طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(147)

طريقة استخدام الإنترنت في البحث العلمي باحترافية

 

 

أن التعرف على طريقة استخدام الإنترنت في البحث العلمي باحترافية يساعد الباحثين في الحصول على العديد من الخدمات من أهمها الوصول إلى آلاف من قواعد البيانات والدخول إلى المكتبات الالكترونية بما تحتويه من كتب، ومجلات، ورسائل علمية.

لذلك حرصنا من خلال موقع شركة دراسة على طرح مقال شمولي يوضح طرق استخدام الإنترنت في البحث العلمي باحترافية، إذ تضمن المقال أهمية استخدام الإنترنت أهم محركات البحث، وكيفية البحث في شبكة الإنترنت، وأهم مميزات استخدام شبكة الإنترنت.

ما أهمية استخدام الانترنت في البحث العلمي؟

 

أن لاستخدام الانترنت في البحث العلمي أهمية كبيرة وهي كالتالي:

  1. تتيح للطلاب الوصول إلى كل المعلومات وقواعد البيانات على شبكة الاتصالات العالمية والتحدث مع زملائهم من الطلاب على الهواء مباشرة والمشاركة في جماعات التحاور أو النقاش وارسال أسئلة بالبريد الإلكتروني للمشرف الأكاديمي.
  2. تمكن المشرف الأكاديمي من إدخال أسئلة تقويم ذاتي أو أسئلة موضوعية عليها للحصول على تغذية راجعة عاجلة من الطلبة والدارسين.
  3. تزود الطلبة بمسارات لتحديد موقع المعلومات المتعلقة بتعيين أو موضوع معين من أجل المراجعة، كما أنه في حالة صعوبة الوصول إلى إحدى المكتبات فإن الإنترنت تربط الباحث بقراءات إضافية على الشبكة العالمية والإفادة من المعلومات المتوافرة عليها، أو توصله إلى قواعد البيانات ذات العلاقة.
  4. توفر فرصاً كثيرة لتخفيف عزلة الطالب بالنسبة للزمن والبعد الجغرافي، مثل هذه الفرص تعني أن الحدود الجغرافية قد زالت لأن المعاهد الدراسية باستطاعتها استخدام الشبكة لتقديم التعلم من بعد في أي مكان في العالم إضافة إلى قدرتها الهائلة على توفير التفاعل بين الطلبة ومدرسيهم أو بين الطلبة أنفسهم.
  5. تمكن شبكة الإنترنت من استدعاء مشرفين أو أكاديميين على شاشة الإنترنت إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو كان هناك نقص في عددهم في مكان ما من البلاد، كما أنه يمكن تنظيم لقاءات مع الطلبة من خلال الإنترنت وبتكلفة عادية.

 

أهمية الانترنت في البحوث العلمية؟

 

 

 

تعّد شبكة الإنترنت إحدى التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم بصفة عامة، إذ يشير بعض الباحثين إلى أن الإنترنت سوف تلعب دوار كبيراً في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، وخاصة مراحل التعليم الجامعي والعالي.

شبكة الإنترنت تعد أحد أهم الوسائل التي يمكن أن تؤثر في حياة الناس اليومية، إذ تنوعت استعمالاتها لدرجة أنها وصلت مختلف مظاهر حياتنا الاجتماعية والاقتصادية والتربوية.

استعمال هذه التقنية يمكن أن يعمل على تحسين أداء ومهارات الطالب الذي يحتاج إليها كي ينجح في حياته المستقبلية، فلا أحد يستطيع أن ينكر الدور المهم والإيجابي للإنترنت في حياة المتعلمين بما توفره هذه الشبكة من معلومات لازمة تتعلق بالمواد الدراسية.

أشارت بعض الدراسات إلى أن الجامعات أصبحت تتيح لأساتذتها وطلبتها فرصة استخدام الإنترنت والاستفادة من خدماتها في البحث العلمي، والتعليم والخطط الدراسية، وخدمات الحوار، والمناقشة، والبريد الإلكتروني، واتمام المشروعات الدراسية، وتقديم البرمجيات التعليمية المساندة.

فقد برز الإنترنت كأحد أقوى الظواهر الاقتصادية والاجتماعية وتم والتقنية والتجارية في التاريخ البشري، تبنيه بسرعة هائلة أكثر من أي تكنولوجيا سابقة، واستخدم في المعاملات التجارية والحكومية كافة، كما عملت على تغيير طريقة الاتصال بين البشر، وتنظيم أداء أعمالهم.

فإن شبكة الإنترنت تكتسب أهميتها من مميزاتها التي من أبرزها:

  1. التمكن من الخروج من محيط البلد الضيق إلى مساحة العالم الرحبة، إذ يتيح الإنترنت للباحث القدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم، وتسمح له بالاطلاع على كل ما كتب حول بحثه ومسألته العلمية.
  2. تعدد المصادر والتحديث، فالإنترنت تسمح للباحث أن يجد ما يحتاجه من مصادر مختلفة، ولا يعتمد على الكتب التي صدرت في بلد معين مثلا، أو الموجودة في مكتبة جامعية ما، بل يستطيع الحصول على كل ما يحتاجه في أي اختصاص ومن كل أنحاء الأرض.
  3. سهولة الوصول للمعلومة وتوفير وقت الباحث، حيث إن توافر محركات البحث المتعددة والمتطورة بما فيها من قدرة عالية على البحث والتصفح تمكن أي باحث من البحث دون الحاجة إلى مساعدة من أحد.
  4. حرية المعلومات ومنع الاحتكار حيث تساعد الإنترنت على حرية المعلومات متجاوزة مشكلات الرقابة وتتيح كذلك التساوي بين العديد من الدول والناس في تهيئة للمعلومات، فلا تحتكر هذه المعلومات لمصلحة جهة ما أو مكان أو بلد بعينه، الأمر الذي يمكن الباحث من الاطلاع على جميع الآراء والأقوال.
  5. عدم التقيد بساعات محددة أو أماكن محددة، فمحتوى الإنترنت معروض خلال أربع وعشرين ساعة، ويمكن الحصول عليه في أي زمان ومكان.
  6. حداثة المعلومات، فأهم ما يميز الإنترنت هو ما تتميز به من قدرة مثالية على تحديث معلوماتها، فأي تحديث أو تطوير في كتاب سنوي يحتاج عاماً كاملاً انتظاراً لصدور العدد السنوي منه ليتم هذا التعديل، أما مع الإنترنت فالأمر لا يستغرق سوى بضع دقائق يتم خلالها تعديل المعلومة أو تحديثها.

كيفية البحث في شبكة الانترنت؟

 

 

يوجد عدة طرق للبحث في شبكة الإنترنت، ومن أهمها ما يأتي:

البحث حسب الموضوع: إذا أردنا البحث عن موضوع يخص الصحة يمكن اختيار الموضوع العام الذي يحتوي على المواضيع التي تهتم بهذا الموضوع وهو الطب لتظهر قائمة بمواضيع مختلفة تتعلق بالطب منها موضوع الصحة.

البحث حسب الكلمة المفتاحية: تعد هذه العملية أسهل من عملية البحث وفق الموضوع، فمن خلالها يمكن كتابة كلمة مفتاحية لموضوع ليتم البحث عنه، فتظهر تلقائيا قائمة بأسماء المواقع التي تهتم بهذه الكلمة، فعند البحث عن مواقع تخص علوم الحاسوب، فالكلمة المفتاحية هي (Computer Science)، حيث إنه يجب الانتباه عند كتابة الكلمة المفتاحية إلى عدم ترك مسافة أو كتابتها مع إضافة (+) لأن كتابة الكلمة بوجود الفراغ يعني أن البرنامج سيبحث عن المواقع تتحدث عن العلوم عامة والمواقع التي تتحدث عن الحاسوب.

 

ولعل أبرز الأساليب الحديثة لجمع البيانات بتوظيف شبكة الإنترنت خصوصا في العلوم الاجتماعية والإنسانية هي:

  1. استخدام محركات البحث (engines search) على شبكة الإنترنت لاكتشاف ما هو موجود على الشبكة، والوصول إلى ما يتم البحث عنه وأشهرها محرك البحث غوغل (Google).
  2. أدلة الإنترنت (internet guides)، ومنها تلك المتخصصة بشتى أنواع الاهتمامات، فهناك دليل المجلات العلمية، ودليل الجامعات، ودليل الباحثين، ودليل المواقع العربية... إلخ.
  3. المقابلة باستخدام الإنترنت وعن طريق برامج المسنجر (messenger).
  4. المقابلات باستخدام برامج بالتوك (paltalk).
  5. المقابلة باستخدام برامج المحادثة (chat) سواء الصوتية أم الكتابية.
  6. المواقع الإلكترونية (E - websites)، التي تضع استمارات استبيان أو استطلاعاً للرأي.
  7. المواقع الخدمية الخاصة مثل المواقع الحكومية والتعليمية والعيادات الطبية والإرشادية والمواقع الدينية، وغيرها.
  8. المكتبات الإلكترونية المتوافرة على شبكة الإنترنت.

أهم محركات البحث المستخدمة في البحث العلمي؟

 

 

من محركات البحث التي تدعم اللغة العربية يوجد (Google، Yahoo، Altavista، Go) ومن المحركات التي لا تدعم اللغة العربية (Northern Light، Excite).

تحتاج اللغة العربية إلى تقنيات معقدة في التعامل معها فهي لغة حرفية، أما اللغة الإنجليزية فهي لغة لصقيه، وهذه الخصائص أدت إلى قلة محركات البحث بالعربية وتأخر صدورها لطبيعة اللغة، وظهر نوعان
من محركات البحث العربية، وهي:

  1. النوع الأول: حاكى محركات البحث الإنجليزية ونتائجه ضعيفة لعدم توافق خصائص اللغتين مما يتسبب في حجب كثير من المعلومات.
  2. النوع الثاني: بني على تقنيات تتفاعل مع خصائص اللغة العربية ونتائجه أفضل، ومن هذه المحركات العربية أين (Ayna).

من أشهر محركات البحث ما يلي:

  1. محرك البحث جوجل (Google Search Engine): يعد محرك جوجل الأكبر والأكثر شهرة بين المستخدمين وتتجاوز اللغات المستخدمة به 100لغة منها العربية.
  2. محركات البحث المدمجة (Meta search Engines): توفر محركات البحث المدمجة ميزة البحث في أكثر من محرك في وقت واحد، وبطلب بحث واحد على شبكة الإنترنت وبهذا يتم البحث بشكل متوازي (Parallel Search)، وتختلف محركات البحث المدمجة فيما بينها بالنسبة لعدد وأنواع محركات البحث التي تغطيها، ومن أمثلتها: (Meta Crawler).

أهم مميزات استخدام الانترنت في البحث العلمي

 

 

من أهم المميزات التي يشتمل عليها استخدام الإنترنت، ما يأتي:

  1. التخفيف من الوقت والتقليل من الجهود المطلوبة لإنجاز مهمات البحث عن المعلومات.
  2. يتيح إمكانية الوصول لنشر الإلكترونيات والنشر الفوري للمعلومات والى تغطية الأخبار بصورة فورية.
  3. تسهيل خدمات عدة مثل البريد الإلكتروني وامكانية تحويل الملفات.
  4. الاشتراك الكترونيا في المجلات الإلكترونية بصورة مباشرة عبر البريد الإلكتروني.
  5. الاطلاع على الندوات والمؤتمرات، والنشاطات العلمية، والصناعية، والمعارض.
  6. تقديم الحلول المتكاملة في القطاع الحاسوبي.

ويعتمد الاستخدام الناجح للإنترنت في البحث العلمي والتعليم العالي على عدة عوامل أهمها:

سهولة الوصول إلى مصادر المعلومات ذات النوعية العالية، والأمر الذي سيؤدي إلى تغيير دور المدرس وسيدفع المؤسسات التعليمية إلى إعادة بناء وحداتها الداخلية.

وانطلاقاٌ مما سبق يتبين أن للإنترنت دوار حيويا من خلال ما تتميز به من مميزات، وما تقدمه من استخدامات توفر الجهد والوقت، وتمكن من التواصل بشكل ميسر والاطلاع على المعلومات والأنشطة المتنوعة وعلى كل ما هو جديد على جميع الصعد.

كيفية البحث عن المصادر العلمية عبر الانترنت؟

 

 

هناك عنصران أساسيان في مواقع البحث هما: مربع البحث، وزر البحث حيث يتم إدخال كلمة أو أكثر من الكلمات المفتاحية التي تصف البحث عنه، ثم يتم نقر زر البحث (search)، أو ضغط على مفتاح (enter) لبدء البحث، ليقوم موقع البحث باسترجاع قائمة بصفحات الوب التي تطابق الاستعلام.

بعد ذلك النقر على الارتباط أو العنوان المراد الدخول إليه من بين عناوين نتائج البحث ليتم مباشرة الدخول إلى الصفحة المراد الوصول إليها، وهناك طريقتان محددتان للبحث في محركات البحث على شبكة الإنترنت هما:

أولاً: البحث البسيط:

وهذا النوع من أنواع البحث يقوم به معظم الناس، وخاصة المبتدئين في استخدام الإنترنت، وهم الذين يجهلون تقنيات البحث المتقدم، ويكون ذلك عن طريق وضع كلمة أو عبارة دون أي علامات أو إشارات ثم البحث عنه.

ثانياً: البحث المتقدم:

وهو البحث الذي تتوافر فيه إمكانية صياغة طلبات يتم فيها تحديد علاقات بين الكلمات المفتاحية المستخدمة، وهذه العلاقات إما أن تكون علاقات منطقية، واما علاقات بسيطة تعتمد على مواضيع ورود الكلمات في النصوص، وهذه العلاقات يمكن ربطها من خلال العوامل المنطقية.

ويتم اللجوء إلى هذا النوع من البحث للحصول على نتائج أكثر شمولية واتصال بموضوع البحث وفق ما يلي:

  1. استخدام (.) في حال أردنا الحصول على الكلمة حرفيا.
  2. استخدام ($) في حال عدم التأكد من كتابة الاسم الصحيح.
  3. استخدام (-) عندما نريد تضييق البحث قدر الإمكان.
  4. استخدام (+) بدلا من (و) أو (and).
  5. استخدام (and) للجمع بين كلمتين.
  6. استخدام (or) للبحث عن إحدى الكلمتين.
  7. استخدام (not) للبحث عن كلمة وإلغاء أخرى.
  8. استخدام " " للبحث عن كلمتين متجاورتين.
  9. استخدام (  ) للبحث عن جملة.
  10. الكلمات (the, an, a) يتم تجاهلها دائماً في البحث.

كيفية استخدام الانترنت في البحث العلمي بشكل صحيح واحترافي؟

 

 

لابد من استخدام استراتيجية معينة لإجراء عملية البحث، هدفها اختصار الوقت المستخدم من أجل الحصول على نتائج مطابقة وتتضمن الاستراتيجية النقاط الآتية:

  1. تحديد المفاهيم المهمة للبحث.
  2. اختيار الكلمات المفتاحية والعبارات والمصطلحات التي تصف هذه المفاهيم.
  3. معرفة فيما إذا كان هناك مرادفات أخرى للكلمات المفتاحية المستخدمة.
  4. اختيار الميزات التي سوف تستخدمها، التقريب، المنطق (الجبر البولياني) .... إلخ.
  5. اختيار محرك البحث الذي سوف تستخدمه.
  6. قراءة تعليمات محرك البحث الذي تم اختياره، والتي غالبا ما تكون متوافرة في الصفحة الرئيسة لمحرك البحث.
  7. تقييم النتائج التي أظهرها محرك البحث، من حيث عدد الصفحات، ودرجة مقاربة النتائج لما تبحث عنه.
  8. تعديل البحث إذا دعت الحاجة، أو استخدام البحث المتقدم.
  9. البحث في محركات بحث أخرى، والعودة إلى الخطوات (5-6-7-8).

إن البحث عن موضوع في شبكة الإنترنت يحتاج إلى دقة وانتباه للحصول على النتائج المطلوبة، فقبل البدء بذلك، علينا أن نحدد الموضوع الذي نود أن نبحث فيه، فهل نريد البحث عن موضوع عام؟ أم نريد البحث في موضوع متخصص ودقيق، ففي حال كان الموضوع عاما فإنه يمكن البحث بأي طريقة.

إذا كان الموضوع متخصصا ونريد الحصول على عنها معلومات مثمرة فعلينا أولا معرفة المادة العلمية التي نود البحث، أي معرفة الفروع التي نبحث أيضاً لأننا سنستبدل معاني الكلمات ونبحث عن الفروع لنصل إلى الأصل، وقد يتطلب الأمر القيام ببحث متقدم.

كيفية استخدام الانترنت في البحث العلمي بشكل صحيح واحترافي؟

المراجع:

كيف يمكنك استخدام الانترنت في البحث العلمي؟

  • يمكن استخدام الانترنت في البحث العلمي من خلال مجموعة من التقنيات والبرامج المتنوعة، حيث يمكن أن يلزم الباحثون في مجال المكتبات والمعلومات استخدام مصادر المعلومات الالكترونية للاستفادة من ميزاتها مثل سرعة الوصول إلى المعلومات والرخص فيما يخص الكثير من المعلومات؛ بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم استخدام برامج الانترنت لتحقيق أهدافهم البحثية.
  • كيف يتم استخدام الانترنت بشكل صحيح؟

  • 1. تعلم مهارات البحث: تعلم كيفية استخدام محركات البحث وتحسين أساليب البحث.
  • 2. العمل كمترجم أو كاتب مقالات: تقديم خدمات الترجمة والكتابة عبر الانترنت.
  • 3. الوصول إلى مصادر تعليمية متنوعة.
  • 4. الحصول على دورات تعليمية عبر الإنترنت.
  • 5. التواصل مع الخبراء والمدربين والمجتمعات المهنية.
  • 6. التعلم عن بُعد: استخدم الانترنت لتحضير الدروس والدورات التعليمية من أي مكان وفي أي وقت.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada