طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1223)

كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر

 

 

 

يبحث كثير من طلاب الدراسات العليا بمرحلتيها الماجستير والدكتوراه والأساتذة الجامعيين عن كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر، ليصبح متداول بين الجميع في دور النشر المختلفة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في نشر العلم والمعرفة وتبادل الخبرات والمعارف بين الطلاب والباحثين والأساتذة، إذ تشكل خطوات كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر تحدياً كبيراً وصعباً أمام الباحثين.

هذا وتطلب عملية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر الكثير من الجهد والوقت، ومهارات التحرير والتنسيق والعرض والمراجعة وتوفير المراجع المختلفة، بالإضافة إلى القدرة على المزج بين الأساليب العلمية الأكاديمية والأساليب الأدبية والخطابية.

وعلى الرغم من هذه الصعوبات وتلك التحديات، يعمد العديد من الباحثين إلى تخليد أسمائهم عبر تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر. لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي التعرف على كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر وذلك من خلال شرح بعض من النقاط الهامة وهي:

  1. ما هي الرسالة العلمية؟.
  2. ما هي عملية النشر العلمي؟.
  3. ما أهمية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر؟
  4. ما الفرق بين الرسائل العلمية والكتب المنشورة؟
  5. ما خطوات تحويل رسالة الماجستير أو الدكتوراه إلى كتاب؟
  6. خدمة تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر.
  7. كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر PDF.

 

ما هي الرسالة العلمية؟

 

 

  1. الرسالة العلمية هي الأطروحة العلمية التي تمثل البحث العلمي ونتائجه، والتي أعدها الطالب وقدمها بغرض الحصول على الدرجة العلمية سواء الماجستير والدكتوراه.
  2. رسالة الماجستير هي أحد أنماط الرسائل العلمية والتي تعد محصلة دراسة علمية أو مهنية يجريها طالب الدراسات العليا في مستوى درجة الماجستير وهي عادةً وثيقة تقدم في شكل وأسلوب تحدد الجامعة.
  3. رسالة الدكتوراه هي أعلى درجة في الرسائل العلمية يمكن للطالب الحصول عليها من خلال دراسته، وتتميز عن دراسة الماجستير، كونها تستخدم معالجة علمية ومنهجية أعمق في الدراسة وشمولية أوسع ونضج أكثر لموضوع الدراسة. وذلك تحت إشراف أكاديمي مناسب.

 

ما هي الرسالة العلمية؟

ما هي عملية النشر العلمي؟

 

 

  1. عملية النشر العلمي هي التي يقوم من خلالها الباحث بنشر نتاجه العلمي سواء بحوث أو رسالة علمية من أجل إيصال فكرته للمهتمين بالمجال الذي يبحث به.
  2. النشر العلمي هو عملية نقل الأفكار العلمية والأبحاث والرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه بشكل مقصود ومرتب من المرسل إلى المستقبل على أسس نظريات الاتصال والاستقبال الفكري.
  3. يتيح النشر العلمي للباحث إتاحة أبحاثهم ورسائلهم العلمية للآخرين وتقديم المعلومات الهامة والمفيدة لكي تساعدهم على إكمال أبحاثهم العلمية بطريقة ناجحة.
  4. يعد النشر العلمي هو المحصلة النهائية للبحوث العلمية والرسائل العلمية من الماجستير والدكتوراه ويعد البنية الأساسية لتأسيس وتطوير العملية التعليمية ومنظومة البحث العلمي.

 

ما هي عملية النشر العلمي؟

ما أهمية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر؟

 

 

 

أن عملية تحويل رسائل الماجستير والدكتوراه إلى كتب قابلة للنشر تعد عملية في غاية الخطورة والأهمية. حيث تستهدف تحويل الأبحاث النظرية والاكتشافات العلمية التطبيقية إلى مصادر قابلة للقراءة والاستخدام من قبل المجتمع العلمي والعامة، مما يجعلها لها أهمية كبيرة في العديد من الميادين والتي يمكن توضيحها في النقاط التالية:

  1. تساهم في رفع الكفاءة المعرفية والخبرات العلمية للقراءة، الأمر الذي يعكس أهمية تحويل رسائل الماجستير والدكتوراه إلى كتب قابلة للنشر.
  2. تحسين انتشار البحوث والاكتشافات العلمية وتعزيز التواصل بين المجتمع العلمي والجمهور العام.
  3. تعزيز السيرة الذاتية للباحثين والكتاب وتحسين فرصهم في الحصول على التمويل والترقيات.
  4. تساهم بشكل كبير في نشر الرسالة العلمية وموضوعها لتعم الإفادة في مختلف أنحاء الأرض ولا يتم حصرها فقط في مكان واحد
  5. تحقيق شهرة واسعة للباحث ويصبح معروفاً في كثير من الميادين العلمية ويصبح اسمه متداولاً بين المتخصصين المهتمين بمجاله العلمي.
  6. توجيه الاهتمام العام إلى العلوم والمعرفة والبحث العلمي الذي هو أس النهضة وأساس التقدم.

 

ما أهمية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر؟

ما الفرق بين الرسائل العلمية والكتب المنشورة؟

 

 

قبل معرفة كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر يجدر بنا أولاً أن نشير إلى الفارق بين الرسالة العلمية مثل رسالة الماجستير والدكتوراه والكتاب المنشور. ويمكننا إيجاز الفروق الرئيسية بين الرسالة العلمية والكتاب في النقاط الآتية:

أولاً: الأهداف والجمهور المستهدف:

  • فبينما تعد الرسائل العلمية والدراسات العليا عملاً أكاديميا خالصا يقدمها طلاب الدراسات العليا والباحثون كجزء من دراستهم الجامعية، بغية الكشف عن قدراتهم البحثية والتحليلية والوصول إلى نتائج ذات أثر ملموس في الواقع العلمي والمعرفي.
  • تستهدف الرسالة العلمية إضافة معارف تراكمية إلى الحقل المعرفي الأكاديمي المتخصص في أحد ميادين المعرفة. وبالتالي فالاستفادة المعرفية منها مقصورة على المتخصصين فقط في هذا المجال، وإن كان من الممكن الاستفادة من تطبيقاتها المعرفية فيما بعد.
  • بينما الكتب المنشورة فإن تستهدف جمهوراً أوسع من المتخصصين والطلاب الأقل تخصصاً والمثقفين ومجتمع القراء بشكل عام.
  • الكتاب المنشور لا بد وأن يراعي جميع مستويات الفهم ابتداءً من المثقف العادي، وذلك من خلال التدرج عبر المستويات المعرفية، والانتقال من العام إلى الخاص، ومن المعارف الأولية البسيطة إلى المعارف التخصصية العميقة.
  • فإن الكتب المنشورة تكون أكثر شمولاً وتفصيلاً بالإضافة إلى أنها يمكن أن تكون ثمرة للعديد من البحوث أو الرسائل العلمية.

ثانياً: التقييم والمناقشة:

  • تخضع الرسالة العلمية الجامعية لمعايير وشروط وقواعد صارمة من التقييم والمناقشة. فلا يتم قبول رسالة الماجستير أو الدكتوراه إلا بعد التثبت من صحة كل المعلومات والبيانات الواردة فيها، والتحقق من صلاحيتها ومتانتها العلمية، والتثبت من قيمتها العلمية وما تضيفه إلى العلم والمعرفة.
  • بينما لا تخضع الكتب المنشورة إلى عملية تقييم صارمة بهذه الصورة، وإنما يتم تقييمها من خلال عملية أكثر تنوعاً ومرونة، اعتماداً على آراء الجمهور والمتخصصين والكتاب وحجم المبيعات، وغيرها من العوامل الأخرى.

ثالثاً: القابلية للتعديل:

رسائل الماجستير أو الدكتوراه أو الرسائل العلمية بمنظورٍ عام لا يمكن تعديلها. على عكس الكتب التي يمكن للكاتب الإضافة إليها أو الحذف منها أو تعديل أفكارها بحسب ما يجد في ميادين العلوم من الأبحاث العلمية. فهذه المرونة الممثلة في القابلية للتعديل تعتبر من مميزات الكتب ولا شك.

كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر؟

 

 

 

فيما يلي نقدم لكم بإيجاز مجموعة من الخطوات الرئيسية يمكنكم من خلالها معرفة كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنش وهي كالتالي:

  1. اختيار دار النشر المناسبة لمجال الرسالة العلمية والتواصل معها وعرض وجهات النظر من أجل التوصل لاتفاق حول الرؤية المتوقعة للكتاب.
  2. التأكد من تلبية الرسالة لمعايير النشر، وعادة ما تقوم بعض الدور بوضع بعض الشروط والمعايير قبل الموافقة على نشر الرسالة والتي تجعل صالحة للنشر.
  3. إجراء كافة التعديلات المطلوبة وإعادة صياغة الرسالة بحيث تبتعد عم الأسلوب الأكاديمي الجاف، والمزج بين الأساليب المشوقة التي تبعد عن القارئ الملل. مع ضرورة أن يكون الكتاب عاماً موجهاً إلى القارئ المثقف العادي، بخلاف الرسالة شديدة التخصص والتعقيد.
  4. يراعي الكاتب الشرح والتدرج من العام إلى الخاص من خلال التفصيل والتوضيح وترك الإخلال والإيجاز، وذكر المعلومات التي قد تكون بسيطة أو بديهية بالنسبة للمتخصصين.
  5. مراجعة النص بعناية للتأكد من خلوه من الأخطاء النحوية والإملائية، وتلبية النص جميع المعايير المطلوبة للنشر ككتاب. وأن يتأكد الباحث من أن رسالته العلمية تم تحويلها إلى كتاب قابل للنشر دون الإخلال بأي عنصر أو مرحلة من مراحلها.

 

بعد اتباع هذه الخطوات، يستطيع الطالب تحويل رسالته العلمية إلى كتاب أو ورقة علمية قابلة للنشر بنجاح.

 

خدمة تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر

 

 

 

توفر شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر وذلك من خلال اتباع كافة المعايير المعتمدة في دور النشر والمصرح بها على يد نخبة من المتخصصين والأساتذة والذين يتمتعون بكفاءة عالية من الصياغة التي تستهدف كافة شرائح المجتمع ومختلف اهتمامات القراء.

لطلب الخدمة يمكن التواصل من خلال الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر PDF

 

 

يمكنك الحصول على معلومات أكثر عن كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر أو بحث علمي قابل للنشر من خلال الاطلاع على نسخة إلكترونية PDF توضيح كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

مراجع للاستزادة

 

 

 

Janice R. Matthews, Robert W. Matthews, and Don C. F. Etherington, Successful Scientific Writing: A Step-by-Step Guide for the Biological and Medical Sciences.

Tonette S. Rocco, Timothy Gary Hatcher, and Associate Editors. The Handbook of Scholarly Writing and Publishing.

Kate L. Turabian, Wayne C. Booth, Gregory G. Colomb, Joseph M. Williams, A Manual for Writers of Research Papers, Theses, and Dissertations, Ninth Edition: Chicago Style for Students and Researchers.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017