طلب خدمة
×

التفاصيل

نصائح مهمة للباحثين عن قبول الماجستير في الخارج

2023/11/08   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(167)

نصائح مهمة للباحثين عن قبول الماجستير في الخارج

 

 

 

يتضمن المقال الحالي نصائح مهمة للباحث عن قبول الماجستير في الخارج وذلك من منطلق بحث العديد من الطلاب والباحثين في مختلف المجالات والتخصصات عن فرص تكملة دراستهم الجامعية في الخارج، وبالأخص مرحلتي التقديم للماجستير والدكتوراه، ومنهم من قام بالفعل وتقدم ولكن غالباً ما يتم رفض طلباتهم، ويرجع السبب في هذا للعديد من الأمور التي قد يغفل عنها العديد من الطلاب والباحثين.

من خلال هذا المقال سوف نقدم لجميع الطلاب والباحثين نصائح هامة لقبول الماجستير في الدول الأجنبية مثل بريطانيا وأمريكا وغيرها من دول الابتعاث، وتتمثل هذه النصائح في ثلاث خطوات هامة وهي كالآتي:

  1. كيفية التخطيط الجيد لبداية الماجستير؟.
  2. كيفية إعداد ملف التقديم بشكل جيد؟.
  3. كيفية اختيار الجامعة المناسبة بعناية؟.

 

كيفية التخطيط الجيد لبداية الماجستير؟

 

 

يجب على الباحث التخطيط الجيد لبداية الماجستير واختيار الوقت المناسب للجامعات التي يتقدم إليها، ولكي يختار الباحث الجيد الوقت المناسب لبداية الماجستير يجب عليه مراعاة عدة نقط هامة وهي كالآتي:

  1. توجد بعض الجامعات التي تتضمن بدايات محدد للتقديم إلى درجة الماجستير مثل شهر سبتمبر ويناير ومايو، لذلك يجب على الباحث الاطلاع المستمر على المواعيد الرسمية للتقديم على برامج الماجستير للجامعة التي يتقدم إليها.
  2. تُعَد البداية من شهر سبتمبر لها أفضلية كبيرة، وذلك يرجع إلى كونها بداية السنة الأكاديمية بالجامعات وأغلب المواد يتم طرحها في هذه الفترة الزمنية من العام.
  3. يجب على الباحث أن يكون على معرفة تامة بأن التقديم إلى برامج الماجستير لدى العديد من الجامعات لا يكون مفتوح طوال الوقت.
  4. يجب على الباحث أو الطالب المبتعث للخارج أن يدرس اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال تخصيص الوقت الكافي لدراتها لكي يحصل على الدرجة المطلوبة التي تتوافق مع متطلبات الجامعة.
  5. يوجد بعض الجامعات التي تحتوي على بعض البرامج الخاصة باللغة للذين لم يحصلوا على الدرجة المطلوبة يمكن للطالبين الالتحاق بها وعلى سبيل المثال (الدرجة المطلوبة في الأيلتس مثل البرسشنال كورس الموجود في الجامعات البريطانية).

 

كيفية إعداد ملف التقديم بشكل جيد؟

 

 

قبل البدء أو الشروع في التقديم لبرامج الماجستير في دول الابتعاث أو الجامعات الخارجية لدول الابتعاث مثل الجامعات البريطانية والجامعات الأمريكية، يجب على الطالب أو الباحث إعداد ملف التقديم بصورة جيدة جداً خالية من الأخطاء.

 كما توجد نصائح هامة عن كيفية إعداد ملف التقديم بشكل جيد، والتي تزيد من فرص قبول الطلاب والباحثين في برامج الماجستير تتمثل في الآتي:

  1. يجب أرفاق شهادة البكالوريوس التي تحصل عليها الطالب ويجب أن تكون من جامعة معتمدة دولياً.
  2. إرفاق السجل الأكاديمي للبكالوريوس للطالب أو الباحث.
  3. عمل سيرة ذاتية بصورة جيدة ودقيقة وإرفاقها بملف التقديم.
  4. يجب إرفاق شهادة اللغة الإنجليزية المعتمدة لبرنامج الايلتس أو التويفل إذا كان قد تم الحصول عليها من قِبَل الطالب أو الباحث.
  5. يجب على الأقل أن يكون هناك توصيات علمية من قِبَل الأساتذة في الجامعة التي ينتمي إليها الطالب أو الباحث ولا تقل عددها عن توصيتان متضمنه إيميل الدكتور.
  6. يجب أن يتضمن ملف التقديم على أسباب أو مبررات الغرض من الدراسة واستكمالها في الجامعة المرسل إليها.
  7.  التقديم عبارة عن صفحتين أو ثلاث صفحات يقوم الباحث أو الطالب بالتعبير عن أسباب اختياره للتخصص والجامعة والدولة لاستكمال دراسته.
  8. يجب أن يتضمن كافة المهارات التي يتمتع بها الطالب أو الباحث، وما مدى أو حجم الاستفادة التي سوف تضيف له هذه الدراسة في هذا التخصص بالنسبة لوظيفته المستقبلية.
  9.  توضيح ما هي خطته المستقبلية بعد أن ينتهي من الدراسة في برنامج الماجستير.

أهم معايير كتابة خطاب الجامعة لتوضيح الغرض من الدراسة؟

 

 

  1. يجب على الباحث عند كتابة الأسباب والمبررات أن تتسم الصياغة بالدقة والوضوح بشكل أكاديمي متجنباً للأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية.
  2. يجب أن تكون الأسباب والمبررات مستوحاه بالفعل من عقل الطالب أو الباحث وليست مجرد نقل من شبكة الإنترنت، فقط اطلع على نماذج ولكن لا تنقل ولا تنسخ محتواها.
  3. يجب على الأسباب والمهارات أن تكون معبرة عن الطالب بشكل جيد وتكون مناسبه ومتوافقة مع التخصص الذي يرغب بدراسته في الجامعة.
  4. يجب أن يراعي الباحث أو الطالب عند كتابة الخطاب لأكثر من جامعة أن يكتبها بشكل منفصل مع مراعاة التغييرات الجوهرية التابعة لكل جامعة ولكل تخصص حتى يتجنب حدوث أي التباس.

إذا كنت تبحث عن كيفية كتابة خطاب الغرض من الدراسة يمكنك التواصل معنا من خلال رابط الخدمة ( خدمة كتابة خطاب الغرض من الدراسة).

كيفية اختيار الجامعة المناسبة بعناية؟

 

 

يجب على الطالب أو الباحث المُقبل على التقديم في أحد برامج الماجستير في دول الابتعاث أن يراعي اختيار لجامعة التي تتناسب مع إمكانياته العلمية والمادية.

 ويمكن للطالب أو الباحث معرفة الجامعات التي تتناسب معه من خلال العديد من المواقع الإلكترونية المطروحة على شبكة الأنترنت ومنها:

  1. موقع (FindAMaster) وهو موقع إلكتروني يساعد العديد من الباحثين والطلاب في إيجاد الجامعات التي تتناسب مع تخصصاتهم العلمية المختلفة. من خلال التسجيل عليه من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم ومن ثم اختيار التخصص الذي ينتمي إليه الباحث أو الطالب المتقدم لبرامج الماجستير.
  2. يمكن للطالب أن يسأل الباحثين الذين سبقوه بالدراسة في مثل هذه الجامعات والذين ينتمون إلى نفس تخصص الباحث أو الطالب والمتواجدين بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي مثل (فيس بوك أو تويتر أو غيرها).

 

الخاتمة

 

 

يجب على الباحثين والطلاب من مختلف المجالات أن يهتموا بجميع ما سبق ذكره من خطوات قبول برامج الماجستير في دول الابتعاث والجامعات الخارجية مثل الجامعات الأمريكية والبريطانية، نرجو من خلال منصة شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أن نكون قد وفقنا في عرض أهم النصائح حلو التقديم لبرامج الماجستير في الخارج.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017