طلب خدمة
×

التفاصيل

مراجعة الأدبيات في البحث العلمي

2023/04/15   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(3101)

ما هي مراجعة الادبيات في البحث العلمي ؟

 

يحتاج الكثير من الباحثين إلى مراجعة الأدبيات في البحث العلمي، وذلك من خلال القراءات الأولية أو الاستطلاعية والكتابات المختلفة التي تتعلق بمجال بحثه وتخصصه بشكل واسع ومتعمق، وذلك نظراً للفوائد العديدة التي من أهمها توسيع قاعدة معرفة الباحث ومعلوماته عن الموضوع الذي يقوم بدراسته والبحث فيه، لأن الباحث مهما بلغ من علم ومعرفة بموضوع البحث وتخصصه، يحتاج دائماً إلى المزيد من المعرفة عن الموضوع محل الدراسة، وذلك من أجل تكوين صورة موضوعية أكثر وضوحاً ودقة لموضوع البحث والدراسة.

هكذا وحرص المقال الحالي على مناقشة مراجعة الأدبيات في البحث العلمي، وذلك من خلال طرح بعض من النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  1. القراءات الاستطلاعية وأهم مراحلها.
  2. مفهوم الدراسات النظرية والدراسات السابقة.
  3. مميزات الاطلاع على أدبيات الموضوع والدراسات السابقة.
  4. أهم وسائل ومصادر التعرف على أدبيات الموضوع.

 

ما هي مراجعة الادبيات في البحث العلمي ؟

القراءات الاستطلاعية وأهم مراحلها

 

كلما زاد الباحث العلمي الجيد من قراءته الاستطلاعية واطلاعه ومراجعته للأدب النظري فإنه سيكون أكثر دقة ووضوحاً في بحثه العلمي.

هكذا وتأتي القراءات الاستطلاعية على مرحلتين هامتين وهما:

  1. المرحلة الأولى: هي مرحلة ما قبل تحديد مشكلة الدراسة وصياغتها من أجل تحديد مسار البحث وعلاقته بالبحوث الأخرى التي سبقوه قبل البدء فيه، فمن المحتمل أن يكون هناك بعض الأبحاث التي سبقته وتناولت نفس المشكلة البحثية.
  2. المرحلة الثانية: تتمثل هذه المرحلة في الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة واتجاهات النتائج فيها، وذلك من أجل عمل مقارنة بينها وبين نتائج  البحث الحالي.

 

القراءات الاستطلاعية وأهم مراحلها

مفهوم الأدبيات والدراسات السابقة

 

  1. مفهوم الأدبيات: هي الوثائق المنشورة كتباً كانت أو غير ذلك، وكذلك الوثائق الغير منشورة، والتي يسعى من خلال الاستعانة بها أن يستنتج الأدلة والبراهين التي تجيب على أسئلة الدراسة الخاصة به.
  2. مفهوم الدراسات السابقة: يقصد بها تلك الأبحاث التي تم تنفيذها في العديد من مجالات البحث العلمي، والتي ترتبط بموضوع البحث والدراسة، والتي يقوم الباحث من خلالها بمراجعة هذه الدراسات حتى يتسنى للباحث أن يبدأ بحثه مما انتهى غيره، وأن يقوم بتوضيح وإبراز مدى الاختلاف والتشابه بين دراسته، وبين ما سبق من الدراسات الأخرى التي تتعلق بموضوع بحثة، وتوضيح الأدوات والطرق التي اتبعها واتبعتها هذه الدراسات في جمع البيانات.

مفهوم الأدبيات والدراسات السابقة

مميزات الاطلاع على أدبيات الموضوع والدراسات السابقة

 

هناك العديد من الفوائد والمميزات التي يستفيد منها الباحث العلمي من خلال مراجعة الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع الدراسة ويمكن أن تتمثل في الآتي:

1- تساهم في بلورة مشكلة البحث التي قام الباحث باختيارها وتحديد أبعادها بشكل أكثر وضوحاً، حيث إن الباحث يستطيع من خلال الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التأكد من عدم تناول مشكلة البحث الخاصة به من قِبَل باحثين آخرين، إذ يفترض في الباحث أن يقوم باختيار مشكلة بحث لم يتم تناولها بالبحث من قبل، أو أن يكمل ما تم بحثه من مشاكل مشابهة أو مقاربة لها، وعلى وجه العموم فإن الدراسات والبحوث السابقة يمكن أن تساعد الباحث في اختيار أحد البدائل الآتية وهي:

  • تثبيت مشكلة البحث وبلورتها والتأكد من صلاحيتها وعدم تكرارها.
  • تعديل المشكلة بعد التعرف على اتجاهات البحوث السابقة ومشكلاتها.
  • إلغاء المشكلة بالكامل واستبدالها بمشكلة أخرى، وذلك لأنها تم بحثها من قِبَل باحثين آخرين، ولا جدوي من إضاعة الوقت والمجهود والمال في تناول مشكلة سبق حلها.

2- وضع الدراسة الحالية للباحث في مكانها التاريخي أو الزمني بين البحوث والدراسات السابقة المماثلة لها، حيث يعمد الباحثون إلى مقارنة الطريقة التي ارتبطت بها دراساتهم بالدراسات السابقة، وماذا تضيف للمعرفة الحالية والتي لها صلة بموضوع الدراسة والبحث.

3- تزويد الباحث بالجديد من الأفكار والإجراءات التي يمكن أن يستفيد منها في بحثه، فقد تساعده البحوث والدراسات السابقة في التعرف على أي من مناهج البحث أكثر فائدة لبحثه الحالي أو في اختيار أداة أو وسيلة أو تصميم أداة لجمع المعلومات والبيانات ذات الصلة بموضوع الدراسة.

4- الحصول على معلومات جديدة بخصوص المصادر التي لم يستطيع تشخيصها الباحث بنفسه، بل جاء ذكرها في البحوث السابقة التي قام بالاطلاع عليها.

5- يستفيد منها الباحث في تجنب السلبيات أو الأخطاء التي وقع فيها الباحثون السابقون الذين سبقوه في بحوثهم، بالإضافة إلى التعرف على الوسائل التي اتبعوها في معالجة وتجنب الصعوبات التي تعرضوا إليها في بحوثهم، ومن ثم الاستفادة من نتائج البحوث السابقة وخلاصاتها وتوصياتها في بناء فرضيات بحثية جديدة.

6- استكمال الجوانب التي وقفت عندها البحوث السابقة، حيث إن البحوث السابقة تكشف للباحث العديد من النتائج والحقائق غير المكتملة والتي يجب أن يضعها في عين الاعتبار عند التفكير بمشروع البحث والدراسة.

 

مميزات الاطلاع على أدبيات الموضوع والدراسات السابقة

أهم وسائل ومصادر التعرف على أدبيات الموضوع

 

هناك العديد من الطرق والوسائل المساعدة في الاطلاع على البحوث السابقة وأدبيات الموضوع والتي يمكن تحديد أهمها من خلال الآتي:

  1. مراجعة جميع فهارس وكتالوجات المكتبة التي ينتمي إليها الباحث والتي تتعلق بموضوع تخصصه، وكذلك فهارس المكتبات البحثية الأخرى التي يمكن للباحث مراجعتها.
  2. القيام بمراجعة أدلة الأطروحات والرسائل الجامعية المنشورة على سبيل المثال دليل الرسائل الجامعية العربية الموجودة في الجامعة الأردنية، على اعتبار أن هذه الجامعة مركز إيداع وتبادل للأطروحات والرسائل الجامعية التي تم إنجازها في العديد من الدول العربية وتناولت موضوعات وتخصصات مختلفة، وقد تم إصدار أكثر من ثلاثين مجلداً من هذا الدليل الذي يشتمل على بيانات وافيه عن كل أطروحة ورسالة جامعية وتوفي مستخلص عنها، ويتوفر هذا الدليل في العديد من المكتبات الجامعية والبحثية الأردنية.
  3. الاطلاع على دليل الرسائل الجامعية الأجنبية المتوفرة في قاعدة مستخلصات الأطروحات على شبكة الإنترنت، وهناك العديد من  المواقع الإلكترونية التي تتضمن عبر منصاتها الإلكترونية العديد من الأطروحات والرسائل الجامعية التي تم إنجازها في العديد من التخصصات المختلفة، ويمكن لزائري هذه المواقع الحصول على نسخة إلكترونية من هذه الأطروحات وبصورة مجانبة في بعض المواقع.
  4. مراجعة قواعد البيانات المتوفرة على الإنترنت، سواء المحددة منها باشتراك سنوي في الجامعة المعنية على سبيل المثال قاعدة البيانات الخاصة أبسكو، أو قواعد البيانات الأخرى التي تعرض بحوثا وصفحات كاملة من البحوث والدراسات المنشورة في دوريات علمية محكمة في جميع أنحاء العالم.

أهم وسائل ومصادر التعرف على أدبيات الموضوع

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على مراجعة الأدبيات في البحث العلمي، بداية من التعريف بالدراسات السابقة والدراسات الاستطلاعية وأهمية مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة للباحث والبحث العلمي، وصولاً إلى التعرف على أهم مصادر ووسائل الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت ترغب في الحصول على خدمة إعداد الدراسات السابقة العربية والأجنبية المٌقدمة من شركة دراسة، يرجي التواصل معنا من خلال الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

الخاتمة

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

العزاوي، رحيم يونس كرو،(2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. الطبعة الأولى. دار دجلة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

العنكبي، طه حميد حسن والعقابي، نرجس حسين زاير. (2015). أصول البحث العلمي في العلوم السياسية. الطبعة الأولى. دار أوما للنشر والتوزيع. لبنان.

التل، سعيد والجادري، عدنان وقنديلحي، عامر وبني هاني، عبدالرازق وأبو زينه، فريد. (2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي. الطبعة الأولى. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عمان. الأردن.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024