طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt

2023/06/08   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(5275)

فهرس المقال

الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt

 

 

تعتبر الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt ذات أهمية قصوى في الدراسات والبحوث العلمية الحديث، إذ أوضحت هذه الدراسات الطريق السليم والصحيح الذي يجب على الباحث أن يسلطه في بحثه العلمي منذ الانطلاقة الأولى. هذا وتعد الدراسات السابقة في البحث العلمي هي المفتاح الحقيقي لبناء أي دراسة بحثية لها قيمة علمية، وذلك من منطلق أنها تزود الباحث منذ اليوم الأول بما يحتاجه من معلومات ومواد علمية لبحثه العلمي.

لذلك يجب على الباحث أن يقوم بالاطلاع على الدراسات السابقة والتي لها علاقة وصلة ببحثه العلمي منذ انطلاقته الأولى كونها تعد أساساً للموضوع أو المشكلة البحثية المقترحة، ولأهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt حرص المقال الحالي على توضيح ماهية الدراسات السابقة وأهميتها في البحث العلمي وذلك من خلال النقاط التالية:

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلميppt؟:

 

 

  1. الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt هي أحد أهم الأجزاء الذي يتضمنها البحث العلمي فلا يمكن للبحث العلمي أن يكون بحثاً علمياً صحيحاً إن لم يحتو على جزء الدراسات السابقة.
  2. الدراسات السابقة هي تلك المجموعة البحثية السابقة التي من شأنها أن تحتوي على موضوع الباحث الذي يتناوله في البحث العلمي، إذ يعتمد الباحث على هذه الدراسات من أجل تحليل محتواها ودراستها ومن ثم تحديد أوجده المقارنة بين بحثه العلمي وبين هذه الدراسات السابقة.

 

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلميppt؟:

تعريف الدراسات السابقة ppt:

 

 

تُعرَف الدراسات السابقة ppt على أنها عرض تقديمي لجميع الدراسات ذات الصلة من بحوث ورسائل علمية تتضمن معلومات قيمة يستطيع الباحث من خلالها إبراز الفجوات البحثية المعرفية بما يمكن أن يساهم بصورة إيجابية في البحث أو الدراسة الحالية.

هذا وتضمن الدراسات السابقة في البحث العلمي سجلًا حافلًا من المعلومات التي يمكن من خلالها رصد الظاهرة وتحديد موقعها من التراث، وذلك من أجل إلقاء الضوء على الدراسة الحالية من الدراسات السابقة، والأدوات المستخدمة، والنتائج المستخلصة، والبدء من حيث انتهى الآخرون.

الدراسات السابقة:

 

 

  1. الدراسات السابقة تشير إلى البحوث والدراسات التي أُجريت سابقًا في نفس المجال أو الموضوع الذي تتم دراسته حاليًا، والتي جزءًا مهمًا من البحث العلمي؛ حيث توفر نقطة انطلاق للباحث لفهم التطورات السابقة في الموضوع وما تم تحقيقه من نتائج.
  2. هذا ويهدف الاطلاع على الدراسات السابقة إلى تعزيز المعرفة العلمية وتوجيه الدراسات الجديدة نحو فجوات المعرفة التي لم يتم تغطيتها بشكل كافٍ. علاوة على ذلك، تساعد الدراسات السابقة في تحديد المنهجية المناسبة وتحليل البيانات السابقة، مما يساعد في تقييم النتائج واستنتاجات الدراسة.

 

الدراسات السابقة:

خصائص الدراسات السابقة:

 

 

تتمتع الدراسات السابقة في البحوث العلمية بالعديد من الخصائص والتي تهدف من خلالها إلى:

  1. تحليل وتقييم الدراسات والبحوث العلمية التي تمت في نفس مجال أو موضوع الدراسة القائمة.
  2. تعتبر الدراسات السابقة مرحلة ضرورية لتوجيه الباحثين لفهم واستيعاب الإطار النظري للدراسة الحالية.
  3. تساهم الدراسات السابقة في تحديد المسائل التي تحتاج إلى استكشاف بشكل أعمل وبصورة موسعة.
  4. تشمل الدراسات السابقة على بعض المعلومات المهمة مثل تاريخ الدراسة ومكان إجرائها والمنظمة أو الباحث الذي قام بها.
  5. الدراسات السابقة بمثابة مصدرًا قويًا يقدم أدلة علمية رصينة وقواعد علمية يمكن للباحث الاستعانة بها واستخدامها في بحثه الحالي.
  6. تشتمل الدراسات السابقة على مجموعة من الأساليب والأدوات البحثية، بالإضافة إلى العينة المدروسة والنتائج التي تم التوصل إليها.
  7. يمكن استخدام الدراسات السابقة وخصوصًا نتائجها في البحث الحالي من خلال المقارنة بين النتائج التي توصل إليها الباحثون الآخرون بنتائج البحث الحالي بالإضافة إلى توصيات علمية موثوقة.

أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

تعتبر الدراسات السابقة ppt في البحث العلمي ذات أهمية قصوى في البحوث العلمية كونها المنطلق الأول الذي يفتح للباحث آفاق بحثه والتي يعتمد عليها كركيزة أساسية في بناء بحثه العلمي، ويمكن توضيح أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال النقاط التالية:

  1. يساعد الاطلاع على الدراسات السابقة ppt في البحث العلمي الباحث على الاختيار السليم لبحثه ويجنبه مشقة تكرار مواضيع سابقة.
  2. يمكن للباحث التعرف على الصعوبات التي وقع فيها الباحثون الآخرون وما هي الحلول التي توصلوا إليها.
  3. تزويد الباحث بكافة الأدوات والإجراءات اللازمة والتي يمكن أن يستفيد منها.
  4. الاستفادة من النتائج التي توصل إليها الباحثون من خلال دراساتهم السابقة والتي تتعلق بنفس مجال الباحث.
  5. تساعد الدراسات السابقة ppt في اختيار أداة أو وسيلة أو تصميم أداة مشابهة لأداة أخرى ناجحة لتلك البحوث.
  6. تظهر أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي في مشروع البحثي باعتبارها العمود الفقري للبحث، حيث تعطي للبحث تلك المنطلقات المتعددة والمتنوعة.
  7. تمد الدراسات السابقة الباحث بمنظومة معرفية كاملة حول مشروع بحثه العلمي. وتزوده بالآليات المنهجية التي تتناسب مع بحثه.

 

توظيف الدراسات السابقة في البحث العلمي:

 

 

يعتبر توظيف الدراسات السابقة ppt خطوة مهمة وضرورية لتقديم تحليل واستنتاجات موثوقة تساهم في تعميق وتوسيع مستوى المعرفة والفهم لدى الباحث، ولكي يتمكن الباحث من توظيفها جيدًا يجب عليه اتباع الإرشادات الآتية:

  1. ضرورة اطلاع الباحث على المصادر الأولية للحصول على الدراسات السابقة منها، والابتعاد عن المصادر الثانوية.
  2. يجب التأكد من صحة المعلومات المتواجدة لكتابة الدراسات السابقة.
  3. الابتعاد عن الدراسات السابقة غير المنشورة سواء في المجلات أو الدوريات، بالإضافة إلى الدراسات السابقة القديمة.
  4. محاولة الاختصار والاكتفاء بكتابة الأفكار الرئيسية فقط، والابتعاد عن التوسع والأسلوب الممل في كتابة وعرض الدراسات السابقة.
  5. اختيار الباحث دراسات سابقة ذات صلة وثيقة بموضوع الدراسة والابتعاد عن الأخذ من الدراسات السابقة غير المناسبة لمشكلة وأهداف البحث.
  6. يحب على الباحث أن يلتزم بالموضوعية والحياد أثناء توظيفها في البحث، حتى ولو كان هناك بعض الدراسات السابقة التي لا تتناسب مع أفكاره.
  7. من الأمور الهامة أن يقوم الباحث بكتابة الدراسات السابقة بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم.
  8. عند توظيف الدراسات السابقة وعرضها يجب أن تحتوي على اللقب والسنة والأهداف بشكل مختصر، بالإضافة إلى المنهج المتبع وأدوات الدراسة، مع توضيح أبرز نتائج وتوصيات الدراسات السابقة التي تتعلق بالدراسة الحالية.
  9. من الجيد أن يقوم الباحث بتوحيد التواريخ في الدراسات السابقة من خلال استخدام إما التاريخ الهجري أو التاريخ الميلادي.

ما هو موقع الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة ppt تبين أن موقع الدراسات السابقة في البحث العلمي يمكن تحديده من خلال الآتي:

  1. العديد من الباحثين في كثير من العلوم المختلفة يلجأ إلى قراءة الدراسات النظرية والميدانية قراءة تحليله من أجل استخلاص المعلومات الهامة بالإضافة إلى تحديد مدى مساهمة النتائج الخاصة بتلك الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث المعني بالدراسة.
  2. لكي يوضح الباحث أهمية دراسته فيجب أن يوضح كيف يختلف أو يتميز عن الدراسات السابقة مع توضيح عيوب ونقاط الضعف في تلك الدراسات سواء من الناحية المنهجية أو الإطار النظري.
  3. استخدام الباحث للدراسات السابقة يوجد ما يبرره من ضرورات تفرض عليه أن يتواصل مع بحثه والدراسات أو البحوث التي سبقته للتأكيد على أن المشكلة التي تناولها بالدراسة لم يتم تناولها من قبل.
  4. قبل ذكر الدراسات السابقة في البحث العلمي قد يطرح الباحث عدة تساؤلات ضرورية قبل الشروع في بحثه العلمي ومن أهمها على سبيل المثال:
  1. هل تم إعداد ملخص واف لجميع الدراسات السابقة التي تناولت المتغيرات موضوع البحث؟
  2. هل تن تقويم الدراسات السابقة فيما يتعلق بكفاية عيناتها وأدواتها وسلامة مناهجها ودقة استنتاجاتها؟
  3. هل استنتج الباحث العلاقات الموجودة بين البحوث السابقة وبين مشكلة بحثه أم أكتفى بمجرد العرض فقط؟.
  4. هل حدد علاقة هذه الدراسات بمشكلة بحثه وفروضه ومدى الاستفادة منها في حل مشكلة بحثه؟
  5. هل وضع للدراسات السابقة عنوان مناسباً وأوضحه في الجزء الخاص بها في التقرير؟.

5. ويتضح من الأمور السابقة أن الدراسات السابقة بها مكانة وموقع هام في البحث العلمي كونها الفتاح الذي يدخل الباحث إلى الآفاق التي يسعى للوصول إليها سواء من جانبها النظري أو جانبها المنهجي.

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي pdf:

 

 

 

من خلال الاطلاع على البحوث والأدبيات العلمية التي تناولت الدراسات السابقة في البحث العلمي pdf، أجمعت هذه الأدبيات والدراسات والبحوث على طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وهي كالآتي:

  1. تحديد المصادر المناسبة والتعرف على المعلومات الموجودة بدقة وموثوقية.
  2. القيام بتحليل وقراءة الدراسات السابقة قراءة معمقة.
  3. تلخيص الدراسات السابقة من خلال عرضها وتقديم النتائج والاستنتاجات الرئيسية التي تعزز أهمية الدراسة الحالية.
  4. الحرص على كتابة الدراسات السابقة بطريقة منظمة تحمل المعلومات الببليوغرافية الخاصة لكل دراسة، وترتيبها وتصنيفها وفقًا لآلية محددة.
  5. يجب أن تكون الكتابة واضحة ومنظمة بعيدة عن أي أخطاء لغوية قد تضر بالمعلومات الخاصة بالبحث أو الدراسة السابقة التي استعان بها الباحث.
  6. يجب أن تشمل كتابة الدراسات السابقة اسم الباحث أو المنظمة، سنة النشر، أهداف الدراسة، الأدوات المستخدمة في الدراسة، عينة الدراسة، الأساليب الإحصائية المستخدمة، النتائج التي توصل إليها الدراسة.
  7. بعد كتابة نتائج الدراسات السابقة ذات صلة يجب على الباحث أن يقوم بعقد مقارنة علمية بين النتائج التي توصل إليها ونتائج البحوث أو الدراسات التي استعان بها لتوضيح أهمية ومكانة دراسته بين هذه الدارسات.

ما هي أسباب كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

هناك العديد من الأسباب العلمية والمنهجية التي تفرض على الباحث اللجوء إلى الدراسات السابقة ppt والتي سوف تساعده للوصول إلى مقصده وأهدافه ومن أهم هذه الأسباب:

  1. تجنب الدراسات السابقة الباحث من الوقوع في أخطاء معينة وتوفر للباحث الوقت والجهد، وتساعده في اختيار الإطار النظري للبحث العلمي.
  2. تمنع الباحث من الوقوع في أخطاء التي ارتكبها غيره وتساعده في عرض الأسلوب المنهجي عن الدراسة الحالية بطريقة علمية صحيحة.
  3. تعمل على تزويد الباحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات، وتساعد الباحث على تحديد مواجع البحث العلمي، وعملية المقارنة بين الدراسات السابقة والحالية يؤدي إلى تسهيل عملية التعقيب.
  4. توفر الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt حرية الاطلاع أكثر وتتيح له فرصة الرجوع إلى الجوانب النظرية والفروض التي اعتمدتها والمسلمات التي تبنتها مما يجعل الباحث يتحلى بالثقة عند التقدم في بحثه.
  5. إن الاطلاع على الدراسات السابقة يجنب الباحث الوقوع بالأخطاء والصعوبات، ويعرفه الوسائل التي اتبعها غيره من الباحثين في معالجة المشكلة.

ما هي أهداف الدراسات السابقة في البحث العلميppt؟:

 

 

إن عرض الدراسات السابقة ppt تتحكم في مجموعة من الأهداف التي تلزم على الباحث أن يضعها محل اهتمامه ومن بين هذه الأهداف:

  1. استعراض الدراسات السابقة من أجل تعريف القارئ بكافة الدراسات التي سبق إجراءها في موضوع البحث.
  2. عرض الدراسات السابقة بطريقة منطقية وأمينة تأخذ في الحسبان أوجه التشابه والاختلاف بينها ونتائجها ومحاولة توضيح أسباب هذه الاختلافات بينها.
  3. يساعد الاطلاع على الدراسات السابقة على تحري كافة الدراسات المختلفة التي تمت ولها علاقة بموضوع البحث الخاص بالباحث أو حول ما يحيط به، وذلك يساعده بشكل أولي في حصر المصادر والمراجع التي يمكنه الحصول عليها.
  4. تهدف الدراسات السابقة في البحث العلمي إلى توجيه الباحث إلى العديد من الدراسات التي تتصل بموضوعه البحثي والذي يمكنه الاستفادة منها في الحصول على المادة العلمية لأبوابه أو فصوله.

 

بحث حول الدراسات السابقة doc:

 

ظهرت العديد من البحوث العملية التي توضح مدى أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي، وكان من بينها بحث حول الدراسات السابقة doc من عمل الباحث ماقري مليكة تحت عنوان "الأسس المنهجية لتوظيف الدراسات السابقة في البحث الاجتماعي".

هذا وقد أشار الباحث من ملخص البحث أنه " تعد الدراسات السابقة أحد أهم الأجزاء الذي يحتويها البحث العلمي، إذ لا يمكن للبحث العلمي أن يكون بحثًا علميًا صحيحًا متكاملًا إن لم يحتو على جزء الدراسات السابقة، لذا؛ يمكن القول، بأن تلخيص الدراسات السابقة من أكثر الأمور التي تشكل اهتمام كثي من الباحثين والطلاب"، يمكنك تحميل نص كامل عن بحث حول الدراسات السابقة doc.

بحث حول الدراسات السابقة بالمراجع pdf:

 

 

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن هناك العديد من البحوث التي أُجريت حول الدراسات السابقة وأهميتها وكيفية توظيفها وعرضها في البحوث العلمية، ومن بين هذه البحوث بحث تحت عنوان "الدراسات السابقة في البحوث العلمية" للباحثين طواهر عبد الجليل وميدون عبد الباسط، وهدف الباحثون من هذا العمل البحثي إلى:

"توضيح كيفية انتقاء الدراسات السابقة وعرضها في البحث العلمي نظرًا للأهمية التي تحتلها في توجيه موضوع البحث، ووضوحه وملائمته، إذ تمكن الباحث من بلورة مشكلة البحث وتحديد أبعادها، على غرار تزويده بالعديد من الأفكار والرؤى التي تساعده في الوصل إلى النتائج المستهدفة" يمكنك تحميل بحث حول الدراسات السابقة بالمراجع pdf.

 

ما هي فوائد الاطلاع على الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

تتمثل الفائدة الكبيرة في الاطلاع على الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt وتلخيصها في تقديم وثيقة علمية للقارئ تمكنه من الاطلاع على ما كتب حول الموضوع المبحوث فيه بكيفية مركزة من أجل الاستفادة منها، ويمكن تحديد فوائد الاطلاع واستخدام الدراسات السابقة في النقاط التالية:

  1. يتجنب الباحث الأخطاء التي تعرضت لها البحوث السابقة.
  2. توفير الوقت للباحث للتعرف على مهارات جديدة.
  3. يتجنب الباحث التكرار في دراسة مواضيع بحثت من قبل.
  4. يستطيع الباحث أن يقارن موضوع بحثه مع البحوث الأخرى في ميدان تخصصه.
  5. المساعدة في بلورة مشكلة البحث التي اختارها الباحث وتحديد أبعادها بشكل أكثر وضوحاً.
  6. تزويد الباحث بالجديد من الأفكار والإجراءات التي يمكن أن يستفيد منها في بحثه العلمي.
  7. الحصول على معلومات جديدة بخصوص المصادر التي لم يستطع تشخيصها بنفسه. بل جاء ذكرها في الدراسات السابقة التي اطلع عليها.
  8. إفادة الباحث في تجنب السلبيات والعقبات التي وقع فيها الباحثون الذين سبقوه في بحثهم، وتعريفه بالصعوبات التي واجهها الباحثون، والطرق التي اتبعوها في المعالجة.
  9. الاستفادة من نتائج البحوث السابقة في بناء فرضيات لبحوث علمية جديدة.
  10. استكمال الجوانب التي وقفت عندها البحوث السابقة من أجل اقتراح معالجات جديدة في عملية البحث.
  11. تحديد وبلورة العنوان الكامل للبحث بعد التأكد من شمولية العنوان لكافة الجوانب الموضوعية الدقيقة.
  12. زيادة الثقة للباحث في موضوع دراسته.
  13. يمكن للدراسات السابقة أن توضح للباحث أدوات القياس التي طورها الباحثون الآخرون.

 

ما الغرض من جمع الدراسات السابقة وعرضها؟:

 

 

توصل الباحثون إلى مجموعة من النقاط التي تعكس الغرض من جمع وعرض الدراسات السابقة ppt وأهميتها وهي:

  1. أن للدراسات السابقة ضوابط منهجية كغيرها من عناصر البحث يجب احترامها والتقييد بها من مرحلة البحث وجمع المصادر الأولية للدراسات السابقة وصولًا إلى تحليلها ومناقشتها في البحث العلمي.
  2. تساعد الدراسات السابقة الباحث في إعطاء قيمة علمية لبحثه مقارنة مع البحوث السابقة، وتمهيد الطريق الذي سيسلكه في تقديم قيمة مضافة عن البحوث السابقة.
  3. يكمن الغرض من جمع وعرض الدراسات السابقة في تفادي التكرار والوقوع في نفس نتائج جهود الآخرين التي بذلوها في إعداد بحوثهم.
  4. تسمح الدراسات السابقة للباحث من تفادي الثغرات والأخطاء التي وقع فيها الباحثون السابقين في معالجة دراستهم.
  5. يساعد عرض وجمع الدراسات السابقة على اكتشاف الحاجة إلى دراسات إضافية جديدة تسد الفجوات والثغرات المعرفية للموضوع المراد دراسته إن وجدت ومحاولة سدها.
  6. تساعد الدراسات السابقة في بناء هيكل الدراسة واختيار المنهج والأدوات المناسبة للدراسة الحالية، كما تساعد في بناء الفرضيات.

وظائف الدراسات السابقة في البحث العلمي:

 

 

تتمثل أهم الوظائف التي تؤديها أدبيات البحث العلمي المشابهة للدراسة المراد تقديمها في الآتي:

  1. التعرف على البحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة وذلك يُمَكن الباحثين من توضيح حدود مجالات دراستهم.
  2. إن فهم النظرية في مجال الدراسة يمكن الباحث من طرح سؤال ضمن المنظور الصحيح.
  3. يتعلم الباحثون من خلال مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة أي الأساليب ثبتت فائدتها وأي منها أقل فائدة.
  4. إن البحث الشامل للدراسات والأبحاث ذات الصلة، يجنب الباحث التكرار غير المفيد للدراسة أو بحث يسعى للقيام به.
  5. إن مراجعة الأدبيات ذات الصلة تجعل الباحثين في موقف أفضل عند تفسير النتائج التي توصلوا إليها.

 

ما هي شروط الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt؟:

 

 

هناك مجموعة من المعايير لاختيار الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt من أهمها:

  1. على الباحث أن يبدأ بالاطلاع على المصادر الأصلية الأولية ليأخذ معلومات بحثه منها، وأن يبتعد عن المصادر الثانوية ويتجنبها.
  2. على الباحث التأكد من إثبات صحة المعلومات المتواجدة في الدراسات التي اعتمد عليها، وأن يبتعد عن الدراسات السابقة التي أصبحت قديمة.
  3. يجب على الباحث أن يستمد معلوماته من الدراسات السابقة التي لها صلة بنفس موضوع بحثه العلمي.
  4. يجب أن يحاول الباحث الاختصار وأن يكتفي بكتابة الأفكار المهمة والأساسية التي تناسب البحث العلمي الذي يقوم به، وأن يبتعد عن الإطالة والأساليب المملة أثناء عرضه وكتابته.
  5. ضرورة تجنب الدراسات التي قد تبعده عن أهداف بحثه مما يؤدي إلى إهدار الوقت والجهد، كما عليه الالتزام خلال عرضه بالحياد والموضوعية.

عناصر ملخص الدراسات السابقة:

 

 

يتضمن ملخص الدراسات السابقة ppt في البحث عناصر رئيسية وهي:

  1. اسم الباحث: أي الجهة التي قامت بالحث أو أشرفت عليه سواء كان الباحث نفسه أو فريق بحث أو مؤسسة بحثية.
  2. زمن البحث: أي التاريخ الذي أجري فيه البحث ولا نكتفي بالقول بأن شخص ما قام ببحث دون تحديد للتاريخ.
  3. مكان البحث: هو ذكر الموقع الجغرافي الذي تم إجراء البحث فيه، فذلك يفيد إطارًا ثقافيًا معينًا ولا يخفي ما للإطار الثقافي من المجتمع الإنساني قد يكون عين الحرام في ثقافة مجتمع آخر.
  4. طبيعة البحث: هل هو دراسة مخبرية، أم دراسة حلقية، أم ميدانية، أم هو عبارة عن مسح اجتماعي، أو أي نوع من أنواع الدراسات المختلفة.
  5. إشكالية البحث: أي ذكر التساؤلات الكبرى التي طرحها البحث، وشكلت هاجسًا دفعت الباحث إلى تناول الموضوع بالبحث والدراسة.
  6. منهجية البحث: أي المنهج المتبع الذي اعتمده الباحث وكيفية استخدامه ويدخل ذلك ضمن إطار ذكر المنهج، والفروض النهائية، والأدوات، ومواصفات العينة، والمفهوم أو المفاهيم المركزية، حيث تعتبر المنهجية قلب البحث.
  7. عرض الأهداف الرئيسية لكل الدراسات السابقة والمرتبطة بالدراسة الحالية.
  8. عرض أهم النتائج التي توصل إليها الباحثون والتركيز على الإضافة العلمية أو المنهجية للدراسات في حق المعرفة أو النظرية التي توصل إليها والتي تعتبر إبداعًا في هذا المجال من البحث

ما هي مصادر الحصول على الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt اتضح أن مصادر الحصول عليها تنقسم إلى مصدرين وهما المصادر الأولية والمصادر الثانوية ولا يقل الثاني عن الأول في الأهمية:

المصادر الأولية:

  1. يمكن تحديدها في تلك الوثائق التي تتضمن الحقائق والمعلومات الأصلية المتعلقة بالموضوع، ودون استعمال وثائق ومصادر وسيطة في نقل هذه المعلومات،
  2. هي التي يجوز أن نطلق عليها اصطلاح المصادر وهي الدراسات الأولية التي تتميز بعناها العلمي أو المعرفي أو التاريخي وتشمل المخطوطات القيمة التي لم يسبق نشرها، والوثائق، ومذكرات القادة، وغيرها.

المصادر الثانوية:

  1. هي كذلك المراجع العلمية التي تستمد قوتها من مصادر ووثائق أصلية ومباشرة، أي أنها الوثائق والمراجع التي نقلت الحقائق والمعلومات عن الموضوع محل البحث، أو عن بعض جوانبه من مصادر ووثائق أخرى.
  2. هي التي يجوز أن نطلق عليها لفظ المراجع والتي تعتمد في مادتها العلمية على المصادر الأصلية الأولى ويمكن القول أن كل مصدر هو مرجع والعكس غير صحيح.

 

كيفية تصنيف الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

يمكن تصنيف الدراسات السابقة ppt من خلال عدة أساليب متبعة في الكثير من الدراسات والبحوث العلمية وهي كالتالي:

  1. التسلسل الزمني: يقوم الباحث بترتيب الدراسات السابقة وفقاً لتسلسلها الزمني من الأقدم إلى الأحدث.
  2. التصنيف المكاني: هو التصنيف الجغرافي ويقوم الباحث بترتيب الدراسات السابقة حسب المكان أو الطريقة الجغرافية سواء كانت محلية أو إقليمية أو أجنبية.
  3. التصنيف حسب العنوان: يقوم الباحث بتصنيف الدراسات السابقة حسب تقارب عناوينها لموضوع الدراسة الذي هو بصدده.
  4. التصنيف حسب الأهمية: وفيه يقوم الباحث بتصنيف الدراسات السابقة حسب أهميتها وعلاقتها ببحثه العمي من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية.

كيفية تنظيم مراجعة الدراسات السابقة؟:

 

 

يتناول الباحث في الجزء الخاص بعرض الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt المواد وطرق البحث شرحاً لكل ما يتعلق بالبحث محل الدراسة من حيث:

  1. تحديد المعلومات التي يرغب في تجميعها.
  2. إعداد مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يتم البحث تختها في فهارس الموضوعات بدوريات المستخلصات.
  3. تسجيل مجلدات وإعداد الدوريات التي تكتمل مراجعتها.
  4. يبدأ البحث في دوريات المستخلصات بأحدث الأعداد ثم التالية لها في القدم وهكذا (من الأحدث للأقدم).
  5. الرجوع إلى البحوث الأصلية لتلك المستخلصات في المجلات العلمية التي نشرت فيها من مكان وزمان إجراء الدراسة.

كيفية تنظيم مراجعة الدراسات السابقة؟:

 

يتناول الباحث في الجزء الخاص بعرض الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt المواد وطرق البحث شرحاً لكل ما يتعلق بالبحث محل الدراسة من حيث:

  1. تحديد المعلومات التي يرغب في تجميعها.
  2. إعداد مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يتم البحث تختها في فهارس الموضوعات بدوريات المستخلصات.
  3. تسجيل مجلدات وإعداد الدوريات التي تكتمل مراجعتها.
  4. يبدأ البحث في دوريات المستخلصات بأحدث الأعداد ثم التالية لها في القدم وهكذا (من الأحدث للأقدم).
  5. الرجوع إلى البحوث الأصلية لتلك المستخلصات في المجلات العلمية التي نشرت فيها من مكان وزمان إجراء الدراسة.

كيفية مناقشة الدراسات السابقة في البحث العلمي:

 

 

تعتمد مناقشة الدراسات السابقة ppt على مهارة الباحث من حيث الاستفادة والإفادة لكي يعزز بحثه العلمي ويعطي صورة موضوعية لما سبقوه وتتضمن المناقشة ما يلي:

  1. توضيح العلاقات التي تظهر من واقع النتائج وتعزيزها بالأدلة المؤيدة لذلك مع لفت الانتباه إلى الاتجاهات والمتشابهات والمتضادات.
  2. اللجوء إلى التعبير الكمي عند تفسير النتائج.
  3. الاهتمام بعرض النتائج التي تؤيد بوضوح نظرية افتراضية أو قاعدة لاقت قبولاً عاماً.
  4. إلا تكون الاستنتاجات مطلقة وعامة، وإنما في حدود النتائج المتحصل عليها.
  5. عدم الخلط بين المسبب والنتيجة.
  6. عدم استخلاص نتائج عامة من بيانات قليلة، وعدم استقراء نتائج خارج نطاق التباينات المدروسة من رسوم بيانية توضح علاقة بين متغيرين.
  7. يجب عدم التأثر بآراء سابقة للباحث، فالمناقشة يجب أن تكون موضوعية.
  8. عدم تجاهل الأسئلة المطروحة والهروب إلى مناقشات فرعية.

بيان الأهمية التطبيقية للنتائج التي تم الوصول إليها.

أنواع الدراسات السابقة pdf:

 

 

تتنوع الدراسات السابقة ppt في البحوث العلمية وتشمل:

  1. المراجع الببليوغرافية.
  2. الدراسات الاستعراضية.
  3. الدراسات التحليلية.
  4. الدراسات التجريبية.
  5. الدراسات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة.
  6. الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه.
  7. الدوريات العلمية كالمؤتمرات والمساهمات البحثية بها.

كل هذه الأنواع تساعد الباحث والبحث في توفير الأساس النظري الذي يتعلق بالدراسة الحالية، وتعزز من فهم الباحث للمشكلة محل الدراسة وتشكل خلفية علمية مهمة للدراسة الجديدة.

يمكنك تحميل أنواع الدراسات السابقة pdf من خلال أنواع الدراسات السابقة في البحوث العلمية.

 

مثال على الدراسات السابقة:

 

 

مثال توضحي على عرض الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt:

دراسة عطا الله أحمد وآخرون (2011)، بعنوان واقع البحث العلمي في الجزائر دراسة خالة مخابر التربية البدنية والرياضية في كل من جامعة الجزائر وجامعة مستغانم وتشمل الخطوات العملية التي يجب انتهاجها في عرض الدراسات السابقة الآتي:

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع البحث العلمي في مخابر التربية البدنية والرياضية، والبحوث المنجزة واقتراح حلول للرقي بالبحث العلمي في مجال التربية البدنية والرياضية.

المنهج المتبع: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي من أجل التعرف على واقع البحث العلمي في مخابر التربية البدنية والرياضية في الجزائر.

عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 16 أستاذاً أخذوا بطريقة عشوائية من مجتمع البحث المتكون من كل الأساتذة المنتمين إلى المختبرين (مستغانم، الجزائر).

أدوات الدراسة: قام الباحثون بتصميم مقياس بالاعتماد على طريقة الخبراء تتكون من 40 فقرة موزعة على ثلاث محاور، المحور الأول تعلق بالبحوث المنجزة على مستوى الجامعة، أما المحور الثاني تعلق بالبحوث المنجزة على مستوى المخابر، المحور الثالث فتعلق بالمعوقات التي تحول جون تقدم البحث مع الحلول الممكنة.

نتائج الدراسة: أظهرت نتائج هذه الدراسة أن:

  1. الإنفاق على البحث العلمي في الجزائر يساعد على البحث لكن الوقت غير كافي لإنجازها.
  2. وجود تذبذب ونقص في المواضيع المدروسة والبحوث المنجزة والتي تهتم بالجانب النفسي والتربوي.
  3. البحوث المنجزة على مستوى المخابر يميل أصحابها إلى استخدام المنهج الوصفي.

نموذج للدراسات السابقة في البحث العلمي:

 

 

مثل من أطروحة الدكتوراه للباحثة زروالي وسيلة بعنوان "علاقة الرضا عن التوجيه نحو التخصص الدراسي بكل من تقدير الذات والدافع المعرفي والتحصيل الأكاديمية لدى عينة من طلبة الجامعة".

نموذج تلخيص الدراسات السابقة:

 

 

من خلال العنوان السابق لهذه الأطروحة جاء تلخيص الدراسات السابقة على النحو التالي:

أولًا: بالنسبة للأهداف:

هدف الدراسات السابقة في هذه الأطروحة إلى التعرف على:

  1. الاتجاه نحو التخصص الدراسي أو المهن التي يؤهلها لهم التحاقهم، بتخصصات دراسية معينة كما في دراسات: "مهدي وجابر ومطاورع" (1970)، و "التويجري وسلامة" (1997).
  2. أسباب التحاق الطلبة بتخصصات دراسية معينة، أو العزوف عنها أو التحويل إلى تخصصات أخرى كما في دراسات" قاضي" (1984)، "جاري بيك" (1991).
  3. الرضا عن الحياة وعلاقته بالأداء الأكاديمي، كما في دراسات: "شمناي ورقوسي" (2004) و" دوير" (2008).

وبالنظر إلى أهداف الدراسات السابقة، يتضح ندرة الدراسات في حدود علم الباحثة التي تناولت الرضا عن التوجيه نحو التخصص.

ثانيًا: بالنسبة للعينة:

تنوعت عينات الدراسات السابقة طبقًا للهدف من البحث، إلا أن معظمها قد طبق على طلبة المرحلة الجامعية، باستثناء داسات "الحطاب" (1976)، و"بنداري" (1988)، و"سيفيتسي" (2010)؛ لذلك اختارت الباحثة عينتها من طلبة الجامعة.

ثالثًا: بالنسبة لأدوات الدراسة:

استخدم معظم الدراسات السابقة التي تناولت متغير الرضا عن الدراسة أو الاتجاه نحو التخصصات الدراسية أدوات من تصميم الباحثين أصحاب الدراسات، باستثناء دراسة"لال" (1999)، والذي استخدم فيها استبيان الرضا عن الدراسة ودراسة "سهام الحطاب" (1976)، حيث استخدمت مقياس الرضا عن المدرسة.

وقد استفادت الباحثة من مقياس الرضا عن الدراسة ل "حسين بدر السادة" و "فاروق شوقي البوهمي" في إعداد بعد الرضا عن التخصص الدراسي من استبانة الرضا عن التوجيه، كانت قد أعدته في دراسة سابقة.

رابعًا: بالنسبة للنتائج:

أظهرت النتائج أن:

  1. هناك علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بني الرضا عن الدراسة أو الاتجاه نحو التخصص الدراسي والتحصيل الأكاديمي كما في دراسات: "بيك" (1990)، "القاعود والطعاني" (1995)، "السادة والبوهمي" (1995).
  2. مستوى رضا الإناث عن الدراسة أعلى من مستوى رضا الذكور، أو أن اتجاهات الإناث نحو تخصصاتهن الدراسية كانت أكثر إيجابية من اتجاهات الذكور، كما في دراسات "مهدي وجابر مطاوع" (1970)، و"الصفتي" (1980)، "كرينكلتون وآخرون" (1987).
  3. مستوى الرضا عن الدراسة أو الاتجاه نحو التخصص الدراسي أو المهنة، يختلف تبعًا لمتغير التخصص أو نوع الدراسة، كما في دراسات": مهدي ومطاوع وجابر" (1970)، "الصفتي" (1980)، "قاضي" (1984).

وهذا يؤكد تضاربن بين نتائج هذه الدراسات؛ مما يستدعي وجود بحث يحاول الوصول إلى حل هذا التضارب، وهذا ما يحاوله البحث الحالي.

وبالتالي فقد استفادت الباحثة من منهجية الدراسات السابقة، في بناء الأدوات، واختيار العينة ومن تفسير نتائجها، في إثراء الجانب التطبيقي من البحث الحالي.

نموذج دراسات سابقة PPT للتحميل المجاني:

 

 

للتعرف أكثر على الدراسات السابقة في البحث العلمي يمكنك تحميل كتيب الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt كنسخة إلكترونية وبطريقة مجانية نموذج دراسات سابقة PPT.

يمكنك الاطلاع أيضًا على:

 

 

  1. كيفية التعقيب على الدراسات السابقة.
  2. تحميل ملف توضيحي عن الدراسات السابقة في البحث العلمي pdf
  3. تعرف على طرق جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة
  4. إذا كنت ترغب في التعرف على كيفية عرض الدراسات السابقة يوجد مقالًا شموليًا عن كيفية استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية؟

الدراسات السابقة في البحث العلمي pdf

 

 

هي مجموعة من الدراسات والبحوث العلمية التي تم نشرها من خلال نسخ إلكترونية pdf، وتهدف هذه الدراسات التي تقديم مراجع شاملة وتحليل كامل للبحوث السابقة التي تناولت مرحلة الدراسات السابقة وكيفية عرضها في البحوث العلمية، إذ يمكن الاطلاع عليها وتحميلها بسهولة وبطريقة مجانية من خلال عرضها على النحو التالي:

حيرش، أمينة وهزرشي، طارق. (2022). أهمية تحليل الدراسات السابقة لزيادة القيمة العلمية والعملية للبحث العلمي. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 7 (6)، 388- 399..

العزاوي، رحيم يونس كرو.(2008). منهج البحث العلمي. دار دجلة للنشر والتوزيع.

العنكبي، طه حميد حسن والعقابي، نرجس حسين زاير. (2015). أصول البحث العلمي في العلوم السياسية. دار أوما للنشر والتوزيع.

مليكة، ماقري. (2022). الأسس المنهجية لتوظيف الدراسات السابقة في البحث الاجتماعي. مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، 10 (3)، 6- 20.

عقيل، حسين عقيل، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر والتوزيع.

بوترعه، بلال، وضيف، الأزهر. (2019). استعراض الدراسات السابقة في البحث العلمي. مجلة العلوم الإنسانية، 19 (1)، 87- 101.

يحياوي، إبراهيم. (2021). الدراسات السابقة أهميتها وكيفية توظيفها في بحوث العلوم الاجتماعية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 10 (1)، 319- 341.

McNulty, T., Zattoni, A. and Douglas, T. (2013), Developing qualitative governance research. Corporate Governance: An International Review, 21: 183-198. https://doi.org/10.1111/corg.12006 .

Davis, P. M., & Walters, W. H. (2011). The impact of free access to the scientific literature: a review of recent researchJournal of the Medical Library Association: JMLA99(3), 208–217. https://doi.org/10.3163/1536-5050.99.3.008

Horn, D. J., Fletcher Jr, R. J., & Koford, R. R. (2000). Detecting area sensitivity: a comment on previous studies. The American Midland Naturalist144(1), 28-35. https://doi.org/10.1674/0003-0031(2000)144[0028:DASACO]2.0.CO;2.

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

  • الدراسات السابقة هي مجموعة الأبحاث والدراسات التي يعود الباحث من أجل إغناء البحث الذي يقوم به، ومن خلالها يتكون لدى الباحث فكرة عن موضوع البحث الذي يقوم به، وبالتالي يتعرف عليه بشكل أكبر.
  • كيف تتم كتابة وعرض الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

  • تتم كتابة وعرض الدراسات السابقة بعدة طرق مختلفة من أهمها:
  • 1. طريقة العرض التقليدية: وفيها يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة من خلال ذكر عنوان الدراسة ثم توضيح ملخص شامل لها.
  • 2. الطريقة التاريخية: وفيها يقوم الباحث بمحاولة جمع كل الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث الذي يقوم به وترتيبها بحسب تاريخ نشرها.
  • 3. طريقة العرض حسب الموضوعات: ويقوم فيها الباحث بتحديد الموضوعات التي ستتم دراستها، ثم يبدأ بجمعها وتصنيفها، وبعد ذلك يبدأ بالدراسة.
  • 4. طريقة عرض المفاهيم العامة: وفيها يلجأ الباحث إلى استخدام كل الخرائط المفاهيمية من أجل عرض الدراسات السابقة، ويعرض الباحث هذه المفاهيم من خلال ما يسمى بالتدرج الشجري.
  • كيف يتم توظيف الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

  • يتم تصنيف الدراسات السابقة من خلال اتباع أساليب عديدة وهي:
  • 1. التسلسل الزمني.
  • 2. التصنيف المكاني أو الجغرافي.
  • 3. التصنيف حسب العنوان.
  • 4. التصنيف حسب الأهمية.
  • 5. التصنيف المنهجي.
  • ما هي أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

  • تختلف الدراسات السابقة على حسب مصادرها وهي:
  • 1. مصادر أساسية بمثابة مراجع علمية تفهرس وتلخص المقالات والكتب والرسائل العلمية.
  • 2. الرسائل الجامعية الماجستير والدكتوراه.
  • 3. البحوث المنشورة في المجلات العلمية المتخصصة والمحكمة.
  • 4. المساهمات العلمية في المؤتمرات الدولية أو الإقليمية.
  • التعليقات


    عمر2024/01/31

    عرض رائع جدا..

    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada