طلب خدمة
×

التفاصيل

إبراهيم بن عبدالرحمن البليهي

2022/06/22   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(137)

إبراهيم بن عبدالرحمن البليهي

 

يعتبر إبراهيم ين عبدالرحمن البليهي أحد الكتاب والأدباء السعوديين الذين عاشوا في الفترة ما بين (1350ه – 1410ه)، وكان لديه العديد من الأعمال الأدبية الهامة، من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على إبراهيم ين عبدالرحمن البليهي وسنقوم بعرض سيرته الذاتية وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • السيرة الذاتية لإبراهيم بن عبدالرحمن البليهي.
  • الحياة العملية لإبراهيم بن عبدالرحمن البليهي.
  • الحياة العلمية لإبراهيم بن عبدالرحمن البليهي وأهم مؤلفاته.

السيرة الذاتية لإبراهيم بن عبدالرحمن البليهي

 

ولد إبراهيم بن عبدالرحمن البليهي في عام 1364 هجرية بالشماسية من القصيم وحصل على شهادة الليسانس من كلية الشريعة.

الحياة العملية لإبراهيم بن عبدالرحمن البليهي

 

شغل إبراهيم بن عبدالرحمن البليهي منصب رئيس بلدية حوطة بني تميم ثم بعد ذلك رئيس بلدية خميس مشيط، ثم رئيس بلدية حائل، ثم بعد ذلك مدير عام البلديات بالمنطقة الشرقية، ثم مدير عام بلديات منطقة قصيم، وكان مؤلف وكاتب بالإضافة إلى العمل الوظيفي وعضو بنادي القصيم الأدبي.

الحياة العلمية لإبراهيم بن عبدالرحمن البليهي وأهم مؤلفاته

 

كان إبراهيم بن عبدالرحمن البليهي مؤلف وكاتب في مجال التنمية وفي الفكر الإسلامي واهتم بشكل خاص بفلسفة التاريخ "كيف تنهض الأمم وكيف تضعف وتضمحل" كما أنه يدعو في دراسة الفقه الإسلامي إلى التركيز على مقاصد التشريع لأنها مفتاح الفهم السليم للشريعة الشاملة التي أراد الله بها أن تقود البشرية إلى الأفضل والأكمل، بالإضافة إلى أن له العديد من المؤلفات الهامة ومنها الآتي:

  1. كتاب تحت عنوان "سيد قطب وتراثه الأدبي والفكري" نشر عام 1391 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 300 صفحة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية الشريعة، ويتضمن الكتاب الحياة العلمية لسيد قطب بطريقة مختصرة ويعرض ملخصاً لجميع مؤلفاته بشمول فهو بمثابة عرض شامل للفكر الواسع السخي الذي قدمه سيد قطب، وهو يعتبر أول دراسة عن سيد قطب رحمه الله تعالى.
  2. كتاب تحت عنوان "حائل والخدمات البلدية": تم نشر هذ الكتاب في حائل عام 1401 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 600 صفحة وهو مكون من جزئيين، ويتضمن الكتاب حلول للمشاكل التي تعاني منها البلديات سواء في المجال الإداري أو المجال القضائي وكافة الأعمال البلدية في مجابهتها لأرض الواقع أو تعاملها مع الناس تخطيطاً للمدن وتوفيراً للخدمات.
  3. كتاب تحت عنوان "النبع الذي لا ينضب مكمن التقدم" نشر هذا الكتاب على يد الكاتب إبراهيم بن عبدالرحمن البليهي نفسه، ويبلغ عدد صفحاته 479 صفحة، حيث يهدف هذا الكتاب إلى إبراز الدور الحاسم للجهد البشري الجاد المتقن في الانبعاث الحضاري حيث أن العمل الجاد المتقن هو طريق الازدهار والقيادة الإدارية الناجحة هي مفتاح العمل الجاد المتسم بالدقة والمهارة والانضباط وحفظ الوقت ويشتمل هذا الكتاب على مقدمة وتمهيد والباب الأول يتحدث عن القيادة الإدارية والباب الثاني يتحدث عن العمل ومكانته في الإسلام ودوره في التنمية.
  4. كتاب تحت عنوان "الخريجون ومواجهة الحياة العملية" يبلغ عدد صفحاته 300 صفحة تناول فيه المؤلف ما لاحظه خلال عشرين عاماً من العمل في البلديات من أن المغالاة في قيمة الشهادات كانت من أسباب ضعف الأداء حيث أن الخريجون اكتفوا بهذه الشهادات وتوقفوا عن مواصلة التعليم لذلك ضعف إنتاجهم وقلت مهارتهم في البحث.
  5. كتاب تحت عنوان "برنامج تشجير وتجميل مدن القصيم" نشر في بريدة بالقصيم في عام 1408 هجرية ويبلغ عدد صفحات هذا الكتاب 200 صفحة وتم نشرع من قِبَل المديرية العامة للشئون البلدية والقروية بالقصيم والكتاب يحدد أساليب العمل الواجبة في مجال تشجير وتخضير المدن الصحراوية ويتضمن أنواع الشجر وأساليب وطرق العمل ونماذج التجميل، ولم يشتمل الكتاب على وصف ما تم إنجازه بمدن القصيم في مجال التشجير أن هذا ليس من أهداف الكتاب وإنما هو بمثابة مؤشر للاتجاه ودليل للعمل، ولهذا فالكتاب ليس من الكتب الإعلامية وإنما هو وصف لتجربة وحصيلة معاناة خاصة ومكابدة طويلة في مجال التشجير في تلك البيئة الصحراوية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017