طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

منهج المسح الاجتماعي

2023/04/16   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(6265)

ما هو منهج المسح الاجتماعي ؟

 

تعد مناهج البحث الاجتماعي في علم الاجتماع العمود الفقري للمعرفة الاجتماعية عند علماء الاجتماع، ومن بينها منهج المسح الاجتماعي الذي يعد من أشهر مناهج البحث وأكثرها استخداماً في الدراسات الوصفية، كونه يوفر الكثير من البيانات والمعلومات عن موضوع الدراسة، هذا ومناهج البحث الاجتماعي تتنوع ما بين النظرية والميدانية، وهي بمثابة الفاعلة التي تعين الباحث الاجتماعي على جمع البيانات والمعلومات النظرية والميدانية وتصنيفها وتحليلها، وتنظيرها وفق المسارات المنهجية والعلمية والمبدئية التي يؤمن بها، ويعتمدها في دراساته وأبحاثه التي يقوم بها.

هذا ويعد منهج المسح الاجتماعي كأحد مناهج بحث علم الاجتماعي حجر الأساس في كشف الحقيقة والظواهر الاجتماعية من مختلف جوانبها الجوهرية والموضوعية لكي نتوصل إلى فهمها واستيعابها، وإلقاء الضوء على الواقع الاجتماعي وتشخيص خصائصه الثابتة والمتغيرة.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح منهج المسح الاجتماعي وتعريفه والتعرف على أهم مميزاته وعيوبه وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والرئيسية وهي:

  1. ما هو البحث الاجتماعي؟.
  2. ما المقصود بعلم الاجتماع؟.
  3. ما هو منهج المسح الاجتماعي؟.
  4. أهم مجالات وحدود منهج المسح الاجتماعي.
  5. ما هي خطوات منهج المسح الاجتماعي؟.
  6. أهم أدوات جمع البيانات في منهج المسح الاجتماعي.
  7. ما هي أهم مميزات وعيوب منهج المسح الاجتماعي؟.

 

ما هو منهج المسح الاجتماعي ؟

ما هو البحث الاجتماعي؟

 

هناك تعريفات عديدة للبحث الاجتماعي نذكر من أهمها:

  1. يقصد بالبحث الاجتماعي هو الدراسة الاجتماعية لظاهرة ما في المجتمع، إما عن طريق الوصف أو التحليل القائم على الملاحظة المشاركة، أو المعتمد على بيانات جاهزة، أو ما إلى ذلك.
  2. البحث الاجتماعي هو طريقة في التفكير وأسلوب للنظر إلى الواقع، يصبح معه المعطيات التي تم جمعها واضحاً في ذهن الباحث، كما أنه أسلوب يحل به الأفراد المشكلات الصعبة في محاولاتهم تجاوز حدود الجهل للإنسان.
  3. يعرف البحث الاجتماعي على أنه الملاحظة المنظمة والتسجيل المنظم للسلوك الإنساني الذي يمارس داخل الأوساط الاجتماعية، وذلك من أجل تطوير نظريات اجتماعية جديدة لتفسير هذا السلوك، أو اختبار وتمحيص نظريات اجتماعية قائمة بالفعل.
  4. يعد البحث الاجتماعي جهدا منظما خلاقا ورؤية واضحة لما وراء التفكير العادي، هدفها إحكام العلاقة بين النظرية والواقع الاجتماعي، أي أنه التفكير المنظم أو المعرفة المنظمة التي تتطلب من الباحث استخدام المنهج العلمي عند إجراء بحثه، ومن يعنبه منهج المسح الاجتماعي.

 

ما المقصود بعلم الاجتماع؟

 

  1. يعرف علم الاجتماع  بأنه العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية دراسة علمية من أجل الكشف عن القوانين والقواعد والاحتمالات التي تخضع لها هذه الظواهر في ترددها أو اتجاها أو اختفائها.
  2. هو الدراسة العلمية للسلوك البشري للأفراد في المجتمع باتباع خطوات البحث العلمية، فهو علم يدرس المجتمع الإنساني أو التفاعلات الاجتماعية أو العلاقات الاجتماعية.
  3. عرف علم الاجتماع على أنه المدرسة العلمية للمجتمع حيث إنه يدرس المجتمع دراسة وضعية مختبرية وميدانية، من خلال التوقف عند بعض الظواهر المجتمعية القاهرة أو الملزمة للإنسان بالتحليل والدراسة والتشخيص والوصف فهما وتفسيراً وتأويلاً.

 

ما المقصود بعلم الاجتماع؟

ما هو منهج المسح الاجتماعي؟

 

يعتبر منهج المسح الاجتماعي هو أحد مناهج البحث الاجتماعي العلمي ، والذي يستخدم من أجل تحقيق أكبر قدر من الدقة العلمية في جمع وتحليل الظواهر الاجتماعية،  هذا، ويتميز منهج المسح الاجتماعي عن غيره من المناهج الأخرى نتيجة عدة اعتبارات، يتميز بعضها بالأهداف التي يسعى إليها هذا المنهج، ويتعلق البعض الآخر بالخصائص التي يمتاز بها، ومنها ما يحتاجه منهج المسح الاجتماعي من مستلزمات مختلفة.

ووفقاً لتعريف منهج المسح الاجتماعي، نجد أن الدراسات المسحية تستخدم لاكتشاف العلاقات الارتباطية بين المتغيرات،  وقد اتفقت التعريفات المتعلقة بمنهج المسح الاجتماعي على أن المسح الاجتماعي عبارة عن:

  1. دراسة علمية للظواهر الاجتماعية الموجودة في جماعة معينة وفي مكان معين.
  2. يتنصب على الظواهر الحالية، إذ أنه يتناول أشياء موجودة بالفعل وقت إجراء المسح وليست في فترة ماضية.
  3. يسعى منهج المسح الاجتماعي إلى تعميم النتائج للاستفادة منها في وضع الخطط والبرامج لإجراء الإصلاح الاجتماعي.

ما هو منهج المسح الاجتماعي؟

ما هي أنواع المسوح الاجتماعية

 

إن المسوح الاجتماعية تتضمن نوعين رئيسيين وهما:

  1. المسح الشامل حيث تجمع معلومات شاملة حول جوانب الظاهرة محل الدراسة من جميع وحدات البحث، سواء كانت أفراداً أو جماعات.
  2. المسح بالعينة، وهو أكثر استخداماً وشيوعا من المسح الشامل، وذلك لقلة تكاليفه نسبياً، ولإمكانية الحصول على نتائج ممثلة، أي يمكن تعميمها على جميع وحدات مجتمع الدراسة. والباحث الاجتماعي في مثل هذا النوع يكتفي بدراسة عدد محدود من الحالات أو المفردات في حدود الوقت والجهد والإمكانيات المتوافرة لدى الباحث.

 

أهم مجالات وحدود منهج المسح الاجتماعي

 

تنوعت مجالات منهج المسح الاجتماعي وتشعبت مع تطور الدراسات الاجتماعية، حيث اتسعت مجالات المسح الاجتماعي لتشمل:

  1. دراسة موضوعات اجتماعية مختلفة لتعطي جوانب الحياة الاجتماعية كلها.
  2. دراسة أحوال الأفراد والجماعات من مختلف الطبقات والمستويات والمشكلات والقضايا الاجتماعية المختلفة.
  3. دراسة مختلف القضايا الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية وفئات المجتمع وطبقاته والفروق بين فئاته.
  4. يهتم منهج المسح الاجتماعي بدراسة الظروف الاجتماعية التي يعيشها أفراد المجتمع معين وذلك بقصد جمع المعلومات اللازمة لحل المشاكل التي تواجه هذا المجتمع والاستفادة منها في برامج التخطيط وبرامج التنمية.
  5. يستعين به الكثير من علماء علم الاجتماع في إنتاج بيانات إحصائية أصلية ودقيقة، ولقد أكدت الدراسات على أن منهج المسح الاجتماعي قد أثبت جدارته وفعاليته لعدد من الموضوعات المعاصرة والهامة، مثل الموضوعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

أهم مجالات وحدود منهج المسح الاجتماعي

ما هي خطوات منهج المسح الاجتماعي؟

 

إن منهج المسح الاجتماعي كغيره من مناهج البحث العلمي الاجتماعي يسير وفقاً لخطوات رئيسية وهي:

  1. تحديد مشكلة البحث.
  2. تحديد الأهداف العامة والخاصة لموضوع البحث.
  3. جمع وتحديد البيانات التي يطلبها موضوع الدراسة.
  4. الأداة البحثية الملائمة لجمع هذه البيانات وعادة ما تستخدم في منهج المسح الاجتماعي (المقابلة ، الاستبيان، والملاحظة).
  5. الاستفادة من الإحصاءات والسجلات الرسمية.
  6. تصنيف البيانات وتفريغها وتحليلها.
  7. استخلاص النتائج.

 

ما هي خطوات منهج المسح الاجتماعي؟

أهم أدوات جمع البيانات في منهج المسح الاجتماعي

 

من الملاحظ أن منهج المسح الاجتماعي لا يكتفي بأداة واحدة في جمع البيانات، وإنما يستعين بمعظم الأدوات المستخدمة في البحوث الاجتماعية وعلى رأسها:

  1. الاستبيان.
  2. الملاحظة.
  3. المقابلة.

أولاً: الاستبيان :

يعرف الاستبيان كأحد أدوات جمع البيانات في منهج المسح الاجتماعي على أنه أداة لجمع المعلومات تتألف من مجموعة من محاور، ويندرج تحت كل محور عبارات تغطي البيانات المراد الحصول عليها، حيث يقوم الباحث من خلالها باستجواب المبحوثين جميعا.

هذا  ويُعَد الاستبيان أداة يستخدمها الباحث لتجميع البيانات من الآخرين، ويسمي الاستفتاء أو استخبار أو استقصاء والهدف منه هو جمع بيانات حول الظاهرة موضوع البحث والدراسة لإثبات صحة أو نفي فرضية البحث العلمي والإجابة على تساؤلات البحث الاجتماعي.

ثانياً: الملاحظة :

تعتبر الملاحظة هي الخطوة الأولى في البحث العلمي، وهي من أهم أدوات جمع البيانات في منهج المسح الاجتماعي، وذلك لأنها توصل الباحث إلى الحقائق، وتمكنه من صياغة فرضياته ونظرياته وعندما يقوم الباحث بجمع البيانات لأغراض البحث الاجتماعي؛ فإنه قد يحتاج لمشاهدة الظواهر النفسية بنفسه، أو قد يستخدم مشاهدات الآخرين للظاهرة أو الظواهر الأخرى.

هذا وتعتبر الملاحظة العملية عبارة عن رؤية منظمة ممزوجة بالاهتمام بالظواهر الخاضعة لها والمقصود ملاحظتها والتي تهدف إلى تفسيرها، وقد تستعين بأدوات يبدأ بها الباحث الاجتماعي، ويعود في النهاية إلى إثباتها.

ثالثاً: المقابلة :

تُعَد المقابلة في البحوث الاجتماعية عبارة عن  محادثة بين القائم بالمقابلة والمستجوب، وذلك من أجل الحصول على معلومات من المستجوب، بهدف الوصول إلى معلومات تعكس حقائق أو مواقف محددة يحتاج الباحث للوصول إليها.

 

ما هي أهم مميزات وعيوب منهج المسح الاجتماعي؟

 

تتمثل مميزات منهج المسح الاجتماعي في الآتي:

  1. الوصول إلى نتائج أكثر صدقاً ودقة من النتائج التي يتحصل عليها الباحث من خلال الملاحظات المكثفة أو المقابلات المقننة.
  2. يعد أسلوباً ناجحاً في دراسة الظواهر والأحداث الاجتماعية التي يمكن جمع معلومات وبيانات نوعية وكمية عنها.
  3. يتناسب منهج المسح الاجتماعي مع كافة الدراسات الكمية للظواهر الاجتماعية.

هذا وعلى الرغم من أن منهج المسح الاجتماعي هو جزء من الدراسات الوصفية، لكن هناك بعض العيوب التي ترتبط بمنهج المسح الاجتماعي عن غيرها من أنواع ومناهج البحث الاجتماعي الأخرى وهي:

  1. إن منهج المسح الاجتماعي يحتاج إلى وقت أطول نسبياً خاصةً في حالة المسوح الشاملة.
  2. يركز منهج المسح الاجتماعي على الأبعاد الكمية المستعرضة أكثر من تركيزه على التعمق في الظواهر المدروسة.
  3. إن خطأ جمع البيانات قد تكون أكثر في منهج المسح الاجتماعي عن غيره من طرق البحث الاجتماعي.
  4. على الرغم من أم المسوح الاجتماعية الحديثة تتضمن الجانبين النظري والعملي، إلا أنه يصعب الاعتماد على المسح في إصدار تعميمات واسعة أو في الوصول إلى نظريات علمية.
  5. إن منهج المسح الاجتماعي محدود في مدى الاعتماد عليه كمنهج في البحث، فإذا كانت العينة كبيرة قسمت إلى فئات، لذلك نجد أنه من الصعب الاعتماد على ثبات النتائج.

ما هي أهم مميزات وعيوب منهج المسح الاجتماعي؟

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على كل ما يتعلق بمنهج المسح الاجتماعي، حيث تناول المقال تعريف البحث الاجتماعي وعلم الاجتماع وماهية منهج المسح الاجتماعي، وما هي أهم مجالات وحدود استخدام منهج المسح الاجتماعي، وما هي خطوات استخدامه، وما هي أكثر أدوات جمع المعلومات شيوعاً في منهج المسح الاجتماعي، وصولاً إلى التعرف على أهم مميزات وعيوب منهج المسح الاجتماعي، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة

 

القاسم، ميادة. (2021). مناهج البحث الاجتماعي وتطبيقاتها في علم الاجتماع (دراسة سوسيولوجية تحليلية)، المجلة العربية للنشر العلمي. ع (31)، 530- 554.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada