طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الباحث العلمي لجوجل (Google Scholar)

2020/12/02   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(5174)

الباحث العلمي لجوجل (Google Scholar)

 

 

 

 

يعتبر محرك البحث جوجل Google من أشهر محركات البحث حول العالم وأكثرها فعالية، يقدم جوجل Google محرك بحث علمي بعنوان "جوجل الباحث العلمي- Google Scholar"، والغرض من هذا المحرك تقديم المراجع المتاحة بشأن موضوع معين للباحث المستخدم لجوجل.

 

لذا فمن الممكن النظر إلى الباحث العلمي من جوجل باعتباره أحد أهم الآليات المتاحة لملايين المستخدمين، كما أن آراء الخبراء المختصين بالأبحاث التي يوفرها الباحث العلمي من جوجل تزيد من قوته كمساعد للباحثين في المجالات المختلفة، حيث يرى الخبراء دقة وجودة الدراسات المتوافرة من خلاله.

 

ما هو المحرك المختص بالبحث العلمي من جوجل "GOOGLE SCHOLAR"؟

 

 

 

جوجل سكولار شأنه شأن محركات البحث الأخرى من حيث الهيئة، وطبيعة الاستخدام إلا أن النتائج تتخذ منحى أخر، فهي تتسم بالطبيعة الأكاديمية، فالنتائج عبارة عن دراسات علمية مختصة بالكلمة المفتاحية المستخدمة في البحث، فهو يوفر كافة الدراسات العلمية المتاحة على شبكة الإنترنت، والمعنية بالكلمة أو المصطلح التي أدخلها الباحث للمحرك.

 

ما الذي يجعل جوجل الباحث العلمي ذا أهمية؟

 

كعادة جوجل وما هو متوقع منها، فإن جوجل الباحث العلمي يتميز بأدوات البحث التي يتيحها للمستخدم، فأنت قادر على تحديد الفترة الزمنية المقبولة بالنسبة لك، والمتاح أن تستخدم مراجع منها، كما أنه من الممكن لك أن تحدد الباحث الذي تريد عرض دراساته، أو الجامعة التي ترغب بعرض الدراسات الخاصة بها؛ وهذه هي الميزات الأساسية فحسب، والمقدمة بطبيعة الحال من محرك البحث جوجل، والآتي بعض نقاط التميز التي يختص بها الباحث العلمي جوجل:

 

  1. كافة النتائج البحثية التي يتيحها الباحث العلمي من جوجل هي عبارة عن دراسات أكاديمية علمية، وليست مجرد مواقع تناولت موضوع البحث، فبالتالي لن يظهر لك في النتائج منتدى أو بلوج.
  2. يتيح لك كافة النسخ المتاحة من المقال العلمي المراد الوصول إليه، بمعنى أنه يوفر لك الوصول إلى كافة المواقع التي نشرت هذا المقال، مما يزيد لديك الفرصة في الحصول عليها بشكل مجاني، أو بعرض أفضل.
  3. يتمتع جوجل الباحث العلمي بدرجة عالية من المصداقية في المعلومات، فهو لا يتيح لك إلا النتائج الموثوق من درجة صحتها، ولا يمكن أن يعرض لك نتائج متضاربة تتسبب في مشكلة في الدراسة.
  4. تجميع المصادر المتعلقة بموضوع البحث، الأمر الذي كان فيما سبق يشكل عائقًا أمام الباحثين، حيث يستجوب الاطلاع على العديد من الكتب، والمراجع العلمية التي من الصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية.
  5. عرض الأبحاث العلمية الأقرب إلى المطلوب، والأعلى صلة به، لتوفير الوقت والجهد للباحث، ولضمان جودة المعلومات المتاحة، ودرجة الفائدة المرجوة منها.
  6. تقديم الأبحاث والدراسات العلمية ذات التصنيفات العالية في مختلف مجالات البحث العلمي.
  7. يتيح للباحثين إنشاء حسابات من خلاله لعرض دراساتهم ومؤلفاتهم العلمية، ورفع تصنيفات المؤسسات العلمية التابعين لها.
  8. اتباع ذات الطريقة المستخدمة من قبل الباحثين في تصنيف المواد، من حيث قيمة النص في المقال، وقوة المؤلف علميًا، وكذلك جهة النشر المعنية بنشر المقال، وعدد المرات التي تم استخدام المقال فيها كمرجع في الأبحاث العلمية.
  9. يتيح جوجل الباحث العلمي كذلك ملخصات الدراسات، والمعلومات عن الأبحاث والإصدارات المنشورة منها.
  10. يوفر النص الكامل للدراسة، إما عن طريق شبكة المعلومات، أو من خلال مكاتب علمية مختصة؛ أي أنه يبقي الباحث على دراية بالطريقة التي تمكنه من تحصيل النص كاملًا سواء بشكل مجاني أو مدفوع الأجر.

 

كيف يمكن الوصول إلى جوجل الباحث العلمي، وكيف يمكن استخدامه؟

 

 

 

كعادة جوجل وخدماتها، فإن الوصول إلى الباحث العلمي من جوجل سهل للغاية، وكذلك التعامل معه، حيث يمكنك أن تكتب في محرك البحث من جوجل (جوجل الباحث العلمي) ليظهر لك في أولى النتائج محرك الباحث العلمي Google Scholar، كما يمكنك أيضًا أن تتبع فقط الرابط التالي: https://scholar.google.com.eg/schhp?hl=ar، فتظهر لك الصفحة الرئيسية للباحث العلمي من جوجل.

ولاستخدام الباحث العلمي من جوجل، فإن الخطوات تتسم كذلك بالبساطة والوضوح، فما أن تتبع الرابط سالف الذكر، تظهر لك واجهة تشبه في العموم واجهة محرك البحث من جوجل، يمكنك أن تدخل من خلالها الكلمة أو المصطلح البحثي الذي ترغب بالحصول على دراسات ومقالات أكاديمية تختص به، وتظهر لك النتائج في غضون ثوانٍ معدودة.

 

 

كيفية الاشتراك وتفعيل خدمة الباحث العلمي (Google Scholar)

 

 

 

تفعيل خدمة الباحث العلمي (Google Scholar) فيما يلي خطوات الاشتراك: 

 

1- الدخول على الرايط الخاص بالباحث العلمي (Google Scholar)

http://scholar.google.com.sa

 

2- الضغط علي الرابط الخاص بتسجيل الدخول

 

3- تظهر الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول

 

4- بعد الانتهاء من انشاء الحساب الخاص تظهر الصفحة التالية فنقوم بالضغط علي اقتباساتي

 

5- تظهر الصفحة الخاصة بالملف الشخصي لعضو هيئة التدريس نقوم باستكمال البيانات كما هو موضح بالصورة

 

6- يتم ارسال بريد الكتروني الي البريد الخاص بعضو هيئة التدريس للتحقق ثم نجعل الملف الشخصي عاماً كما هو موضح بالصورة

 

7- اضافة المقالات يدويا الي الملف الشخصي من خلال الضغط علي زر إضافة كما هو موضح بالصوره

 

8- تم الانتهاء من اضافة المقال وتم ظهوره بالملف الشخصي كما هو موضح بالصوره

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada