التفاصيل

البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه

2020/12/02   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(237)
البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه

"أنواع البحث العلمي"

إن البحث العلمي يشكل الإبداع في العالم المعرفي، ويتخذ البحث العلمي العديد من الأشكال، وتستخدم كافة أشكاله في التوكيد على المعلومات السابقة، أو تقديم معلومات علمية جديدة، فتدعم نظريات سابقة، أو تقدم حلولًا لمشكلات حالية، أو تسعى لاستنتاج نظريات علمية جديدة.

أنواع البحث العلمي:

تتعد أنواع البحث العلمي، وتشتمل على عدد من الأشكال، والتي تتمثل في الأنواع التالية:

  1. البحوث الأساسية:

 هي الأبحاث التي ينتجها الباحثون بدافع الفضول العلمي، والرغبة في الإطلاع، وليس للتوصل إلى شيء مختلف أو إنتاج اختراع، فلا يكن لنتائج تلك الأبحاث قيمة تجارية، وإنما يكن المقصد منها هو الكشف عن سبل التغير في الأمور، والتوكيد على استمرارية التغيير والتطور في المتغيرات ككل، وفي الغالب فإن تلك الأبحاث تكون نتاجًا للتعاون بين العديد من التخصصات.

  1. البحوث الاستكشافية:

يهتم البحث الاستكشافي بتقديم تعريف واضح وصريح للمشكلة البحثية، كما تقدم البحوث الاستكشافية التصميم الأنسب للبحث، والطريقة المثلى لحصر البيانات، وتحديد المواضيع.

  1. البحوث التطبيقية:

البحث التطبيقي هو البحث الذي يلقي اهتمامًا إلى المشكلات العلمية المتاحة، ويسعى نحو إيجاد حلولًا لها، ويقوم على تطويع النظريات أو أجزاء منها، والمعلومات والبيانات المتاحة المتعلقة بالمشكلة محل الدراسة، ليتمكن من التوصل إلى الحلول المرجوة.

  1. بحوث الارتباط:

يهتم هذا النوع من الأبحاث في بحث العلاقات بين المتغيرات، بغض الطرف عن أسباب تلك العلاقات أو نتائجها، الأمر الذي ينظر إليه باعتباره أحد أهم عيوب هذا النوع من الأبحاث، فالعلاقة المجردة لا توضح الأسباب والنتائج، كما أنه يؤخذ عليه إتباعه لطريقة التقرير الذاتي، إلا أنه يتميز بأنه يوفر للباحث القدرة على جمع العديد من البيانات المختلفة في الوقت ذاته.

  1. البحوث التجريبية:

تهتم تلك الأبحاث بالتطبيق العملي للنظريات، واكتشاف قدرتها على معالجة الأمور على أرض الواقع، وغالبًا ما تستخدم تلك الأبحاث لتطوير مجالٍ ما.

  1. البحوث النوعية:

ترتكز تلك الأبحاث على الموضوعات العلمية التي لا يمكن أو يصعب تناولها كميًا، فهي تعمل على تناول المعاني والمعتقدات، وتحليل سلوكيات البشر، والأسباب التي نتجت عنها تلك السلوكيات، وتتفحص الطرق النوعية لعملية صناعة القرار، أي تبحث في كيفيته، وليس توقيته.

  1. الأبحاث المختصة بالتحقيق في الظواهر:

يعد هذا النوع من الأبحاث هو نتاج للتطور فيما بين الأبحاث الوصفية، والاستقرائية من الفلسفة الظاهرية، وتعنى تلك الأبحاث بتناول الظواهر كما يراها الأفراد، أي أنها معنية بتناول الخبرات من وجهة نظر الأفراد الخاصة.

  1. البحوث الكمية:

وينظر للبحوث الكمية باعتبارها أهم أنواع البحث العلمي، لما لها من فوائد وأثر على المجالات العلمية، فتلك البحوث معنية بالتجريب والإحصاء لتناول الدراسات، وتسعى في مضمونها نحو تطوير النماذج، وتطويع النظريات، والاستفادة من فرضيات الرياضيات ذات العلاقة بالظاهرة محل الدراسة، وبشكل عام فإن تلك الأبحاث تميل نحو استخدام النظريات والأساليب العلمية، وتعمل على تطوير الأدوات وسبل القياس، وتتعامل مع المتغيرات بشكل تجريبي، لتتوصل إلى النتائج، وتقدم معلومات ناتجة عن التجريب.

  1. بحوث الرصد:

هي الأبحاث القائمة على الملاحظة، ورصد التغيرات، والتداخلات والعلاقات بين العينة والمجتمع، والذي لا يمكن للباحث السيطرة فيه على المتغير المستقل، لقيود المنطق، أو لأسباب أخلاقية.

  1. بحوث التاريخ:

هي تلك البحوث المختصة بتناول الأحداث التاريخية البعيدة منها والقريب، وتعمل على تحليلها وتناولها بشكل ناقد، وتتضح أهمية تلك البحوث في كونها تقدم للعلماء المختصين بعلم الاجتماع قاعدة بيانات أساسية لاتخاذ القرارات، وقد تساهم تلك الأبحاث في توضيح الأنماط التي سلكتها الظواهر في الماضي، مما يساعدنا على فهمها.

 

اقرأ أيضا: أفضل 10 محركات بحث مجانية للبحث العلمي والأكاديمي

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

 

 

 

 

مراجع يمكنك الإطلاع عليها:

درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مصر: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.

دعمس، مصطفى نمر. (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الاجتماعية. الأردن: دار الغيداء.

الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:
footerimg

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017