طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(107)

نصائح لإنشاء علاقات جيدة في المؤتمرات

 

  1. قبل ذهاب الباحثين إلى المؤتمرات يجب الاطلاع على جميع أسماء الأشخاص الحاضرين بالمؤتمر، ومن ثم تحديد الاسم الذي يريد الباحث التحدث معه أو الشخص الذي لديه موضوع قريب من موضوع الورقة العلمية الخاصة به، لذلك يجب الاطلاع على جميع المشاركين وموضوعاتهم قبل الذهاب إلى المؤتمر والتحدث معهم، فأغلب المؤتمرات يعلنون عن أسماء المشاركين بها وبعض المعلومات عنهم.
  2. بعد معرفة أسماء الأشخاص وقام الباحث بتحديد الأشخاص الذين سوف يقوم بالتحدث معهم في المؤتمر يمكن أن يبحث في محرك البحث جوجل عن هويتهم وأهم اهتماماتهم وموضوعاتهم والحصول على معلومات كثيرة عنهم لكي يكون لدى الباحث خلفية عن سيرته الذاتية ويكون هناك وسائل متعددة للتواصل معهم.
  3. يمكن أن يرسل الباحث صداقات لهم قبل وصوله للمؤتمر بيومين أو ثلاثة أيام سواء على تويتر أو انستجرام أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي أو يمكن للباحث بعد أن تنتهي الشخصية من إلقاء الكلمة في المؤتمر أن يقوم بالتعيير عن امتنانه له وكيف كان عرضه جميلاً وشيق وأن تعرض عليه ما إذا كان أن تتحدث معه في الاستراحات.
  4. يجب على الباحث أن لا يكون منطوياً أو مستحياً أو الهدف الرئيسي من حضوره ينتهي بمجرد أن ينتهي من عرض ورقته العلمية فهذا خطأ كبير، فمن الضروري أن يكون لدى الباحث دائماً بطاقة تواصل بينه وبين الحاضرين وأن يحاول أن يقدم نفسه جيداً للحاضرين وأن تتحدث مع الحاضرين بأسلوب جيد.
  5. إن فرص التعاون وإنشاء العلاقات في المؤتمرات يجب أن يستغلها الباحث وأن يستفيد منها في حياته العلمية والعملية فيمكن أن يكون هناك العديد من الفرص التي يمكن أن يغتنمها الباحث مثل العمل أو الحصول على وظيفة جيدة أو إقامة علاقات جيدة مع شخصيات هامة أو يتم عرض بعض الوظائف على الباحث نظراً لقوة سيرته الذاتية وشخصيته وبحثه.
  6. من الضروري أن يجمع الباحث العديد من البطاقات التعريفية للشخصيات الحاضرة للمؤتمر ولا ينحصر على شخصية محددة، فإن الباحث لا يملك القرار الصحيح إلا بعد انتهاء أيام المؤتمر والعودة إلى المنزل وفي هذا الوقت يمكنه أن يختار من ينفعه ومن لا ينفعه، ويحرص أيضاً أن يقدم بطاقته التعريفية هو أيضاً لجميع الشخصيات التي تواصل معهم.
  7. يجب أن يتسم الباحث الذي يحضر المؤتمر بالأناقة وأن يكون مرتب في لبسه وأن يتحلى باللباقة في التحدث مع الآخرين وأن يترك بصماته من خلال التواصل والتعامل مع الآخرين بحيث من يأخذ بطاقته لا ينسى ويظل حاضراً في ذهن الجميع.

 

 

 

نصائح لإنشاء علاقات جيدة في المؤتمرات

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

المكتبة الرقمية السعودية. (10 ديسمبر، 2015). دورات المكتبة الرقمية السعودية في البحث العلمي- مقدمة في أسس إعداد الأوراق العلمية [فيديو]. يوتيوب. https://www.youtube.com/watch?v=u-kw3_wzS-c

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017