طلب خدمة
×

التفاصيل

استراتيجية التواصل المستخدمة في التعلم

2022/01/08   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(401)
استراتيجية التواصل المستخدمة في التعلم

استراتيجية التواصل المستخدمة في التعلم

 

مفهوم التواصل

يُعد التواصل نشاط تفاعلي يعتمد على إرسال واستقبال العديد من المعلومات والأفكار، وذلك عن طريق استخدام اللغة المكتوبة أو لغة الجسد والتي تتمثل في طبيعة الحركات أو الإشارات، ومن الممكن أن يكون هناك تواصل إلكتروني عبر الإنترنت وشبكات التواصل الإجتماعي. وتعتمد استراتيجية التقويم باستخدام التواصل على التعاون المتبادل بين كلاً من المتعلم والمعلم والتي تهدف في الأساس إلى جمع العديد من المعلومات التي تعكس مدى التقدم والتطور الذي حققه المتعلم ومعرفة كيفية وطبيعة تفكيره، كما تهدف أيضاً إلى التعرف على أسلوبه في حل المشكلات والتي تتضح من خلال نتائج التواصل التي تمت بينه وبين المعلم.

 

خصائص استراتيجية التواصل

تتمثل خصائص استراتيجية التواصل عن طريق التواصل في أربعة نقاط وهي:

1- تعتبر عملية تعاونية مكونه من طرفين وهما المعلم والمتعلم.

2-تستخدم عملية التواصل كتقويم بنائي أثناء إجرائها أما عند الإنتهاء من استخدامها تستخدم كتقويم نهائي يعطي نتائج وملاحظات تعكس مدى تقدم مستوى المتعلم.

3- تساعد المعلم بشكل كبير في تشخيص المتعلم والتعرف على طريقة تفكيره وأسلوبه في حل المشكلات.

4- تساعد المعلم في الحصول على التغذية الراجعة المباشرة وتحفيز وتعزيز قدرة المتعلم على مراجعة الذات مما يعزز من ثقته بنفسه.

 

الخطوات المتبعة لتطبيق استراتيجية التواصل

هناك ثلاث خطوات أساسية تساهم بشكل كبير في تطبيق استراتيجية التواصل بين المعلم والمتعلم وتتمثل في (الإعداد الجيد للتواصل- كيفية تنفيذ التواصل وإدارته- تقويم التعلم من خلال استراتيجية التواصل).

 

أولاً: الإعداد الجيد للتواصل:

وتتم هذه الخطوة من خلال تحديد المهمة والاتفاق على مواعيد محددة تتم فيها رصد التقدم وعقد المؤتمرات، وإعداد أسئلة تهدف إلى فهم وجهات النظر المتعددة الخاصة بالمتعلمين وتوجيههم بشكل صحيح، وتحديد الوقت المناسب الذي تبدأ فيه عملية التواصل، وتوفير أداة مناسبة تعمل على تسجيل البيانات التي تم الحصول عليها.

 

ثانياً: كيفية تنفيذ التواصل وإدارته:

وتتم هذه الخطوة من خلال توفير بيئة مناسبة لعملية التواصل بين المعلم والمتعلم، مراعاة استخدام التعبيرات اللغوية التي تتناسب مع مستوى المتعلم، فهم وجهة نظر المتعلم من خلال الاستماع الجيد له مع الحرص الشديد على استيعاب مبرراته.

ثالثاً: تقويم التعلم من خلال استراتيجية التواصل:

تهدف استراتيجية التواصل إلى تحليل أكبر قد من البيانات واستخلاص المعلومات التي تتناسب مع المتعلمين وإعداد تغذية راجعة للمتعلم والتي تساعد بشكل كبير على معرفة الخطوات المستقبلية المفيدة للمتعلم.

 

الصفات التي يجب أن يتحلى بها المتعلم لاستخدام استراتيجية التواصل

      هناك عدة صفات يجب أن تكون موجودة في المتعلم أو الطالب لتمكنه من استخدام استراتيجية التواصل بطريقة صحيحة وتتلخص هذه الصفات في الآتي:

1- التحلي بالإيجابية عند المشاركة.

2- الإلتزام بالوقت المحدد الذي وضعه المعلم والمتفق عليه.

3- التحلي بالمرونة في التعامل بينه وبين المعلم.

4- توضيح الفكرة الرئيسية المعروضة.

5- وضع فرضيات وتنبؤات والتأكد من إمكانية تحقيقها.

6- أن يكون على أتم الاستعداد لقابلية التعلم.

7- أن يتحلى بقدر كبير من الثقة بالنفس وتقويم الذات.

 

الأنشطة التي تُستخدم في تنفيذ استراتيجية التواصل

هناك ثلاثة أنشطة ملائمة لتطبيق استراتيجية التواصل وهي كالآتي:

1- المقابلة (Interview):

عبارة عن لقاء قد تم تحديده مسبقاً يجرىَ بين المعلم والمتعلم بهدف الحصول على معلومات مرتبطة بأفكار واتجاهات المتعلم نحو موضوع معين، ويتخلل اللقاء مجموعة من الأسئلة التي قام بإعدادها المعلم مسبقاً، ومن الممكن أن تكون المقابلة فردية أو جماعية.

2- الأسئلة والأجوبة (Questions & Answers):

عبارة عن أسئلة مباشرة يطرحها المعلم على المتعلم لمعرفة مدى تقدم مستواه التعليمي، كما تساهم في جمع المعلومات التي تتعلق بطريقة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات، ويختلف هذا النشاط عن نشاط المقابلة في أن الأسئلة ليست مُعَده مسبقاً إنما تكون مرتبطة بالوقت الراهن وطبيعة الموقف الحالي بين المعلم والمتعلم.

3- المؤتمر (Conference):

عبارة عن لقاء بين المعلم والمتعلم يُعقَد بناءً على رغبة المتعلم، يريد من خلاله توضيح مدى تقدمه في مشروع معين، وما هي النتائج التي توصل إليها إلى الوقت الراهن، ومن ثم يقوم المعلم بطرح عدد من الأسئلة للمتعلم التي من خلالها يتم تحديد الخطوات المستقبلية اللازمة والمناسبة التي يستوجب على المتعلم مراعاتها لتطوير وتحسين تعلمه.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها.

 المغذوي، عادل.( د.ت ). أساليب التقويم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة.

 

نقوم بعرض العديد من المقالات التي سنتعرف من خلالها على استراتيجيات التدريس بجميع أنواعها ومنها ( استراتيجية الإدراك، استراتيجية الانتباه، استراتيجية الترميز، استراتيجية المناقشة، استراتيجية تسهيل التدريس، استراتيجية إدارة التدريس، وغيرها الكثير والكثير من الاستراتيجيات المختلفة).

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017