طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المنهج الاجتماعي

2022/10/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(20219)

المنهج الاجتماعي

 

 

 

ينطلق المنهج  الاجتماعي من الوقاع الاجتماعي كونه المرجع الأساسي لدراسة النصوص الأدبية، ويسعى في المقام الأول إلى إقامة علاقة بين الإبداع الأدبي والمجتمع، ويبقى في وعي دائم بضرورة النظر إلى الإبداع الأدبي على أساس مجموعة من الظواهر السياسية والثقافية والتاريخية.

هذا ويستند المنهج الاجتماعي إلى فرضية صحيحة وهي أن ثمة صلة مؤكدة بين الظاهرة الأدبية والظاهرة الاجتماعية، بمعنى آخر أن المجتمع لابد أن يعكس تأثيره على بنية الظاهرة الفنية ومضمونها، ويعتبر المنهج الاجتماعي من المناهج الأكثر استخداماً وأكثرها شيوعاً في النقد العربي الحديث فهو نتاج العديد من الثقافات العربية الحديثة.

ونظراً لأهمية المنهج الاجتماعي حرص المقال الحالي على توضيح ماهية المنهج الاجتماعي والبحث في خصائصه وأهم رواده وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. متى ظهر المنهج الاجتماعي؟.
  2. ما هو المنهج الاجتماعي؟.
  3. من هم رواد المنهج الاجتماعي؟.
  4. ما هي أسس المنهج الاجتماعي؟.
  5. ما هي أهم خصائص ومميزات المنهج الاجتماعي؟.
  6. ما هي أبرز عيوب المنهج الاجتماعي؟.
  7. المنهج الاجتماعي pdf.

 

 

متى ظهر المنهج الاجتماعي؟:

 

 

 

ظهر المنهج الاجتماعي في عالمين مختلفين وهما العالم الغربي والعالم العربي:

أولاً: ظهور المنهج الاجتماعي في العالم الغربي:

  1. كانت بدايات ظهور المنهج الاجتماعي مع إصدار كتاب دو ستايل الذي كان تحت عنوان " الأدب وعلاقته بالأنظمة الاجتماعية" وذلك في عام 1800 ميلادية.
  2. أن جذور نشأة المنهج الاجتماعي في روسيا ترجع إلى عام 1834 ميلادية على يد بيلينكس ثم تشير فيسكي ودوبروليبوف، وكان في شكل النقد الثوري الديمقراطي الذي يؤمن بالدور الاجتماعي.
  3. كما يرى البعض أن نشأة المنهج الاجتماعي ترجع إلى العالم "هيجل" الذي قام بالربط بين ظهور الرواية والتغيرات الاجتماعية.
  4. أشار بعض النقاض إلى أن نشأة المنهج الاجتماعي ارتبطت بظهور الفلسفات الواقعية في العصور الحديثة  ودعواها إلى تجاه الفن نحو الواقع الاجتماعي.
  5. في العصور الحديثة أشار بعض الباحثين المهتمين بالمناهج النقدية إلى أن فكرة تفسير الحدث الأدبي عن طريق المجتمعات تم التعرف عليها في عصرها الذهبي في فرنسا مع بدايات القرن التاسع عشر الميلادي.

 

ثانياً: ظهور المنهج الاجتماعي في العالم العربي:

  1. عرف المفهوم الاجتماعي للأدب عند العرب منذ فترة كبيرة وذلك قبل الإعلان عنه في العصور الحديثة.
  2. ظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الثقافات العربية والتي استعانت بالمنهج الاجتماعي في ظواهر الأدب ومن أهمها دارسة عالم الاجتماع العربي الأستاذ "أحمد الشايب".
  3. عرف العالم العربي المنهج الاجتماعي عندما شهدت تطورات اجتماعية وسياسية تمثلت في حركات التحرر القومي.
  4. ظهرت أيضاً العديد من الأسماء الهامة في العالم العربي مثل محمود العالم وعبدالعظيم أنيس من خلال كتاب تحت عنوان "في الثقافة المصرية" والذي تم إصداره في عام 1955 ميلادية.
  5. كان هناك أيضاً أسماء علماء عرب ساهموا بشكل كبير في بلورة المنهج الاجتماعي من أهمها (عصام حنفي ناصف، غالي شكري، فريدة النقاش، ولويس عوض)وغيرهم.
  6. يرى البعض أن المنهج الاجتماعي ظهر كحركة نقدية موجهة للأدب في بداية القرن التاسع عشر حينما تغلبت النظريات الاشتراكية والرأسمالية على الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي.

 

متى ظهر المنهج الاجتماعي؟:

ما هو المنهج الاجتماعي؟

 

 

 

  1. المنهج الاجتماعي هو نهج يسعى إلى إقامة علاقة بين الإبداع الأدبي والمجتمع مع ضرورة النظر إلى الإبداع الأدبي على أساس مجموعة من الظواهر السياسية والثقافية والتاريخية.
  2. يُعَرف النقاد المنهج الاجتماعي على أنه هو المنهج الذي يستهدف النص ذاته باعتباره المكان الذي يتدخل فيه ويظهره بطابع اجتماعي محدد.
  3. يعتبر المنهج الاجتماعي من المناهج الأساسية الأدبية النقدية وقد تولوا المنهج الاجتماعي من المنهج التاريخي وذلك من منطلق أن المنطق التاريخي هو التأسيس الطبيعي للمنطق الاجتماعي.
  4. المنهج الاجتماعي هو منهج يربط بين الأدب والمجتمع بمختلف طبقاته فيكون الأدب ممثلاً للحياة على المستوى الجماعي والفردي باعتباره أن المجتمع هو المنتج الفعلي للأعمال الإبداعية.
  5. يعد المنهج الاجتماعي من مناهج التذوق الأدبي فالنقد الاجتماعي يشترك في تحقيق مبدأ التواصل مع المنظومة الحياتية التكاملية ويسعى إلى الكشف عن أماكن الخلل في حياة المجتمعات الإنسانية.

ما هو المنهج الاجتماعي؟

من هم رواد المنهج الاجتماعي؟

 

 

 

 

هناك العديد من رواد المنهج الاجتماعي على الصعيد العربي والتي تجاوبت صيحاتهم الكثير من النقاد الاجتماعين في مختلف الدول العربية ومن أهمهم:

  1. عمر الفاخوري: في لبنان وهو مؤسس مدرسة التطور الفكري والذي أكد أن الأدب مثله مثل سائر الفنون الجميلة عبارة عن ظاهرة اجتماعية في الأساس ووظيفته اجتماعية فمن خلاله يتم الكتابة في مهاجمة النازية والفاشية وينتصر أيضاً للديمقراطية.
  2. سلامة موسى: هو من أول المناصرين للأدب الجديد الذي يخالف الأدب الملوكي أو الأدب الشرفي الذهني والسلبية وهو يدعو إلى أدب بعيد عن التنسيق من ضرورة اتصاله بالواقع والحياة الاجتماعية لكي يعالج كافة السلبيات ومشاكل الناس في المجتمعات العربية.
  3. محمد مندور: هو ناقد اجتماعي ومن أبرز النقاد الاجتماعيين الذين يملكون اتجاهات نقدية وهو يعد من المؤسسين للفكر والفلسفة الاشتراكية في الأدب، والذي كان شعاره دائماً "الأدب نقد الحياة"، وقد تجلى هذا الشعار من خلال إعجابه بالأعمال الأدبية التي تحتوي على مضامين اجتماعية واضحة.

 

ما هي أسس المنهج الاجتماعي؟

 

 

 

يرى العديد من النقاد أن أسس المنهج الاجتماعي تكمن في أن الأدب يعكس الواقع الاجتماعي كأسس منهجية اجتماعية وذلك من خلال:

  1. ربط الأدب بالمجتمع والنظر إليه على أنه لسان المجتمع فالأدب صورة معاكسة للمجتمع والعصر الذي نعيش فيه.
  2. الأديب يؤثر في مجتمعه ويتأثر به ورؤيته تتكون بتأثير المجتمع المحيط به.
  3. الأدب جزء من النظام الاجتماعي وهو ظاهرة اجتماعية ووظيفة اجتماعية في نفس الوقت.
  4. إن الأدب ضرورة لا غنى عنها للمجتمع ولا يستطيع الإنسان أن يقدم أي شيء دونه.
  5. ربط المنهج الاجتماعي الأدبي بالجماهير فجعلها هدف مباشر الخطابة وكان من أبرز المذاهب التي تبنت المنهج الاجتماعي النقدي الماركسية والواقعية النقدية والنموذج الشكلي التكويني.

 

ما هي أسس المنهج الاجتماعي؟

ما هي أهم خصائص ومميزات المنهج الاجتماعي؟

 

 

 

يتميز المنهج الاجتماعي بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره من المناهج الأخرى في النقد وهي كالتالي:

  1. المنهج الاجتماعي لا يهتم فقط بقراءة النصوص بل يوضح قراءة الحياة الشخصية وكيفية استيعابها والتعرف على علاقتها بالعلم المحيط بها.
  2. يجعل المنهج الاجتماعي مكاناً للقاري في عملية النقد وذلك من خلال إبراز ذاته الاجتماعية.
  3. يحافظ المنهج الاجتماعي على النصوص من التلاشي تجنب أن تصبح مجرد إضافة لسلطة معرفية أخرى.
  4. تعد القراءة الاجتماعية قراءة للمسيرة والتقدم بوصفهما أسس التغيرات الإيجابية.
  5. إن وظيفة الكتابة في المنهج الاجتماعي تقوم على أساس الكشف والتعبير عن التاريخية الاجتماعية للظاهرة باعتبارها حقل المسائل المتكررة.
  6. القراءة النقدية الاجتماعية تعد ابتكاراً وبحثاً  وتأويلاً وذلك كونها تشكل تركياً جديداً بين البنى التحتية والفوقية وبين الفرد والعالم وبين الأشياء المتوارثة والمبتكرة.

ما هي أبرز عيوب المنهج الاجتماعي؟

 

 

 

على الرغم من وجود العديد من المميزات للمنهج الاجتماعي إلا أن تم توجيه مجموعة من الانتقادات التي أوضحت عيوبه والتي تتمثل في الآتي:

  1. اهتمام المنهج الاجتماعي على الجماعة فقط دون الأخذ بالاعتبار بالفرد.
  2. ينظر المنهج الاجتماعي إلى الأدب على أنه انعكاس للظروف الاجتماعية، ولكنه يمكن أن يكون في بعض الأحيان رغبة لكسب المال أو طلب ود في هذه الأثناء قد يكون المجتمع له عامل مؤثر أو يكون لغيره.
  3. يقوم العمل الأدبي في الأساس على الشعر والنثر والذي يحقق من خلاله المتعة الفنية الجمالية لذلك لا يجب إهمال الجانب الجمالي.
  4. اهتمام النقاد الاجتماعيين بالمضمون وإغفالهم الشكل الفني الجمالي مما أدى إل سلب العمل الفني عنصرين هامين وهما القيمة التعبيرية والقيمة الشعورية.
  5. حاول الرأي الماركسي أثبات أن المشاكل الاجتماعية جميعها لها جذور في الصراع الطبقي الاقتصادي، وأن الأعمال الأدبية الفنية انعكاساً مباشراً لأسباب مادية اقتصادية.

 

 

فيديو توضيحي عن المنهج الاجتماعي

 

 

 

 

 

 

 

المنهج الاجتماعي pdf

 

 

 

للتعرف أكثر عن المنهج الاجتماعي يمكنك الاطلاع على نسخة إلكترونية لدراسة تحت عنوان المنهج الاجتماعي العربي بين التأصيل والتجريب وتحميلها مجاناً pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

مراجع للاستزادة

 

 

 

وداد، خضار ونسيمة، حاجي. (2017). المنهج الاجتماعي العربي بين التأصيل والتجريب [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة العربي بن مهيدي. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

حمادي، صبري مسلم. (2015). رؤية للمنهج الاجتماعي في النقد. الجوية، (46)، 105- 106.

 

 

ما هو المنهج الاجتماعي في النقد الأدبي؟

 

 

 

 

المنهج الاجتماعي في النقد الأدبي هو منهج يهتم بدراسة العلاقة بين الأدب والمجتمع، وكيف يتأثر الأديب بالظروف الاجتماعية والثقافية والسياسية التي يعيش فيها، وكيف يعبر عنها في أعماله الأدبية. هذا المنهج ينظر إلى النص الأدبي من منظور خارجي، ويحلله وفقا لسياقاته الاجتماعية والتاريخية، ويحاول فهم دور الأدب في تشكيل أو تغيير المجتمع12.

 

بعض مبادئ المنهج الاجتماعي في النقد الأدبي هي:

 

  1. الأدب ليس مجرد فن أو جمال، بل هو انعكاس للواقع الاجتماعي والإنساني.
  2. الأديب ليس معزولا عن مجتمعه، بل هو جزء منه ومؤثر فيه.
  3. الأدب يحمل رسائل وقيم وأفكار تتعلق بالمشكلات والقضايا الاجتماعية.
  4. الأدب يساهم في توعية وتثقيف وتحرير الفرد والجماعة من التخلف والظلم والقهر.
  5. الأدب ينبغي أن يكون ملتزما بالحق والحرية والكرامة والعدالة.

بعض رواد المنهج الاجتماعي في النقد الأدبي هم:

 

  1. كارل ماركس: أحد مؤسسي الماركسية، التي ترى أن التاريخ هو نتيجة صراع الطبقات، وأن الأدب يخضع لقوانين التغير المادي.
  2. إميل دوركهايم: أحد مؤسسي علم الاجتماع، التي ترى أن المجتمع هو نظام من المؤسسات والقوانين والقيم، وأن الأدب يعبر عن التضامن أو التنافر بين أفراد المجتمع.
  3. جورج لوكاتش: أحد رواد الماركسية الغربية، التي ترى أن الأدب يستطيع أن يكشف عن طبيعة المجتمع وصراعاته، وأن يسهم في تغيره نحو المثل الإشتراكية.
  4. رولان بارت: أحد رواد علم السائل، التي ترى أن الأدب هو نظام من الإشارات، وأن كل قارئ يستطيع أن يولد معان جديدة من خلال قراءته.

المنهج الاجتماعي في النقد الأدبي قد تعرض لانتقادات من بعض المفكرين، مثل:

 

  1. إيرفينغ هول: انتقده لإغفاله للجانب الإبداعي والفردي للأديب، وإخضاعه للعوامل الخارجية.
  2. تيري إيجلتون: انتقده لتبسيطه للعلاقة بين الأدب والمجتمع، وإهماله للتناقضات والتعددية في كل منهما.
  3. هارولد بلوم: انتقده لتجاهله للجانب الجمالي والنفسي للأدب، والتركيز على الجانب السياسي والأيديولوجي.

كيف تطبق المنهج الاجتماعي على رواية محددة؟

 

 

 

 

لتطبيق المنهج الاجتماعي على رواية محددة، يجب أن تتبع الخطوات التالية:

 

تحديد الرواية التي تريد تحليلها والمؤلف الذي كتبها والزمن والمكان الذي نشرت فيه.

قراءة الرواية بتمعن والانتباه إلى الشخصيات والأحداث والأفكار والرسائل التي تحملها.

دراسة السياق الاجتماعي والثقافي والسياسي الذي كتبت فيه الرواية، وكيف يؤثر على المؤلف وعلى القارئ.

مقارنة الرواية بالواقع الاجتماعي، وكشف التشابهات والتناقضات بينهما.

تحليل الرواية من منظور المنهج الاجتماعي، وإبراز دورها في تعكس أو تغيير المجتمع.

مثال على تطبيق المنهج الاجتماعي على رواية:

 

رواية “اللص والكلاب” لنجيب محفوظ، التي نشرت في عام 1961 في مصر.

رواية تحكي قصة سعيد مهران، شاب فقير ينضم إلى حزب سياسي معارض، ويشارك في اغتيال سياسي، ثم يخونه أصدقاؤه ويرمونه في السجن، حيث يتحول إلى لص وقاتل بلا ضمير.

رواية تعكس الأزمة السياسية والاجتماعية التي عاشتها مصر في فترة حكم جمال عبد الناصر، والتي شهدت انقلابات وثورات وحروب وفساد وفقر وقمع.

رواية تنتقد النظام السياسي الذي يستخدم المثقفين والشباب كأدوات لأغراضه، ثم يتخلى عنهم عندما يصبحون زائدين على الحاجة، كما تنتقد المجتمع الذي يستسلم للظلم والخوف ولا يحارب من أجل حقوقه.

رواية تستخدم المنهج الاجتماعي لإظهار كيف يؤثر المجتمع على شخصية البطل، وكيف يصبح من ضحية إلى جانٍ، وكيف يفقد إنسانيته وأخلاقه، كما تستخدم المنهج الاجتماعي لإبراز دور الرواية في نشر الوعي والانتقاد بين القراء.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada