طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أسرار مناقشة الماجستير والدكتوراه

2023/03/27   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(484)

نصائح هامة لمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه

  1. التحلي بالثقة بالنفس ويجب أن يعرف الباحث إمكانياته وقدراته جيداً وبأنه هو الذي أنجز هذه الدراسة ولمدة تراوحت من 4 إلى 5 سنوات وإنه هو الشخص الوحيد الذي واجه الصعوبات وجمع معلومات هذه الدراسة فلا أحد يستطيع أن يتغلب عليه في المناقشة.
  2. عدم التسرع في تسليم الرسالة العلمية وعمل المناقشة قبل التأكد من موافقة المشرف النهائية على هذه المناقشة لأن المشرف هو الشخص الوحيد الذي يعرف بعد الله U هل أنت مستعد لمناقشة هذه الرسالة أم لا.
  3. يجب على الباحث أن يعلم جيداً أن الممتحنين أو لجنة الحكم والمناقشة لم يأتوا للإيقاع بك، بل أنهم جاؤوا لكي يساعدوا الباحث ولكنهم يريدون التأكد من مدى فهمه واستيعابه لرسالته العلمية أو مشروعه البحثي، فأغلب أسئلتهم تكون لجزئيات لم يستطيع الممتحن أو المناقش فهمها ويريد من الباحث شرحها لهم.
  4. من الضروري أن يقوم الباحث قبل المناقشة بتلخيص بحثه في 10 دقائق وأن يحاول سردها في حالة إذا تم توجيه له سؤال مرتب ومفهوم يتعلق بدراسته.
  5. في بعض الأوقات يظهر يشتد النقاش مع الممتحن فيجب في هذا التوقيت أن يلتزم الباحث بالهدوء حتى ولو كان متأكد من إجابته فيجب أن يعبر عن مدى احترامه لوجهة نظر الممتحنين، ولكمن اعتقد أنني متأكد من إجابتي لأن هناك جزئية في التقييم للمناقشة العلمية تسدى "هل دافع الطالب عن مشروعة البحثي".
  6. إذا كان هناك سؤال موجه إلى الباحث من الممتحن ولم يعرف إجابته يمكن أن يجاوب ويقول بأنه سؤاله مهم ويحاول كتابة هذا السؤال في ورقة وأن يقول بأنه سوف يبحث عن إجابة عن هذا السؤال حتى يعكس الباحث مدى اهتمامه بالسؤال الموجه إليه، وهذا ما يدعى بأدبيات الحوار.
  7. يجب أن لا يقلق الباحث نهائياً من عدم إجابة الأسئلة فالممتحنين يعرفون أن هناك بعض الأسئلة التي يصعب على الباحث الإجابة عليها.
  8. يجب أن يعلم الباحث أنه لا يوجد شيء اسمه أنه راسب، ففي أسوء الأحوال سوف يطلبون الممتحنين من الباحث إعادة هذه الجزئية لأنها غير واضحة.
  9. يمكن للباحث عند الإجابة عن الأسئلة الموجه إليه أن يدعم إجابته في أولها بقول أنه سؤال جيد أو شكراً على هذا السؤال، أو احترم وجهة نظرك ولكنها، ويجب أن لا يتوتر الباحث ولا يندفع في الإجابة، فكلها ساعتين أو ثلاث ساعات وينتهي كل شيء بخصوص المناقشة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: