طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1996)

بحث مجاني عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي

 

 

هدف بحث مجاني عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى التعرف على أهم التطبيقات التي يمكن الاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا، حيث توصل الباحث عبد الرازق مختار محمود من خلال بحثه العلمي تحت عنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19)" إلى أنه يوجد العديد من التحديات والمشكلات التي تتعلق بجوانب متعددة في العملية التعليمية. والتي يمكن التغلب عليها من خلال توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية كأنظمة التعليم الذكي والمحتوى الذمي وغيرها من التطبيقات.

هكذا وحرصاً من شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة على مواكبة كافة التطورات التي تتعلق بتحديات العصر وخصوصاً التكنولوجيا. قد أتاحت الفرصة أمام العديد من الباحثين لتحميل بحث مجاني عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي بصيغة PDF في نهاية هذا المقال الذي تتضمن أهم العناصر الرئيسية التي تناولها الباحث في هذا البحث وتشمل الآتي:

  1. مفهوم الذكاء الاصطناعي.
  2. أهم خصائص الذكاء الاصطناعي.
  3. أهداف الذكاء الاصطناعي.
  4. أهمية الذكاء الاصطناعي.
  5. أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  6. ما هو دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات التعليمية؟.
  7. تحميل بحث مجاني عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي PDF.

 

مفهوم الذكاء الاصطناعي

 

يعد الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) أحد فروع علم الحاسوب، وأحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في الوقت الحالي، ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي على أنه قدرة الآلة على محاكاة العقل البشري من خلال الاستعانة ببعض البرامج الحاسوبية التي يتم تصميمها من أجل إعطاء الحاسب أو أي آلة أخرى القدرة على تنفيذ بعض الأنشطة التي عادة ما تتطلب الذكاء.

هذا ويهتم الذكاء الاصطناعي بتطوير الآلات وإضافة هذه القدرة لها كونه حقل فرعي لعلوم الحاسوب المعنية بمفاهيم وأساليب الاستدلال الرمزي بواسطة الحاسب الآلي، ومن ثم تمثيل المعرفة الرمزية من أجل استخدامها في صنع الاستدلالات.

هكذا ويرى البعض أن الذكاء الاصطناعي أنه محاولة لنمذجة جوانب من التفكير البشري على أجهزة الكمبيوتر، فإنه بمثابة خلق وتصميم برامج الحاسبات التي تحاكي أسلوب الذكاء الإنساني.

ووفقاً للتعريفات السابقة أكد الباحث أن الذكاء الاصطناعي علم حديث نسبياً من علوم الحاسب، يهدف إلى ابتكار وتصميم أنظمة الحاسبات الذكية، والتي تحاكي أسلوب الذكاء البشري نفسه، لكي تتمكن تلك الأنظمة من أداء المهام بدلاً من الإنسان، ومحاكاة وظائفه وقدراته من خلال استخدام خواصها الكيفية وعلاقتها المنطقية والحسابية.

 

أهم خصائص الذكاء الاصطناعي

 

أكد الباحث أن الذكاء الاصطناعي يقوم على أساس صنع آلات ذكية تتصرف كما يتصرف الإنسان، ويستخدم أسلوب محاكي للأسلوب البشري في حل المشكلات. هكذا ويتمتع الذكاء الاصطناعي بالعديد من الخصائص والمميزات من أهمها:

  1. استخدام الذكاء في حل المشكلات المعروضة مع غياب المعلومة الكاملة.
  2. إمكانية التفكير والإدراك.
  3. يمكن للذكاء الاصطناعي اكتساب المعرفة وتطبيقها.
  4. التعلم والفهم من التجارب والخبرات السابقة.
  5. استخدام الخبرات القديمة وتوظيفيها في مواقف جديدة نافعة.
  6. الاستجابة السريعة للمواقف والظروف الجديدة.
  7. إمكانية التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة.
  8. سهولة التعامل مع المواقف الغامضة مع غياب المعلومات.
  9. تمييز الأهمية النسبية لعناصر الحالات المعروفة.
  10. إمكانية التصور والإبداع وفهم واستيعاب الأمور المرئية وإدراكها.
  11. يستطيع الذكاء الاصطناعي تقديم المعلومة من أجل إسناد القرارات.

أهداف الذكاء الاصطناعي

 

 

يعد الذكاء الاصطناعي كعلم من العلوم الجديدة ذو خلفيات ومرجعيات علمية متعددة، وله أهداف رئيسية والتي تتمثل في الآتي:

  1. فهم ملكة الذكاء لدى الإنسان ليكون للحاسب القدرة على استيعاب المعرفة والمعلومات الإنسانية.
  2. إدراك طبيعة الذكاء الإنساني من خلال عمل برامج للحاسب الآلي قادرة على محاكاة السلوك الإنساني.
  3. بناء البرمجيات القادرة على أداء سلوكيات توصف بالذكاء عند قيام الإنسان بها، أي قدرة الآلة على القيام بالمهام التي تحتاج إلى الذكاء البشري.
  4. تطوير الأنظمة الحاسوبية والتي تحقق مستوى من الذكاء يحاكي قدر الإمكان ذكاء البشر أو أفضل منه، وذلك من خلال وضع المعارف البشرية داخل الحاسوب ضمن ما يعرف باسم قواعد المعرفة.
  5. معالجة المعلومات مهما كانت طبيعتها وحجمها بطريقة آلية أو نصف آلية، وبشكل متوافق مع هدف معين.
  6. حل مشكلة المهام المكثفة للمعرفة.
  7. عمل اتصال ذكي بين الإدراك والفعل.
  8. تحسين التفاعل الاتصال الإنساني الإنساني، والإنساني الحاسوبي، والحاسوبي الحاسوبي.
  9. تمكين الآلات من معالجة المعلومات بشكل أقرب لطريقة الإنسان في حل المسائل أي معالجة متوازنة حيث يتم تنفيذ عدة أوامر في الوقت نفسه.

أهمية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

 

 

أكد الباحث أن للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته دور مهم وواضح في تحسين وتطوير المجالات الحياتية المتعددة وذلك من خلال تطوير الأنظمة الحاسوبية لكي تعمل بكفاءة فائقة تحاكي كفاءة الإنسان. هذا وقد بات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتنوعة كأحد العلوم التطبيقية عصب الحياة اليومية، وتتمثل أهمية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في النقاط التالية:

  1. يساهم الذكاء الاصطناعي في المحافظة على الخبرات البشرية المتراكمة بنقلها إلى الآلات الذكية.
  2. بسبب الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته يتمكن الإنسان من استخدام اللغة الإنسانية في التعامل مع الآلات عوضاً عن لغات البرمجة الحاسوبية.
  3. يؤدي الذكاء الاصطناعي دوراً هاماً في كثير من الميادين الحساسة كالمساعدة في تشخيص الأمراض ووصف الأدوية وغيرها.
  4. تخفف الآلات الذكية عن الإنسان الكثير من المخاطر والضغوطات النفسية وتجعله يركز على أشياء أكثر أهمية وإنسانية، وذلك من خلال توظيف الآلات للقيام بالأعمال الشاقة زات الخطورة العالية.
  5. الذكاء الاصطناعي قد يكون أكثر قدرة على البحوث العلمية، ويسهل من خلاله الوصل إلى مزيد من الاكتشافات، وبالتالي يعد عاملاً مهماً في زيادة تسارع النمو والتطور في الميادين العلمية.
  6. يعود الذكاء الاصطناعي بالنفع على الإنسان في العديد من الجوانب والمجالات، وذلك من خلال قيام الحاسب الآلي بمحاكاة عمليات الذكاء التي تتم داخل العقل البشري. مما يجعله لديه القدرة على حل المشكلات المعقدة واتخاذ القرارات السريعة بأسلوب منطقي.

أهمية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي

 

أشار الباحث من خلال بحثه عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي أن هناك تعدد في مجالات الذكاء الاصطناعي والتي تتعدد بتنوع مظاهر الذكاء البشري، إذ توجد العديد من التطبيقات والمجالات للذكاء الاصطناعي وهي كالتالي:

  1. اللغات الطبيعية: في هذا المجال ازدهرت فروع اللغويات الحسابية وعلم الفسيولوجي والتعرف والتفهم وتخليق الأصوات والترجمة الآلية والفلسفة.
  2. الرؤية بالحاسب: هو أحد التطبيقات التي ساهمت في تطوير تقنيات تعرف البصمات وتطوير الوسائل والتقنيات الإلكترونية التي تحاكي نظم الرؤية الطبيعية في الإنسان.
  3. علم الروبوتات: هو العلم الذي دفع فروع الهندسة والميكانيكية والروبوتات الصناعية والتحكم والإلكترونيات إلى أغوار الطبيعة بعيدة على المدى الاقتصادي والعلمي.
  4. الألعاب والمباريات: إذ ساهمت الألعاب في تقدم الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال إدخال ذكاء المستخدم إلى البرامج، كما أدت إلى تطور علم الحاسبات والمباريات الإدارية.
  5. إثبات النظريات:  ساهم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في تطور علم الرياضيات وعلم المنطق وبعض جوانب علم الفلسفة.
  6. نظرية الحساب والبرمجة الآلية: هذا التطبيق أو المجال ساهم بشكل كبير في تطوير وتنمية علمن الرياضيات والحاسب الآلي.
  7. البحث الهرمي: ويتضمن هذا التطبيق آلية البحث وأنواعه المختلفة والمتنوعة مما ساعد بشكل كبير في تطور النظم الخبيرة.
  8. المكونات المادية للحاسب: ساهمت في تطور المكونات المادية والإلكترونية وتطور علوم الحاسبات بشكل عام.
  9. لغات البرمجة والنظم: والتي أثرت علوم الحاسوب بلغات وعلاقات تساعد على بناء نظم مستحدثة.
  10. النظم الخبيرة: والتي أثرت علوم كثيرة مثل الكيمياء وعلوم الإدارة وبحوث العمليات والهندسة الميدانية وصناعة البترول.
  11. وضع الحلول للمشكلات: الذي أدى إلى تطور علم النفس والمنطق والرياضيات.
  12. تمثيل المعارف: والذي أدى إلى تطور علم الفلسفة وعلوم الحاسب ونظرية النظم.
  13. النمذجة المعرفية الإدراك: والتي أثرت كثيراً من العلوم منها الفلسفة وعلم النفس والمهارات الإنسانية والعلوم العصبية والفسيولوجية والموسيقى.

ما هو دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات التعليمية؟

 

 

أكد الباحث من خلال الاستبانة التي قام بها أن هناك العديد من المشكلات التي واجهت العملية التعليمية أثناء جائحة كورونا. وأشار أن هناك دور كبير في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل تلك المشكلات والذي يمكن تفعيله من خلال الآتي:

  1. التخطيط الجيد لاستخدام تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.
  2. تجهيز البنية التحتية الرقمية التي تدعن وتعزز تقنيات الواقع الافتراضي.
  3. لتقييم المتعلمين يجب توظيف التقنيات الذكية التي تستخدم للتحقق من هوية الشخص الذي يجري اختباراً عبر الإنترنت. كتقنيات التعرف على الصورة والصوت وغيرها.
  4. تدريب المعلمين والمتعلمين على طرق وأساليب التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها.
  5. نشر الوعي عند أولياء الأمور بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعلم أبنائهم، وتوجيههم إلى سبل متابعة عملية تعلم الأبناء من خلال تلك التطبيقات والتقنيات.
  6. توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والهواتف الذكية في خدة العملية التعليمية.
  7. الاهتمام بتوفير التقنيات المختلفة التي تسهل عملية الواصل بين المعلم والمتعلم بشكل متزامن وغير متزامن، وغيرها من التطبيقات التي يمكن الاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية.

 

تحميل بحث مجاني عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي PDF

 

 

تأكيداً على استمرارية شركة دراسة على نشر العلم والمعرفة والأبحاث الهامة التي تساهم في مواكبة كافة التطورات، بالإضافة إلى اطلاع الباحثين على آخر الأبحاث والمستجدات بخصوص الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، أتاحت الشركة تحميل العديد من البحوث ورسائل الماجستير والدكتوراه بصورة مجانية من خلال مكتبة واحة المعرفة الخاصة بالشركة، ولتحميل بحث مجاني عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في العملية التعليمية بصيغة pdf من إعداد الباحث عبد الرازق مختار محمود  تحت عنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19)". يمكنك الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017