طلب خدمة
×

التفاصيل

تحليل المحتوى في البحث العلمي

2021/09/13   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2214)
تحليل المحتوى في البحث العلمي

تحليل المحتوى في البحث العلمي

 

     يعد تحليل المحتوى في البحث العلمي هو أحد الأساليب البحثية التي يستخدمها الباحثون لوصف المحتوى محل الدراسة وصفاً موضوعياً، ويستخدم تحليل المحتوى أساساً في جمع المعلومات المتعلقة بالمصادر المختلفة. وقد بدأ انتشار هذا الأسلوب في البحث العلمي خلال النصف الأول من القرن العشرين، على يد المفكر لازويل[1] الذي عمل على إجراء دراسات تحليل المحتوى لدراسة مبيعات صحيفة نيويورك تايمز، ثم انتشرت دراسات تحليل المحتوى في البحث العلمي ليصبح هذا الأسلوب من أكثر الأساليب البحثية المتميزة في البحث العلمي. وسيتناول المقال الحالي:

  • مفهوم تحليل المحتوى في البحث العلمي.
  • خطوات تحليل المحتوى في البحث العلمي.
  • خصائص تحليل المحتوى في البحث العلمي.
  • مميزات وعيوب تحليل المحتوى في البحث العلمي.
  • مفهوم تحليل المحتوى في البحث العلمي.

       للإجابة عن سؤال: ما هو تحليل المحتوى في البحث العلمي؟ نقول: إن تحليل المحتوى في البحث العلمي هو أسلوب بحثي يستخدم في البحث العلمي بهدف تقديم وصف موضوعي للظاهرة المدروسة، وتتمثل الخطوة الأساسية في دراسات تحليل المحتوى في جمع المعلومات من مصادرها البحثية المختلفة، كما يستخدم تحليل المحتوى أيضاً من أجل صناعة دلالات صحيحة ومتكررة وصحيحة، من خلال ترميزها وتفسيرها على شكل مواد نصية، كما يمكن تعريفه بأنه: تحليل يُستخدم بغرض معرفة المعنى ومدى تأثير شيء ما، كالصحافة، أو التلفزيون، أو الاتصالات، عبر وضع دراسات يمكنها تقييم النتائج التي تترتب على المحتوى.

خصائص تحليل المحتوى في البحث العلمي:

ثمت طائفة من الخصائص التي تميز تحليل المحتوى في البحث العلمي، ومنها:

  • يعد تحليل المحتوى أسلوباً علمياً في المقام الأول، فليس أسلوباً صحفياً أو خطابياً، حيث يعمل تحليل المحتوى على دراسة مضمون المحتوى، الأمر الذي يساهم في وضع القوانين التي توضح العلاقات بين الظواهر محل الدراسة.
  • يعتبر تحليل المحتوى في البحث العلمي من الأساليب الموضوعية، بمعنى أنه يمكّن الباحث العلمي من النظر إلى الموضوع كما هو من غير تحيزات أو توجهات مسبقة، على العكس مثلاً من التحليلات الشخصية التي يعيبها توجهات الباحث الشخصية وتحيزاته، لذا تعد الموضوعية من أهم النقاط التي تميز تحليل المحتوى في البحث العلمي.
  • يعد تحليل المحتوى أسلوباً وصفياً، فهو لا يتدخل في الموضوع والأدوات والقياس، وإنما لا يتعدى وصف الموضوع محل الدراسة بمعنى أنه لا يتجاوز تحديد معنى الظاهرة كما هي في الواقع.
  • يعتمد تحليل المحتوى في البحث العلمي على جمع المعلومات، بهدف استخدامها في دراسة المحتوى، الأمر الذي يمكّن الباحث العلمي من إجراء مقارنة بين العينات المختلفة.
  • يتناول تحليل المحتوى دراسة المادة دراسة ظاهرية، فهذا الأسلوب لا يتعمق في تناوله للمادة إلى دراسة الأفكار والأسباب، ولا يتناول أهداف النص وغاياته وإنما يكتفي بتحليل المحتوى ظاهرياً.

خطوات تحليل المحتوى في البحث العلمي:

هنالك مجموعة من الخطوات التي يتوجب على الباحث العلمي اتباعها عند قيامه بتحليل المحتوى في البحث العلمي، وهذه الخطوات هي:

  1. اختيار المصادر: أول ما ينبغي على الباحث العلمي فعله هو أن يقوم باختيار عينة المصادر وذلك من خلال تحديد مجتمع البحث محل الدراسة.
  2. تحديد الفترة الزمنية: حيث ينبغي على الباحث العلمي اختيار الفترة الزمنية التي سيقوم بإجراء البحث فيها، وتسمى العينة الزمنية.
  3. اختيار عينة الوحدات: حيث يتوجب على الباحث العلمي القيام بتحديد خطوط البحث العريضة الأساسية.
  4. تحديد كيفية تحقيق الأهداف: وهذه هي الخطوة الرئيسة، إذ لا بد للباحث من تحديد الوسائل التي سيستخدمها لجمع البيانات والمعلومات التي سيستخدمها في البحث العلمي.
  5. اختيار العينة الأساسية في تحليل المحتوى.
  6. القيام بترتيب وتصنيف المعلومات والبيانات التي جمعها الباحث العلمي من العينات المختلفة.
  7. وأخيراً القيام بتحليل البيانات.

      وأخيراً فقد تناولنا في هذا المقال تحليل المحتوى في البحث العلمي باعتباره موضوعاً هاماً للباحثين، نظراً لكثرة استخداماته خاصة في العلوم الاجتماعية، لما يتمتع به من موضوعية، وبوصفه أسلوباً علمياً يقوم على تحليل المحتوى، ولسهولة خطواته وإجراءاته. وتوفر شركة دراسة للباحثين خدمات تحليل المحتوى على أيدي نخبة من الخبراء المتخصصين والأساتذة الأكاديميين لضمان جودة الأبحاث والنتائج.

 

[1] https://www.britannica.com/biography/Harold-Lasswell

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017