طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مواقع موثوقة للبحث العلمي

2023/07/22   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(983)

مواقع موثوقة للبحث العلمي

 

 

 

هناك العديد من المواقع المطروحة على شبكة الإنترنت وجميعها يفيد الباحث والبحث العلمي ولكن لكي تجد مواقع موثوقة للبحث العلمي يمكن استخدامها في إنجاز وتنفيذ البحث العلمي هذا أمر يتطلب جهد وبحث بطريقة مستمرة، لأن هناك العديد من المواقع التي يمكن استخدامها ولكن تفتقر إلى الثقة والموضوعية في عرض المعلومات وهذا الأمر قد يجعل كثير من الباحثين يقعون في أخطاء عدة تؤثر بشكل أو بآخر على قيمة وكفاءة أبحاثهم العلمية.

ولذلك حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي  والترجمة على جمع أفضل مواقع موثوقة للبحث العلمي وتطرحها بين أيديكم حتى لا تتكبدوا عناء البحث لذلك تطرق هذا المقال لعرض أهم هذه المواقع وذلك من خلال الآتي:

  1. أفضل مواقع موثوقة للبحث العلمي.
  2. كيف تبحث عن مواقع موثوقة للبحث العلمي في الإنترنت؟
  3. كيف يتم التأكد من صحة المعلومات؟

أفضل مواقع موثوقة للبحث العلمي

 

توجد على شبكة الإنترنت مواقع متعددة وكثيرة تهتم بالكثير من مجالات وتخصصات البحث العلمي ولكن ليس جميعها مواقع موثوقة للبحث العلمي وهذا الأمر قد يضر بكفاءة البحث العلمي ويشكك في النتائج التي توصل إليها الباحث، فمن أهم المواقع الموثوقة في البحث العلمي الآتي:

موقع (Google Schoolar)

 

 

 

يعد موقع جوجل اسكولار من أفضل مواقع موثوقة للبحث العلمي فهو موقع معروف لدى العديد من طلاب الدراسات العليا والباحثين والأساتذة في كافة المجالات والتخصصات العلمية، حيث يقدم الباحث العلمي من Google طريقة سهلة وآمنة تُمكن الباحثين من البحث عن مقالات أكاديمية أو أبحاث منشورة على نطاق واسع في تخصص أو مجال معين. فبمجرد كتابة الباحث للكلمات المفتاحية أو المستهدفة في مجاله يقوم موقع Googlr Schoolar بطرح العديد من  النتائج سواء كانت (مقالات أو الرسائل الجامعية أو الكتب أو الملخصات أو الآراء المحكمة، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، ومستودعات على الإنترنت والجامعات ومواقع أخرى) ذات صلة وترتبط بهذه الكلمة سواء كانت باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.

موقع (Lib Guides Community)

 

 

يعد أحد المواقع الموثوقة للبحث العلمي كونه موقع علمي يقدم العديد من الخدمات والمزايا لمستخدميه سواء  من الباحثين أو الطلاب أو الأساتذة فهو يقدم خدمة البحث واستكشاف أكثر من 318968 دليل بحث يشرف عليه أكثر من 53731 من أمناء المكتبات في أكثر من 3 آلاف مكتبة في جميع أنحاء العالم، وأهم ما يميز هذا الموقع كونه يستهدف ما يقرب من مليون دليل في كافة التخصصات وأكثر من 250 ألف مكتبة حول العالم تضم في طياتها ما يقرب من 5 آلاف مؤسسة بحثية علمية موثوقة في جميع أنحاء العالم تشمل كافة التخصصات والمجالات والتي تنتشر شهرتها وموثوقيتها حتى تصل إلى ما يقرب من 105 دولة حول العالم.

ويتميز هذا الموقع بواجهة سهلة الاستخدام تضم 3 محركات بحث خاصة بها فيمكن للمستخدم البحث عن أي موضوع من خلال استخدام الكلمات المفتاحية الخاصة به بالإضافة إلى البحث باسم المؤسسة البحثية سواء كانت جامعات أو مؤسسات بحثية مشهورة في مجال أو تخصص معين وأخيراً البحث باسم المكتبة الدولية سواء مكتبة الكونجرس أو أوكسفورد أو غيرها من المكتبات الدولية المشهورة.

موقع (Academic Info)

 

 

يعد هذا الموقع أحد أهم مواقع موثوقة للبحث العلمي حيث تم إطلاقة في عام 1998 ميلادية للبحث في المدارس والدرجات العلمية والبرامج الأكاديمية التي تناسب تخصصات مستخدميه. هذا ويهدف الموقع إلى توفير معلومات وموارد مجانية تتمتع بالموثوقية والدقة لكافة الطلاب، والذين بإمكانهم البحث من بين قوائم الكليات والجامعة لاكتشاف العديد من خيارات التعليم الخاصة بهم، وذلك من خلال تزويد الطالب بالإحصائيات الخاصة بالقبول لدى هذه الجامعات وأعداد الطلاب بها وعرض لأهم تخصصاتها.

وهذا بجانب طرح الخيارات الوظيفية التي يستطيع الطالب اللحاق بها بعد التخرج فالموقع يبحث دائماً عن أهم تفاصيل برامج الدرجات العلمية الأكاديمية، وذلك فيما يتعلق بإتاحة فرص العمل والمسارات الوظيفية لجميع الطلاب.

هكذا بالإضافة إلى أن موقع Academis Info عبارة عن دليل بحث يحتوي على أفضل الروابط والموارد وأكثرها ارتباطا بموضوع البحث  والتخصص الذي يخص الباحثين في كثير من المجالات والتخصصات، وذلك من خلال استعراض قائمة تتضمن العديد من نتائج البحث التي تكون غالبا عبارة عن مراجع مطبوعة أو مصادر إلكترونية سهلة التحميل المباشر وبصورة مجانية.

موقع (Archival Research Catalogue)

 

 

هو الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك كونه يحتفظ بالعديد من الوثائق الحكومية الأمريكية التاريخية سواء كانت (السجلات الفيدرالية، أو الكونغرسية، أو الرئاسية)، والتي تم إنشاؤها  أو استلامها من قبل الرئيس وموظفيه والكونغرس وموظفي الوكالات الحكومية الفيدرالية.

هذا ويحتوي هذا الموقع على فهرس المحفوظات الوطنية بالإضافة إلى المكتبات الرئاسية والتي يمكن العثور على أي معلومات أساسية حول أي من السجلات المحفوظة، وهي في تزايد مستمر لأنه يتم إضافة المزيد من الملفات والعناصر بصورة مستمرة والتي تتضمن الكثير من الملفات الرقمية.

 هكذا ويمكن لكافة الزائرين سواء المستخدمين العاديين أو الباحثين البحث في الوثائق التي تقوم هذه المؤسسة بحفظها وتوثيقها، كما يمكن استخدام الموقع للبحث في المراجع التي توفرها بعض المكتبات الرئاسية الأمريكية وإتاحتها بصورة رقمية مجانية.

موقع (Base)

 

هو أحد محركات البحث الأكثر ضخامة في العالم خاصة بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة، حيث يوفر الموقع أكثر من 300 مليون مستند من أكثر من 10 آلاف مزود محتوى موثوق، يمكن لكافة مستخدميه الوصول إلى النصوص الكاملة لحوالي ما يقرب من 60% من أصل عدد النصوص المنشورة على الموقع ويعد هذا الموقع من أهم مواقع موثوقة للبحث العلمي حيث تشرف على إدارة هذا الموقع  مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية.

هذا ويقوم الموقع بفهرسة مستمرة لكافة البيانات الوصفية لجميع أنواع الموارد ذات الصلة بالتخصصات الأكاديمية، ويتم تحسين  الفهرس بصورة مستمرة من خلال دمج مزيد من المصادر وبمقارنة محركات البحث التجارية بموقع Base نجد أن هذا الموقع يتميز بالآتي:

  1. تتم فهرسة المحتوى والملفات والأبحاث العلمية فقط بعد التحقق من موثوقيتها من قبل الموظفين المؤهلين في مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية.
  2. يتم تضمين خوادم المستندات والمجلات التي تتناسب مع كافة المتطلبات المحددة للجودة الأكاديمية.
  3. توفير قائمة موفري المحتوي لتحقيق عنصر الشفافية والمصداقية في عمليات البحث والتي تقوم بدورها بالكشف عن موارد الويب الخاصة والتي تتجاهلها محركات البحث التجارية.
  4. الحرص على تصحيح وتطبيع وإثراء كافة البيانات الوصفية من خلال الطرق الآلية.
  5. توفير محرك بحث متعدد اللغات إذ يمكن للمستخدم البحث عن مصطلحات والكلمات المفتاحية بأكثر من 20 لغة مترجمة.
  6. إتاحة خيارات تحسين نتيجة البحث وفرزها حسب المؤلف أو الموضوع أو سنة النشر أو موفر المحتوى سواء كان مؤسسة بحثية أو جامعة علمية بالإضافة إلى نوعية المستند.
  7. التصفح وفقاً لتصنيف ديوي العشرين ونوع الوثيقة، والوصول وشروط إعادة الاستخدام والترخيص.

موقع (Eric)

 

 

يعد موقع Eric  من أفضل مواقع موثوقة للبحث العلمي فهو عبارة عن مكتبة رقمية متاحة بصورة مجانية على شبكة الإنترنت للبحث التربوي والمعلومات، تحت رعاية معهد العلوم التربوية (IES) في وزارة التعليم الأمريكية. هذا ويوفر هذا الموقع طريقة سهلة الوصول إلى المصادر التربوية لدعم استخدامها في تحسين ممارسات التعلم والتدريس، وفي اتخاذ القرارات التربوية و في إنجاز البحوث العلمية.

هكذا ويعتبر موقع Eric بمثابة قاعدة بيانات ببليوغرافية شاملة سهلة الاستخدام قابلة للبحث قائمة بشكل أساسي على الإنترنت وتضم الكثير من النصوص الموثوقة الكاملة لكافة البحوث المعلومات التعليمية تم إنشائها في 15 مايو عام 1964 ميلادية.

 

كيف تبحث عن مواقع موثوقة للبحث العلمي في الإنترنت؟

 

 

يمكن لكافة الطلاب والباحثين من مختلف المجالات البحث عن مواقع موثوقة للبحث العلمي على شبكة الإنترنت من خلال محرك البحث جوجل، ولكن يجب في الأول والأخير قبل الحصول على معلومات أو ملفات من مواقع غير مدرجة في هذا المقال التأكد من صحتها وموثوقيتها من خلال الرجوع إلى المشرف الرئيسي على البحث أو الرسالة العلمية.

ولكن من الأفضل الحصول على كافة المعلومات والبحث عن مواقع موثوقة للبحث العلمي من خلال المواقع التي تم ذكرها في هذا المقال تجنباً الوقوع في بعض الأخطاء والتي قد تؤثر بالسلب على كفاءة وجودة البحث العلمي.

 

كيف يتم التأكد من صحة المعلومات؟

 

 

يعد التأكد أو التحقق من صحة  المعلومات ممارسة صحافية قديمة إلا أنها اكتسبت المزيد من الاهتمام في الآونة الأخيرة بسب الإمكانيات المختلفة المتاحة من خلال شبكة الإنترنت ففي الماضي كان التحقق من المعلومات يعتبر مهنة محترمة لها مجموعة من القواعد والآليات الأخلاقية وغالباً ما كان المدققون جزءاً لا يتجزأ من عملية  التحقق من صحة المعلومات ولكن لكي يستطيع الباحث التحقق من صحة المعلومات التي يستخدمها من خلال شبكة الإنترنت يمكن اتباع الآتي:

  1. الاتصال المباشر بالأشخاص المذكورين في المقالات والأبحاث والتحقق من الأماكن ومن معلوماتهم.
  2. إجراء بحث موسع في كل الكتب المرجعية والمجلات والصحف للتأكد من صحة المعلومات المنشورة.
  3. يمكن الرجوع إلى المصادر الأولية والموثوقة كالمعاجم والموسوعات التي كانت ومازالت المرجع الرئيسي للتحقق من المعلومات.
  4. تجنب اقتباس المعلومات المشكوك فيها والتأكد منها من خلال الرجوع إلى مصدرها الأولي سواء كان كتاب أو مقال منشورة في مجلة محكمة أو دورية أو بحث علمي أو رسالة علمية ماجستير أو دكتوراه.
  5. الرجوع إلى المشرف الرئيسي في كافة المعلومات التي لم يتأكد الباحث من مصدرها، وذلك من منطلق اطلاع المشرف والأساتذة على كم كبير من المراجع والمصادر التي تضم العديد من المعلومات الموثوقة.
  6. يعد الحصول على  مواقع موثوقة للبحث العلمي أمر هام جداً ومريح لفئة كبيرة من الطلاب والباحثين كونها تضم العديد من المعلومات الموثوقة التي لا تُلزِم الباحث التأكد من صحتها لأنه تم التأكد منها من قبل متخصصين وأساتذة محكمين.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada