طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(445)

كيف تجاوب على الخمس وعشرون سؤال الأكثر شيوعاً في مناقشة الرسالة؟

 

 

سنتعرف من خلال المقال الحالي على كيف تجاوب على الخمس وعشرون سؤال الأكثر شيوعاً في مناقشة الرسالة العلمية سواء كانت ماجستير أو دكتوراه، حيث تعد مناقشة الرسالة العلمية أحد أهم الخطوات في رحلة الباحث العلمي. كونها المرحلة التي يتم فيها عرض ومناقشة نتائج البحث وتحليلها وتقييمها.

هذا وتعتبر مناقشة الرسالة العلمية فرصة للباحث لعرض ما قام به من بحث وتوصل إليه من نتائج واستنتاجات، كما أنها فرصة للحصول على تعليقات وملاحظات من اللجنة المشرفة والحضور المهتمين بالموضوع. لذلك حرصنا على توفير كيف تجاوب على الخمس وعشرون سؤال الأكثر شيوعاً في مناقشة الرسالة العلمية كملف تحميلي pdf  في نهاية المقال، والذي تضمن الآتي:

ما هي مناقشة الرسالة العلمية؟

 

 

  1. مناقشة الرسالة العلمية هي إجراء يتم بعد انتهاء الباحث من إعداد رسالته العلمية وتقديمها للجنة المشرفين، حيث تهدف إلى قياس جودة الرسالة وتقييمها، وتعتبر فرصة للباحث لتوضيح وتوجيه الأفكار والنتائج التي تم الوصول إليها في البحث.
  2. تتم مناقشة الرسالة العلمية عادةً أمام لجنة من المشرفين والمحكمين المختصين في نفس المجال العلمي، ويتم خلال المناقشة استعراض محتوى الرسالة وتحليلها وتقييمها بناءً على المعايير العلمية المعتمدة. بالإضافة إلى طرح الأسئلة والاستفسارات من قبل أعضاء اللجنة للتحقق من فهم الباحث للموضوع وقدرته على مناقشة النتائج والتوصيات المقدمة في الرسالة.
  3. مناقشة الرسالة العلمية هي فرصة هامة للباحث للتعرض لآراء وتعليقات الخبراء في المجال، والاستفادة من خبراتهم ومعرفتهم، كما تساهم في تطوير مهارات الباحث في التواصل العلمي والتفاعل مع الجمهور العلمي

أهداف مناقشة الرسالة العلمية

 

 

قبل أن تتعرف على كيف تجاوب على 25 سؤال الأكثر شيوعاً في مناقشة الرسالة يجب أن تعرف في البداية أهم أهداف مناقشة الرسالة العلمية والتي تتمثل في:

  1. تهدف مناقشة الرسالة العلمية إلى تقييم مدى فهم ومعرفة الطالب في مجال الدراسة أو الرسالة وعمق هذه المعرفة.
  2. قياس جودة الرسالة العلمية وتقويمها، حيث تساعد مناقشة الرسالة العلمية في تحديد نقاط القوة والضعف في البحث وتقديم التوصيات لتحسينه.
  3. تهدف المناقشة إلى توفير فرصة للباحث للتعرض لأسئلة واستفسارات اللجنة والاستفادة من خبراتهم وملاحظاتهم.
  4. مناقشة الرسالة العلمية تهدف إلى  تعزيز مهارات الباحث في التواصل العلمي والتعبير عن أفكاره ونتائج بحثه بطريقة واضحة ومنطقية.
  5. تهدف أيضاً إلى تعزيز الثقة والاستقلالية العلمية للباحث وقدرته على الدفاع عن أفكاره ورؤيته العلمية.

أهداف مناقشة الرسالة العلمية

كيف تتم مناقشة الرسالة العلمية؟

 

تتم مناقشة الرسالة العلمية من خلال مجموعة من الخطوات الرئيسية وهي كالتالي:

  1. يتم تحديد موعد مناقشة الرسالة العلمية بالتنسيق بين الباحث وأعضاء لجنة المناقشة، ويجب مراعاة أن يتم تحديد موعد يناسب جميع الأطراف ويتيح وقتًا كافيًا للتحضير.
  2. يقوم الباحث بإعداد عروض تقديمية توضح نتائج البحث وتحليلها، على أن تكون العروض مرتبة ومنظمة وتحتوي على المعلومات الأساسية التي يجب توضيحها خلال المناقشة.
  3. يجب على الباحث أن يحضر قائمة بالأسئلة المحتملة التي قد يطرحها أعضاء لجنة المناقشة، ومن الضروري أن تكون الأسئلة متعلقة بالموضوع العام للرسالة وتستند إلى النتائج والتحليلات المقدمة.
  4. يجب على الباحث أن يتأكد من أنه مستعد تمامًا للمناقشة، وذلك من خلال مراجعة الرسالة العلمية والعروض التقديمية والأسئلة المحتملة والتي يمكن أن تصدر من المناقشين وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.
  5. يتم إجراء المناقشة الفعلية للرسالة العلمية عن طريق  طرح الأسئلة ومناقشة النتائج والتحليلات من جانب لجنة المناقشة. ويجب على الباحث أن يكون مستعدًا للإجابة عن الأسئلة والتعليقات والنقد البناء من أعضاء لجنة المناقشة.
  6. بعد انتهاء المناقشة، يتم تقييم أداء الباحث من قبل أعضاء لجنة المناقشة، ويتم تقديم توصيات وتعليقات بناءة لتحسين الرسالة العلمية والأداء العام للباحث.
  7. بعد انتهاء المناقشة، يجب على الباحث إعداد تقرير نهائي يلخص نتائج المناقشة والتوصيات والاستنتاجات على أن يكون التقرير موجزًا ومفهومًا ويحتوي على المعلومات الأساسية.

يمكنك الاطلاع على مقال شمولي عن نصائح المناقشة العلمية من خلال الرابط التالي (نصائح لطلاب الماجستير والدكتوراه قبل المناقشة العلمية)

 

كيف تتم علمية تقييم الرسالة العلمية من جانب لجنة المناقشة

 

 

تعد عملية تقييم الرسالة العلمية عملية حاسمة في مناقشة الرسالة العلمية، والتي يتم من خلالها تقييم العديد من جوانب الرسالة العلمية سواء الماجستير أو الدكتوراه وهي:

  1. يتم تقييم جودة البحث والمنهجية المتبعة والنتائج المستنتجة.
  2. تتضمن عملية التقييم عدة جوانب مهمة، بدءًا من تقييم المحتوى العلمي للرسالة وصحة الأدلة المقدمة، وانتهاءً بتقييم الأسلوب العلمي المستخدم في البحث.
  3. يتم تقييم الرسالة العلمية عادة من قبل لجنة من المحكمين المتخصصين في نفس المجال العلمي، ويتم تحديد درجة التقييم بناءً على معايير محددة.
  4. من بين المعايير التي يتم تقييمها في الرسالة العلمية هي جودة المنهجية المستخدمة في البحث، وتحليل البيانات، وتوصيات الدراسة، والمساهمة العلمية للرسالة في مجال الدراسة.
  5. يتم تقييم الرسالة العلمية عادة بواسطة نظام تقييم يحدد درجات محددة لكل معيار، مثل الوزن الرقمي من صفر إلى 4 درجات لكل عنصر.
  6. بعد انتهاء عملية التقييم، يتم مناقشة النتائج والتوصيات مع الطالب وتقديم التعليقات والملاحظات اللازمة لتحسين الرسالة.
  7. يعتبر تقييم الرسالة العلمية فرصة لتطوير البحث العلمي وتحسين جودة الرسائل العلمية المقدمة في المجال الأكاديمي.

يمكنك الاطلاع على مقال يضم أهم الأسئلة الشائعة في المناقشة العلمية من خلال الرابط التالي (الأسئلة الشائعة في المناقشة)

 

كيف تتم علمية تقييم الرسالة العلمية من جانب لجنة المناقشة

تحميل ملف كيف تجاوب على الخمس وعشرون سؤال الأكثر شيوعاً في مناقشة الرسالة؟

 

 

في هذه الفقرة يمكنك تحميل ملف كيف تجاوب على الخمس وعشرون سؤال الأكثر شيوعاً في مناقشة الرسالة؟ بصيغة pdf، والذي يتضمن أكثير الأسئلة شيوعاً في مناقشة الرسالة العلمية سواء للماجستير أو الدكتوراه، وذلك من واقع حضور عدد كبير من المناقشات العلمية في تخصصات علمية مختلفة، لتحميل الملف يمكنك الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada