طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(6632)

50 نموذج للتحميل المجاني لخطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose

 

 

يتطلع عدد كبيرة من الطلاب إلى الحصول على نماذج إرشادية للتحميل المجاني لخطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose، إذ عادةً ما يُطلب من العديد من الطلاب المتقدمين لدورة الدراسات العليا في الجامعات كتابة نبذة تعريفية عنهم عن طريق مقال أو بيان يوضح فيه الطلاب مهاراتهم، وخبراتهم، والغرض من التقديم، والأسباب التي تجعلهم يعتبرون أنفسهم مرشحين مؤهلين للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا المرشحين إليها، والتعرف على أهم تطلعاتهم للمستقبل. هذا وتُعرف مقالة التطبيق هذه أيضًا باسم خطاب بيان الغرض من الدراسة.

ماذا يعني خطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose؟:

 

خطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose هو مقال تعريفي أو بيان توضيحي يقوم الطالب بإعداده من أجل توضيح كافة مهاراته، وخبراته، وتطلعاته، ومؤهلاته الأكاديمية، بالإضافة إلى التخصصات العلمية التي يرغب في الالتحاق بها، ويقوم بتوجيه الخطاب إلى المؤسسة أو الجامعة التي يطمح في الالتحاق بها، موضحًا لأهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها من خلال الدراسة في أحد برامجها.

ما أهمية خطاب الغرض من الدراسة؟:

 

 

كتابة خطاب الغرض من الدراسة له أهمية كبيرة للطلاب في مرحلة الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، نذكر من أهمها:

  1. تعبير الطالب عن اهتماماته وميوله وأفكاره ومبرراته للالتحاق بأحد البرامج المنتمية لمجال تخصصه.
  2. عرض الخلفية المهنية والأكاديمية للطالب وأهم الخبرات المكتسبة.
  3. توضيح الرؤية المستقبلية وأسباب اختيار الطالب للجامعة المستهدفة.
  4. يساعد الطالب في عرض أهم إنجازاته التي حققها في مجال تخصصه العلمي.
  5. التعبير الحر عن أفكاره وتطلعاته المستقبلية التي يسعى إلى تحقيقها من خلال الالتحاق بالجامعة.

ما أهمية خطاب الغرض من الدراسة؟:

ما عدد صفحات الغرض من الدراسة Statement of purpose؟:

 

 

نماذج بيان الغرض من الدراسة لا تقدمك كمنافس طموح، ولكنها تعكس أيضًا مهاراتك في الكتابة. إذ تستلزم الكتابة للمنح والكلية الكثير من الكتابة الجادة والرصينة والواضحة، وليس من اللافت للنظر أن يكتب الطلاب في هذا المستوى تقارير وأبحاث تتكون من 10 إلى 20 صفحة، لذلك يكون بيان الغرض من الدراسة كافي لتوضيح مهاراتهم الأكاديمية، في غضون 2- 3 صفحة كحد أقصى.

أهم النصائح لإعداد خطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose:

 

 

فيما يلي بعض النصائح التي قد تأخذها في الاعتبار عند إنشاء نموذج بيان الغرض الخاص بك:

  1. افحص المستند بحثًا عن أي أخطاء نحوية أو إملائية.
  2. استخدم لغة، واضحة، وموجزة، وقوية.
  3. تجنب استخدام اللغة المكررة والكليشيهات.
  4. حافظ على الشكليات في لغتك.
  5. حافظ دائمًا على نبرة واثقة وإيجابية.

يشبه البيان العام للغرض من الدراسة إلى حد كبير أي نوع آخر من المستندات الأكاديمية. عليك أن تستعمل:

  1. خط Times New Roman بحجم 12 نقطة.
  2. هوامش بحجم 1 بوصة على كل جوانب المستند.
  3. تباعد الأسطر 1.5 بوصة في جميع أنحاء المستند.

 

أقرأ أيضًا كيف تحصل على قبول جامعي في أي جامعة

أهم النصائح لإعداد خطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose:

ما أهم مكونات خطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose؟:

 

 

في كثير من الأحيان، قد تواجه مشكلة بشأن ما يجب تضمينه في خطاب بيان الغرض من الدراسة الخاص بك وأهم مكوناته، يمكنك إلقاء نظرة على نماذج مختلفة لبيان الغرض للحصول على الإلهام ومعرفة كيفية الشروع في كتابة المستند. لإرشادك أكثر، فمن أهم مكونات خطاب أو بيان الغرض:

الفقرة الأولى: السيرة الذاتية:

ابدأ بتقديم نفسك بخلفية قصيرة، ثم حدد هدفك الوظيفي الحالي. تأكد من أن هذه المقدمة تتعلق بالبرنامج الذي تطمح إليه. عند مقارنة بيان الغرض مقابل البيان الشخصي، يكون هذا هو الاختلاف الرئيسي.

على سبيل المثال، لا تتحدث عن مدى حبك للحيوانات عندما تخطط للتقدم إلى كلية الطب. إذ يجب أن يكون لجميع المعلومات الواردة في المقدمة علاقة بالجانب المحدد للبرنامج الذي تتقدم إليه. هذا يعني أنه عليك إجراء بحث شامل حول البرنامج. مما يضمن أن أي شيء تقوم بتضمينه في المستند يرتبط مباشرة بالتفاصيل المضمنة في البرنامج.

الفقرة الثانية: أسباب التقديم:

الشيء التالي الذي يجب تضمينه في نموذج بيان الغرض من الدراسة الخاص بك هو شرح أسباب اهتمامك بهذا المجال المحدد من الدراسة.

في الفقرة الأولى، ذكرت هدفك وخلفيتك المتعلقة بالبرنامج. هنا، تقدم شرحًا لاهتمامك. هذا هو سبب كتابة خطاب الغرض من الدراسة، لإبلاغ مسؤولي القبول بأسباب تقديمك.

تجنب إبداء أسباب عامة جدًا لأن هذا لا يؤدي إلا إلى إرباك مسؤولي القبول. علاوة على ذلك، لن يرونك كمرشح جيد، ولكن فقط كجزء من مجموعة تقدم الكثير من الأسباب.

إذا فهمت أسبابك الخاصة للتقديم وقمت بتحديدها بقدر ما تستطيع، يمكنك بسهولة إقناع مسؤولي القبول أنك الاختيار الصحيح.

الفقرتان الثالثة والرابعة: لماذا أنت المرشح الأفضل؟:

في الفقرة الثالثة، يمكنك الانفتاح على تجاربك الشخصية التي لها صلة بمجال الدراسة الذي تريده. خذ هذه من وظائفك ومشاريعك وتدريباتك السابقة وما إلى ذلك. إذا كانت هذه هي حالتك، فتحدث إلى أشخاص آخرين وأصدقاء وأقارب يعرفونك جيدًا. قد يساعدون في اكتشاف بعض التجارب المهمة التي مررت بها.

أما عن ا لفقرة الرابعة يمكنك أن تصف أي تجربة أخرى مررت بها والتي ساعدتك في اتخاذ قرار بشأن مجال الدراسة أو ساعدتك في التحضير للدراسات العليا. لكن كن موجزًا قدر الإمكان في شرح هذا الموضوع لأن هذا البيان ليس المنتدى المناسب لرواية القصص الطويلة.

فقرة ختامية: تطلعاتك والخطط المستقبلية:

في القسم الأخير من خطاب الغرض من الدراسة Statement of purpose، خصص وقتًا لشرح بإيجاز أهدافك طويلة المدى، من الناحية المهنية. كن محددًا وواضحًا عند الكتابة عن هذا الموضوع. قد تلاحظ أن الهدف هنا مختلف تمامًا عن هدفك الحالي في الفقرة الأولى.

 

نصائح عن كيفية تقسيم محتوى خطاب الغرض من الدراسة؟:

 

 

لا تأخذ أبدًا أمثلة بيان الغرض كأمر مسلم به. يجب عليك كتابة هذا المستند بشكل مثالي وبما يتوافق مع تنسيق بيان الغرض. هكذا يعتقد معظم الطلاب أنها مجرد مهمة مقالية أخرى حيث يتحدثون عن أنفسهم. ولكن كما ذكرنا سابقًا، عند التفكير في بيان الغرض من الدراسة مقابل البيان الشخصي، يعتبر الأول أكثر أهمية. فيما يلي بعض النصائح حول كتابة كيفية تقسيم محتوى بيان الغرض من الدراسة:

أولاً: اكتب قصصًا بدلاً من العبارات:

يفضل معظم الناس قراءة رواية على قراءة صحيفة. في حين أن هذا الأخير لا يقدم إلا أخبارًا وعنوانًا لافتًا للنظر، فإن الأول يروي قصة يمكنك الارتباط بها. هذا ينطبق أيضا على بيان الغرض من الدراسة. فبالنظر إلى قصة، يمكنك تخيل نفسك مكان الراوي أو الشخصية. ثم تفهم لماذا اتخذ مثل هذه القرارات في حياته. علاوة على ذلك، يتم تذكر القصص بشكل أفضل.

ثانياً: حدد القصص التي تكتبها

أثناء كتابة هذه القصص، يجب أن تكون بمثابة مصدر للمعلومات عنك. عندما يتعلق الأمر بالمعلومات، فإن الأمر يتعلق بلعبة الأرقام. هذا يعني أن روايتك يجب أن تحتوي على أشياء قابلة للقياس بدلاً من مجرد قصص. بهذه الطريقة، يفهمك القارئ بشكل أفضل إذا أضفت مزيدًا من العمق إلى بيان الغرض الخاص بك.

ثالثاً: كن دقيقا في كتابة المحتوى:

يجب أن يكون كل ما تقوله في بيان الغرض محددًا. لا تقم بتضمين أشياء غير ذات صلة فقط لإثارة إعجاب لجنة القبول. كل ما تقوله يجب أن يكون لديك تفاصيل داعمة. كن متعمقًا قدر الإمكان، ولكن أيضًا، اشرح الأشياء بوضوح. كن مباشرًا وصريحًا في تفسيراتك دون الحاجة إلى أن تبدو متعجرفًا. بالنسبة لأسبابك، تأكد من صياغتها بشكل صحيح من خلال إيجاد طريقة يجعلها لا تُنسى.

رابعاً: تخصيص المستند الخاص بك:

أحد أسوأ الأخطاء عند إرسال نماذج خطاب الغرض من الدراسة هو إعداد قالب أساسي وإرساله إلى عدة أماكن. كل ما تقوم بتغييره هو الأسماء والتفاصيل ذات الصلة. بصرف النظر عن هؤلاء، تبقى بقية الوثيقة كما هي. هذه ليست فكرة موصى بها أبدًا لسبب بسيط هو أنك سترسل البيان إلى أماكن مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

خامساً: عدم استخدم لغة رسمية قالب حواري:

لا تكن رسميًا ومتشددًا في لغة بيان الغرض. كما ذكرنا سابقًا، يجب أن تقرأ كقصة باستخدام لغة رسمية قليلاً. أضف مساحة من المرح والتفرد. اكتبها بنبرة محادثة، كما هو الحال عندما تتحدث إلى شخص ما، ولكن تذكر تجنب استخدام لغة عادية.

سادساً: لا تختلق معلومات عن نفسك:

يجب أن يكون بيان الغرض بمثابة وسيلة تنقل شخصيتك وموقفك إلى لجنة القبول. على الرغم من أنها فكرة جيدة أن تدلي ببيان في شكل قصة، إلا أن هذا لا يعني أنه يجب عليك اختلاق قصة. اكتب فقط القصص التي لها قواعد واقعية. إذا كان لديك شيء رائع لتكتبه، فافعل ذلك. إذا لم يكن لديك أي شيء، فلا تفعل.

سابعاً: تحدث عن المشاكل التي واجهتها في الماضي:

يمنحك البيان أيضًا فرصة للتركيز على بعض المشكلات التي واجهتها. شارك أوجه القصور لديك مثل المشكلات المتعلقة بخلفيتك الأكاديمية أو وجود فجوة في حياتك المهنية أو أي مشكلات أخرى يمكنك التحدث عنها لطمأنة لجنة القبول. لا يتمتع كل شخص بخلفية واضحة، لذا من الأفضل أن تتحلى بالصدق والصراحة قدر الإمكان.

اشرح هذه القضايا بطريقة ناضجة. اذكر الأسباب التي أدت إلى مشاكلك. هذا أفضل من الدفاع عن نفسك باستمرار. والأهم من ذلك، تحدث عن كيفية تغلبك على هذه المآزق وما تعلمته من هذه التجارب. يجب عليك إبراز هذه في البيان الخاص بك.

ثامناً: اطلب من عائلتك وأصدقائك التدقيق اللغوي وتقديم اقتراحات لخطابك:

أشرك عائلتك وأصدقائك عن طريق مطالبتهم بمراجعة عملك أو حتى نقده. تذكر أن بيان الغرض من الدراسة الخاص بك يتحدث عنك كشخص واحد.

قد لا يكون الأشخاص المقربون من حولك بارعين في استخدام المصطلحات التقنية، ولكن هناك شيء واحد مؤكد، وهو إنهم جميعًا يعلمون من أنت. هذا هو السبب الدقيق الذي يجعلك تطلب مساعدتهم.

 

لا يفوتك مقال شمولي عن القبول الجامعي تعريفه وكيفية الحصول عليه

نماذج تحميل مجاني لنموذج خطاب الغرض من الدراسة:

 

 

في هذه الفقرة سوف نضع بين يديك 50 نموذج للتحميل المجاني لخطاب الغرض من الدراسة وسف يتم تقسيمهم إلى شقين وهما:

تحميل نماذج خطاب الغرض من الدراسة للمبتعثين:

يمكنك تحميل نماذج خطاب الغرض من الدراسة من خلال الجدول التالي:

رقم

عنوان نموذج خطاب الغرض من الدراسة

رابط التحميل

1

SAMPLE STATEMENT OF PURPOSE - BUSINESS

MANAGEMENT Ph.D. EXAMPLE ESSAY

تحميل النموذج

2

Tips on Writing a Statement of Purpose

تحميل النموذج

3

Example of a bad statement of purpose. Submitted and annotated by Petr Vanýsek, NIU – Department of Chemistry and Biochemistry

تحميل النموذج

4

STATEMENT OF PURPOSE

تحميل النموذج

5

SAMPLE STATEMENT OF PURPOSE FOR PSYCHOLOGY

تحميل النموذج

6

Sample Statement of Purpose

تحميل النموذج

7

Sample Statement of Purpose

تحميل النموذج

8

Statement of purpose example 06

تحميل النموذج

9

statement of purpose example 09

تحميل النموذج

10

statement of purpose example 10

تحميل النموذج

11

statement of purpose example 11

تحميل النموذج

12

statement of purpose example 12

تحميل النموذج

13

statement of purpose example 13

تحميل النموذج

14

statement of purpose example 14

تحميل النموذج

15

statement of purpose example 15

تحميل النموذج

16

statement of purpose example 16

تحميل النموذج

17

statement of purpose example 17

تحميل النموذج

18

statement of purpose example 18

تحميل النموذج

19

statement of purpose example 20

تحميل النموذج

20

statement of purpose example 20

تحميل النموذج

21

statement of purpose example 21

تحميل النموذج

22

statement of purpose example 22

تحميل النموذج

23

statement of purpose example 23

تحميل النموذج

24

statement of purpose example 24

تحميل النموذج

25

statement of purpose example 25

تحميل النموذج

       

 

تحميل نماذج خطاب الغرض من الدراسة لطلاب الماجستير والدكتوراه:

 

 

استكمالًا للجدول السابق يمكن تحميل باقي 50 نموذج للتحميل المجاني لخطاب الغرض من الدراسة م خلال الجدول التالي:

رقم

عنوان نموذج خطاب الغرض من الدراسة

رابط التحميل

26

statement of purpose example 26

تحميل النموذج

27

statement of purpose example 27

تحميل النموذج

28

statement of purpose example 28

تحميل النموذج

29

statement of purpose example 29

تحميل النموذج

30

statement of purpose example 30

تحميل النموذج

31

statement of purpose example 31

تحميل النموذج

32

statement of purpose example 32

تحميل النموذج

33

statement of purpose example 33

تحميل النموذج

34

statement of purpose example 34

تحميل النموذج

35

statement of purpose example 35

تحميل النموذج

36

statement of purpose example 36

تحميل النموذج

37

statement of purpose example 37

تحميل النموذج

38

statement of purpose example 38

تحميل النموذج

39

statement of purpose example 39

تحميل النموذج

40

statement of purpose example 40

تحميل النموذج

41

statement of purpose example 41

تحميل النموذج

42

statement of purpose example 42

تحميل النموذج

43

statement of purpose example 43

تحميل النموذج

44

statement of purpose example 44

تحميل النموذج

45

statement of purpose example 45

تحميل النموذج

46

statement of purpose example 46

تحميل النموذج

47

statement of purpose example 47

تحميل النموذج

48

statement of purpose example 48

تحميل النموذج

49

statement of purpose example 49

تحميل النموذج

50

statement of purpose example 50

تحميل النموذج

 

كيفية كتابة خطاب الغرض من الدراسة بصورة مميزة؟:

 

 

لكي تتمكن من كتابة خطاب الغرض من الدراسة بشكلٍ جيد يمكنك اتباع خطوات كتابة البيان عن طريق الاطلاع على ال 50 نموذج عن خطاب الغرض من الدراسة السابق عرضهم، بالإضافة إلى اتباع الآتي:

  1. الاطلاع على نماذج سابقة للجامعة أو المؤسسة التي ترغب الالتحاق بيها لمعرفة الأسلوب المتبع في كتابة خطاب الغرض.
  2. التركيز على توضيح البيانات الشخصية الخاصةً بك بكل دقة ووضح.
  3. ذكر المؤهل العلمي الأخير التي قمت بالحصل عليه والحرص على أن يكون ذات صلة بالبرنامج التي تريد الالتحاق به.
  4. في الصفحة الأولى يتم ذكر بياناتك الشخصية ويليها مباشرةً الخلفية العلمية والأكاديمية للمتقدم.
  5. توضيح أسباب اختيارك لهذا البرنامج بالتحديد والدافع وراء ذلك.
  6. عرض لأهم مهاراتك واهتماماتك وتطلعاتك المستقبلية التي لديك الرغبة في تطويرها وتنميتها من خلال الرغبة في الالتحاق بالبرنامج.
  7. التعبير عن كافة الدوافع الشخصية والمهنية للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا على أن يكون ذات صلة بتخصص مؤهلك الدراسي.
  8. التأكد من التنسيق الصحيح لخطاب الغرض من الدراسة والحرص على المراجعة اللغوية والصياغة الأكاديمية السليمة.

خدمة إعداد وكتابة خطاب الغرض من الدراسة:

 

 

أتاحت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة كتابة خطاب الغرض من الدراسة، وهي خدمة أكاديمية مقدمة باللغتين العربية والإنجليزية، يقوم بها نخبة من الأساتذة والمتخصصين في كافة المجالات، والتي تضمن للباحثين القبول في كافة الجهات والمؤسسات الجامعية المستهدفة، يمكنك طلب الخدمة من خلال رابط خدمة إعداد وكتابة خطاب الغرض من الدراسة أو التواصل معنا عبر الواتس آب (اتصل بنا).

كيف اكتب خطاب الغرض من الدراسة؟:

  • يمكنك كتابة خطاب الغرض من الدراسة من خلال الاطلاع على نماذج سابقة تم تقديمها لنفس الجامعة التي ترغب بالالتحاق بها مع الالتزام بالنقاط التالية:
  • 1. التأكد من السلامة اللغوية وضمان خلو الخطاب من الأخطاء اللغوية والأكاديمية.
  • 2. يجب تضمين بياناتك الشخصية بكل دقة مع ذكر مؤهلاتك العلمية.
  • 3. توضيح مهاراتك، وخبراتك في المجال المهني والأكاديمي.
  • 4. التعبير عن أسبابك ودوافعك للالتحاق بالجامعة المستهدفة.
  • ما الغرض من الدراسة؟:

  • هو خطاب يقوم الطالب توضيح من خلاله الغرض من الدراسة والالتحاق بجامعة محددة، ويتضمن بياناته الشخصية واهتماماته ومؤهلاته الأكاديمية ودوافعه للالتحاق بالجامعة، ويتم كتابة فيما لا يتجاوز ال 3 صفحات بلغة أكاديمية خالية من الأخطاء اللغوية.
  • كيف تكتب بيان الغرض من الدراسة؟:

  • يمكنك أن تكتب بيان الغرض من الدراسة من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • 1. البيانات الشخصية.
  • 2. الخلفية المهنية والأكاديمية (موجزة).
  • 3. الدوافع الشخصية والمهنية للالتحاق بالدراسات العليا (أو المؤسس التي ترغب بها).
  • 4. دوافع اختيار جامعة محددة عن دونها من الجامعات الأخرى.
  • 5. الالتزام بعدد صفحات لا يتجاوز 3 صفحات من بيان الغرض بشكلٍ عام.
  • 6. المراجعة اللغوية والإملائي لمحتوى بيان الغرض من الدراسة.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada