طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1990)

كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر

 

 

تعد مرحلة تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر من المراحل التي يجتهد فيها عددٌ كبير من طلاب الدراسات العليا _خاصةً_ بعد الحصول على درجة الماجستير، أو درجة الدكتوراة؛ وذلك بغرض نشر العلم والمعرفة، وكل ما هو يمثّل إضافة معرفية في مجال تخصصهم العلمي، هذا وتعد خطوات كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب من الخطوات غير المندرجة، ومعروفة لدى عدد كبير من طلاب الدراسات العليا؛ مما يجعلها تحديًا كبيرًا لهم.

 مما دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال هذا المقال إلى توضيح أهم خطوات تحويل الرسالة إلى كتاب قابل للنشر، إذ تناول المقال مجموعةً من المفاهيم الرئيسية حول الرسالة العلمية، وعملية النشر، وتوضيح أهمية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب، وتوضيح الفرق بين الرسالة العلمية والكتاب مع إدراج خطوات كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر، وجاء المقال على النحو الآتي.

ما هي الرسالة العلمية؟

 

الرسالة العلمية (ماجستير أو دكتوراة): هي نشرة علمية تتضمن معلومات جديدة مقدمة لأول مرة، وتحتوي على معلومات تُمكّن المختصين في نفس المجال من تقييم الملاحظات والتجارب التي قام بها الباحث، إضافةً إلى إعادة التجارب والإجراءات، والحصول على نفس النتائج التي توصّل إليها الباحث، ومن ثَمَّ التأكد من صحة الاستنتاجات المستندة إلى نتائج البحث.

الرسالة العلمية: هي بحث علمي يهدف طلاب الدراسات العليا من خلاله إلى الحصول على درجة علمية مرموقة ماجستير، أو دكتوراة، وتكتب بلغة أكاديمية صحيحة، يستطيع القارئ المختص فهمها ومتابعتها، ولا بد أن تتضمن معلومات جديدة تضيف معارفًا حديثة إلى التخصص.

 

ما هي شروط تحويل رسالة الماجستير أو الدكتوراة إلى كتاب؟

 

تتضمن عملية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب مجموعةً من الشروط  التي يجب على الطالب وضعها في عين الاعتبار، وتتمثل هذه الشروط في النقاط الآتية:

  1. أن تكون الرسالة العلمية ذات أهمية كبيرة، وتحمل في طياتها معلومات قيمة تُضاف إلى معارف التخصص.
  2. يجب صياغة عنوان الرسالة العلمية المراد تحويلها إلى كتاب صياغةً أكاديمية سليمة تعكس مضمونها بطريقة جاذبة للقراء.
  3. ضرورة إجراء بعض التعديلات بما لا يضر المضمون، أو المحتوى على أن يتناسب مع طبيعة الكتب وليست الرسائل العلمية.
  4. يتم إجراء بعض التعديلات في صياغة النتائج، وطرق تفسيرها بما يجعلها مؤهلة لعرضها في الكتاب.
  5. اتباع آلية التوثيق المعتمدة في الكتب المنشورة، فمعظم عملية التوثيق في دور النشر  تختلف بشكل كبير عن عملية التوثيق في الرسالة العلمية.
  6. مراجعة محتوى الرسالة العلمية أكثر من مرة، والتأكد من وجود كافة المواد اللازمة؛ لإثراء الكتاب.
  7. ضرورة التحقق من تنسيق وتنظيم الفصول والمحتوى وعرضها بتسلسل منطقي.

 

ما أهمية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب؟

 

 

إن عملية تحويل رسالة الماجستير، أو رسالة الدكتوراة إلى كتبٍ قابلة للنشر عملية في غاية الخطورة والأهمية؛ إذ تستهدف هذه العملية تحويل الأبحاث النظرية، والاكتشافات العلمية التطبيقية إلى مصادر قابلة للقراءة والاستخدام من قبل المجتمع العلمي والعامة، مما يجعل لها أهمية كبيرة في عديدٍ من الميادين التي يمكن توضيحها في النقاط الآتية:

  1. يُسهم تحويل الرسالة إلى كتاب في رفع الكفاءة المعرفية، والخبرات العلمية للقراءة، الأمر الذي يعكس أهمية تحويل رسائل الماجستير والدكتوراه إلى كتب قابلة للنشر.
  2. تحسين انتشار البحوث والاكتشافات العلمية، وتعزيز التواصل بين المجتمع العلمي والجمهور العام.
  3. تعزيز السيرة الذاتية للباحثين، والكتّاب، وتحسين فرصهم في الحصول على التمويل والترقيات.
  4. تُسهم بشكل كبير في نشر الرسالة العلمية وموضوعها؛ لتعم الإفادة في مختلف أنحاء الأرض ولا يتم حصرها فقط في مكان واحد.
  5. تحقيق شهرة واسعة للباحث، ويصبح معروفًا في كثير من الميادين العلمية، ويصبح اسمه متداولًا بين المتخصصين المهتمين بمجاله العلمي.
  6. توجيه الاهتمام العام إلى العلوم، والمعرفة، والبحث العلمي الذي هو أساس النهضة وأساس التقدم.

 

مقال شامل يتضمن خطوات إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة

 

ما هي خطوات تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب؟

 

 

فيما يلي نقدم لكم بإيجاز مجموعة من الخطوات الرئيسية، يمكنكم من خلالها معرفة كيفية تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب وهي كالآتي:

  1. اختيار دار النشر المناسبة لمجال الرسالة العلمية، والتواصل معها وعرض وجهات النظر؛ من أجل التوصل لاتفاق حول الرؤية المتوقعة للكتاب.
  2. التّأكد من التزام الرسالة بمعايير النشر، وعادةً ما تقوم بعض الدور بوضع بعض الشروط، والمعايير قبل الموافقة على نشر الرسالة التي تجعلها صالحة للنشر.
  3. إجراء كافة التعديلات المطلوبة، وإعادة صياغة الرسالة على أن تبتعد عن الأسلوب الأكاديمي الجاف، والمزج بين الأساليب المشوقة التي تُبعد عن القارئ الملل مع ضرورة أن يكون الكتاب عامًا موجهًا إلى القارئ المثقّف العادي، بخلاف الرسالة شديدة التخصص والتعقيد.
  4. يراعي الكاتب الشرح والتدرج من العام إلى الخاص من خلال التفصيل والتوضيح وترك الإخلال والإيجاز، وذكر المعلومات التي قد تكون بسيطة، أو بديهية بالنسبة للمتخصصين.
  5. مراجعة النص بعناية؛ للتأكد من خلوه من الأخطاء النحوية والإملائية، وتلبية النص جميع المعايير المطلوبة للنشر ككتاب، وأن يتأكد الباحث من أن رسالته العلمية تم تحويلها إلى كتاب قابل للنشر دون الإخلال بأي عنصر، أو مرحلة من مراحلها.
  6. التّأكد من حقوق الكاتب القانونية والفكرية قبل تحويل الرسالة إلى كتاب، والتأكد من عدم وجود أي انتهاك لحقوق الطبع والنشر لأي من الأطراف المعنية سواء دار النشر، أو المؤلف.

 

بعد اتباع هذه الخطوات، يستطيع طالب الدراسات العليا سواء ماجستير، أو دكتوراة تحويل رسالته العلمية إلى كتاب.

 

تعرف على آلية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة حسب دليل الجامعة

ما هي خطوات تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب؟

ما الفرق بين الرسائل العلمية والكتب المنشورة؟

 

هناك فرق كبير بين الرسائل العلمية ماجستير أو دكتوراة وبين الكتاب، والتي يمكن توضحيها من خلال الآتي:

أولًا: الأهداف والجمهور المستهدف

  1. تعد الرسائل العلمية والدراسات العليا عملًا أكاديميًا خالصًا يقدمها طلاب الدراسات العليا والباحثون كجزء من دراستهم الجامعية؛ بغية الكشف عن قدراتهم البحثية والتحليلية، والوصول إلى نتائج ذات أثر ملموس في الواقع العلمي والمعرفي.
  2. تستهدف الرسالة العلمية إضافة معارف تراكمية إلى الحقل المعرفي الأكاديمي المتخصص في أحد ميادين المعرفة، وبالتالي فالاستفادة المعرفية منها مقصورة على المتخصصين فقط في هذا المجال، وإن كان من الممكن الاستفادة من تطبيقاتها المعرفية فيما بعد.
  3. الكتب المنشورة تستهدف جمهورًا أوسع من المتخصصين والطلاب الأقل تخصصًا، والمثقفين، ومجتمع القرّاء عامةً.
  4. الكتاب المنشور لا بد أن يراعي جميع مستويات الفهم ابتداءً من المثقف العادي، وذلك من خلال التدرج عبر المستويات المعرفية، والانتقال من العام إلى الخاص، ومن المعارف الأولية البسيطة إلى المعارف التخصصية العميقة.
  5. الكتب المنشورة تكون أكثر شمولًا وتفصيلًا، إضافةً إلى أنها يمكن أن تكون ثمرة لعديد من البحوث، أو الرسائل العلمية.

ثانيًا: التقييم والمناقشة

  1. تخضع الرسالة العلمية لمعايير وشروط وقواعد صارمة من التقييم والمناقشة، فلا يتم قبول رسالة الماجستير، أو الدكتوراة إلا بعد التأكد من صحة كل المعلومات والبيانات الواردة فيها، والتحقق من صلاحيتها ومتانتها العلمية، وقيمتها العلمية، وما تضيفه إلى العلم والمعرفة.
  2. بينما لا تخضع الكتب المنشورة إلى عملية تقييم صارمة بهذه الصورة، وإنما يتم تقييمها من خلال عملية أكثر تنوعًا ومرونة، اعتمادًا على آراء الجمهور والمتخصصين والكتاب وحجم المبيعات، وغيرها من العوامل الأخرى.

ثالثًا: القابلية للتعديل

رسائل الماجستير، أو الدكتوراة، أو الرسائل العلمية بمنظورٍ عام لا يمكن تعديلها، على عكس الكتب التي يمكن للكاتب الإضافة إليها، أو الحذف منها، أو تعديل أفكارها بحسب ما يجد في ميادين العلوم من الأبحاث العلمية، الأمر الذي يميز الكتب عن الرسائل العلمية.

 

 

لا يفوتك مقال شمولي عن كيف تجاوب على الخمس والعشرين سؤالًا الأكثر شيوعًا في مناقشة الرسالة؟

 

ما أهم النصائح حول تحويل الرسائل العلمية إلى كتاب؟

 

 

نذكر في هذه الفقرة مجموعة من النصائح المهمة لجميع طلاب الدراسات العليا سواء الماجستير، أو الدكتوراة المقبلين على تحويل رسالتهم العلمية إلى كتاب بطريقة علمية منضبطة ناجحة وهي كالآتي:

  1. يجب على طالب الماجستير، أو الدكتوراة مراجعة الرسالة العلمية بطريقة دقيقة، وتحليل المحتوى والبنية الأساسية للرسالة، والتأكد من أنها جاهزة لتصبح كتابًا قابلًا للنشر.
  2. ضرورة مراجعة وتنسيق الفصول وأجزاء الرسالة العلمية، والتأكد من تسلسلها بطريقة منطقية مع إجراء تعديلات على هيكلة الرسالة وفق المتطلبات اللازمة لتحويلها لكتاب.
  3. الحرص على تحديد ركائز كل فصل من فصول الكتاب، وضمات تناسقه مع باقي أجزاء وفصول الكتاب، حتى يصبح كقالب واحد يعبر عن مضمون ومحتوى عنوان الكتاب.
  4. مراجعة الكتاب لغويًا وإملائيًا والتأكد من اللغة والأسلوب؛ لضمان جودة الجمل والعبارات وتناسق الفقرات مع بعضها بعضًا، ومن ثم التأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  5. التأكد من توضيح المفاهيم للمصطلحات العلمية المستخدمة في الكتاب، والتّأكد من عرضها بطريقة سهلة يسهل على القارئ فهمها.
  6. يجب أن يراعي الكاتب، أو الطالب عند تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب أن الجمهور المستهدف أصبح لا يقتصر على المتخصصين فقط، بل أصبح متاحًا لكافة الجمهور من العامة والمتخصصين.
  7. ضرورة ضبط الأسلوب العام للكتاب؛ ليتناسب مع جميع فئات الجمهور من المتخصصين والعامة، وذلك من خلال تجنب اللغة المتخصصة واستخدام لغة بسيطة ومباشرة.
  8. يجب اختيار وانتقاء التصاميم والصور في الكتاب، والتأكد من توافقه مع نوع النص ومحتواه، إضافةً إلى تناسق الألوان والخطوط.
  9. اختيار الصور والرسوم التوضيحية المتوافقة مع المحتوى؛ لتعزيز من فهم واستيعاب القارئ، على أن تكون ذات جودة عالية.

خدمة تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب

 

توفر شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب قابل للنشر، وذلك من خلال اتباع كافة المعايير المعتمدة في دور النشر والمصرح بها على يد نخبة من المتخصصين والأساتذة الذين يتمتعون بكفاءة عالية من الصياغة التي تستهدف كافة شرائح المجتمع ومختلف اهتمامات القراء،

لطلب الخدمة يمكن التواصل من خلال الآتي:

  1. على الإيميل الآتي [email protected]
  2. التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتس اب

 

 

مراجع للاستزادة

 

 

سالمه، محمد، شندي، إسماعيل، وعزام، أحمد. (2021). دليل إعداد الرسائل العلمية والإشراف عليها. جامعة القدس المفتوحة.

Janice R. Matthews, Robert W. Matthews, & Don C. F. Etherington. (2007). Successful Scientific Writing: A Step-by-Step Guide for the Biological and Medical Sciences (3rd edition). Cambridge

Tonette S. Rocco, Timothy Gary Hatcher, and Associate Editors.(2011). The Handbook of Scholarly Writing and Publishing .Jossey-Bass.

Kate L. Turabian, Wayne C. Booth, Gregory G. Colomb, Joseph M. Williams. (2018). A Manual for Writers of Research Papers, Theses, and Dissertations (9th edition) .Chicago Style for Students and Researchers.

 

كيف أحول رسالتي إلى كتاب؟

  • يمكنك تحويل رسالتك العلمية إلى كتاب من خلال اتباع مجموعة من الخطوات نذكرها باختصار:
  • 1. اختيار دار النشر المعنية بنشر كتابك.
  • 2. يجب أن يكون عنوان الكتاب متوافقًا مع شروط وضوابط دار النشر.
  • 3. تنسيق وضبط فصول وأجزاء الكتاب، وعرضها بما يتوافق مع شروط دار النشر.
  • 4. صياغة الرسالة العلمية صياغة سهلة بلغة علمية يمكن للقارئ العام فهمها واستيعابها.
  • 5. مراجعة المحتوى من قبل المختصين لغويًا؛ للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  • كيف توثّق رسالة ماجستير؟

  • تختلف عملية توثيق رسالة ماجستير، أو رسالة دكتوراة في البحوث العلمية من آلية توثيق إلى أخرى، فعلى سبيل المثال عن توثيق رسالة ماجستير حسب أسلوب التوثيق Apa الإصدار السابع نتبع الآتي:
  • 1. رسالة ماجستير غير منشورة: (لقب المؤلف، اسم المؤلف. (سنة النشر). اسم الرسالة بالخط المائل [رسالة ماجستير غير منشورة]. اسم الجامعة.
  • 2. رسالة ماجستير منشورة. (لقب المؤلف، اسم المؤلف. (سنة النشر). اسم الرسالة بالخط المائل [رسالة ماجستير منشورة، اسم الجامعة]. اسم قاعدة البيانات.
  • كيف يمكن نشر بحث ماجستير؟

  • يمكنك نشر بحث مستل من رسالة ماجستير عن طريق الالتزام بمجموعة من المعايير وهي:
  • 1. البحث المراد نشره يتميز بكونه ملخص ومختصر وموجز.
  • 2. البحث القابل للنشر لا يزيد عن 35 صفحة وفي بعض المجلات لا يزيد عن 20 صفحة.
  • 3. ملخص البحث يتراوح ما بين 150 كلمة إلى 250 كلمة.
  • 4. يتم مراجعة البحث من جانب مجموعة من المحكمين في نفس مجال وتخصص الباحث.
  • 5. يتم تقديم البحث إلى دورية أو مجلة علمية محكمة لتقييم البحث وإجازة للنشر.
  • 6. يتم دفع رسوم نشر البحث، ومن ثم استلام خطاب وجواب قبول النشر يتضمن فيه اسم الباحث وعنوان البحث وعدد النشر في المجلة.
  • ما هو عدد صفحات رسالة الماجستير؟

  • ليس هناك عدد صفحات ثابت لرسالة الماجستير فيمكن أن تتراوح ما بين 100- 250 صفحة، أو أكثر من ذلك حسب المادة العلمية، والمحتوى، وموضوع الدراسة.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada