طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كتابة الفقرات Paragraphs فى المقالات العلمية

2022/04/27   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(1547)

كتابة الفقرات Paragraphs

تعتبر الفقرات هي اللبنات الأساسية للكتابة الأكاديمية. تساعد الفقرات المنظمة بشكل جيد القارئ على فهم الموضوع بسهولة أكبر عن طريق تقسيم الحجة أو الافتراض الذي يسعي الباحث إلى تفسيره إلى أقسام ملائمة. في هذه المقالة سوف نقدم نظرة عامة على كتابة الفقرات فى المقالات العلمية.

ما هي مكونات/عناصر الفقرات Paragraphs؟

 

تتكون الفقرات من العناصر التالية:

 

أولا: الجملة الرئيسية (جملة الموضوع الرئيسي) Topic Sentence

      وفيها يعطي الكاتب جملة تبين ما هو الموضوع الرئيسي للفقرة والتى سوف يقوم بمناقشته فى الفقرة. على سبيل المثال، الإسبانية هي واحدة من اللغات الرائدة في العالم.

 

ثانياً: معلومة أو معلومات داعمة Supporting information

      ويقوم فيها الباحث بدعم جملة الموضوع الرئيسي وتوضيح أهميته. على سبيل المثال، تكمله للمثال أعلاه، يتحدث بها أكثر من 500 مليون شخص، معظمهم في إسبانيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، كلغة أولى أو ثانية.

 

ثالثاً: السبب Reason

وفيها يوضح الباحث السبب الذي يجعل هذا الموضوع مهم أو لماذا يعتبر البحث فيه مهم. على سبيل المثال، هذا نتيجة لنمو المستعمرات الإسبانية في أمريكا الوسطى والجنوبية من القرن السادس عشر.

 

رابعاً: معلومات إضافية Extra information 1

وفيها يقوم الباحث بإضافة بعض المعلومات الإضافية عن الموضوع لإعطاء القارئ أكبر قدر من المعلومات. على سبيل المثال، على نحو متزايد ، تُستخدم اللغة الإسبانية على نطاق واسع في أمريكا الشمالية ، حيث تنتشر الصحف ومحطات الراديو باللغة الإسبانية.

 

خامساً: معلومات إضافية Extra information 2

وفيها يقوم الباحث بإضافة بعض المعلومات الإضافية عن الموضوع لإعطاء القارئ أكبر قدر من المعلومات. على سبيل المثال، الإسبانية هي لغة رومانسية تطورت من اللاتينية ، ولكنها تحتوي أيضًا على العديد من الكلمات العربية ، بسبب الوجود المغربي التاريخي في شبه الجزيرة الأيبيرية.

المثال كاملاً (الفقرة كاملة)

الإسبانية هي واحدة من اللغات الرائدة في العالم. يتحدث بها أكثر من 500 مليون شخص كلغة أولى أو ثانية، معظمهم في إسبانيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، هذا نتيجة لنمو المستعمرات الإسبانية في أمريكا الوسطى والجنوبية من القرن السادس عشر بشكل متزايد، تُستخدم اللغة الإسبانية على نطاق واسع في أمريكا الشمالية، حيث تنتشر الصحف ومحطات الراديو باللغة الإسبانية. الإسبانية هي لغة رومانسية تطورت من اللاتينية ، ولكنها تحتوي أيضًا على العديد من الكلمات العربية ، بسبب الوجود المغربي التاريخي في شبه الجزيرة الأيبيرية.

 

نستخلص من هذا المثال ما يلي:

  1. الفقرة هي مجموعة من الجمل التي تتناول موضوعًا واحدًا ، وتقسيم النص إلى فقرات يساعد كلاً من الكاتب والقارئ على متابعة الحجة بشكل أكثر وضوحًا.
  2. يختلف طول الفقرات اختلافًا كبيرًا وفقًا لنوع النص، ولكن يجب ألا يقل عادةً عن أربع أو خمس جمل.
  3. عادة (ولكن ليس دائمًا) الجملة الأولى هي التي تقدم الموضوع. قد تقدم الجمل الأخرى تعريفات وأمثلة ومعلومات إضافية وأسبابًا وإعادة صياغة وملخصات.
  4. ترتبط أجزاء الفقرة ببعضها البعض من خلال كلمات مرجعية وعطف وظروف، وهي ترشد القارئ من خلال الحجج المقدمة.

 

ما هي مكونات/عناصر الفقرات Paragraphs؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: