلى مرحلة التدهور والفوضى ثم الجريمة. وضربا مثالاً بأن إحدى النوافذ المكسورة في مبنى مصنع معين، قد توحي للمارة بأنه لا يوجد أحد يهتم بهذا المكان. وبمرور الوقت يتم تكسير عدد آخر من هذه النوافذ بسبب ما قد يلقيه الشباب من حجارة عليها.

 

لماذا سميت نظرية النوافذ المكسورة بهذا الاسم؟

 

سميت نظرية النوافذ المكسورة بهذا الاسم وفقاً للتجربة التي قام بها عالم النفس والاجتماع فيليب زيمباردو والتي كانت في عام 1969م، والتي أصبحت فيما بعد من أشهر التجارب في دراسات علم الجريمة بشكل خاص وفي العلوم الاجتماعية بشكلٍ عام، وقد قام بالتالي:

  1. ترك سيارتين بأبواب مفتوحة دون وجود أي أرقام ولوحات معدنية عليهما في منطقتين مختلفتين.
  2. أحد هذه الأحياء فقيرة والأخرى كانت في حي غني.
  3. بدأ المارة في الحي الفقير بسرقة وتخريب السيارة في بضع دقائق وتم تدميرها بالكامل في غضون ثلاثة أيام.
  4. في الحي الغني تطلب الأمر أمراً طويلاً لبدء تدمير السيارة الأمر الذي دفع فيليب إلى التدخل بكسر أحد نوافذ السيارة، ثم بعد ذلك توالت أمور تخريب السيارة بالكامل في بضعة أيام.

فمن خلال هذه التجربة تبين أن النافذة المكسورة أرسلت رسالة وهي أن لا أحد يهتم وعلى الأرجح لا توجد عواقب لإتلاف ما تم كسره أصلاً".

ما هي نظرية النوافذ المكسورة؟

 

  1. نظرية النوافذ المكسورة هي تقوم على فكرة أن الأشياء التي تمتلك قيمة قليلة الأهمية والتي يمكن التخلي عنها لقلة أهميتها تؤدي إلى تسهيل حدوث حالات الجريمة، إذ يمكن القول بأن نظرية النوافذ المكسورة تدفع المنظمة إلى مراقبة سلوكياتها وتحديد ماذا تريد، وكيف تستطيع توجيه سلوكها اتجاه تحقيق الأهداف.
  2. أما عن تجربة فيليب زيمباردو والتي سبق وتحدثنا عنها فهي قائمة على إحدى نظريات علم الاجتماع والإجرام، والتي تنص على أنه إذا كسرت نافذة معينة ولم يتم إصلاحها، يؤدي إلى جعل السيارة عرضه للإهمال.

وبناء على ذلك يمكن القول بأنه على وفق أساسيات ومرتكزات نظرية النوافذ المكسورة تغيب حالة إدراك أسباب حدوث الظواهر والأحداث وتغيب كذلك حالة التحليل والربط المنطقي فيما بين تلك الأسباب وبين النتائج التي أدت إليها.

ما هي خطوات تطبيق نظرية النوافذ المكسورة؟

 

من خلال بعض الدراسات وجد أن هناك خطوتين تساعد في تطبيق نظرية النوافذ المكسورة وعبور هذه الأزمة وهي تتمثل في:

  1. تحليل البيئة الداخلية للمنظمة.
  2. تحليل البيئة الخارجية للمنظمة.

 

أولاً: تحليل البيئة الداخلية للمنظمة:

  1. تكون هذه الخطوة مشابهة للأسباب التي تتبعها (SWOT) ويكون التركيز على نقاط القوة والضعف، ويعد أسلوب (SWOT) من الأدوات المهمة والمفيدة بالمواقف المعقدة والتي تتسم بالقرارات الجريئة التي تصدر من الإدارات العليا للمنظمة. لكون المنظمات ومنها منظمات الأعمال تقوم بتحليل وتقييم كافة العوامل الداخلية، وبيان نقاط الضعف والقوة داخل المنظمة.
  2. هذا ويعد تحليل (SWOT) أحد أدوات التحليل البيئي الذي يساعد المنظمة بتحديد نقاط قوتها وضعفها في بيئتها الداخلية وكيفية تحقيق أهدافها من خلال استغلال الفرص والحد من التهديدات البيئة الخارجية وفقاً لتعزيز نقاط قوتها ومعالجة نقاط ضعفها.

 

ثانياً: تحليل البيئة الخارجية:

يعد تحليل البيئة الخارجية أحد العناصر الأساسية وما لها من تأثيرات مباشرة في أداء المنظمات ونسب إنجازها لأهدافها الرئيسية والموضوعية وكيفية تحقيقها، سواء كانت تكنولوجية اقتصادية أو إدارية أو حكومية أو غيرها. فلابد من التهيؤ والاستعداد لمواجهة التهديدات الخارجية واستثمار الفرص المتاحة، لأن جميع العناصر البيئية خاضعة للتغيرات بأي وقت وغير متوقعة أحياناً.

هذا ويتوقف نجاح المنظمة على مدى دراسة العوامل المؤثرة البيئية وكيفية الإفادة من هذه العوامل ودرجة التأثير لكل منها، وقد ساعدت دراسة وتقييم العوامل الخارجية بتحديد مجموعة من النقاط وهي:

  1. العامل الاقتصادي وما له من تأثير مباشر في المجتمعات بكافة تفاصيله ومنها حالة الأوضاع الاقتصادية العامة المتمثلة بالتضخم أو الركود.
  2. العامل الثقافي والاجتماعي حيث اختلفت درجات تأثير العامل الثقافي المرتبطة ارتباطاً مباشراً بالمجتمع وباختلاف الثقافات المنتشرة فيه، والتي توصف محددات وضابط السلوك للبشر.
  3. العامل القانوني والسياسي فالمنظمة لا تعمل بمنعزل عما يحدث في البيئة القانونية والسياسية المحيطة بها ويجب على أي منظمة تابعة لأي قطاع ترغب بالنجاح والاستمرارية عليها بتحليل البيئة القانونية والسياسية. وذلك من أجل معرفة الفرص والتهديدات والتحديات التي تفرزها البيئة.

فيديو توضيحي لنظرية النوافذ المكسورة

ما هو مدى صحة نظرية النوافذ المكسورة؟

 

 

  1. أن صحة نظرية النوافذ المكسورة غير معروفة، ومن الآمن أن نستنتج أن النظرية لا تفسر كل شيء وأنه حتى لو كانت النظرية صحيحة فإن نظريات الرفيق ضرورية لتفسير الجريمة بالكامل. وبدلاً من ذلك هناك حاجة إلى نموذج أكثر تعقيداً للنظر في العديد من العوامل المقنعة، ومع ذلك فقد أثبتت كل دراسة تقريباً للموضوع الصلة بين الاضطراب والخوف.
  2. وهناك أيضاً دعم قوي للاعتقاد بأن الخوف يزيد من رغبة الشخص في التخلي عن المجتمعات غير المنظمة والانتقال إلى بيئات أكثر كرماً، وهذا الخيار متاح للطبقة الوسطى التي يمكنها أن تتحرك، ولكن ليس للفقراء الذين لديهم خيارات أقل.
  3. وإذا خرجت الطبقة الوسطى وظل الفقراء فإن الحي سيصبح حتماً محروما اقتصادياً وهذا ما يشير إلى أن الموجه التالية من النظريات حول ديناميت الأحياء والجريمة قد تأخذ منحى اقتصادي.

ما هي مميزات نظرية النوافذ المكسورة؟

 

 

إن الميزة الواضحة لنظرية النوافذ المكسورة على العديد من سابقاتها الإجرامية هي أنها تمكن المبادرات في مجال سياسة العدالة الجنائية من إحداث التغيير. وبدلاص من الاعتماد على السياسة الاجتماعية في وقت سابق قدمة نظريات الفوضى الاجتماعية والنظريات الاقتصادية حلولاً كانت مكلفة.

ينظر الكثير إلى نظرية النوافذ المكسورة على أنها وسيلة لإحداث التغيير بسرعة وبأقل تكلفة من خلال تغيير استراتيجية الشرطة لمكافحة الجرائم كما أن الهجوم على الاضطراب أبسط بكثير من مهاجمة الأمراض الاجتماعية المشؤومة مثل الفقر وعدم كفاية التعليم.

ما هي انتقادات نظرية النوافذ المكسورة؟

 

 

على الرغم من أن نظرية النوافذ المحطمة تحظى بشعبية في كل من الدوائر الأكاديمية وتطبيق القانون، إلا أنها لا تخلو من النقاد، وأحد أوجه الانتقاد هو:

  1. أن هناك القليل من الأدلة التجريبية على أن الفوضى عندما تترك دون منازع تسبب الجريمة.
  2. للتحقق من صحة النظرية في مجملها بجب إثبات أن الفوضى تسبب الخوف وأن الخوف يسبب انهيار للضوابط الاجتماعية. هذا الانهيار يؤدي بدوره إلى الجريمة.
  3. يجب إثبات أن الجريمة تزيد من مستويات الاضطراب وجاء أقوى دعم تجريبي لنظرية النوافذ المكسورة من عمل العالم السياسي ويسلي سكوجان الذي وجد أن بعض أنواع الاضطرابات الاجتماعية والبدنية مرتبطة بأنواع معينة من الجرائم الخطيرة.
  4. مع ذلك أوصى سكوجان بحكمة الحذر في تفسير نتائجه كدليل على صحة نظرية النوافذ المكسورة.

نظرية النوافذ المكسورة PDF

 

 

للتعرف أكثر على نظرية النوافذ المكسورة نوفر نسخة إلكترونية لبحث علمي كامل PDF عن نظرية النوافذ المكسورة يمكن الاطلاع عليه وتحميله بصورة مجانية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

 

بن عودة، محمد. (2017). مطبوعة مقباس النظريات المعاصرة للجريمة والانحراف. جامعة الجيلاني بونعامة خميس مليانة.

سواكري، الطاهر. (2016). إسهامات نظرية النوافذ المكسورة في تفسير الجريمة والانحراف. حوليات جامعة الجزائر مج 1 (29). 190-  200.

نجم، ضحى سهيل. (2021). تأثير نظرية النافذة المحطمة في معالجة الأزمة. مجلة الإدارة والاقتصاد، (130)، 30- 45.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017