طلب خدمة
×

التفاصيل

العينات العشوائية في البحث

2021/09/18   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1185)

العينات العشوائية في البحث العلمي

 

  • ماذا تعنى العينة وما هى علاقتها بمجتمع الدراسة؟
  • العينة العشوائية البسيطة
  • العينة العنقودية
  • العينة الشبه عشوائية أو العينة المنتظمة
  • العينة العشوائية الطبقية
  • أفعل ولا تفعل عند اختيارك للعينة
  • المراجع التى تم الاعتماد عليها

 

  • ماذا تعنى العينة وما هى علاقتها بمجتمع الدراسة؟

يعتبر الاعتماد على العينات (Sampling) هو أمر شائع ومستخدم بصفة يومية سواء من قبل الباحثين أو من قبل المسوقين. ونظراً لصعوبة توافر التكلفة والجهد اللازمين لدراسة المجتمع ككل، فإنه يتم اختيار مجموعة من العناصر أو الأفراد تحمل خصائص المجتمع المراد تطبيق الظاهرة عليه، وتسمى هذه العناصر بالعينة (Sample)، فالعينة هى مجموعة من الأفراد أو العناصر تحمل خصائص المجتمع المستهدف ويتم استخدامها فى اختبار ظواهر معينة ليتم فيما بعد تعميم النتائج على المجتمع ككل. هناك العديد من الطرق المتنوعة لاختيار العينة، حيث تتوقف هذه الطرق على موضوع البحث، المنهجية. ووفقاً لكل من (Dawson (2009 و (Etikan & Bala (2017 فإن هناك نوعان رئيسيان للعينة هما : العينات الاحتمالية، والعينات القصدية. فى هذا المقال سوف نتطرق للنوع الأول وهو العينات الاحتمالية، حيث يعتبر من أكثر أنواع العينات استخداما فى العلوم الاجتماعية وذلك كما يلي:

أولاً: العينة العشوائية البسيطة Simple Random Sample

وهي من أبسط أنواع العينات، حيث يكون لكل فرد من أفراد المجتمع فرصة متساوية لأن يتم تمثيله ضمن مفردات العينة. يتم تطبيقها عن طريق اعطاء رقم لكل مفردة فى المجتمع ثم يتم اختيار العينة إما عن طرق القرعة، برامج الكمبيوتر، أو جدول الأرقام العشوائية.

على سبيل المثال، إذا أراد باحث أن يدرس ظاهرة معينة (كظاهرة عقاب الطلاب عن طريق الحجز داخل المدارس في منطقة معينة)، فإن الباحث هنا يريد أن يتأكد بأن كل مدرسة فى هذه المنطقة لديها فرصة متساوية لأن يتم اختيارها، وذلك لكي يكون قادر على تعميم النتائج على المجتمع ككل. وبالاعتماد على هذه الطريقة، فإن البداية تكون عن طريق معرفة أسماء جميع المدارس فى هذه المنطقة، ثم بعد ذلك يتم تخصيص رقم لكل مدرسة، ومن ثم وضع هذه الأرقام داخل صندوق ما، ثم سحب الأرقام عن طريق القرعة أو استخدام الكمبيوتر فى توليد أرقام عشوائية، وذلك قبل أن تنتهي هذه العملية بتوزيع قوائم الاستبيان لكل مدرسة تم اختيارها.

ثانياً: العينة العنقودية Cluster Sample

وهنا يتم تقسيم المجتمع إلى عدة شرائح، وكل شريحة يمكن تقسيمها إلى شراح أخرى مثل عنقود العنب، ويتم اختيار عينة عشوائية من كل شريحة. يتم اختيار هذا النوع من العينات عندما يكون مجتمع الدراسة كبير جدا وموزع بين مناطق جغرافية متباعدة يصعب الوصول إليها جميعاً.

بالإعتماد على نفس المثال السابق، فإذا كان الباحث مهتم بظاهرة حجز الطلاب داخل المدراس، ولكنه يريد أن يفحص السياسة المستخدمة داخل المدرسة فيما يتعلق بحجز الطلاب. لكي يقوم بذلك، فقد أيقن الباحث بأنه يحتاج أن يقوم بزيارة كل المدارس. ونظراً للتباعد الجغرافي بين المدراس، فقد قرر تقسيم المجتمع إلى مناطق جغرافية، ثم تقسيم المناطق إلى مجموعة من المدارس، ثم اختيار عينة عشوائية من المدارس داخل كل منطقة جغرافية. وهنا سوف يتعين على الباحث أن يزور فقط المدراس التى وقع عليها الاختيار.

ثالثاً: العينة الشبه عشوائية او العينة المنتظمة Quasi-random Sample Or Systematic Sample

وهي تعنى اختيار العينة من بين مفردات المجتمع الأصلي بطريقة منتظمة. يشترط فى المجتمع الأصلي أن يكون الأفراد فى تسلسل منسق وهناك تدرج من حيث النوع. ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • حصر عناصر المجتمع وإعطاء أرقام متسلسلة لكل عنصر.
  • قسمة عدد عناصر المجتمع على العدد المطلوب للعينة، حيث ان ناتج هذه القسمة يسمى (مدى العينة).
  • يتم اختيار رقم عشوائي بحيث يكون أصغر من مدى العينة ويكون هذا الرقم هو تسلسل أول مفردة من عناصر العينة.
  • للحصول على تسلسل العنصر الثاني، يتم إضافة رقم المدى إلى تسلسل العنصر الأول، وهكذا حتى يتم اختيار جميع المفردات.

وعلى نفس النسق وبالإعتماد على المثال السابق، فإذا كان تركيز الباحث مُنصب على إجراء مقابلات مع جميع الطلاب الذين تم احتجازهم خلال السنة الحالية. فبعد الحصول على الإذن من مدير المدرسة، فإنه سوف يحصل على قائمة تحتوي على أسماء كل هؤلاء الطلاب وليكن عددهم 1000 طالب. فمن هنا سوف يبدأ بإعطاء أرقام متسلسلة لكل طالب وليكن 1-2-3- .....1000. فإذا كان عدد أفراد العينة المطلوب هو 200، فسوف يتم حساب مدى العينة عن طريق قسمة 1000/200 ليصبح الناتج (5). ثم بعد ذلك يقوم الباحث بإختيار رقم عشوائي أصغر من الرقم (5) وليكن رقم 2 (وهذا هو أول مفردة فى العينة). ثم يقوم بعد ذلك بتحديد ثاني مفردة عن طريق جمع 5+2 = 7، حيث إن (5) هو مدى العينة، ورقم (2) هو تسلسل أول مفردة، والناتج (7) هو تسلسل ثاني مفردة. للتوضيح أكثر، فإذا أردنا الحصول على تسلسل ثالث مفردة، فإننا سوف نقوم بجمع 5+7=12 حيث أن رقم (12) هو تسلسل ثالث مفردة وهكذا حتى نحصل على 200 مفردة.

رابعاً: العينة العشوائية الطبقية Stratified Random Sample

وهنا يتم تصنيف المجتمع إلى طبقات معينة وليكن مثلا تلاميذ فى مدرسة معينة يتم تقسيمهم وفقاً لمواد معينة، ثم يختار الباحث عينة عشوائية من التلاميذ من كل مادة.

فإذا افترضنا أن الباحث فى المثال السابق قرر أنه يريد أن يركز على معدلات الحجز للتلاميذ وفقاً لدرجاتهم فى مواد معينة. فهنا سوف يقوم الباحث بتقسيم العينة إلى طبقات حسب المواد، ثم يقوم بإختيار عينة عشوائية من الطلاب داخل كل مادة. فإذا وجد أن هناك تلاميذ أكثر مثلا فى مادة الرياضة عن مادة العلوم، فإن عليه أن يلجأ إلى العينة الطبقية الغير متناسبة لكي يزيد الطلاب فى مادة العلوم لكي يتأكد من أن كل البيانات متكاملة وتحقق الغرض المطلوب. على الباحث هنا أن أن يقوم بالتخطيط بعناية لهذه العينة مع الحاجة لسجلات دقيقة لكل من المواد والتلاميذ.

  • ما يجب وما لا يجب على الباحث اتباعه عند اختيار العينة[حساب1] 

يجب

لا يجب

على الباحث أن يأخذ كامل وقته وجهده لمعرفة عينة الدراسة الخاصة به، وبالأخص إذا كان ينوى إجراء دراسته على عدد كبير من العينة.

الاسراع نحو أداء البحث وتجميع البيانات بدون التفكير بعناية حول ما يتعلق بالمشاكل المرتبطة بالعينة.

ناقش بتمعن العينة المقترحة التى تنوى الاعتماد عليها مع مشرفك، مديرك، أو باحثين آخرين.

تجاهل النصائح التى تأتي من أشخاص محترفين فى مجالك.

كن واقعياً فيما يتعلق بحجم العينة وذلك بما يلائم ميزانيتك ووقتك.

الاعتماد على أكثر مما هو ممكن ومتاح بالنسبة لك.

كن مرناً ومتفتح نحو تغيير العينة إذا أمكن، وإذا كان من الممكن الجمع بين نوعين من العينات فأفعل ذلك.

التشدد والإلتزام بتقنية معينة. عدم الاعتراف بالخطأ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع[حساب2] 

Dawson, C. (2009). Introduction to Research Methods: A practical guide for anyone undertaking a research project. How To Books, AMAZON. https://www.amazon.com/Introduction-Research-Methods-practical-undertaking-ebook/dp/B00OGV2OZ8

Etikan, I., & Bala, K. (2017). Sampling and sampling methods. Biometrics & Biostatistics International Journal, 5(6), 00149.

 


 [حساب1]يفضل صياغتهم بطريقة تناسب الغرض الأكاديمي

 [حساب2]يفضل الاعتماد على أكثر من مصدر عند كتابة المقالة

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017