طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

النظرية المجذرة في البحث العلمي

2023/03/20   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(4030)

النظرية المتجذرة أو النظرية المجذرة

 

اكتسب النظرية المجذرة في البحث العلمي في الآونة الأخيرة شعبية كبيرة بين مناهج دراسات العلوم الإدارية وغيرها من العلوم الأخرى، وذلك لقدرتها على توفير أوصاف وتحليل موضوعات معقدة، هذا وقد نشأت النظرية المجذرة في البحث العلمي على يد كلاً من العالمين شتراوس وجلاسير من خلال كتاب قاموا بتأليفه في عام 1967 ميلادية تحت عنوان "اكتشاف النظرية المجذرة"، هذا وتعني النظرية الوعي الكامل بالمعاني الدقيقة للمعلومات والبيانات، فهناك العديد من الاختلافات بين الباحثين وبعضهم وفقاً لدرجة امتلاكهم للمعلومات، ويرجع ذلك إلى مدى قراءاتهم واطلاعاهم على الدراسات والأدبيات التي لها صلة بموضوع الدراسة الخاصة به، بالإضافة إلى مدى خوضهم في التجارب التي بها صلة بموضوع ومشكلة الدراسة.

ونظراً لأهمية النظرية المجذرة في البحث العلمي حرص المقال الحالي على توضيح أهم جوانب النظرية المجذرة واستخداماتها في البحث العلمي وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. نشأة النظرية المجذرة في البحث العلمي.
  2. ما مفهوم النظرية المجذرة في البحث العلمي؟.
  3. ماهي منهجية النظرية المجذرة في البحث العلمي؟.
  4. ما هي مراحل تطبيق منهج النظرية المجذرة في البحث العلمي؟.
  5. أهم خصائص النظرية المجذرة في البحث العلمي.
  6. أهم البحوث والدراسات التي تناولت النظرية المجذرة في البحث العلمي

النظرية المتجذرة أو النظرية المجذرة

نشأة النظرية المجذرة في البحث العلمي

 

نشأة النظرية المجذرة علي يد عالمي اجتماع هما شتراوس وجليزر في كتاب لهما تحت عنوان "اكتشف النظرية المجذرة" وذلك عام 1967 ميلادية، حيث أن ولادة منهجية النظرية المجذرة في البحث العلمي أتت من خلال تزاوج المدرستين النوعية والكمية، والذي يعتبر أحد أهم مؤشرات القوة لهذه المنهجية، وذلك من منطلق أن المنشئين لهذه المنهجية أتيا من مدرستين مختلفتين وهما:

أولاً: المدرسة النوعية أو الكيفية :

 والتي اشتهرت في شيكاغو وجاء منها شتراوس الذي تأثر بالمدرسة التفاعلية الرمزية، والإضافة التي قدمتها هذه الفلسفة الكيفية من هذه المدرسة هي الحاجة الماسة للنزول إلى الميدان، وذلك للتعرف على ماذا يجري في الواقع الاجتماعي، بالإضافة إلى سير الارتباط المتبادل بين الأوضاع المسببة للظاهرة والمعنى والفعل، والتركيز على التغير وتنوع وتعقيد الحياة.

ثانياً: المدرسة الكمية :

هي تلك المدرسة التي اشتهرت بها جامعة كولومبيا والتي نشأ بها برني جليزر، حيث تأثر بشكل كبير بمنشأ المدرسة الكمية، وكانت أهم الإضافات التي قدمها لهذه المنهجية هي الدقة والحاجة للوصول إلى مستوى عالي من التنظيم والصياغة التحليلية الدقيقة لترميز البيانات.

هكذا ويجدر الإشارة أن خلاصة تجارب المدرستين النوعية والكمية قد تم جمعها في منهج النظرية المجذرة، فأصبحت تحمل العمق والدقة في تناول الظواهر ودراسة الحياة الاجتماعية.

نشأة النظرية المجذرة في البحث العلمي

ما مفهوم النظرية المجذرة في البحث العلمي؟

 

ظهرت العديد من التعريفات حول منهج النظرية المجذرة في البحث العلمي ولعل من أهمها الآتي:

التعريف الأول للنظرية المجذرة في البحث العلمي :

تعرف النظرية المجذرة على أنها إجراء نوعي منظم يستخدم لبناء نظرية فرضية الغرض منها شرح عملية أو فعل أو تفاعل حول موضوع تفصيلي وفي مستوى مفاهيمي واسع، حيث تمثل النظرية المجذرة منهجية منتظمة وأداة مهمة للتحليل في المنهج النوعي، كونها تعتمد على الاستقراء والمقابلات الميدانية، والتحليل العملي للبيانات التي قام الباحث بجمعها، ومن ثم استنباط مجموعة من الفئات والتصنيفات التي ترتبط، فيما بينها بعلاقات تشكل إطاراً متكاملاً لتفسير ظاهرة ما أو التنبؤ بها، ومن خلال ذلك يتوصل الباحث إلى الإطار عبر جمع البيانات النوعية التعامل معها، بطريقة منظمة، واستنباط المفاهيم الموجودة في البيانات النوعية التي قام بجمعها.

التعريف الثاني للنظرية المجذرة في البحث العلمي :

تعد النظرية المجذرة منهج بحثي يهدف إلى الوصول إلى نظرية من البيانات مباشرة بطريقة استقرائية منتظمة والاستراتيجية المستخدمة في ذلك هي الثبات في التحليل المقارن والهدف من ذلك هو عملية توضيح المفاهيم المستفادة من البيانات الأساسية، ومن ثم إيجاد قاسم مشترك يجمعها.

التعريف الثالث للنظرية المجذرة في البحث العلمي :

عرفها البعض على أنها عملية الخروج بنظرية من دراسة الظاهرة محل الدراسة، أي أنها عملية تفاعلية ديناميكية مستمرة بين البيانات والتحليل والنظرية التي يتم التوصل إليها، فكل عوامل الدراسة وخطواتها هي ذات ارتباط ولا يمكن عزلها عن بعضها بعضاً، وبعبارة أخرى هي وحدة متكاملة متفاعلة من خلالها يتم الوصول إلى النظرية.

التعريف الرابع للنظرية المجذرة في البحث العلمي :

عرفها كلاً من شتراوس وجليزر أنها عبارة عن إجراء أو تقنية على مستوى عالي من الدقة، كونها عبارة عن منهج بحث نوعي يستخدم الإجراء الاستقرائي المنتظم لتطوير نظرية تفسير حقيقة الظاهرة، وإن أسلوب النظرية المجذر كمهج بحثي خو حصر عناصر الظاهرة محل الدراسة، ومن ثم تصنيف هذه العناصر الأساسية عن طريق تفسير العلاقة بينها للوصول إلى الأساس أو الجذور التي تفسر للباحث حقيقة الظاهرة، ومن ثم التأصيل لها وبشكل إجرائي منتظم.

ما مفهوم النظرية المجذرة في البحث العلمي؟

ماهي منهجية النظرية المجذرة في البحث العلمي؟

 

تهدف منهجية النظرية المجذرة للوصول إلى النظرية من البيانات مباشرةً بشكل استقرائي منظم، حيث تعتمد على تحديد العناصر الأساسية للظاهرة محل الدراسة من خلال البيانات الميدانية المباشرة، ومن ثم تحديد العلاقة والربط بين هذه العناصر إلى أن يتم التوصل إلى بؤرة ومحور الارتباط بين كل العناصر. فيقوم منهجها على حصر عناصر الظاهرة محل الدراسة، ومن ثم تصنيف هذه العناصر الأساسية عن طريق تفسير العلاقة بينها للوصول إلى الأساس، أو الجذور التي تفسر للباحث حقيقة الظاهرة، ومن ثم التأصيل لها، وبشكل إجرائي منتظم، لذلك جعل هذا النظر إلى الجذور علماً على النظرية، فسميت النظرية المجذرة أو نظرية التجذير في البحث العلمي، لما ينتج عنها من تفريع وتجذير للظواهر والبيانات والبحث عن جذورها.

 

ماهي منهجية النظرية المجذرة في البحث العلمي؟

ما هي مراحل تطبيق منهج النظرية المجذرة في البحث العلمي؟

 

تتضمن مراحل تطبيق منهجية النظرية المجذرة في البحث العلمي عدة خطوات رئيسية تتمثل في الآتي:

  1. جمع البيانات من خلال تساؤل الدراسة.
  2. التصنيف
  3. الترميز بأنواعه.

أولاً: جمع البيانات من خلال تساؤل الدراسة :

تبدأ منهجية النظرية المجذرة في البحث العلمي باستناد الباحث بشكل رئيسي على الاستقراء، ذلك من خلال البدء من تساؤل عام حول الحقيقة، فمن الأفضل أن يبدأ الباحث بحثه العلمي من خلال سؤال بحثي عام يتسم بالمرونة الكافية ليقوم بتضييق مساحة التساؤل بناء على البيانات والتحليل، ويشير البعض أن التساؤل في البحث الذي يستند الباحث فيه إلى منهج النظرية المجذرة يجب أن يكون عاماً مرناً ومفتوحاً.

هذا ويوصي البعض الباحثين بأنه من الأفضل أن يسأل عما هو مصدر المشكلة البحثية وكيف يمكن أن يحل أو يسيطر عليها، بحيث يبدأ معها الباحث بالانتقال إلى تضييق العمومية إلى أن يصل إلى نقاط أكثر تحديداً تفسر الإشكال أو الظاهرة محل الدراسة، وهذا ما يعرف بالاستقراء.

ثانياً: التصنيف وتدوين الملاحظات :

إن الباحث يحتاج للإجابة على أسئلة وتساؤلات البحث إلى التأمل في الملامح العامة التي تبرزها جوانبها، وتصنيفها وفق رموز بحثية، يدونها للتحليل والتصنيف، الذي هو أساس البحث العلمي، وهو مهارة عقلية مهمة، تقوم على تجميع الأشياء أو الوحدات في مجموعات وفقاً للتشابه والاختلاف فيما بينها، بحيث تتضمن كل مجموعة منها وحداث ذات خواص، أو صفات مشتركة.

ثالثاً: الترميز:

يقصد بالترميز هو المذكرات التي يستنبطها الباحث من خلال التأمل في المادة التي قام بجمعها والتي يكشف من خلالها الأنماط التي تتفرع منها، وتأتي في البداية على شكل صور بدائية من الأفكار، وثم تنمو وتتعقد، وتزداد كثافتها ووضوحها، ووقتها كلما تقدمت مراحل البحث، وهذه تعد ميزة منهجية مهمة في النظرية المجذرة، والتي تأتي على مراحل متسلسلة منظمة، تواكب العمليات العقلية التي تقوم عل مهارات التفكير من الاسترجاع والاستكشاف والتحليل والنقد، وهذا وتتم عملية الترميز على ثلاثة مراحل وهي:

1- الترميز المفتوح الأولي: وفيه بتناول الباحث فئات المعلومات حول الظاهرة موضع الدراسة، ويستكشف الظاهرة المركزية والظروف المتداخلة المسببة لها، والسياقات المتعلقة بها.

2- الترميز المحوري: ويقصد به عملية ربط الفئات الفرعية بفئة ما بالنظر إلى العلاقات السببية عن طريق ربطها بالفئات الأخرى، والتحقق من علاقاتها، والنظر في الفئات التي تحتاج مزيداً من المراجعة والتطوير.

3- الترميز الانتقائي: يكون بعد النظر في الخطوط الرئيسية للمادة التي قام الباحث بجمعها والتي تربط بين الفئات والمجموعات، وتستكشف العلاقات بالاعتماد على نوعي الترميز السابقين وفق نظرة شاملة، تبرز كل ما يحيط بها.

 

ما هي مراحل تطبيق منهج النظرية المجذرة في البحث العلمي؟

أهم خصائص النظرية المجذرة في البحث العلمي

 

تتضمن النظرية المجذرة ثلاثة خصائص رئيسية يجب أن تتضمنها وتتحلى بها وهي متمثلة في:

  1. الصرامة العلمية.
  2. المثلثية.
  3. الحساسية التنظيرية.

أولاً: الصرامة العلمية :

تعني الصرامة العلمية في النظرية المجذرة الدقة في توظيف أدوتها في البحث العلمي، ويجدر الإشارة في هذه الجزئية إلى أن عملية الدقية والصرامة من الأمور التي لا تزال محل النقاش والاختلاف في البحوث النوعية، والهدف منها هو الوصول إلى جودة عالية في البحث. حيث إن المصداقية في نتائج البحوث الكمية تكون أكثر وضوحاً للقارئ منها في البحوث النوعية أو الكيفية، والسبب في ذلك هو اعتماد البحوث الكمية على الأرقام والنسب ذات الدقة العالية، أما البحوث الكيفية فتعتمد على نظرة الباحث التحليلية، ومدى قدرته على استخدام العبارات التفسيرية النابعة من خلفيته العلمية.

هذا ومن المميز في منهج النظرية المجذرة كما سبق والإشارة إليه أنه قد أدخل الترميز المنتظم في عملية التحليل وعرض البيانات وذلك مستلهم من المدرسة الكمية، مما يساهم بشكل كبير في رفع مستوى الدقة والصرامة العلمية في منهج النظرية المجذرة.

ثانياً: المثلثية :

تأتي المثلثية غالباً في أداة جمع البيانات وفيما يخص النظرية المجذرة في البحث العلمي فإن المثلثية مطلوبة ويوصي بها، وذلك لزيادة مسألة الدقة في البحث، فقد أشار كلاً من مؤسسي النظرية المجذرة في البحث العلمي إلى أهمية المثلثية وذكراً أن تنوع مصادر البيانات في البحث العلمي يعطي مساحة فكر جيدة، وأفضلية للباحث لفهم الفئة، ولدخول في عمق خصائصها، مما يساعد في تفسير الظاهرة أو تساؤل محل البحث بشكل عميق

ثالثا: الحساسية التنظيرية :

تعتبر الحساسية التنظيرية من أهم مميزات وخصائص منهج النظرية المجذرة في البحث العلمي، فالحساسية التنظيرية جزء لا يتجزأ من العملية البحثية في جميع مراحلها المختلفة، بل أكثر من ذلك، فهي تبدأ قبل البدئ في إجراءات البحث، وكذلك قبل اختيار موضوع البحث والمشكلة البحثية.

هذا وتعتمد بشكل رئيسي على خبرات الباحث الشخصية، وعلى خلفيته في عملية جمع البيانات، والترميز، وكذلك تناول الأدبيات والدراسات السابقة الخاصة بالبحث، فمن خلالها يقوم الباحث بتحديد ما هو مناسب من البيانات، ما يجب أن يأخذه أو يتركه منها، ومن ثم تحديد المفاهيم، وبالتالي الوصول إلى النظرية، بشكل دقيق.

 

أهم البحوث والدراسات التي تناولت النظرية المجذرة في البحث العلمي

 

ظهرت الكثير من البحوث والدراسات في الآونة الأخيرة والتي تناولت النظرية المجذرة بالشرح والتوضيح ودورها في البحث العلمي ومن أهم هذه البحوث:

  1. مدخل لمدخل النظرية المجذرة للباحث حسن بن مرشد معتق الذبياني جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (للتحميل أضغط هنا)
  2. توظيف الإطار المنهجي للنظرية المجذرة في تأصيل البحث البلاغي: نظرية النظم نموذجاً للباحثة زينب بنت عبد اللطيف بن كامل كردي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (للتحميل أضغط هنا).
  3. مناهج النظرية المجذرة في دراسات العلوم الإدارية: تجارب واقعية المجلة العربية للإدارة للباحث فهد محمد العمار المنظمة العربية للتنمية الإدارية (للتحميل أضغط هنا).

 

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على النظرية المجذرة في البحث العلمي بدايةً من نشأة النظرية المجذرة في البحث العلمي وأهم تعريفاتها والتعرف على منجيتها وأهم مراحل تطبيقها في البحث العلمي وأهم خصائص النظرية المجذرة في البحث العلمي وصولاً إلى تحميل أهم البحوث والدراسات التي تناولتها بالبحث والدراسة، مع تحيات شركة  دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة:

 

العمار، فهد محمد. (2022). مناهج النظرية المجذرة في دراسات العلوم الإدارية: تجارب واقعية. المجلة العربية للإدارة، 42(2)، 255- 269.

الذبياني، حسن بن مرشد معتق. (2011). مدخل لمدخل النظرية المجذرة. مجلة الاجتماعية، (4)، 8- 33.

كردي، زينب عبداللطيف بن كامل. (2022). توظيف الإطار المنهجي للنظرية المجذرة في تأصيل البحث البلاغي: نظرية النظم أنموذجاً. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها، (5) 2022، 350- 405.

 

 

التعليقات


yahea hadier2023/10/22

عرض المضامين والمفاهيم رائع .يا ريت نمذجة النظريه بمثال من الحقل ممكن يبسط وصول المفاهيم باكثر سلاسه. انا شخصيا ابحث موضوع الضغط النفسي وتاثيره على الامن النفسي والدافعيه للتعليم لدى الطلاب في المرحله الثانويه في جنوب فلسطين -بئر السبع . انا طمعان في مساندتكم ودعمكم 1--.ابحث عن تلخيص لابحاث سابقه تنتهج الاسلوب الكيفي للبحث المقترح قد ترجمت من الانجليزيه للعربيه. 2-ابحث عن تلخيصات لبحوث عربيه في المتغيرات الاربعه ومناقشتها ان وجد (بماذا تتفق بماذا تختلف عن بعضها ) 3- الدراسه الحاليه سوف تنتهج المنهج المدمج قريب جدا لنمط النظريه الجذريه اطلب بتواضع دعمكم وتوجيهكم وخاصه ان هذه الدراسه الاولى التي تبحث هذا الموضوع لدى العرب الفلسطينيون في الجنوب اقل ما يمكن ان تدعموني في توفير ابحاث جديده تخص البحث وتوجيهكم المهني لانتاج دراسه غاعله ومثمره ارجوا تحويل رسالتي للمسؤولين . لكم جميعا حبي واحترامي يحيى كمال حيدر -بئر السبع..

yahea hadier2023/10/22

جميل..

يحيى حيدر2023/10/30

طلبت من حضرتكم مساعده ..دعمي بابحاث منهج نوعي /كيفي . في اللغه الانجليزيه والعربيه : الضغط النفسي لدى طلاب المرحله الثانويه. الامن النفسي لدى طلاب المرحله الثانةيه. اذا كان لديكم مناقشه لعلاقة المتغيرات السابق . ابحاث ايضا عن نظريات في المواضيع انفة الذكر. اشكركم جدا على المساعده ..مقابل ذالك انا مستعد لاي مساعده ...تطلبوها . يحيى حيدر 0523628428 الظافعيه لدى طلاب المرحله الثانويه استراتيجيات مواجهة الضغط عربيه واجنبيه...

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: