طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(157)

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع عملية التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بأعمال إدارية، حيث تم اختيار عينة عشوائية من (51) عضو هيئة تدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (43) فقرة موزعة في خمسة مجالات، هي التخطيط للتخطيط والتخطيط للبرامج التربوية والتخطيط لأعضاء هيئة التدريس والتخطيط للمصادر والتخطيط للمتابعة والتقييم. وقد خلصت الدراسة إلى أن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بأعمال إدارية تُظهر وبدرجة كبيرة وجود اهتمام بجميع مجالات عملية التخطيط الاستراتيجي. كما خلصت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) عند جميع مجالات الدراسة والأداة ككل، تعزى لمتغير نوع الجامعة (حكومية أو خاصة). وفيما يتعلق بنوع الكلية (إنسانية أو علمية) فقد أظهرت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) عند جميع مجالات الدراسة ولصالح الكليات العلمية عدا المجال الثاني، مجال التخطيط للبرامج التربوية. وفيما يتعلق بالرتبة الأكاديمية (أستاذ أو أستاذ مشارك أو أستاذ مساعد) تظهر النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات عينة الدراسة حسب متغير الرتبة الأكاديمية في المجالات الخمسة وفي الأداة الكلية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة إدارات الجامعات بتبني عملية تلقي الاقتراحات من أعضاء هيئة التدريس من خلال التغذية الراجعة والأخذ بعين الاعتبار توفير هامش لإشراك المعنيين عند إعداد وتطوير البرامج وإيلاء العناية الكافية لإيفاد ودعم أعضاء هيئة التدريس المبدعين، وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للقائمين على إعداد الخطط الاستراتيجية واتباع نظام لمساءلة القيادات الإدارية العليا في الجامعات.
 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 

 

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

 

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017