طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

القبول الجامعي تعريفه وكيفية الحصول عليه

2022/06/12   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2839)

كيفية الحصول على قبول جامعي في أي دولة في العالم؟

لا شك أن حصول الطلاب والباحثين على القبول الجامعي في جامعات متقدمة في التصنيف يعد أمراً واعداً. إلا أن البعض يجد صعوبة في الحصول على القبول الجامعي، لذلك فقد جاءت هذه السلسلة من المقالات التي نتناول فيها بالتفصيل خطوات الحصول على قبول جامعي. وقد تناولنا في المقال الأول أثر الاعتبارات الشخصية في حصول الطالب على القبول الجامعي. وبينا كيف يمكن للباحث اختيار الجامعة المناسبة واختيار التخصص الأنسب، ومراسلة المشرفين. ثم جاء المقال الثاني بعنوان: كتابة المقترح البحثي للحصول على القبول الجامعي، وقد أردنا منه أن نبين للطلاب أثر المقترح البحثي في إقناع المشرف للحصول على القبول الجامعي. وأخيراً يأتي هذا المقال لنبين فيه كيفية التقديم ومراسلة الجامعة وكتابة طلب القبول الجامعي للدراسة في جامعات العالم المتقدم.

كيفية التقديم وكتابة طلب قبول جامعي

 

      بعد قيام الباحث باختيار الجامعة واختيار التخصص المناسب، ينبغي على الباحث أن يكون على علم بموعد تقديم نموذج الالتحاق بالجامعة، فمواعيد التقديم وملء النماذج تختلف من جامعة لأخرى. ويمكن للباحث الاطلاع على هذه التفاصيل من خلال الموقع الرسمي للجامعة. بعد ذلك يتوجب على الطالب مراجعة الموقع ليتعرف على الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعة والحصول على القبول الجامعي. وقد تختلف الأوراق المطلوبة من جامعة لأخرى، لكن عادة ما تطلب الجامعات ما يلي:

  1. صور أوراق إثبات الشخصية مثل: جواز السفر والصورة الشخصية.
  2. صورة شهادة المرحلة الثانوية (مترجمة وموثقة) أو شهادة التخرج (البكالوريوس أو الليسانس)، أو آخر شهادة أكاديمية حصلت عليها كالماجستير أو غيرها.
  3. نموذج طلب قبول في الجامعة، وذلك بعد طباعته والحصول عليه من موقع الجامعة، كما أن بعض الجامعات لا توفر نماذج طلبات القبول الجامعي على مواقعها الرسمية، وإنما يتعين عليك الحصول عليها من السفارة أو القنصلية.
  4. صورة السيرة الذاتية (بلغة الجامعة).
  5. رسائل التوصية وخطاب الدافع.
  6. شهادة اللغة بحسب كل جامعة.

مراسلة الجامعات للحصول على القبول الجامعي

 

      بعد قيامك بإعداد الأوراق المطلوبة، ينبغي عليك إرسال هذه الوثائق والأوراق إلى الجامعة من خلال البريد الإلكتروني (الإيميل) أو من خلال الموقع الرسمي. حيث تطلب بعض الجامعات من الطلاب أو الباحثين إنشاء حساب قبل الحصول على إيميل جامعي يمكنهم من خلاله التواصل مع إدارة الجامعة. كما أن بعض الجامعات تتيح وسيلة أخرى لاستقبال طلبات الباحثين الراغبين في الابتعاث أو الدراسة، وذلك من خلال إرسال نموذج طلب القبول في الجامعة والأوراق المطلوبة عبر شركات الشحن العالمية.

نصائح عامة تساعدك في الحصول على القبول الجامعي

 

  • التفوق الأكاديمي والدراسي: علاماتك المرتفعة في الثانوية أو البكالوريوس أو مواد التخصص تزيد من فرصك في الحصول على قبول جامعي.
  • الاختبارات الدولية: خاصة اختبارات اللغة الإنجليزية، وبعضها يكون ضمن متطلبات برنامج الابتعاث أو برنامج التخصص. مثل: اختبار ستيب واختبار الأيلتس أو اختبار التويفل.
  • الأنشطة الاجتماعية: كثيراً ما يكون الاجتهاد الدراسي عائقاً عن ممارسة النشاط الاجتماعي أو التطوعي والخيري، لذلك احرص على أن يكون لك نشاط اجتماعي تؤثر من خلاله في المجتمع من حولك كالمشاركة في الاتحادات الطلابية والأعمال التطوعية. فإن هذا مما يرفع رصيدك ويعزز فرصتك للحصول على القبول الجامعي.
  • خطاب الدافع: ولا بد من أن تقوم بكتابة هذا الخطاب بنفسك بدلاً من البحث عن نموذج كتابة خطاب الدافع عبر الانترنت. والأمر يسير، فكل ما عليك فعله هو أن تبين للجامعة أهدافك وتطلعاتك، وأن تكشف لهم عن مدى شغفك بهذا التخصص، وما هي الأسباب التي تدفعك إلى التقديم في الجامعة.

خاتمة

 

     وختاماً نرجو أن يكون هذا المقال نافعاً لقارئه في بيان الخطوات اللازمة التي تسهل عملية الحصول على القبول الجامعي بالجامعات المختلفة. وذلك من خلال بيان كيفية التقديم وكيفية كتابة نموذج طلب القبول الجامعي ومراسلة الجامعة وإرسال الأوراق المطلوبة. وأخيراً نرجو أن تكون النصائح التي قدمناها مفيدة للباحثين وأن تساعدهم في الحصول على القبول الجامعي بأرقى الجامعات العالمية.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


HASSANE MAHAMAT ABDOULAYE 2023/06/27

أريد قبول جامعي ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: