طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(485)

العينات العشوائية في البحث العلمي

 

المقدمة

تسعى الأبحاث العلمية نحو دراسة وتحليل البيانات المجمعة باستخدام طرق علمية يختص بها البحث العلمي باعتبارها أدواته (استبيان، اختبار، مقياس)، وفي بعض الحالات فإن حدود الدراسة تكون أكبر من أن يتم استيعاب كافة عناصرها، لذا في هذه الحالة يلجأ الباحث إلى أن ينتقي مجموعة من تلك العناصر وهي ما يسمى بالعينات، ويتم اختيارها وفقًا لطرق تضمن سلامة النتائج والحد الأدنى من الخطأ.

من خلال المقال الحالي سوف نتحدث عن العينات العشوائية وأنواعها وطرق اختيارها وذلك من خلال عدة نقاط وهي كالآتي:

  1. العلاقة بين مجتمع الدراسة وعينة الدراسة.
  2. العينات العشوائية أو العينات الاحتمالية.
  3. أهم ضوابط ومعايير اختيار العينات العشوائية.
  4. أنواع العينات العشوائية

العلاقة بين مجتمع الدراسة وعينة الدراسة

 

مفهوم مجتمع الدراسة:

هو جميع مفردات الظاهرة التي يدرسها الباحث العلمي، كما يمثل مجتمع الدراسة جميع الأفراد أو الأشخاص أو الأشياء المعنيين بالبحث والدراسة، ولكن هل يتمكن الباحث من دراسة جميع أفراد مجتمع البحث ككل، فإن في هذا صعوبة بالغة لذا يبدأ الباحث في التفكير في الحصول على عدد معين من أفراد مجتمع الدراسة ممثلاً للمجتمع ويشتمل على جميع خصائصه، للوصول إلى نتائج حقيقية وصادقة، ويسمى هذا العدد الممثل لمجتمع الدراسة بعينة الدراسة.

مفهوم عينة الدراسة:

هي جزء من مجتمع الدراسة يتم اختيارها بطريقة علمية مناسبة وإجراء الدراسة عليها واستخدام النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، ومن ثم تعميمها على مجتمع الدراسة بشكل عام، فعينة الدراسة تشمل جميع صفات وخصائص مجتمع الدراسة ككل مما يوفر على الباحث الوقت والجهد لدراسة كافة وحدات المجتمع

العلاقة بين مجتمع الدراسة وعينة الدراسة

ما الفرق بين مجتمع الدراسة وعينة الدراسة

 

كثيرًا ما يختلط الأمر على البعض من ناحية الفرق بين المجتمع والعينة، والبعض لا يرى وجود فارق بينهما، إلا أنه في واقع الأمر يختلف المجتمع عن العينة، حيث أن العينة هي جزء من الكل والكل هو المجتمع الذي تسعى الدراسة لتفسير ظاهرة ما به؛ إذن فالمجتمع هو بمعنى أدق حدود الدراسة التي من الممكن ألا تكون قابلة للحصر نظرًا للتباعد الجغرافي أو زيادة كم عناصرها البشرية عن القدر القابل للحصر، وبالتالي فإن دقة النتائج تستند إلى حد كبير على مدى دقة تمثيل العينة المختارة لعناصر المجتمع.

 

العينات العشوائية أو العينات الاحتمالية

 

يقصد بهذه العينات بأنها عينات عشوائية يتم اختيارها على أساس قوانين الاحتمالات الإحصائية، والتي يكون لكل عنصر من عناصر مجتمع الدراسة فرصة متساوية في الاختيار، حيث إن الاختيار المحتمل لكل عنصر من المجتمع الأصلي يتم من خلال الاختيار والانتخاب العشوائي، وتتضمن العينات العشوائية أو الاحتمالية أربعة أنواع من العينات وهي (العينة العشوائية البسيطة، والعينة الطبقية، العينة المنتظمة، والعينة العنقودية).

العينات العشوائية أو العينات الاحتمالية

أهم معايير وضوابط اختيار العينة العشوائية

 

تخضع العينات العشوائية لبعض الضوابط أثناء اختيارها، وهي كالآتي:

  1. لكل عينة مختارة من عناصر المجتمع احتمال متعارف عليه، وبناءً عليه فإن وحدة الاحتمال المتعارف عليه تشمل في العينة، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أن الاحتمالات متساوية لكافة عناصر المجتمع؛ حيث من الممكن لها ألا تتساوى بما يضمن درجة دقة أعلى للنتائج، ويكون هذا ضروريًا في حالة المجتمع غير المتجانس.
  2. يتم جمع عناصر العينة على نحو عشوائي، لكي يضمن الباحث تحقق الاحتمالات المتعارف عليها.
  3. تستخدم الاحتمالات المعلومة للتوصل إلى تقدير اتجاهات المجتمع محل الدراسة.

أنواع العينات العشوائية

 

تختلف أنواع العينات العشوائية وفقاً لاختلاف الطرق المتبعة لاختيارها، وتتفق جميعها في أنها تسعى نحو تمثيل عناصر مجتمع الدراسة بوجهٍ عام، وأهم هذه الأنواع يتمثل في:

أولاً: العينة العشوائية البسيطة:

هي مجموعة محصورة مختارة من المجتمع محل الدراسة، بحيث يكن لكافة عناصرها فرص متكافئة في أن تصبح جزءًا من العينة الممثلة للمجتمع، والسبب في هذا أن المجتمع متناسق، فإذا ما تم اختيار جزءًا منه لتمثيله، فإن هذا الجزء سيتضمن كافة خصائص المجتمع وسماته، حيث تعتبر العينة العشوائية البسيطة أبسط العينات العشوائية ولكنها أصدق أنواع العينات أو أكثرها صلاحية، ويتم اختيارها وفق طرق سحب معينة تسمى طرق السحب العشوائي، ولا تتيح هذه الأساليب للباحث التدخل الشخصي في اختيار الوحدات التي يريد إدخالها للعينة، ويتم استخدام العينة العشوائية البسيطة عندما يكون مجتمع الدراسة أو المجتمع الإحصائي متجانساً.

أهم خطوات اختيار العينة العشوائية البسيطة:

توجد طريقتين لكي يحصل الباحث على عينة عشوائية، ويتطلب كلاهما الحصر الشامل للمجتمع الإحصائي وهما كالآتي:

طريقة اليانصيب أو الحظ: وتتم هذه الطريقة عن طريق كتابة عناصر أو مفردات المجتمع وإعطاء أرقام لها ومن ثم توضع هذه الأرقام على قصاصات من الورق في داخل حاوية ثم يقوم الباحث باختيار العدد المطلوب كعينة للدراسة.

طريقة استخدام الأرقام العشوائية: يعد استعمال الجداول العشوائية أكثر كفاءة ودقة من بقية الإجراءات، وهي عبارة عن داول استخرجت أرقامها بطرق إحصائية معينة.

ثانياً: العينة الطبقية:

إن العينة العشوائية الطبقية تعد أفضل الطرق لسحب العينة من المجتمع غير المتناسق، وهذا لأن المجتمع غير المتناسق إذا ما سحبت منه عينة عشوائية بسيطة فإنها لن تعبر عن المجتمع بشكل دقيق، وقد تسبب ظهور تحيز لأحد طبقات المجتمع عن غيرها، في حين تضمن العينة الطبقية سحب عينة عشوائية من كل طبقات المجتمع وبحجم يتناسب مع حجم الطبقة في المجتمع، ليصبح مجموع تلك العينات العشوائية البسيطة المسحوبة من طبقات المجتمع المختلفة هو عينة المجتمع الطبقية، كما توجد العديد من الفئات أو الطبقات في المجتمع التي تختلف بعضها مع بعض اختلافاً واضحاً، فمن منطلق هذا يتطلب اتباع طريقة العينة الطبقية والتي تتميز بانقسام عناصر المجتمع في طبقات مختلفة تتماثل فيما بينها بدرجة مقبولة من التجانس.

أنواع العينة الطبقية:

إن العينة الطبقية من حيث درجة تمثيل عناصر مجتمع الدراسة الأصلي تتكون من نوعين وهما كالآتي:

العينة الطبقية غير التناسبية: ويقصد بها تقسيم عناصر المجتمع إلى طبقات أو فئات وفقاً لخاصية أو متغير معين، ومن ثم أخذ عدد متساوي من العناصر من كل طبقة أو فئة من فئاته بغض النظر عن التفاوت بين حجوم هذه الطبقات أو الفئات، ومن ثم تؤخذ هذه العناصر من الفئات أو الطبقات بطريقة عشوائية بسيطة.

العينة الطبقية التناسبية العشوائية: وتتم هذه الطريقة من خلال اختيار عينة عشوائية بسيطة من كل طبقة من طبقات مجتمع الدراسة، بحيث يكون حجم هذه العينة يتناسب مع حجم الطبقة المأخوذة منها، وهذا يعني أن نتعامل مع كل طبقة وكأنها مجتمع قائم بذاته لأخذ العينة.

ثالثاً: العينة العنقودية:

تتشابه عناقيد تلك العينة فيما بينها، إلا أن كل عنقود يختلف داخليًا، بحيث يجمع كافة خصائص أفراد المجتمع، ويغنيك عن غيره من العناقيد؛ وهو ما تتميز به العينة العنقودية عن العينة الطبقية، حيث لا يمكن التخلي عن أحد طبقات العينة الطبقية، بينما العينة العنقودية يمكن التخلي عن أحد عناقيدها.

رابعاً: العينة المنتظمة:

 ويطلق عليها الطريقة ذات الفترات المتساوية، وهذا نظرًا لأن الباحث عند استخدامها يحدد مسافة معينة بين أفراد المجتمع، ويختار الفرد الأول من العينة بشكل عشوائي، وبناءً على الفرد الأول وقيمة المسافة تتحدد باقي عناصر العينة، لذا فإنها يطلق عليها كذلك العينة شبه العشوائية، نظرًا إلى أن اختيار العنصر الأول فقط هو ما تم بشكل عشوائي، كما تُعَد العينة المنتظمة أو العينة المنتظمة العشوائية، أسها السبل لاختيار العينة العشوائية التي يمكن أن يستعين بها الباحث في اختيار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة، كما تعتبر العينة المنتظمة هي أكثر أشكال وأنواع العينات استعمالاً، نظراً لسهولة استخراجها وجودة وكفاءة نتائجها،

كيفية اختيار العينة المنتظمة:

  يتم اختيار الوحدات من المجتمع الأصلي على أساس تقسيم العدد الكلي للمجتمع على حجم العينة المطلوب، ومن توزيع وحدات المجتمع الأصلي، وبشكل متساوي ومنتظم على الرقم الناتج من ذلك التقسيم.

الخاتمة

 

من خلال هذا المقال نكون قد عرضنا العلاقة بين مجتمع الدراسة وعينة الدراسة وجميع جوانب ومفهوم العينة العشوائية في البحث العلمي، نرجو من الله أن نكون قد وفقنا في هذا المقال لتعم الفائدة والمنفعة لجميع الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه في العديد من المجالات.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الحمداني، موفق والجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبدالرازق وأبوزينه ، فريد، (2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي. الطبعة الأولى. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان. الأردن.

زويلف، مهدي والطروانة، حسين،(1998).م منهجية البحث العلمي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق كايد،(2001). البحث العلمي : مفهومة وأدواته وأساليبه. ط 7. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

المحمودي، محمد سرحان علي،(2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب للنشر والتوزيع. صنعاء. الجمهورية اليمنية

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017