طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

طرق عرض البيانات الإحصائية ووصفها

2023/04/15   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(3908)

طرق عرض البيانات الإحصائية ووصفها

 

يواجه كثير من الباحثين كما كبيرا من البيانات والمعلومات، فإذا ما تم عرض مثل هذه البيانات بطريقة المقال ضمن التقارير أو الدراسات فإنها بلا شك تكون مملة ويصعب على الكثيرين استيعابها وفهمها والمقارنة بين مفرداتها، لذلك كان من الضروري عرض هذه البيانات بطريقة شيقة وسهلة ويسيرة الفهم.

لذلك حرص المقال الحالي على عرض وتوضيح أهم طرق عرض البيانات الإحصائية ووصفها في البحث العلمي، وذلك من خلال مجموعة من النقاط الهامة وعي كالتالي:

  1. مفهوم عرض البيانات في البحث العلمي.
  2. أسلوب الجداول.
  3. طريقة المستطيلات أو الأعمدة.
  4. الخط البياني.
  5. طريقة الخط المنكسر.
  6. طريقة الخط المنحني:
  7. أسلوب الدائرة.
  8. طريقة الصور.

 

طرق عرض البيانات الإحصائية ووصفها

مفهوم عرض البيانات في البحث العلمي

 

يفضل دائماً أن يتم عرض البيانات بصورة توضيحية قبل عرضها بشكل تفصيلي في البحث العلمي، لذلك يلجأ العديد من الباحثين في مختلف المجالات إلى استخدام العديد من الطرق والأساليب في عرض البيانات والمعلومات في تقرير الأبحاث العلمية الخاصة بهم، ولعل أكثر الأشكال المساعدة والمستخدمة في تقرير الأبحاث هي الجداول والأشكال، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن للباحث استخدامها في عرض البيانات والمعلومات، والتي تبرز الجوانب المهمة في البيانات والضرورية لتطوير البحث العلمي، ولعله من المفيد جداً وضع بعض التوضيحات في متن التقرير، إذا كان القـارئ بحاجة للرجوع إليها أثناء قراءة تقرير البحث العلمي. بعد أن يقوم الباحث بالحصول على البيانات المطلوبة، فإنه يتوجب عليه أن يبدأ عملية البحث عن أفضل طريقة لعرض البـيانات، ويعتقد الكثير أن مهـمة البـحث عن أفضل طريقة لعرض البيانات قد تبدو سهلة للحظة الأولى، إلا إن اتخاذ القـرار المتعلق بعملية اختيار الطريقة الأكثر ملائمة لعرض البيانات قد تكون مهمة صعبة. ومن أهم طرق عرض البيانات في البحث العلمي (الجداول، المستطيلات أو الأعمدة، الخط البياني، الخط المنكسر، الخط المنحني، الدائرة، الصور).

مفهوم عرض البيانات في البحث العلمي

أولاً: أسلوب الجداول

 

هو عبارة عن وضع البيانات في جداول، وتستعمل هذه الطريقة كثيراً في عرض تغير ظاهرة مع الزمن أو مع مسميات أخرى كالدول أو المدارس أو غيرها أو مع الزمن والمسميات معاً، ولكن يجب على الباحث مراعاة بعض النقاط الهامة أثناء استعماله لهذه الطريقة وهي:

  1. الاهتمام بعرض عنوان الجدول بشكل دقيق وواضح.
  2. اختيار الوحدات المستعملة في الجداول بكل دقة.
  3. توضيح المصادر التي تم الاستعانة بها في الحصول على البيانات.
  4. تفسير وشرح بعض البيانات الشاذة إن وجدت في الجدول.

 

مثال :

    الجدول التالي يمثل عدد الطلاب  في مدرسة الوحدة للعام     2001 – 2002 م   من الصف الأول الابتدائي الى الصف السادس .

أولاً: أسلوب الجداول

ثانياً: طريقة المستطيلات أو الأعمدة

 

تتلخص هذه الطريقة بوضع المسميات على محور أفقي ورسم مستطيل على كل مسمى يكون طول ارتفاعه ممثلاً للقيمة المقابلة لذلك المسمى، وذلك من خلال استعمال مقياس رسم مناسب. وهذا وتستعمل هذه الطريقة من أجل عرض تغير ظاهرة مع الزمن أو مع مسميات أو كليهما معاً، وذلك من منطلق أنه يمكن استعمالها للمقارنة بين قيم الظواهر حسب المسميات على مدى عدة سنوات، ومثال على ذلك (المقارنة بين عدد الطلاب وفقاً لتخصصاتهم في الجامعة على مدى سنة سنوات،  أو القيام بعرض أعداد الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في سنة معينة حسب البلدان والمحافظات).

 

 

مثال :

الجدول التالي يمثل اعداد الطلبة المقبولين في الجامعة خلال السنوات من 2001-2002  الى العام 2004 -2005 م إعرض هذة البيانات باستخدام الاعمدة ؟

ثانياً: طريقة المستطيلات أو الأعمدة

ثالثاً: الخط البياني

 

هذا النوع من التمثيل البياني يشبه في جوهره التمثيل البياني عن طريق استعمال الأعمدة، وهو بدلاً من استعماله للأعمدة ذاتها والتي يعوض عنها تعيين أعلى نقطة في كل منها، ثم يصل بين كل نقطتين متجاورتين بخط مستقيم. ولا شك في هذا النوع من الرسم توفيراً للوقت والجهد اللذين يتطلبهما رسم الأعمدة، وهو إلى جانب ذلك يسهل عملية المقارنة على القارئ. إذ أن العين تدرك الأشياء المتصلة بكل سهولة ويسر أكثر من استيعابها للأشياء المنفصلة.

هذا ويمكن للخط البياني أن يكون منتظماً أو مكسراً وذلك وفقاً للظواهر التي يمثلها. فإذا كانت العلاقة بين ظاهرتين منتظمة وثابتة. كان الخط البياني في هذه الحالة مستقيماً. أما إذا كان العلاقة بين الظاهرتين أو المتغيرين غير تامة؛ فإن الخط البياني الممثل للمتغير في مثل هذه الحالات إما أن يكون منكسراً أو منحنياً.

 

ثالثاً: الخط البياني

رابعاً: الخط المنكسر

 

تستعمل هذه الطريقة لعرض البيانات الناتجة من تغير ظاهرة أو عدة ظواهر مع مسميات أو مع الزمن أو كليهما مثل تغير درجة الحرارة لمريض مع الساعات، أو تعير أعداد الطلاب في جامعة مع السنوات أو تغير أعداد الطلاب وفقاً للكليات على مدى  فترة زمنية محددة.

خامساً: طريقة الخط المنحني

 

هذه الطريقة تشبه طريقة الخط المنكسر، ويتم الحصول عليها عن طريق تمهيد الخط المنكسر ليصبح على شكل منحنى بدون زوايا، ويتم استعمال هذه الطريقة عندما تتغير الظاهرة على فترات زمنية سواء كانت قصيرة أو طويلة.

 

خامساً: طريقة الخط المنحني

سادساً: طريقة الدائرة

 

أهم استعمالات هذه الطريقة يكون من خلال تقسيم الكل إلى أجزائه، فيمثل المجموع الكلي بدائرة كاملة، ويمثل كل جزء بقطاع دائرة يكون قياس زاويته مساوياً 360 درجة مضروباً في نسبة الجزء للمجموع الكلي.

سادساً: طريقة الدائرة

سابعاً: طريقة الصور

 

يتم استعمال هذه الطريقة لعرض البيانات بصورة مبسطة ومشوقة، كما هو الحال في التقارير الحكومية وكتب علم النفس وفي كتب الأطفال والدعاية، فعلى سبيل المثال إذا أردنا عرض البيانات المتعلقة بقيمة الودائع السنوية في عدد من البنوك، فإننا نرسم صورة كيس نقود واحد ليمثل كل مبلغ محدد، فإذا بلغت قيمة الودائع في البنك القيمة المطلوبة على الصورة فنقوم برسم كيس نقود واحد، وإذا زادت نرسم أكثر من كيس وهكذا، ولكن هذه الطريقة ليست دقيقة جداً مثل الطرق السابقة.

 

سابعاً: طريقة الصور

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أهم طرق ووسائل عرض البيانات الإحصائية في البحث العلمي، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً لجميع طلاب الدراسات العليا (ماجستير أو دكتوراه) والباحثين في كافة المجالات العلمية والتربوية، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

الخاتمة

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

عليان، ربحي مصطفى. (2004). البحث العلمي أسسه ومناهجه وأساليبه، وإجراءاته. بيت الأفكار الدولية. عمان.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: