طلب خدمة
×

التفاصيل

الأستاذ محمد صالح البليهشي

2022/06/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(158)

الأستاذ محمد صالح البليهشي

 

يعتبر الأستاذ محمد صالح البليهشي أحد الكتاب والأدباء السعوديين الذين عاشوا في الفترة ما بين (1350ه – 1410ه)، وكان لديه العديد من الأعمال الأدبية الهامة، من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على الأستاذ محمد صالح البليهشي وسنقوم بعرض سيرته الذاتية وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • السيرة الذاتية للأستاذ محمد صالح البليهشي.
  • الحياة العملية للأستاذ محمد صالح البليهشي.
  • أهم مؤلفات الأستاذ محمد صالح البليهشي العلمية.

السيرة الذاتية للأستاذ محمد صالح البليهشي

 

ولد الأستاذ محمد صالح البليهشي في منطقة المدينة المنورة عام 1361 هجرية، ودرس في مدارسها الابتدائية وتخرج من معهد المعلمين بالمدينة المنورة في عام 1382 هجرية ثم استطاع الحصول على الليسانس من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.

الحياة العملية للأستاذ محمد صالح البليهشي

 

يُعَد الأستاذ محمد صالح البليهشي من رجالات التعليم بالمدينة حيث عمل مدرساً ثم مديراً لعدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة، حتى أصبح مديراً لثانوية الأنصار بالمدينة المنورة، كما عمل الأستاذ محمد صالح البليهشي في الصحافة غير متفرغ وهو عضو مشط في نادي المدينة المنورة الأدبي وأسلوب الأستاذ البليهشي يمتاز بالعفوية والبساطة والصدق وحبة للإيمان والقيم السامية وتمجيدها والحض عليها.

الحياة العملية للأستاذ محمد صالح البليهشي

أهم مؤلفات الأستاذ محمد صالح البليهشي العلمية

 

  • كتاب تحت عنوان "حروف من الرماد": وهو عبارة عن مجموعة قصصية نشر في نادي المدينة الأدبي عام 1402 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 162 صفحة، حيث قام الأستاذ محمد صالح البليهشي بكتابة هذه القصص في أوقات متفرقة وتحت ظروف متباينة، وتتضمن قصص تاريخية واجتماعية وأسلوب الكاتب في هذه المجموعة يمتاز بالعفوية والبساطة حيث أن سبق وأن نشرت هذه القصص في الصحف والمجلات المحلية، وتحتوي هذه المجموعة على سبعة عشر قصة قصيرة.
  • كتاب تحت عنوان "المدينة اليوم": نشر من قِبَل نادي المدينة الأدبي في عام 1402 هجرية، ويتضمن 346 صفحة، حيث قام الكاتب الأستاذ محمد صالح البليهشي بوصف تاريخي إعلامي عن المدينة المنورة في بداية القرن الخامس عشر الهجري حتى الوقت الحاضر، وما شهدته المدينة المنورة من تطورات في جميع المجالات التعليمية والإدارية والعمرانية والاجتماعية مع ذكر نبذة عن تطور عمارة المسجد النبوي الشريف وذكر المساجد التاريخية بالمدينة المنورة.
  • كتاب تحت عنوان "لمحات من حياة الربيع": نشر من قِبَل نادي المدينة الأدبي في عام 1402 هجرية، ويتضمن 376 صفحة، ويتضمن الكتاب حياة شخصية مرموقة في المدينة المنورة وأحد أبنائها البررة الذي ساهم في بناء النهضة العلمية في المدينة خلال ربع قرن من الزمن كما ساهم أيضاً في الحياة الأدبية والثقافية فيها وله العديد من المؤلفات في التربية والأدب والتاريخ وهو الأستاذ عبدالعزيز الربيع حيث كان قريباً منه في العمل وفي النادي ويعرف عنه ما كتبه من خلال الزمالة الطويلة التي كانت بينهما.
  • كتاب تحت عنوان "مسيرة ثمانية أعوام": والكتاب عبارة عن تقرير يتضمن أعمال وإنجازات النادي الأدبي في المدينة المنورة خلال ثمانية سنوات والتي مرت على تأسيسه، حيث قام الأستاذ محمد صالح البليهشي بجمع هذه التقارير وإعدادها للنشر من قِبَل نادي المدينة المنورة الأدبي.
  • كتاب تحت عنوان "المدينة المنورة" طبعت منه الطبعة الأولى ويتضمن الكتاب 132 صفحة ويعد الكتاب هو رقم 7 في سلسلة "هذه بلادنا" والتي تصدرها الإدارة العامة للنشاطات الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، وتهدف منها التعريف بالمدن والمناطق التي تناولها البحث، وقد اشتمل الكتاب على العديد من الصور والخرائط الجغرافية الخاصة بالمدينة المنورة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017