طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أهمية البحث العلمي وأهدافه

2024/01/31   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(271)

أهمية البحث العلمي وأهدافه

 

 

تُقَاس مدى أهمية البحث العلمي وأهدافه بقدر القيمة المعرفية الجديدة التي أضافها هذا البحث إلى مجال الدراسة والتخصص الذي ينتمي إليه، ومدى ارتباط هذه المعرفة الجديدة بالمعارف الحالية، هل تم التعديل عليها؟ أم تحقق من صحتها أو خطأها؟ أم تم إضافة معرفة جديدة إليها؟، وعلى الرغم من أهمية وأولوية تحقيق الاستفادة من البحث العلمي، إلا أن الأهم هو النتائج الدراسية التي أسهمت  في حل المشكلة البحثية، بعد قيام الباحث بتحليلها واحصائها والتحقق من صدق أو عدم صدق النظرية الفرضية المقدمة من الباحث.

 من خلال هذا المقال سوف نتعرف سويًا  على أهمية البحث العلمي وأهدافه، وأهم المعايير التي يجب توافرها في البحث العلمي لتعم الفائدة العلمية سواء على المجتمع و على العلوم الأخرى، وهذا التفصيل:

الفائدة العملية من البحث العلمي

 

 

  1. يعد تحقيق الفائدة هي أهم متطلبات البحث العلمي، لأن من أهداف البحث العلمي  التوصل إلى حقائق ومعارف وأساليب عملية تساعدنا في تحسين ظروف المجتمع وتحقيق التطور العلمي والتنمية المعرفية.
  2. يجب على الباحث بعد اختياره لعنوان البحث العلمي الخاص به أن يسأل نفسه هل هذه الدراسة العلمية مفيدة وذات قيمة؟، وإذا كانت مفيدة ما هي الفائدة العملية منها؟، وما هي الفئة المستهدفة  للاستفادة من هذا البحث العلمي؟.
  3. إذا وجد الباحث إجابات كافية على هذه الأسئلة، سيدفعه ذلك للقيام بالبحث العلمي وهو على دراية كاملة بمدى أهميته، وأما إن لم يجد إجابات لهذه الأسئلة فالأفضل له أن لا يبدأ في هذا البحث العلمي بالتقصي والبحث وجمع المادة العلمية.
  4. وهذا لا يعني أنه يجب أن تكون كل الأبحاث ذات فائدة عملية بل بالعكس إن قيمة البحث العلمي تنبع من مدى مساهمته في بناء الفكر والنظرية، ولكن الأبحاث النظرية تحتاج إلى جهود خاصة وفكر عميق ولذلك من الأفضل أن تكون للمتخصصين والمفكرين.

 

الفائدة العملية من البحث العلمي

مدى مساهمة البحث العلمي في تقدم المعرفة

 

 

  1. يهدف البحث العلمي للوصول إلى معارف ومعلومات جديدة لم يتم التوصل إليها  من قبل في نفس المجال الذي يعمل فيه الباحث، لذلك فإن أهمية البحث العلمي تَكْمُن في كونِهِ يضيف معارف جديدة للعديد من التخصصات في مختلف المجالات.
  2. ليس هناك ضرورة أن يخوض الباحث في موضوعات ودراسات سُبِقَ وتناولها بعض الباحثين من قبله لا تقوده إلى اكتشاف معلومات وحقائق جديدة في مجال تخصصه، وبالتالي يسهم البحث العلمي في تقدم المعرفة بشكل كبير إذا كان يتناول حقائق أو ظواهر لم يتم تناولها من قبل بالدراسة والبحث.
  3. هذا وليس من الضروري أن تقوم كل الأبحاث بتقديم معارف جديدة كليا، ولكن من الممكن أن يقدم الباحث أبحاثاً قد تمت دراستها من قبل ويتناولها بطريقة مغايرة، ولكن سيقوم الباحث بها ليؤكد صحة نتائجها أو ينفي صحتها بهدف الوصول إلى الحقيقة خلف هذا الموضوع.
  4. ففي هذه الحالة يكون الباحث قد قدم جديد وأضاف معرفة جديدة تأكيدًا لحقيقة ما تم التوصل إليه من قبل الباحثين الآخرين.

اطلع أيضاً على مقال شمولي يتناول (أهم مراحل تطور البحث العلمي).

 

مدى مساهمة البحث العلمي في تنمية وتطوير البحوث الأخرى:

إن  الكثير  من البحوث العلمية  لم تعطي نتائج مهمة وشاملة لجميع الجوانب والمواقف التي ترتبط بموضوع معين، فالعديد من البحوث تختص بدراسة جوانب معينة في موضوعٍ ما دون غيرها من الجوانب الأخرى، وهي أحد صفات البحث الجيد، حتى يتمكن الباحث من البحث الدقيق والشامل عن أحد جوانب الموضوع ويقوم بدراسته دراسة كافية، ولكنه يترك المجال مفتوحًا للعديد من الدراسات والأبحاث التي تُكمِلْ موضوعه، ولكن من خلال الجوانب الأخرى التي لم يتناولها بالدراسة، مما يجعله مسهماً بشكل كبير في تنمية وتطوير البحوث والدراسات العلمية الأخرى.

مدى مساهمة البحث العلمي في تقدم المعرفة

أهم المعايير التي يجب توافرها لجعل  البحث العلمي ذا أهمية

 

 

أشار  المتخصصون إلى بعض المعايير التي تجعل البحث العلمي ذات قيمة علمية عالية، مما يزيد من أهميته العلمية ومكانته بين البحوث العلمية الأخرى، ألا وهي كالآتي:

1- يجب على الباحث العلمي أن يقوم بتحديد الفوائد العلمية التي سوف يحققها البحث العلمي الخاص به، سواء كان الغرض منه(حل مشكلة علمية، أو اكتشاف معرفة جديدة، أو القيام بتفسير ظاهرة ما، أو إثبات صحة أو خطأ نظرية أو فكرة من خلال الدراسة والبحث).

2- يجب على الباحث أن يحدد الفوائد التطبيقية المُراد تحقيقها من خلال البحث العلمي الخاص به، وما سوف يحققه من إضافة علمية.

3- ترجع أهمية البحث العلمي ودوره البارز في مختلف المجالات المختلفة وجميع تخصصاتها إلى درجة ندرة وقلة الدارسات العلمية حول موضوع معين، فكلما قلت ونَدُرَت البحوث العلمية حول موضوع ما أو أحد جوانبه  زادت قيمة وأهمية البحث العلمي.

4- تكمن أهمية البحث العلمي في مدى المعارف الجديدة التي سيقوم بإضافتها، وما هي الجهات المعنية المستفيدة من البحث، وكلما قدَّم البحث العلمي أدوات ونماذج تسهم في تحقيق عنصر الاستفادة للباحثين الآخرين في مختلف المجالات والتخصصات كلما زادت الأهمية العلمية للبحث العلمي.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي المميزة والمقدمة من شركة دراسة يمكنك التواصل معنا عن طريق الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

مراجع للاستزادة

 

 

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد(2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. ط7. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

درويش، عطا حسن وصالح، نجوى فوزي وأبو صقر، وسيم خضر وكلخ، محمد راتب،(د.ت). دليل معايير جودة البحث العلمي.

 

التعليقات


Sunshine Maryam2024/02/14

نحن نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بمعدل فائدة سنوي منخفض جدًا ونمنح قروضًا تتراوح من 5000 دولار إلى 400 مليون دولار. ويهدف هذا إلى القضاء على التاريخ المتزايد لسوء الائتمان، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا. هل تفقد النوم ليلاً وتشعر بالقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ جهة الاتصال: Sunshine Finance الآن عبر البريد الإلكتروني: [email protected] أو واتساب: +917899377046 أطيب التحيات، مريم...

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: