طلب خدمة
×

التفاصيل

الأستاذ عاتق بن غيث البلادى

2022/06/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(10)
الأستاذ عاتق بن غيث البلادى

الأستاذ عاتق بن غيث البلادى

 

يعتبر الأستاذ عاتق بن غيث البلادى أحد الكتاب والأدباء السعوديين الذين عاشوا في الفترة ما بين (1350ه – 1410ه)، وكان لديه العديد من الأعمال الأدبية الهامة، من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على الأستاذ عاتق بن غيث البلادى وسنقوم بعرض سيرته الذاتية وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • السيرة الذاتية للأستاذ عاتق بن غيث البلادى.
  • الحياة العملية لأستاذ عاتق بن غيث البلادى.
  • أهم أعمال الأستاذ عاتق بن غيث البلادى المطبوعة.

السيرة الذاتية للأستاذ عاتق بن غيث البلادى

 

ولد الأستاذ عاتق بن غيث البلادى في بادية الحجاز قرب خليص في عام 1352 هجرية، ودرس بمكة المكرمة في المسجد الحرام ثم في المدرسة العسكرية بالطائف.

 

الحياة العملية لأستاذ عاتق بن غيث البلادى

 

عمل بالجيش العربي السعودي حتى وصل إلى رتبة مقدم، ثم تفرغ بالعمل الفكري والتأليف في مجالات اللغة والتاريخ والجغرافيا الخاصة بالجزيرة العربية، وأسس دار مكة للنشر، ويعتبر الأستاذ عاتق بن غيث البلادى مؤرخ وباحث في تاريخ وجغرافيا الجزيرة العربية، وله اهتمام واسع في مجال تدوين أماكن وأنساب القبائل وتحقيقها، وله العديد من المشاركات العلمية والأدبية واللغوية في العديد من المجلات العربية، وله جهد بارز وكبير في التأليف حيث أن أثرى المكتبة العربية.

أهم أعمال الأستاذ عاتق بن غيث البلادى المطبوعة

 

  1. كتاب تحت عنوان "أدوية مكة المكرمة": طبع في دار مكة عام 1405 هجرية وهو كتاب يبلغ عدد صفحاته 222 صفحة، والكتاب عبارة عن دراسة في جغرافية مكة المكرمة والأودية المحيطة بها ولا سيما التي لها علاقة بالبدايات الأولى للتاريخ الإسلامي.
  2. كتاب تحت عنوان "على طريق الهجرة": طبع في دار مكة عام 1400 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 318 صفحة وهو يتضمن رحلات بين مكة والمدينة المنورة، والكتاب عبارة عن رحلات قام بها الأستاذ عاتق بن غيث البلادى على طريق الهجرة وقد حدد فيها الأماكن التي غزاها الرسول أو التي حدثت فيها الحوادث أو وردت في شعر بعض الشعراء، وقد قام المؤلف بتعزيز الكتاب بمجموعة من المخططات التوضيحية والخرائط الجغرافية.
  3. كتاب تحت عنوان "الأدب الشعبي في الحجاز": طبعت منه الطبعة الثانية ونشر من قِبَل دار مكة للنشر في عام 1402 هجرية، ويبلغ عدد صفحاته 450 صفحة، والكتاب مزود بفصول عن اللهجات والطب العربي والعادات التقاليد عند البادية.
  4. كتاب تحت عنوان "طرائف وأمثال شعبية من الجزيرة العربية": تم طباعته ونشره عام 1402 هجرية من قِبَل دار مكة للنشر ويبلغ عدد صفحاته 254 صفحة.
  5. كتاب تحت عنوان "معجم معالم الحجاز": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر من عام 1399 هجرية حتى عام 14040 هجرية، حيث تم إصدار عشرة أجزاء من هذا الكتاب وهو عبارة عن معجم جغرافي، وأدبي، وتاريخي قد احتوى على المعالم التاريخية المشهورة وقام بتحديدها أدق تحديد، وقد صحح الأخطاء التي اعترت المسميات والمواقع.
  6. كتاب تحت عنوان "نسب قبيلة حرب": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر في عام 1396 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 400 صفحة، والكتاب يتضمن تاريخ وأنساب قبيلة حرب.
  7. كتاب تحت عنوان "معجم قبائل الحجاز": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر في عام 1399 هجرية ويبلغ عد صفحاته 610 صفحة وهو مكون من ثلاثة أجزاء، والكتاب تتضمن دراسة تاريخ أنساب قبائل الحجاز، حيث عمل على استقصاء القبائل التي سكنت الحجاز من فجر التاريخ إلى الحاضر ومعرفة أصولها وفروعها وتاريخها وديارها.
  8. كتاب تحت عنوان "الرحلة النجدية": طبعت منه الطابعة الثانية في عام 1402 من قِبَل دار مكة للنشر ويبلغ عدد صفحاته 160 صفحة والكتاب عبارة عن رحلة قام بها المؤلف من المدينة المنورة إلى القصيم ثم الرياض حيث قام المؤلف بتدوين مشاهداته وملاحظاته طوال هذه الرحلة.
  9. كتاب تحت عنوان "رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن": طبع ونشر في عام 1403 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 245 صفحة، والكتاب عبارة عن رحلة قام بها المؤلف الأستاذ عاتق بن غيث البلادى شمال الحجاز والأردن والتي درس من خلالها قبائل تلك الجهات من حيث أصولها وأنسابها وديارها، حيث أورد في هذا الكتاب نبذة تاريخية وأدبية عن تلك المناطق والقبائل بالإضافة إلى مشاهداته وانطباعاته حول ذلك، كما تتضمن الكتاب أيضاً ردود مركزة على ما يقال عن تلك البلاد وسكانها.
  10. كتاب تحت عنوان "معالم مكة التاريخية والأثرية": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر في عام 1400 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 388 صفحة وهو يتضمن دراسة جغرافية في مكة القديمة والمعلومات التي نشرت في هذا الكتاب سبق لها وأن نشرت في جريدة الندوة في سلسلة مقالات، وقد جمعها الأستاذ عاتق بن غيث البلادى في هذا الكتاب نظراً لأهميتها التاريخية كما رتب مواد الكتاب على حروف الهجاء.
  11. كتاب تحت عنوان "بين مكة وحضرموت": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر في عام 1402 هجرية ويبلغ عدد صفحات هذا الكتاب 407 صفحة وهو عبارة عن رحلات ومشاهدات، وهذه الرحلة استغرقت من المؤلف ثمانية أيام حيث بدأها بمكة المكرمة عقب صلاة المغرب من الثالث من شعبان عام 1400 هجرية وقد انتهى منها في نجزان التي دُعيَّ إليها من قبل بعض أصحابه في التاسع من شعبان.
  12. كتاب تحت عنوان "بين مكة واليمن": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر في عام 1404 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 419 صفحة وهو عبارة عن رحلات ومشاهدات حيث قام المؤلف برحلة إلى جنوب المملكة العربية السعودية حيث أن هذه المناطق لم تحظ بأي دراسة سابقة من الناحية التاريخية الجغرافية والبشرية إلا نادراً ما حصل ذلك.
  13. كتاب تحت عنوان "فضائل مكة المكرمة وحرمة البيت الحرام": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر ويبلغ عدد صفات هذا الكتاب 254 صفحة، حيث يتحدث المؤلف من خلاله عن فضائل العبادات مكانية وزمانية وحُرمة البيت وبعض الأماكن فيه والكتاب شامل ضم العديد من الفوائد والفضائل التي ميز الله بها بيته وحرمه بهذه القُدسية وهذا التشريف.
  14. كتاب تحت عنوان" أخلاق البدو":  طبع ونشر منه الطبعة الأولى من قِبَل دار مكة للنشر في عام 1404ه ويبلغ عدد صفحات الكتاب 115 صفحة، والكتاب يتضمن دراسة لعادات وتقاليد البادية ويركز على الأخلاق الحسنة عندهم وما أضفته حياتهم من الشجاعة والكرم والشهامة.
  15. كتاب تحت عنوان "فضائل القرآن": طبع ونشر من قِبَل دار مكة للنشر ويبلغ عدد صفحاته 100 صفحة وهو يتضمن الفضائل العامة وفضائل بعض السور لتيسير العباد المؤمنين وتمكيناً لحزبه المعلمين ليأخذوا أعظم الأجر ويبارك لهم في وقتهم ويغنيهم من الطريق الأقرب، وقد قسم الكاتب الكتاب إل قسمين وهما:
  1. القسم الأول تناول فيه الفضائل العامة للقرآن الكريم.
  2. القسم الثاني تناول فيه فضائل بعض سور القرآن الكريم وآياته كما جاءت في كتب السنة والتفاسير وقد قام بترتيبها حسب السور.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017