طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(543)

الدراسة في مصر والجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية

 

يتطلع عدد كبير من الطلاب السعوديين إلى الدراسة في مصر والتعرف على الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية، وذلك من منطلق حرص وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية على الاهتمام بجميع الشؤون الفنية التي تهم كل الطلاب المتطلعين إلى الدراسة في مصر والتعرف على الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية، ومن ثم توفير كافة السبل لتسهيل جميع الإجراءات والمهام والخطوات اللازمة لإلحاق الطلاب السعوديين بكافة المراحل التعليمية المختلفة، بدايةً من المراحل الأولى وحتى المراحل الجامعية.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح كيفية الدراسة في مصر والجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما شروط الالتحاق بمراحل التعليم العام والدراسة في مصر؟.
  2. ما  الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة الثانوية المعادلة؟.
  3. ما الأوراق المطلوبة للدراسة في مصر؟.
  4. ما شروط الالتحاق لدراسة مرحلة البكالوريوس في مصر؟.
  5. ما شروط الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا في مصر؟.
  6. ما أهم الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية؟.

 

ما شروط الالتحاق بمراحل التعليم العام والدراسة في مصر؟

 

 

للسعوديين الذين يرغبون بالدراسة في مصر يجب أن تتوافر بهم مجموعة من الشروط للالتحاق بمراحل التعليم العام بدايةً من الحضانة إلى المرحلة الثانوية العامة وهي:

  1. يجب أن يكون الطالب حاملاً لجواز سفر سعودي، بالإضافة إلى حصوله على الإقامة المنتظمة في مصر غير السياحية.
  2. الحصول على خطاب تحويل من السفارة السعودية بالقاهرة يؤكد فيه موافقة ولي الأمر على الدراسة في مصر.
  3. يجب أن يكون عمر الطالب الذي يرغب بالدراسة في مصر مطابقاً لعمر الطالب المصري في نفس المرحلة المراد الالتحاق بها.
  4. يجب أن تكون المدرسة المراد اللحاق بها ضمن المدراس المعتمدة من قبل وزارة التعليم بالسعودية ومعادلة شهادتها لدى وزارة التربية والتعليم بمصر.

 

ما الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة الثانوية المعادلة؟:

 

يبحث العديد من الراغبين في الدراسة في مصر والجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية عن الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة الثانوية المعادلة، وهي:

  1. خطاب رسمي من سفارة المملكة العربية السعودية للطالب الوافد بالقاهرة.
  2. أصل شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب من وزارة التعليم السعودية موثقة + 2 صورة منها.
  3. شهادة ميلاد أصلية موثقة + 2 صورة منها.
  4. صورة كاملة من جواز السفر السعودي الخاص بالطالب الوافد.
  5. نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكلبات التي تتطلب إجراء مثل هذه الاختبارات.

 

ما الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة الثانوية المعادلة؟:

ما الأوراق المطلوبة للدراسة في مصر؟

 

 

للراغبين بالدراسة في مصر والجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية يجب الحصول على بعض المستندات والأوراق الهامة وهي:

  1. ثلاثة استمارات للبيانات يتم كتابتها بخط واضح، على أن يوضح فيها اسم الطالب كما هو في جواز سفره السعودي، والعنوان داخل وخارج مصر مع توضيح وجهة نظر الكلية أو الجامعة المراد اللحاق بهم والعام الدراسي.
  2. أربع نسخ مصورة من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات السابق ذكرها.
  3. صورة تجمع جميع المؤهلات الدراسية التي تحصل عليها الطالب السعودي على أن تكون موضح بها بيان للدرجات بكالوريوس أو ليسانس أو المقررات التمهيدية للدراسات العليا وتكون معتمدة بختم الجهة.
  4. صورة المعادلة للشهادة المراد اللحاق بها من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  5. صورة من جواز السفر السعودي للطالب كاملة وواضحة على أن يتجاوز مدة سريان الجواز عامأ كاملاً.
  6. صورة خطاب الموافقة من السفارة السعودية  والجهة التي ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التي يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي الذي يرغب باللحاق به.

 

ما شروط الالتحاق لدراسة مرحلة البكالوريوس في مصر؟

 

للطلاب المتطلعين إلى الدراسة في مصر والجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية يوجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الطالب السعودي للالتحاق بالدراسة في مصر، وهي:

  1. إحضار موافقة سابقة من وزارة التعليم العالي بالسعودية تفيد بالموافقة على الدراسة في الخارج على أن يتحمل كافة المصاريف على نفقته الخاصة.
  2. أن تشمل الموافقة اسم الجامعة المعتمدة والمرحلة والتخصص.
  3. يجب أن تكون الشهادة التي تحصل عليها الطالب السعودي من الشهادات المعادلة في مصر وتجعله مؤهلاً للالتحاق بجامعتها.
  4. ضرورة الحصول على النسبة المئوية المطلوبة للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها الطالب على أن تستبعد المواد الدينية والسلوك والمواطنة للطالب السعودي.
  5. يتم تقديم الأوراق للطلاب السعوديين أوائل شهر أغسطس من كل عام ويغلق الباب أوائل شهر سبتمبر.
  6. يشترط الدراسة في مصر بالجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية بالانتظام والتفرغ الكلي والإقامة في مصر، ولا يسمح نهائياً بالدراسة عن طريقة الانتساب أو الجامعة المفتوحة.

ما شروط الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا في مصر؟

 

 

على الطلاب السعوديين الذين يرغبون الدراسة في مصر في الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية مرحلة الدراسات العليا استيفاء الشروط التالية:

  1. إحضار موافقة سابقة من وزارة التعليم العالي بالسعودية تفيد بالموافقة على الدراسة في الخارج على أن يتحمل كافة المصاريف على نفقته الخاصة محدد بها اسم الجامعة والمرحلة والتخصص وطريقة الدراسة.
  2. في مرحلة الدكتوراه يلزم الدارس بالإقامة لمدة سنتين دراسيتين متصلتين تحسب كل سنة من تاريخ بدء الدراسة وحتى نهاية العام الدراسي .
  3. الدراسات العليا في الجامعات المصرية امتداد للتخصص الذي درسه الطالب في المرحلة السابقة .
  4. ألا يقل التقدير العام في مرحلة البكالوريوس عن جيد بالنسبة لمرحلة الماجستير .
  5. الحصول على خطاب معادلة للشهادة الحاصل عليها الطالب من المجلس الأعلى للجامعات المصرية (بصفة عامة) شهادة البكالوريوس التي تمنحها جامعات المملكة معادلة بمثيلتها من الشهادات التي تمنحها الجامعات المصرية.
  6. يقوم  المجلس الأعلى للجامعات بإصدار شهادة لكل طالب بهذا المضمون ويجوز للكلية إضافة مواد تكميلية على أي طالب كل حسب حالته ( يرافقه بيان بمتطلبات المعادلة).
  7. شهادة الماجستير تعادل حالة بحالة وفي حالة معادلة الشهادة بمثيلتها من الشهادات التي تمنحها الجامعات المصرية يجوز للكلية فرض المواد التكميلية التي تراها مناسبة على الدارس .

 

ما هي أهم الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية؟

 

 

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية حديثاً بزيادة قائمة الجامعات المعتمدة والموصي بالدراسة بها في جمهورية مصر العربية، ووصلت إلى ما يقرب من 100 جامعة ومؤسسة تعليمية معتمدة ومعترف بها من وزارة التعليم السعودي، ونذكر من أهمها الآتي:

 

جامعة القاهرة:

من أقدم الجامعات في جمهورية مصر العربية والوطن العربي وتستقطب العديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم كل عام، وهي تعتبر أولى الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية. بالمملكة.

 

جامعة عين شمس:

هي ثالث أقدم جامعة في جمهورية مصر العربية ولاقت هي الأخرى اهتمام عدد كبير جداً من الطلاب الوافدين حول العالم، وتعتبر ثاني الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية بالمملكة.

جامعة الإسكندرية:

تضم جامعة الإسكندرية أفضل الكوادر الأكاديمية من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس في كافة التخصصات والمجالات في المرحلة الجامعية والدراسات العليا.

لاقت جامعة الإسكندرية اهتماماً كبيراً جداً من دول العالم المختلفة باعتبارها تضم العديد من الثقافات والعلوم والكوادر المتميزة، هي أحد أهم الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية بالمملكة.

وبالإضافة إلى الجامعات السابقة اعتمدت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عدداً كبيراً من الجامعات المصرية، وعلى رأسهم الآتي:

  1. الجامعة الأمريكية.
  2. جامعة حلوان.
  3. جامعة طنطا.
  4. جامعة المنصورة.
  5. جامعة المنيا.
  6. جامعة قناة السويس.
  7. جامعة الزقازيق.

وغيرهم الكثير والكثير من الجامعات المصرية التي تتميز بالمستوى التعليمي عالي المستوى والمطابق لكافة المعايير العالمية والعربية، بالإضافة إلى كونها تضم كوادر وخبرات كبيرة ومتعددة من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس في كافة التخصصات والمجالات.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada