طلب خدمة
×

التفاصيل

رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf

2023/04/19   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(498)

رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf

 

رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf تحت عنوان "تقييم مستوى التوافق بين معايير المحاسبة السعودية والدولية والإسلامية" للباحث جبريل السيد عبدالقادر إبراهيم، والتي هدفت إلى تناول التقييم من خلال معرفة المعايير المحاسبية الدولية في بعض الدول بهدف الاستفادة منها عند تقييم مستوى التوافق بين المعايير المحاسبية الدولية والإسلامية والمحاسبة السعودية.

هذا وقد حدد الباحث مشكلة البحث في أن هناك العديد من الاختلافات ما بين معايير المحاسبة السعودية ومعايير المحاسبة الدولية ومعايير المحاسبة للمؤسسات الإسلامية مما أدى إلى وجود تفاوت في نسبة الاستخدام، أدى للفصل فيها من خلال معايير محاسبية توافق معايير المحاسبة الدولية.

وقد حرص المقال الحالي على توضيح أهم العناوين التي تتضمنها رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf وعرضها لتوضيح كيفية تناول الباحث المحاسبة السعودية في رسالة الماجستير الخاصة به وجاءت كالتالي:

  1. مفهوم معايير المحاسبة السعودية الدولية.
  2. نشأة معايير المحاسبة السعودية الدولية.
  3. أهم الأعمال التي تقوم بها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين بإنجازها.
  4. أهم خصائص معايير المحاسبة السعودية الدولية.
  5. أهمية توافق معايير المحاسبة السعودية مع معايير المحاسبة الدولية.
  6. ملخص رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf.
  7. تحميل رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf.

 

مفهوم معايير المحاسبة السعودية الدولية

 

أكد الباحث أن أهداف المحاسبة المالية حُددت كأحد أجزاء الإطار الفكري في المملكة العربية السعودية انطلاقاً من تعريف منتجاتها، وعليه فقد ركز في تحديد أهداف المحاسبة المالية في هذا البيان على القوائم المالية لكونها المنتج النهائي للمحاسبة المالية الذي يعد لمصلحة المستفيدين من خارج المنشأة.

ويكمن الغرض الرئيسي من هذا البيان في النقاط الرئيسية الآتية:

  • مساعدة الجهات المسئولة عن وضع معايير المحاسبة المالية بتوجيه جهودها، ولكي يكون هذا البيان المنطلق الرئيسي لاستنباط تلك المعايير.
  • مساعدة المحاسبيين القانونين وغيرهم في تحديد المعالجة المحاسبية السليمة للأمور التي لم تصدر لها معايير محاسبية مالية بعد.
  • زيادة فهم من يستخدمون القوائم المالية للمعلومات التي تشملها وفهم حدود استخدام تلك المعلومات، وبذلك تزيد مقدرتهم على استخدام هذه المعلومات.

هذا وتعتبر الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين التابعة لوزارة التجارة الجهة المنوط لها إصدار وتطوير معايير المحاسبة والمراجعة منذ عام 1991 ميلادية وقبل ذلك التاريخ كانت وزارة التجارة السعودية هي الجهة التي تصدر المعايير المحاسبية.

كما تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية في إصدار معايير محاسبة وتطويرها بما يتناسب مع التطورات والتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة، ومن أهم إنجازات الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين إصدار معايير المحاسبة السعودية التي كانت على درجة عالية من الجودة.

 

نشأة معايير المحاسبة السعودية الدولية

 

أشار الباحث من خلال رسالة ماجستير محاسبة سعودية أنه من خلال الاطلاع على تجارب الدول العربية في بناء معاييرها للمحاسبة نجد أن معظمها بتميز بخصائص البعد عن إصدار معايير إسلامية للمحاسبة، عدم وجود تنظيم متكامل لإصدارها ومتابعتها بكل جديد، وعدم وجود موقع مستقل على الإنترنت لمتابعتها.

هذا وقد وضع نظام الشركات السعودي الصادر بقرار من مجلس الوزراء في عام 1385 هجرية عدة إجراءات تختص بإعداد القوائم المالية المطلوبة من شركات الأموال وطرق الإفصاح المختلفة والإجراءات والمبادئ المحاسبية التي يتم على أساسها إعداد القوائم المالية.

هناك دور واضح لوزارة التجارة في تقنين معايير المحاسبة والمراجعة في المملكة العربية السعودية حيث قامت في عام 1406 هجرية بإصدار أهداف ومفاهيم المحاسبة ومعاير العرض بالإفصاح العام ومعايير المراجعة. هذا وقد قامت في عام 1410 هجرية بإلزام الشركات بتطبيقه، كما تلعب جمعية المحاسبة السعودية دوراً هاماً في إثراء المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً وتطور الممارسة المحابية وإثراء الفكر المحاسبي.

نشأة معايير المحاسبة السعودية الدولية

المرسوم الملكي لمعايير المحاسبة السعودية

 

قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية بدراسة مستفيضة بغرض تطوير مهنة المحاسبية والمراجعة، وانتهت بوضع إطار فكر للمحاسبة، وقد توجت تلك الجهود بصدور المرسوم الملكي رقم (م/12) بتاريخ 13/5/ 1412 هجرية، كل من شأنه تطوير هذه المهنة والارتفاع بمستواها وبالتحديد ما يلي:

  1. مراجعة وتطوير واعتماد معايير المحاسبية.
  2. مراجعة وتطوير واعتماد معايير المراجعة.
  3. وضع القواعد اللازمة لامتحان الحصول على شهادة الزمالة.
  4. تنظيم برنامج التعليم المستمر.
  5. وضع التنظيم المناسب للرقابة الميدانية للتأكد من قيام المحاسب القانوني بتطبيق المعايير المهنية والتقيد بأحكام نظام المحاسبين ولوائحه.
  6. إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالمحاسبة والمراجعة وما يتصل بهما.
  7. إصدار الدوريات والكتب والنشرات في موضوعات المحاسبة والمراجعة.
  8. المشاركة في الندوات واللجان المحلية والدولية المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.

 

أهم الأعمال التي تقوم بها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين بإنجازها

 

أشار الباحث إلى مجموعة من الأعمال التي  تقوم بها الهيئة السعودية للمحاسبيين القانونيين ومن أهمها الآتي:

  • إصدار وتطوير معايير المحاسبة تحدد الطرق المناسبة لقياس وعرض وإيضاح عناصر القوائم المالية وتأثير العمليات والأحداث والظروف على المركز المالي.
  • إصدار وتطوير معايير مراجعة موضوعية محددة ومقبولة يلتزم بها المحاسبون القانونيين، المرخص لهم بالعمل في المملكة العربية السعودية، تكون بمثابة مقاييس لتقييم كفاءة المراجع ونوعية العمل.
  • تطوير وتنفيذ برنامج مراقبة أداء المحاسبيين القانونيين بغرض التأكد من التزامهم بالمعايير والتعليمات المهنية الصادرة عن الهيئة والجهات المختصة.
  • إعداد قواعد سلوك وآداب المهنة تتضمن مبادئ تمثل القيم الأخلاقية وقواعد بين الصفات السلوكية التي يتعين على العضو التحلي بها عند ممارسة أعماله وعند تعامله مع زملاء المهنة والعملاء وغيرهم.
  • إعداد وتنظيم اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وقد اشترط النظام لمن يقيد بسجل المحاسبيين القانونيين أن يكون عضواً أساسياً بالهيئة.
  • تنظيم  البرامج التي تكفل تطوير المستوى المهني وعلى الأخص البرامج التالية:
  1. زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
  2. التعليم المستمر.
  3. دورات خاصة بمواضيع أو جهات معينة.
  • إنشاء مركز معلومات شامل وفقاً لأحدث الأساليب يشتمل على الكتب والأبحاث والنشرات المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة.
  • إعداد نشرة مهنية متخصصة تعني بالمواضيع التي تهم مهنة المحاسبة والمراجعة.
  • تنظيم عدد من الندوات المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة بغرض رفع الوعي المحاسبي.

 

أهم الأعمال التي تقوم بها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين بإنجازها

أهم خصائص معايير المحاسبة السعودية الدولية

 

أكد الباحث من خلال رسالة ماجستير محاسبة سعودية أن من أهم إنجازات الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين إصدار معايير المحاسبة السعودية التي كانت على درجة عالية من الجودة، فقد أصدرت الهيئة 22 معياراً محاسبياً، و11 رأياً مهنياً وتفسيراً حول رسملة تكاليف تمويل المرابحة للأصول الثابتة، ويلاحظ على معايير المحاسبة السعودية أهم خصائصها وهي:

  1. توجد معايير صادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ليس لها مقابل في المعايير المحاسبية الدولية.
  2. بعض معايير المحاسبة الدولية تم إلغائها أو معالجتها في معايير محاسبية أخرى مثل معيار تكاليف البحث والتطوير  الذي تم إلغائه مستقل وتم معالجته كبند من بنود معيار المحاسبة الدولي.
  3. توجد اختلافات جوهرية بين بعض معايير المحاسبة السعودية ومعايير المحاسبة الدولية.
  4. تتعدد المنتجات والعمليات المالية الإسلامية في المملكة ومنها علي سبيل المثال عمليات المرابحة، والتمويل بالمضاربة والمشاركة، بيع السلم، وال استصناع، والمشتقات المالية، إلا أنه توجد معايير محاسبية صادرة عن الهيئة السعودية تعالج تلك المنتجات والعمليات.

 

ملخص رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf

 

تناول الباحث تقييم مستوى التوافق بين معايير المحاسبة السعودية والدولية والإسلامية من خلال رسالة ماجستير عن محاسبة سعودية حيث عرض الفرضية الرئيسية للبحث والتي تتضمن أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق معايير المحاسبة السعودية، وتوافقها مع معايير المحاسبة الدولية والإسلامية، وتفرعت منها عدة فروض منها:

  1. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين معايير العرض والإفصاح المحاسبي السعودي والدولي والإسلامي.
  2. هناك اختلاف جوهري بين المتطلبات البيئية لتطبيق معايير المحاسبة السعودية والإسلامية.

وتوصل الباحث إلي مجموعة من النتائج وهي:

  1. أثبتت الدراسة وجد تجانس في موافقة أفراد عينة الدراسة على مدى وجود علاقة توافق بين معايير المحاسبة السعودية والدولية والإسلامية من حيث توفر لجنة لإعداد المعايير بصورة مستمرة.
  2. كشفت الدراسة عن وجود موقع على شبكة الإنترنت للهيئة المختصة يقوم بإصدار المعايير ويوفر إطار مفاهيمي للمعايير وأهداف المحاسب ويساهم في توفير المبادئ المحاسبة.
  3. أوضحت الدراسة مساهمة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين في تحقيق أهداف المحاسبة السعودية من خلال وضع المعايير المحاسبية الدولية المنسجمة مع المعايير المحاسبية الدولية والمعايير الإسلامية.

هذا وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها:

  1. يقع على الهيئة السعودية للمحاسبيين القانونيين العبء الأكبر للقيام بإقناع إدارة المنظمات والشركات بأهمية تطبيق المعايير المحاسبية.
  2. العمل على استكمال إصدار معايير محاسبية سعودية جديدة لتوافق مع معايير المحاسبة الدولية ومعايير المحاسبة الإسلامية.
  3. تطوير وتنفيذ برنامج مراقبة أداء المحاسبين القانونيين بغرض التأكد من التزامهم بالمعايير والتعليمات المهنية الصادرة عن الهيئة والجهات المختصة.

تحميل رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf

 

يمكنك تحميل النص كامل رسالة ماجستير محاسبة سعودية pdf والتي جاءت تحت عنوان "تقييم مستوى التوافق بين معايير المحاسبة السعودية والدولية والإسلامية" للباحث جبريل السيد عبدالقادر إبراهيم من خلال الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

 ولمزيد من البحوث الرسائل العلمية عن تخصصات أخرى يمكنك تحميل العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه عن المحاسبة وغيرها من التخصصات من خلال زيارة مكتبة واحة المعرفة الخاصة بشركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

الخاتمة

 

بنهاية المقال تكون قد تعرف على رسالة ماجستير محاسبة سعودية تحت عنوان "تقييم مستوى التوافق بين معايير المحاسبة السعودية والدولية والإسلامية" للباحث جبريل السيد عبدالقادر إبراهيم، وأهم عناوينها الرئيسية التي تناولها الباحث بالدراسة وعرض لأهم النتائج والتوصيات، وصولاً إلى إمكانية تحميل نسخة إلكترونية مجانية من الرسالة، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017