طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع

2024/05/16   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(256)

عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع

 

يبحث طلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه تخصص العلوم الاجتماعية عن عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع، إذ تعد بحوث العلوم الاجتماعية لها دور كبير في دراسة وفهم السلوك المجتمعي للأفراد، والمجتمعات، والمساهمة في حل عدد كبير من المشكلات في المجتمع. وذلك من منطلق أن علم الاجتماع هو أحد العلوم الاجتماعية مثل علم النفس وعلم الاقتصاد الذي يهتم بدراسة المجتمع دراسة وصفية، أو تحليلية، أو تفسيرية بأسلوب منهج علمي، مما يجعله له دور كبير في حل المشكلات الاجتماعية.

لذلك حرصنا من خلال هذا المقال على تقديم عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع لم يسيق دراستها من قبل، ولكن قبل عرضها سوف نتعرف على علم الاجتماع وأهم أهدافه

تعريف علم الاجتماع:

 

 

من خلال الاطلاع على عناوين بحوث في علم الاجتماع سبق وتمت دراستها ظهرت العديد من التعريفات لعلم الاجتماع ونذكر من أهمها:

  1. علم الاجتماع هو من العلوم الإنسانية الهامة، كونه يساهم في فهم الحياة الاجتماعية والعلاقات والنظم والفعاليات التي تنتظم بموجبها البنية الاجتماعية والوظيفية للمجتمع.
  2. تشير العديد من البحوث الاجتماعية إلى أن علم الاجتماع في جوهره وتطوره وتعامله مع الشكل الاجتماعي والعلائقي والتنظيمي يقترب من العلوم الفلسفية والتاريخية، والاقتصادية، والسياسية، ولكن بموضوعه ومنهجه المتميز. فهو يهتم بدراسة الوقائع والظواهر والنظم الاجتماعية والوعي الاجتماعي.

تعريف علم الاجتماع من وجهة نظر العلماء:

 

 

على الرغم من اتفاق علماء الاجتماع على دراسة المجتمع إلا أنهم اختلفوا حول موضوع الاهتمام والدراسة، وهذا ما سنتعرف عليها من خلال التعريفات التالية:

  1. تعريف أوجست كونت: علم الاجتماع هو العلم الذي يهتم بدراسة المجتمع مهمته دراسة الظواهر الاجتماعية دراسة وضعية علمية والكشف عن العلاقة بين الظواهر المختلفة.
  2. ماكس فيبر: علم الاجتماع هو العلم الذي يحاول الوصول إلى فهم تفسيري للفعل الاجتماعي.
  3. أميل دور كايم: عرف علم الاجتماع على أنه هو العلم الذي يهتم بدراسة البناء الاجتماعي وما به من مؤسسات، كما أكد على دراسة الظواهر الاجتماعية وأنماط الحياة والمشكلات.
  4. سوروكين: يعرف علم الاجتماع على أنه ذلك العلم الذي يدرس الخصائص العامة المشتركة بين أنواع الظواهر الاجتماعية.
  5. عبد الرحمن بن خلدون: عرفه بأنه علم العمران البشري وظواهره، وما يحدث في المجتمع من علاقات التعاون الذي هو أساس العمران البشري والصراع والتنافس، وهو العلم الذي يهتم بدراسة أثر الظروف المناخية والجغرافية على السلوك الاجتماعي والعلاقات، والظروف الاقتصادية التي يسميها اختلاف أحوال العمران.

ما تعريف البحث في علم الاجتماع:

 

 

البحث الاجتماعي هو الدراسة الاجتماعية لظاهرة ما في المجتمع، إما عن طريق الوصف أو التحليل القائم على الملاحظة المشاركة أو المعتمد على بيانات جاهزة، فالبحث الاجتماعي هو طريقة في التفكير، وأسلوب للنظر إلى الوقائع، يصبح معه المعطيات التي تم جمعها واضحًا في ذهن الباحث.

البحث الاجتماعي هو أسلوب يستخدمه الأفراد في حل المشكلات الصعبة في محاولاتهم تجاوز حدود الجهل الإنساني.

يعرف البحث الاجتماعي على أنه الملاحظة المنظمة والتسجيل المنظم للسلوك الإنساني الذي يمارس داخل الأنساق الاجتماعية، ولك بهدف تطوير نظريات اجتماعية جديدة تفسر هذا السلوك.

البحث الاجتماعي هو النشاط الأساسي والشغل الشاغل لعالم الاجتماع، ويتمحور تعليمه في الأساس حول هذا الهدف، فالبحث الاجتماعي هو جهد منظم يتم من خلاله تقديم رؤية واضحة لما وراء التفكير العادي والهدف منها إحكام العلاقة بين النظرية والواقع المجتمعي.

 

لا يفوتك النظرية التطورية في علم الاجتماع

ما تعريف البحث في علم الاجتماع:

مناهج البحث في علم الاجتماع:

 

 

تنقسم مناهج البحث وفقًا للدراسات والبحوث التي تناولت علم الاجتماع إلى قسمين وهما:

أولًا: مناهج البحث الاجتماعي الكمية في البحوث الاجتماعية:

تهتم مناهج البحث الكمية على التقدير الكمي للمتغيرات القابلة للتحليل الدقيق إلى جزئيات منفصلة وتخضع لقوانين صارمة مثل متغيرات العلوم الطبيعية بحيث يكون الباحث مستقلًا ومنعزلًا عن المتغيرات التي يدرسها ويهتم بالمعالجة الإحصائية التي تلخص المواقف والأفكار والأحداث، ومن اهم هذه المناج الآتي:

  1. منهج المسح الاجتماعي: هو من أكثر الأساليب انتشارًا في دراسة الظواهر الاجتماعية، وهو يدخل ضمن الدراسات الوصفية التي تعتبر دراسات مسحية.
  2. منهج تحليل المضمون: أصبح هذا المنهج أحد الطرق الهامة في البحث الاجتماعي، وهو أسلوب له توجه كمي من خلال مقاييس محددة تتضمن القياس لوحدات محددة، وهو يجمع بين الجانب الكمي والكيفي في تحليل الظاهرة محل الدراسة.
  3. المنهج التجريبي: يحاول المنهج التجريبي تفسير الظواهر الاجتماعية بجمع البيانات عن طريق المشاهدات ويربط بينها ليصل إلى فرض يقوم بتحقيقه بالتحكم في المتغيرات وتثبيتها جمعيًا عدى متغير واحد يقوم الباحث بتغييره للتعرف على تأثيره على غيره.

ثانيًا: مناهج البحث الاجتماعي الكيفية في دراسة الظواهر الاجتماعية:

يطلق على بحوث علم الاجتماع الكيفية البحوث التفسيرية أو البحوث التأويلية وتأتي أهميتها في عدم كفاية البحوث الكمية في تزويد الإنسان بالفهم الكامل للواقع، ومن أهم أنواع هذه المناهج:

  1. منهج دراسة الحالة: هو منهج أساسي من مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، وهي صورة من صور البحوث الكيفية، وأكثر مناهج بحوث علم الاجتماع انتشارًا واستخدامًا.
  2. المنهج التاريخي: هو من أهم المناهج البحثية التي يعتمد عليها المجتمع في جمع الحقائق والمعلومات وتصنيفها وتنظيرها، وربطها بموضوع الدراسة الذي يريد بحثه والتخصص به، ويمكن اعتباره أول منهج للدراسة في علم الاجتماع.
  3. المنهج المقارن: هو الأداة المفضلة والمهمة لبحوث علم الاجتماع حيث مزج ما بين المنهج التاريخي والمنهج المقارن وظهر ما يسمى بالتاريخ المقارن، حيث يرى أن معرفة مؤسسة لا يتم إلا تتبع تطورها عبر التاريخ وإجراء مقارنة بين مراحل تطورها.

كيفية الحصول على عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع:

 

 

من خلال الأساتذة المتخصصين حصرنا بعض عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع لم يسبق تناولها بالدراسة من قبل وهي كالتالي:

  1. واقع اسهام دور رعاية الايتام في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الأطفال الايتام (دراسة ميدانية على مؤسسة ......).
  2. استراتيجية مقترحة لتعزيز مساهمة المجتمع المدني في دعم الاستدامة بالجامعات السعودية.
  3. دور التواصل الافتراضي عبر منصات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم التسامح وقبول الاخر لدى الشباب السعودي.
  4. دور الارشاد الاسري في مواجهة التغيرات الاجتماعية في المجتمع السعودي من وجهة نظر الوالدين

ولمزيد من العناوين المقترحة في بحوث علم الاجتماع يمكن زيارة خدمة اقتراح عناوين ماجستير ودكتوراه المقدمة من شركة دراسة والاطلاع على مميزاتها وأهم ضماناتها، ولطلب خدمة اقتراح عناوين ماجستير ودكتوراه مباشرة يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب (اتصل بنا).

كيفية الحصول على عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع:

ما هي أهم مواضيع علم الاجتماع؟

  • لكل علم من العلوم موضوعه المحدد الذي يتناوله بالدراسة، وموضوع علم الاجتماع بشكل عام هو المجتمع البشري بكل ما يعنيه من ظواهر ونظم ومؤسسات وعلاقات وتعاون وتنافس وصراع وتوافق، وهو ما يعرف بالعمليات الاجتماعية. ونذكر من أهم هذه الموضوعات التي تصلح أن نستنبط منها عناوين بحوث مقترحة في علم الاجتماع:
  • 1. الاستقرار والتغير الاجتماعي.
  • 2. الضبط الاجتماعي.
  • 3. النظم الاجتماعية والتنظيم الاجتماعي.
  • 4. الأدوار والوظائف الاجتماعية.
  • 5. التقدم والتطور الاجتماعي.
  • 6. الرؤية المستقبلية للمجتمع.
  • 7. المشكلات الاجتماعية.
  • ما هي مادة علم الاجتماع؟:

  • علم الاجتماع من العلوم الإنسانية المهمة التي تُعني بدراسة الحياة الاجتماعية للإنسان، في تفاعله مع غيره وفي نشاطه؛ لإشباع حاجاته ولكونه كائنًا اجتماعيًا بطبعه، وتدريس مادة علم الاجتماع في مستوى التعليم الثانوي يمثل إعدادًا وتهيئة للطلاب والطالبات لمعرفة علم الاجتماع من حيث تعريفه، وأهدافه، وموضوعاته، ورواده.
  • ماذا يقدم علم الاجتماع؟:

  • يعد علم الاجتماع مصدر للتنوير وله العديد من الفوائد نذكر من أهمها:
  • 1. زيادة معارفنا بالعالم الذي نعيش فيه، من خلال صياغة أحكام ومواقف موضوعية أكثر، كونه يهتم بدراسة المجتمع ومختلف الظواهر والمظاهر التي يكتنفها.
  • 2. التنوير الذاتي من خلال زيادة معرفتنا وتعميق فهمنا لأنفسنا، فكلما زادت معرفتنا بالتأثيرات الكامنة وراء أفعالنا وخيارتنا، وتعمق فهمنا لأساليب عمل المجتمع؛ تعززت مقدرتنا على التحكم والتأثير في مستقبلنا.
  • 3. تنوير من في أيديهم السلطة سواء كانت سياسية، اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، أو ما إلى ذلك، ومن ثم مساعدتهم على طرح الأسئلة المناسبة واختيار المقاربات الناجعة في تسييرهم شؤون المجتمع.
  • ماذا استفدت من مادة علم الاجتماع؟:

  • مادة علم الاجتماع لها العديد من الفوائد فمن خلال دراسة مادة علم الاجتماع تساعدنا في الآتي:
  • 1. تفسير التعاقب الاجتماعي للأجيال وكيفية تنشئتها وترتيبها وتهيئتها للتعاون والتفاعل الاجتماعي.
  • 2. تفسير نشأة النظام السياسي وتطوره وتنظيم شؤون المجتمع أفعال الأفراد ومنعهم من التعدي على بعضهم البعض.
  • 3. دراسة وتفسير بناء المجتمع ووظائفه ونظام العقوبات المانعة للانحراف والجريمة.
  • 4. إمكانية تحديد القواعد والقوانين وتطوير النظريات المفسرة للظاهرة الاجتماعية الداعمة لتعميق فهم طبيعتها، وخصائصها، وتكوينها، وآثارها.
  • 5. كيفية تفسير منظومة العلاقات الاجتماعية السويّة والمنحرفة.
  • 6. المساهمة في طرق ووسائل التنمية البشرية، والتعليم، والأمن، والاقتصاد، بما تمثل هذه الاستراتيجيات من أبعاد ومعطيات وتوجهات اجتماعية.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada