طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية تعاون الباحثين بعضهم البعض

2022/10/29   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(471)

كيف يتعاون الباحثين مع بعضهم البعض

 

إن تعاون الباحثين مع بعضهم البعض لهم أهمية كبيرة، وليس من المستحب أن العاملين والباحثين في البيئات الأكاديمية أن يعملوا بمفردهم وأن يحاول كل باحث أن ينشر ورقة بحثية بمفرده، ولكن لا عيب في أن يعمل الباحث مع زملائه من نفس تخصصه إذ يبدأ الباحث بالتحدث مع زملاؤه ومعرفة اهتماماتهم وأن يطلعهم هو الآخر على اهتماماته، وأن يجعل الباحث الجميع يثقون به، الجميع يعرف أن هناك تنافس بين الباحثين وبعضهم ولكن لا عيب ولا حرج في أن يجمع البحث الواحد أو الورقة العلمية فكرة أو فكرتين مكملتين لبعضهما من خلال عمل باحثين مع بعضهما والجميع يستفيد ويكون هناك ناتج ورقة علمية ممتازة وتتمتع بجودة علمية عالية.

  1. عند بداية الباحث ببناء علاقة مع أحد زملاؤه من خلال الاستفسار عن موضوع البحث الخاص به يجب على الباحث أن يحاول أن يربط بين بحثه وبحث زميله في نفس المجال فاعرض عليه رأيك وأعلمه أنه إذا اجتمعت فكرتك وفكرته في بحث علمي واحد قد يكون الناتج رائع جداً وأن يعبر الباحث عن رغبته في العمل معه وأن يتبادل الثقة معه.
  2. يجب على الباحث في بداية تعاونه مع زميله أن يشير له إلى بعض الإسهامات التي قام بها مع زملاء آخرين في أبحاثهم معهم وأن يعلمه بكونه إيجابياً في المشاركة في إعداد الأبحاث وهذه بمثابة خطوة إيجابية اتجاه زميله الذي يريد العمل معه.
  3. بعد الخطوة السابقة يبدأ زميلك في البحث بالإشارة إلى بعض إسهاماته هو الآخر يعني يريد أن يقول لك مثل ما أنت فعلت وساهمت أنا أيضاً فعلت نفس الشيء، فيمكن أن يبدأ التعاون بعد كل فترة تقوم أنت وزميلك بالاستشهاد بأبحاثكم وإسهاماتكم في الخروج بعمل بحثي كامل أنت وزميلك.
  4. يمكن للباحث أن يطلب المساعدة من زملائه إذا كان يعرف أنه يريد بعض المعلومات في جانب معين ويعرف أن زميله اشتغل عليها بشكل كافٍ فلا حرج من طلب المساعدة منه لإضافتها في ورقته العلمية، فبمجرد أن يعطي الباحث أو زميله هذه المساهمة والمساعدة العلمية أصبح أسمه داخل الورقة العلمية، فأصبح هناك ما يعرف باسم تبادل المنفعة (استعان بي الباحث بمعلومات جاهزة عندي فأعطيتها له وأسمي أصبح في الورقة العلمية) فكلانا استفاد.
  5. يمكن أن يطلب الباحث المساعدة من زملاؤه في العديد من جوانب البحث مثل تحليل البيانات وبعد الانتهاء يضع أسمائهم في الورقة العلمية، وبالأخص إذا كان متخصص في مجال التحليل الإحصائي للبيانات فهذه أمور قد تأخذ وقت طويل جداً إذا قام بها الباحث بنفسه ويمكن أن يكون هناك أخطاء ولكن بعد طلب المساعدة أصبح الأمر سهل ويسير فقط قام الباحث بوضع أسماء من ساعدوا في الورقة العلمية فالجميع استفاد
  6. يجب أن تكون ثقافة التعاون البحثي موجودة بين الباحثين وبين الجميع في البيئات الأكاديمية الجامعات المؤسسات التعليمية وغيرها  بالإضافة إلى المؤتمرات يجب أن يكون هناك دائماً روح التعاون البحثي بين الأشخاص والباحثين.

كيف يتعاون الباحثين مع بعضهم البعض

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: