طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

محركات بحث نتائجها أدق من جوجل

2023/04/19   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(897)

محركات بحث نتائجها أدق من جوجل

 

يتجه معظم الباحثين إلى محرك البحث جوجل عند إجراء عملية البحث عبر شبكات الإنترنت، ولا يجدون إلا القليل أو نتائج مختلفة وغير دقيقة والتي لا تلبي جميع احتياجاتهم، لكن أغلب الباحثين لا يعرفون أن هناك محركات بحث نتائجها أدق من جوجل والتي تساعدهم بشكل دقيق أثناء عملية البحث، لكي يعثروا على كل ما يحتاجون إليه من أبحاث ودوريات وأوراق علمية وأطروحات علمية في جميع التخصصات.

من خلال المقال الحالي سوف نتطرق إلى أفضل 23 محرك بحث علمي متخصص تهدف إلى تسهل عملية البحث التي يقوم بها الباحث للحصول على المعلومات بطريقة سهلة ودقيقة فتابعونا:

أهم محركات البحث التي تحتوي على نتائج أدق من محرك البحث جوجل

 

1- موقع (Springer):

يتميز هذا الموقع باحتوائه على أكثر من ثلاثة ملايين مصدر من مختلف المجلات العلمية، سواء كانت مقالات أو أوراق علمية أو مؤتمرات، بالإضافة إلى أجزاء من كتب علمية ومجموعة من الفيديوهات العلمية والعديد من المكتبات (رابط الموقع).

 

موقع (Microsoft Academic)

 

هو موقع تابع لشركة ميكروسوفت يضم العديد من المقالات والأبحاث، والتي تتيح لجميع الباحثين الاطلاع عليها والاقتباس منها، كما يحمل نتائج بحث واسعة المحتوي للأكاديميين، ويتم تحديثها بطريقة مستمرة، ويحتوي على أكثر من 120 مليون مطبوعة (رابط الموقع).

موقع (Google Schoolar)

 

أو ما يعرف باسم باحث جوجل العلمي، وهو محرك بحث أكاديمي خاص بالدراسات والأبحاث والأوراق العلمية، وهو موقع معروف للكثير من الباحثين، حيث يقدم الباحث العلمي من Google طريقة سهلة للبحث على نطاق واسع في المادة العلمية. ويمكن للباحثين البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر، سواء كانت (المقالات والرسائل الجامعية والكتب والملخصات والآراء المحكمة، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، ومستودعات على الإنترنت والجامعات ومواقع أخرى) (رابط الموقع).

 

موقع (refseek)

 

هو عبارة عن محرك بحث أكاديمي عملاق يوفر المصادر الأكاديمية بطريقة سهلة، إذ يحتوي على أكثر من مليار مادة ليشمل (الكتب، والمجلات، والأخبار، والأوراق البحثية)، بما في ذلك صفحات الويب والكتب والموسوعات والصحف والمقالات (رابط الموقع).

موقع (WorldCat)

 

 هو عبارة عن محرك سهل في الاستخدام، ويبحث في أكثر من 20 ألف مكتبة حول العالم، ويحتوي على أكثر من 2 مليار مصدر، حيث يضم فهرس عالمي لمواد المكتبات يمكن للطلاب والباحثين البحث من خلاله عن المكتبات القريبة من تخصصاتهم المختلفة، وقد استفاد منه العديد من الطلاب في السنة التحضيرية نظراً لسهولة استخدامه (رابط الموقع).

 

موقع (Bioline)

 

هو عبارة عن محرك بحث تطوعي يعمل على جمع المقالات المنشورة في المجلات العلمية المتواجدة في الدول النامية، مثل (مصر، وتركيا، والعراق، والأردن، وغيرها) (رابط الموقع).

موقع (EthOS)

 

هو عبارة عن خدمة أطروحة وطنية في المملكة المتحدة تهدف إلى زيادة وضوح وتوافر أطروحات أبحاث الدكتوراه في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى توضيح جودة الأبحاث، ويدعم مبدأ الوصول المفتوح لحكومة المملكة المتحدة والذي يقضي بضرورة إتاحة المنشورات الناتجة عن الأبحاث الممولة في القطاع العام بصورة مجانية لجميع الباحثين، حيث يحتوي على أكثر 600 ألف رسالة ماجستير ودكتوراه في شتى المجالات. (رابط الموقع).

موقع (RePEc)

 

هو عبارة عن جهد تطوعي تعاوني في 102 دولة من أجل تعزيز نشر البحوث في الاقتصاد والعلوم ذات الصلة، وجوهر المشروع هو قاعدة بيانات ببليوغرافية لا مركزية لأوراق العمل ومقالات المجلات والكتب وفصول الكتب ومكونات  البرامج، والتي يحتفظ بها جميع المتطوعين، ومن ثم يتم استخدام البيانات التي تم جمعها في مختلف الخدمات التي تخدم البيانات الوصفية المجمعة للمستخدمين أو تقوم بتعزيزها. (رابط الموقع).

 

موقع (Science.gove)

 

هو محرك بحث علمي تابع للحكومة الأمريكية، ويجمع أكثر من 2000 موقع علمي، ويحتوي على أكثر من 200 مليون ورقة علمية ونتائج موثوقة، حيث يبحث الموقع في أكثر من 60 قاعدة من 2200 موقع علمي من أجل تزويد المستخدمين بإمكانية الوصول للكثير من الصفحات التي تحتوي معلومات علمية فيدرالية موثوقة، بالإضافة إلى نتائج البحث والتطوير. (رابط الموقع).

موقع (Kotobgy)

 

هو محرك بحث شبيه بمحرك البحث جوجل ولكنه يبحث فقط في عناوين الكتب ويتضمن مئات الآلاف من الكتب العربية المنشورة في عشرات المواقع بالإضافة إلى إمكانية التحميل من خلال الموقع. (رابط الموقع).

 

موقع (Zlibrary)

 

يمتاز هذا الموقع باحتوائه على أكثر من 10 مليون كتاب، وما يقرب من 68 مليون مقال في العديد من التخصصات العلمية والأدبية، مع إمكانية التحميل المباشر من خلال الموقع. (رابط الموقع).

 

موقع (Academic Info)

 

هو عبارة عن دليل بحث يحتوي على أفضل الروابط والموارد وأكثرها ارتباطا بموضوع البحث الذي يخص الباحث، من خلال استعراض قائمة تتضمن العديد من نتائج البحث التي تكون غالبا عبارة عن مراجع مطبوعة أو مصادر إلكترونية (رابط الموقع).

 

موقع (Archival Research Catalogue)

 

هو الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف والوثائق الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن البحث في الوثائق التي تقوم هذه المؤسسة بحفظها وتوثيقها، كما يمكن استخدام الموقع للبحث في المراجع التي توفرها بعض المكتبات الرئاسية الأمريكية (رابط الموقع).

 

موقع (Base)

 

هو أحد محركات البحث الأكثر ضخامة في العالم خاصة بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة، وتشرف على إدارة هذا الموقع  مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية (رابط الموقع).

 

موقع (Citeulike)

 

هي خدمة ويب تسمح للمستخدمين بحفظ ومشاركة الاقتباسات من الأوراق الأكاديمية، بناء على مبدأ الارتباط الاجتماعي، ويعمل الموقع على تعزيز وتطوير تبادل المراجع العلمية بين الباحثين من جميع أنحاء العالم، وبنفس الطريقة التي يمكن من خلالها فهرسة صفحات الويب أو الصور. ويقدم الموقع ما يقرب من سبعة ملايين مادة علمية مختلفة. (رابط الموقع).

 

موقع (Eric)

 

هو عبارة عن  مكتبة رقمية على الإنترنت للبحث التربوي والمعلومات، تحت رعاية معهد العلوم التربوية (IES) في وزارة التعليم الأمريكية. ويوفر سهولة الوصول إلى المصادر التربوية لدعم استخدامها في تحسين ممارسات التعلم والتدريس، وفي اتخاذ القرارات التربوية و في إنجاز البحوث العلمية (رابط الموقع).

موقع (INFOMINE)

 

هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال أبحاث سوق الرعاية الصحية الكاملة الخدمات في منطقة الشرق الأوسط، من خلال مكتبيين إقليميين في (مصر، والمملكة العربية السعودية)، وتقدم الشركة رؤى وحلولاً مبتكرة لعملائها في الديناميكيات التنافسية لصناعة الأدوية، بالإضافة إلى أنها تضم مكتبة افتراضية تحتوي على موارد هامة مثل قواعد البيانات، والدوريات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، ولوحات الإعلانات، والقوائم البريدية والمقالات، وأدلة الباحثين، وأنوع أخرى من المعلومات الهامة. (رابط الموقع).

موقع (Inforopia)

 

هو عبارة عن محرك بحث متاح للطلاب حيث يقدم العديد من المعلومات وأرشفة المواقع والعديد من مواضيع الفن والتاريخ والعلوم الاجتماعية والقضايا والمشاكل المجتمعية في جميع أنحاء العالم. (رابط الموقع).

موقع (Library of Congress)

 

هو الموقع التابع لمكتبة الكونجرس والتي توفر للباحثين خدمة البحث في المصادر الأولية للوثائق، بما في ذلك الصور والخرائط والمخطوطات والصحف التاريخية، وغير ذلك (رابط الموقع).

 

موقع (Sweet Search)

 

هو موقع يهدف إلى مساعدة الطلاب على تحصيل المعلومات المستهدفة بسرعة، عن طريق تحديد أهم النتائج ذات الصلة من قائمة موارد ذات مصداقية، كما يسهل عليهم العثور على مصادر أولية بعيداً عن المواقع غير المرغوبة والمواقع الهامشية التي تفتقر إلى الصرامة الأكاديمية أو الصحفية (رابط الموقع).

موقع (Bookboon)

 

يتيح للباحثين من جميع أنحاء العالم مجموعة من الملخصات المتعلقة بالعديد من  الموضوعات في مجالات علمية وأدبية مختلفة مما يوفر على الباحث الجهد والعناء، كما يستطيع الباحث الحصول عليها مجاناً من خلال التحميل المباشر عبر الموقع. (رابط الموقع).

 

موقع (Library Genesis)

 

هو عبارة عن مكتبة متكاملة تحتوي على العديد من الأبحاث الأكاديمية والأوراق البحثية بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية والمتاحة بنسخ رقمية، يستطيع الباحثين تحميلها بصورة مجانية دون أن يتطلب ذلك تسجيل دخول أو حتى اشتراك في الموقع. (رابط الموقع).

 

موقع (qualtrics)

 

هو موقع متميز في مجال التحليل الإحصائي، حيث تعتمد بعض من البحوث الأكاديمية على المنهج الإحصائي من أجل الحصول على نتائج موثوقة، ومن أهم الطرق المعتمدة إحصائياً هي طريقة المسح عير توزيع الاستبانات على عينة بحثية مختارة، حيث يتيح الموقع الأدوات اللازمة لطرح الأسئلة الصحيحة والاستماع إلى ما يحتاجه الناس، بالإضافة إلى إمكانية الرد بالإجراءات الصحيحة في كل مرة. (رابط الموقع).

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا على حضراتكم أهم محركات البحث التي تتضمن أدق النتائج البحثية من محرك البحث جوجل، ويستعين بها الكثير من الباحثين وبتخصصات مختلفة، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمات البحث العلمي المختلفة التي تُقدمها شركة دراسة يرجى التواصل معنا عن طريق:

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada