طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ابن خلدون - الأب الروحي لعلم الاجتماع 

2022/01/20   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1902)

من هو الاب الروحي لعلم الاجتماع؟

وليُّ الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون الخضرميّ

ولد في تونس في شهر رمضان من عام 732 للهجرة 

 

تتلمذ على يد كبار عصره في تونس وأشهرهم قاضي القضاة محمد بن عبد السلام، والرئيس أبي محمد الحضرمي، والعلامة الآبلي 

 

ولما بلغ سن العشرين استدعاه ابن تافركين الى بلاط السلطان أبي إسحاق لنبوغه وتفوقه على أقرانه وسرعة بديهته 

وكانت هذه الخطوة هي اولى مراحل عبد الرحمن ابن خلدون في السياسة والاختلاط بالملوك وأهل الحكم 

 

بعد سقوط حكم السلطان أبي إسحاق في تونس سافر ابن خلدون الى المغرب فقربه سلطانها أبي عنّان من بلاطه وحاشيته وولاه أمر الكتابة والمراسلة وذلك لسعة علمه وبلاغتهِ، ومهاراته في كتابه رسائل السلاطين، والقدرة على نظم الشعر، وإتقانه لفن الخطابة، وغيرهما من فنون، وبقي في هذا الأمر في عهد السلطان أبو سالم وتقلد أيضاً الحجابة لدى سلطان بجاية بن أبي عبد الله، ويعتبر منصبه هذا الأول له في بلاد الأندلس، ويقول ابن خلدون عن منصب الحاجب "الاستقلال بالدولة والوساطة بين السلطان وبين أهل دولته"

 

كثرت تنقلات ابن خلدون بين المغرب العربي والأندلس حتى انتقل الى مصر وتولى قضاء المالكية فيها وكان له مجلس علم في المسجد الأزهر  

 

تجارب ابن خلدون السياسية وأثرها في كتاباته وآرائه

 

 

عندما كان ابن خلدون في العشرين من عمره، بدأ في شغل عدة وظائف. كما كتب رسائل سرية وشكاوى مخططة. وذاق قسوة الاعتقال والسجن إذ عاش في ظل تقلبات سياسية كثيرة. كان العديد من الأحزاب السياسية طرفًا في بعضها، وهذا التنوع ساعد ابن خلدون على اكتساب خبرة واسعة ومعرفة عميقة.، وكانت تونس من البلدان التي تنقل بينها. كما أقام في القاهرة وغرناطة والقدس ودمشق وفاس وإشبيلية. كانت كل هذه المدن مليئة بالعلوم والفنون في ذلك الوقت. كما أتاح اتصال ابن خلدون بعدد من العلماء من مختلف الثقافات في العالم الإسلامي دراسة فكرهم. وجلوسه معهم وثنائهم عليه جعله معروفًا في العالم الإسلامي الأوسع. دعته الآراء بينهم والأفكار التي درسها معهم لمواصلة القراءة. بالإضافة إلى ذلك، قرأ كتبًا في المكتبات العامة التي كانت متوفرة في معظم المدن التي زارها. كما قرأ كتب ابن خلدون في قلعة ابن سلامة مما تسبب له في إرباكه وعدم توازنه لفترة قصيرة
 بعد القاهرة، تمكن من إعادة تنظيم دروس كتابه، وإضافة تاريخ الشرق إليها، وإضافة معلومات مهمة إلى مقدمتها، وصياغة الآراء حول كيفية تحسين الدول وتنميتها، ومناقشة أسباب انهيارها.

تجارب ابن خلدون السياسية وأثرها في كتاباته وآرائه

ابن خلدون وعلم الاجتماع 

 

 

يؤيد معظم الباحثين ابن خلدون كمؤسس لعلم الاجتماع، لأنه سبق مؤسسي علم الاجتماع الغربي المعاصر بسنوات عديدة، بما في ذلك أوغست كومت، وسبنسر، ودوركهايم، ويبر، كما رأينا في هذا المقطع. قال المؤرخ البريطاني تومكينز إن تفوق ابن خلدون كان واضحًا في مقدمته البارزة للعمق وقوة الفكر، خاصة أنه كان يكتب عن علم التمدن البشري بطريقة لا يمكن تمييزها عن التاريخ. لأن فهم القواعد والمبادئ يتم فقط مع علم التحضر، حيث يُعرف عنه. تتقاطع علوم التمدن مع التاريخ في جوانب عديدة، كما يفعل المنطق والفلسفة. استخدم ابن خلدون مصطلح التمدن البشري للدلالة على علم الاجتماع، وهو دراسة الحياة الاجتماعية والسلوك البشري داخل الجماعات البشرية. التماسك الاجتماعي مصطلح حديث يصف الترابط بين الناس، ويسمى أيضًا المواطنة. يصف مفهوم التحضر كيف يعيش الناس معًا في المدن. عندما يحدث شيء ما في المجتمع، يمكن القول إنه متحضر. وأشياء أخرى عديدة

 

ابن خلدون وعلم الاجتماع 

آراء ابن خلدون في التربية والعلم 

 

 

أشار ابن خلدون إلى أنّ أهداف التربية هي:

  1. دع الناس يعيشون في مجتمع متطور ومتحضر، ودعهم يعيشون حياة كريمة.
  2. منح الناس فرصة لكسب العيش وتطوير الأخلاق الحميدة.

ينقسم العلم عند ابن خلدون إلى قسمين:

أولهما علوم الإرسال، وهي التي يكتسبها الإنسان من خلال الأخبار دون أن يدرك عقولهم إلا في حالات الفروع المتعلقة بالأصول أو المعرفة. تأتي هذه العلوم عادة من مصادر شرعية مثل علم التفسير والقراءة، وعلم الحديث، وعلم الفقه. التوحيد والبلاغة وعلم الأدب.

المادة الثانية هي العلوم العقلانية، وهي العلوم التي اكتسبها الإنسان ووجهها من خلال عقله، مثل المنطق والعلوم الطبيعية والعلوم الإلهية - الميتافيزيقيا - وعلم النظر إلى الكميات مثل الهندسة والرياضيات وعلم الفلك. رتبهم ابن خلدون بهذا الترتيب:

  1. موضوعات علمية مثل القرآن الكريم والحديث الشريف والعلوم الدينية.
  2. العلوم العقلية مثل العلوم والعلوم الطبيعية.
  3. دعم العلوم في علوم الطب الشرعي كالقواعد والبلاغة.

بدأ ابن خلدون في حفظ القرآن الكريم، ثم درس علم الحديث والشريعة وقواعد اللغة العربية والشعر. كما كان مهتمًا بدراسة الفلسفة التي كانت سائدة في عصره، حيث تأثر بثقافة الإغريق. كان لمعلمه تأثير واضح عليه في اتباع نهج شيخه. النظرية والطريقة العلمية




 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: