طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نصائح كتابة الرسالة العلمية

2023/04/12   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(80841)

نصائح كتابة الرسالة العلمية

 

إن الرسالة العلمية عبارة عن عمل علمي ووثيقة يتقدم بها طالب الدراسات العليا للحصول على درجة علمية معينة، فمن خلال نصائح كتابة الرسالة العلمية سوف نتعرف على كيفية كتابة الرسالة العلمية بطريقة علمية وأكاديمية متقنه، كونها جزءاً من تعلم طلاب الدراسات العليا ليكونوا أفراداً متميزين، بالقدرة على معرفة المشكلات المحيطة بهم ودراستها، ومن ثم تحليل النتائج التي توصلوا إليها وربطها بالمفاهيم أو المسائل المهمة. وتوصيل استنتاجاتهم إلى الآخرين بلغة سليمة وبأسلوب أكاديمي واضح يمتع بالموضوعية.

هذا ويتم إجراء دراسة الماجستير والدكتوراه لتكون دليلاً على قدرة الطالب على إجراء دراسة منطقية لها أهميتها في مجال تخصصه، وأن يتم عرض وكتابة الرسالة العلمية بأسلوب واضح ومفهوم.

لذلك نقدم من خلال المقال الحالي نصائح كتابة الرسالة العلمية  من خلال تناول بعض النقاط الهامة بالتوضيح  وهي كالتالي:

  1. ما هي الرسالة العلمية؟.
  2. ما تعريف رسالة الماجستير؟.
  3. ما تعريف رسالة الدكتوراه؟.
  4. ما هي ركائز الرسالة العلمية الجيدة؟.
  5. أهم نصائح كتابة الرسالة العلمية.

نصائح كتابة الرسالة العلمية

ما هي الرسالة العلمية؟

 

الرسالة هي عمل علمي يتقدم به الباحث من أجل الحصول على درجة علمية محددة، أو من أجل استكمال متطلبات الحصول على هذه الدرجة، هذا وتمثل الرسالة تقريراً وافياً يقدمه الباحث عن عمل تعهد بالقيام به وأتمه وفقاً لمنهج علمي محدد يتناسب مع طبيعة دراسته.

 

ما هي الرسالة العلمية؟

ما تعريف رسالة الماجستير؟

 

  1. رسالة الماجستير (Master’s Thesis) هي بمثابة محصلة دراسة علمية أو مهنية يقوم بها طالب الدراسات العليا في مستوى درجة الماجستير، وهي عادةً وثيقة تقدم في شكل وأسلوب تحدده الجامعة المختصة.
  2. رسالة الماجستير يجب أن تعكس قدرة طالب الدراسات العليا على استخدام طرق البحث المناسبة، وتنظيم المعلومات الأولية والثانوية في كل جوانب الدراسة، ومن ثم عرض النتائج بأسلوب نثري واقعي تحت إشراف أكاديمي مناسب.

ما تعريف رسالة الماجستير؟

ما تعريف رسالة الدكتوراه؟

 

  1. رسالة الدكتوراه (Ph.D. Dissertation) هي عبارة عن محصلة دراسة يقوم بها طالب الدراسات العليا في مستوى درجة الدكتوراه، وتتميز عن دراسة الماجستير كونها تقوم بمعالجة علمية ومهنية أعمق وشمولية أوسع، ونضج أكثر لموضوع الدراسة، تحت إشراف أكاديمي مناسب.
  2. هذا وتمثل رسالة الدكتوراه بحثاً مستقلاً مبتكراً في مجال التخصص، والرسالة لا تكون ذات جدوى إن لم تضف إلى المجال المعرفي في المطروق إضافة جديدة، سواء أكانت علمية أو مهنية. هذا الإضافة المعرفية قد تكون نتيجة لدراسة مواد لم يسبق تناولها من قبل. أو نتيجة لإعادة فحص مواد تقليدية من خلال تقنيات جديدة أو من وجهات نظر جديدة.
  3. هذا ويجب أن يكون مشروع البحث متميزا بالثراء والعمق بما يكفي لاختبار قدرة طالب الدراسات العليا على إجراء بحوث أخرى مستقلاً بذاته، كما يجب أن تؤكد على تمكنه من المهارات اللازمة لإجراء مثل هذه البحوث.

ما تعريف رسالة الدكتوراه؟

ما هي ركائز الرسالة العلمية الجيدة؟

 

  1. الاطلاع الواسع من جانب طالب الدراسات العليا على موضوع دراسته في كل مصادرها، وبكل الوسائل والطرق المتاحة.
  2. الوقوف على كل ما يتصل ويتعلق به من موضوعات في مختلف أوعية المعلومات.
  3. التأكد من أن الموضوع المطروح والمقترح للدراسة موضوع جديدة، لم يتم تناوله بعد حتى لا يضيع جهده في الوصول إلى نتائج يكون غيره قد سبقه إليها.
  4. فهم أراء الغير فهماً صحيحاً دقيقاً لا لبس فيه، والدقة والأمانة في نقل آرائهم وترجمتها بما يضمن عدم الإخلال بالمضمون وتحريفه.
  5. تقويم آراء الآخرين بوضعها موضع النقد، وعدم الذهاب إلى أنها من المسلمات.
  6. التوصل إلى ابتكار علمي يضيف جديداً إلى مجال تخصص الباحث.
  7. ترتيب المادة التي يتوصل إليها ترتيباً منطقياً جديداً.
  8. استنتاج أسباب جديدة لحقائق قديمة.
  9. تكوين موضوع منظم من مواد متناثرة غير مترابطة.
  10. إجراء المقارنات واستخلاص النتائج منها.
  11. الكشف عن كل ما هو جديد حول موضوع الرسالة.
  12. عدم احتواء الرسالة العلمية إلا على كل ما هو جديد ووثيق الصلة بالموضوع محل الدراسة فقط، مع تجنب الإسهاب والحشو الزائد في الرسالة بكل ما يجمع من معلومات من قريب أو بعيد.

 

ما هي ركائز الرسالة العلمية الجيدة؟

أهم نصائح كتابة الرسالة العلمية

 

توجد مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد طلاب الدراسات العليا على كتابة الرسالة العلمية سواء كانت ماجستير أو دكتوراه، وهي كالتالي:

  1. يجب الالتزام بأدلة الجامعة التي تنتمي إليها، والشروط التي يجب توافرها في رسالتك العلمية، وأساليب الكتابة الأكاديمية التي تضعها الجامعة لكتابة الرسائل العلمية.
  2. كطالب ماجستير في البداية قد تكون تائهاً فيجب أن تستعين بمشرفك في عملية ترشيح رسالة علمية مميزة تتخذها كمرجعية علمية وكنموذج لتسير عليها.
  3. يجب أن تعلم أن هناك أجزاء في الرسالة العلمية تحتاج إلى الدقة والعناية أثناء الكتابة والحرص على التدقيق المستمر لها، وهناك أجزاء أخرى يمكن أن تسير فيها وفق لنماذج وقوالب لا تكاد تجد فروقاُ بينها.
  4. وفر جهدك ووقتك لمهارات تفكير عليا في الكتابة والربط والنقد مثل كتابة المقدمة وصياغة مشكلة الدراسة ونقد وتحليل الدراسات السابقة ومناقشة النتائج.
  5. من الضروري أن يكون هناك تزامن بين القراءة والكتابة، والانتباه من الغرق في القراءة دون أن تكتب شيئاً، فهي بمثابة خدعة نتعرض لها حين نظن أننا تقدمنا ونحن في الحقيقة لم نتقدم أي خطوة.
  6. من خلال القراءة المستمرة تستطيع الربط بين الأفكار التي قرأتها ورسالتك العلمية، ومن خلال الكتابة تقوم بصياغة هذه العلاقة والارتباط.
  7. عدم الاستهانة بأي فكرة قد تأتيك عن بحثك أو أي معلومة تقرأها أو تسمعها وتعتقد أنها ستكون مفيدة لك، ويجب أن تسرع في تدوينها، ولا تعتمد على ذاكرتك فقط، يجب الحرص على تدوين كل ما تراه مهماً لك ورسالتك العلمية.
  8. يجب أن يحذر الباحثون أنه من أكبر الأخطار الذي يمكن أن يواجهوها هو التوقف والانقطاع عن بحثه العلمي، وهو انعكاس للخوف من الكتابة لاشتراطات زائفه، لذلك يجب أن يضع الباحث عنوان رسالته أمامه، ويكتب ويستمر في الكتابة، ثم يقوم بالتصحيح لاحقاً.
  9. ضع في ذهنك دائماً أنك محكوم بوقت وزمن محدد يجب أن تنجز فيه ولا تنتظر أن تأتيك الرغبة في الكتابة بل أكتب على أي حال.
  10. عرض كافة الكتابات التي قمت بها على مشرفك، وإذا كان لديك أحد الزملاء الذين تثق بهم، وإذا لم تمتلك أحدا فلا بأس، سوف يأتي موعد مناقشة رسالتك العلمية وهم من سيتولون التصحيح والتعديل لأخطائك، فيجب عليك الاستمرار دوت توقف.
  11. إذا وجدت نفسك في حاجة إلى أخذ قسط من الراحة فلتكن بعد نهاية المسودة الأولى لرسالتك العلمية، بل من الأفضل أن تترك الرسالة بعيداً لمدة معينة، ثم تعيد قراءتها لاكتشاف بعض التعديلات أو الإضافة المهمة.
  12. يجب أن يتضح في عقلك الهدف الرئيسي من إنجاز رسالتك العلمية والحصول على الدرجة العلمية التي تسعى إليها.
  13. محاولة فعل ما يقربك من هدفك الرئيسي وكل ما يحول بينك وبينه لا تقوم به ولو كان مهماً، وانتبه إلى الوقت والزمن وشروط الجامعة،  واعمل وفقاً لها لإنجاز رسالتك العلمية.

أهم نصائح كتابة الرسالة العلمية

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أهم نصائح كتابة الرسالة العلمية، بدايةً بالتعريف بالرسالة العلمية، وما هو المقصود بالماجستير والدكتوراه، وما هي ركائز الرسالة العلمية الجيدة، وصولاً إلى أهم نصائح كتابة الرسالة العلمية والتي تساعد طلاب الدراسات العليا على إنجاز رسائلهم العلمية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة

 

عمادة الدراسات العليا. (2009). دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة الملك عبد العزيز. مركز النشر العلمي جامعة الملك عبد العزيز.

عامر، عبدالرحمن، @Abdul_rahman_، (27-مارس- 2023). الإرشادات والنصائح عادةً تحكمها التجارب، وأميل إلى اتباع أسلوب خاص يرتاح له الطالب في كتابة رسالته وتنظيمها، على أن يعي [نصائح لكتابة الرسالة العلمية] [تغريدة]. تويتر. استرجع في 29- مارس – 2023 من الرابط https://twitter.com/Abdul_rahman_/status/1640316203318083585?t=zclQ4bN1v4bWVhh5OI6UHQ&s=19 .

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: