طلب خدمة
×

التفاصيل

نصائح للباحثين لاختيار موضوع البحث

2022/12/01   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(902)

نصائح أثناء اختيار موضوع البحث

  1. من النادر أن يكون هناك بحث موجود من العدم فمعنى أن يكون البحث جديد ليس معناه أنه من العدم لذلك اطلق عليها ارث معرفي أو تراكم معرفي. إذ يجب على الباحث القيام بدوره وقراءة أبحاث الآخرين حتى يصل إلى فكرة بحثية يستطيع أن يخلق منها موضوعاً جديداً.
  2. أن كلمة بحث جديد تستدعي الأصالة. إذ الأصالة في الطرق والطرح وبكن ليس معنى الأصالة أن يكون بحث جديد، فيجب على الباحثين مراعاة ذلك حتى لا يتشتتوا ويتوقعون أن البحث مشكلة لازم أن يأتي بما هو جديد أو موضوع بحثي جديد.
  3. أن معظم البحوث التي تم إجراؤها في السابق تعتمد بشكل رئيسي على ما قبلها فالجميع لا يبدأ من الصفر لأن البحث العلمي في ذاته عملية تراكمية وكل بحث هو امتداد لأبحاث سابقين.
  4. من الجيد أن يختار الباحث موضوع بحثه وفقاً لرغبته الشخصية وليس من منطلق رغبة الآخرين، وهذا نلاحظه كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي فنجد البعض يريد أشخاص آخرين أن يرشحوا له عنوان موضوع في تخصص معين أو مجال محدد أو يبدي له نصيحة أو ما إلى ذلك فهذا خاطئ تماماً.
  5. عند البحث عن موضوع يجب أن يكون السؤال نابع من اهتمام الباحث. إذ يبدأ الباحث بتوجيه السؤال أو الاستفسار لمشرفه الرئيسي أو الدكتور في الجامعة ويعبر له عن اهتمامه البحثي بمعنى " أنا أريد أن أبحث في مجال كذا أو تخصص كذا "، ومن الجيد أن يكون لدى الباحث فكرة بحثية ناتجة عن اطلاعه بموضوعات سابقة تناولت نفس مجاله أو تخصصه.
  6. من خلال اطلاع الباحث لموضوعات أو أبحاث سابقة يمكن أن يتولد لديه فكرة موضوع بحثي أ, مجموعة من الأفكار أو مقترحات فلا مانع أن يعرضها على أستاذه ومن ثم يقوم بالاختيار الأمثل والأفضل له.
  7. يجب أن يعلم الباحث جيداً أن البحث العلمي هو ظله الآخر وليس ظل الآخرين فعندما يختار الباحث موضوعه فكل دراسته وبحثه حول هذا الموضوع ما هو إلا انعكاس لجهد ومقدرة الباحث وكفاءته البحثية.
  8. أن يختار الباحث موضوع بحثه يجد نفسه شغوفاً فيه لذلك بعض الزملاء أو الباحثين قد يقول للدكتور المشرف الخاص بهم أنه يسير في هذا البحث لأنه وجد دراسة أخرى أو باحث آخر نصحه به، وليس نابع من شغف الباحث نفسه وذلك قد يؤثر بالسلب على إمكانية إنجازه للبحث الذي اختاره، وأنه يهدر الكثير من الوقت نظراً لأنه لا يملك الشغف حول موضوع معين.
  9. نشاط الباحث نابع من شغفه ورغبته في دراسة موضوع معين فإذا توافر عامل الشغف توافرت كلاً من الرغبة والإدارة والتميز. لذلك ننصح دائماً بأن يكون الباحث شغوف ببحثه وأن ينطلق من دائرة اهتمامه البحثي من أجل أن يستحق النشر والقبول في نهاية المطاف.
     

نصائح أثناء اختيار موضوع البحث

نصائح لطلاب الماجستير والدكتوراه

نصائح لطلاب الماجستير والدكتوراه

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024