طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3112)

بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية

 

يمكن تحميل بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية من عمل الباحث أسامة عبد السلام علي بقسم التربية المقارنة والإدارة العلمية كلية التربية جامعة عين شمس تحت عنوان " التحول الرقمي للجامعات المصرية: المتطلبات والآليات" بصورة مجانية pdf، وذلك حرصاً من شركة دراسة على تحوير كم كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه pdf بالإضافة إلى أهم الأبحاث العلمية في مجالات عديدة وذلك من خلال رابط مكتبة واحة المعرفة الخاص بالشركة.

هذا وتناول المقال الحالي أهم النقاط الرئيسية الذي تضمنها بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية والتي تضمنت النقاط التالية:

  1. ما هو التحول الرقمي؟
  2. كيف تظهر أهمية التحول الرقمي في الجامعات؟
  3. ما هي متطلبات التحول الرقمي للجامعات؟.
  4. أهم الأهداف والتوجهات الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي.
  5. ما هي أهم خدمات شبكة الجامعات المصرية؟
  6. تحميل بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية pdf.

ما هو التحول الرقمي؟

 

أشار الباحث إلى أن التحول الرقمي هو جهد خاص تباشره المنظمة في تصميم نظام الأعمال المميز، والذي يسمح لها باستثمار تقنيات الاتصالات والمعلومات إلى أبعد مدى، مما ينعكس على تمتعها لكل ما تتيحه التقنية الرقمية من إمكانيات للعمل والأداء لم تكن متوفرة من قبل. هذا بالإضافة إلى تمتعها بمزايا تصميم نظام الأعمال الذي يحقق لها السبق في المنافسة، بحيث يتضمن تصميم الأعمال الاختيار الذكي لعناصر متنوعة ومختلفة من أهمها:

  • اختيار العملاء والمستفيدين من الخدمة.
  • تحديد المزايا الفريدة التي تقدمها المنظمة لعملائها.
  • إمكانية تحديد المغريات للموارد البشرية للعمل في المنظمة.
  • تصميم وسائل بناء وتحقيق الربحية.
  • تصميم آليات للتميز والتطور.
  • إتاحة إمكانية تصميم نطاق الأعمال لتحقيق أقصى قيمة.
  • تصميم البناء التنظيمي المناسب.
  • تصميم آليات إدارة المعلومات والمعرفة.

هذا وقد أكد الباحث أن الجامعة في ظل مفهوم التحول الرقمي لها تعتمد بالدرجة الأولى على التكنولوجيا الحديثة، ومن ثم يجب عليها تلبية متطلباتها التكنولوجية والمعلوماتية بصورة مستمرة حتى يمكنها البقاء والتواجد والمنافسة، وبالتالي يجب أن ترتكز على رأس المال البشري والفكري المتميز، وذلك من أجل تلبية التحديات والمتغيرات المؤثرة على فرص بقائها.

 

كيف تظهر أهمية التحول الرقمي في الجامعات؟

 

 

أكد الباحث من خلال بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية أن التحول الرقمي في حد ذاته لا يعد هدفاً منشوداً، وإنما هو وسيلة لتحسين كفاءة ونوعية الأداء الجامعي، حيث يقود بصورة مؤكدة إلى تطوير الجامعة وكافة خدماتها، ومن ثم يمكن أن تظهر أهميته فيما يلي:

  1. طرح عناصر حاكمة جديدة في تصميم الجامعة، وهيكلها التنظيمي، الأمر الذي يقود إلى تقلص بعض المهام، أو ربما عدم ظهورها، ويؤدي ذلك إلى ظهور مهام جديدة.
  2. تحقيق التكامل بين الوظائف الأساسية للجامعة، الأمر الذي يمنح الجامعة المرونة المناسبة، ويوفر متطلبات اتخاذ القرارات بصورة ذات كفاءة وفعالية.
  3. يسهم في زيادة فاعلية مهام التنسيق بين وظائف الجامعة ومهامها وأنشطتها، وهذا ما ينعكس بوضوح على تحسين كفاءتها ويرفع من رضا الأطراف المعنية بفعاليتها.
  4. يسهم في تطوير منظومة اتخاذ القرارات، وتطوير فرص استثمار إمكاناتها البشرية والمادية في ظل دخول الجامعات في ميدان المنافسة.
  5. يؤدي إلى تطوير الأنماط القيادية والإدارية، وظهور معالم فلسفة إدارية جديدة هي الإدارة بالمعلوماتية، التي تتيح تفعيل مبادئ التمكين والمساءلة والنزاهة والشفافية.
  6. يساعد على إتاحة أنشطة وخدمات جديدة قابلة للتسويق، الأمر الذي يوفر قيمة مضافة ويحقق إيرادات مهمة للجامعة.
  7. يقود إلى توفير اختصاصات متجددة، ومن ثم مسافات تصمم على وفق حاجة زبائن وعملاء الجامعة جميع المستفيدين من معارفها، وخدماتها، وهذا ما يتسق مع مفهوم الجودة والي يولي اهتمامه بالعميل.
  8. يساهم في إتاحة ودمج العديد من العمليات وتهيئة وتوفير المستلزمات البشرية والمادية، ومن ثم تحقيق الوفر على هذا النحو يعد أمراً مهما للكفاءة الاقتصادية والإدارية.

ما هي متطلبات التحول الرقمي للجامعات؟

 

 أشار الباحث من خلال بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية إلى أن إقامة جامعة رقمية يعتمد على المعرفة ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مجالاتها وخدماتها يعد هدفاً رئيسياً تسعى إليه العديد من الجامعات في الوقت الحالي، إذ تعد  السمة الغالبة للتغييرات الظاهرة في كافة النظم الجماعية تشير إلى سيادة واضحة للرقمية  وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولذلك فإن التحول الرقمي للجامعات يتطلب الآتي:

  1. بناء رؤية رقمية وصياغة استراتيجية التطوير من خلال تكوين صورة كاملة ورؤية واضحة عن وضع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعة بما يمكن أن يساعدها على تصور مكانتها المستقبلية.
  2. توفير الإطار التشريعي والدعم الإداري والمالي لكي تم ترجمة الرؤية الرقمية إلى الواقع، إذ يجب على المنظمة العمل على توفير الدعم، والتمويل الازم للتنفيذ، بما يساعد على اقتناء التسهيلات اللازمة للدخول إلى الرقمية وتأهيل النظم العاملة والعاملين للتعامل الإلكتروني.
  3. اختيار نقطة البداية والذي يتطلب قدراً واسعاً من الإلمام والمعرفة بآليات العمل المنظم وفقاً للأسلوب العلمي والمنهجي، وذلك من أجل تحقيق انتقالات هادئة ومتزنة ومحسوبة وفقاً لمعايير ضابطة مضمونها دراسة الدوى لكل قرار نحو الرقمية.

هذا وقد أكد الباحث في ضوء الثلاثة نقاط السابقة أن نجاح عملية التحول الرقمي للجامعات لا يعتمد على مدة فاعلية عملية التحول فقط، بل يتطلب الأمر قدرات ومهارات وخصائص شخصية للقيادة الجامعية وكافة أعضاء المجتمع الجامعي ، والتي تعكس مدى إيمانهم والتزامهم بعملية التحول الرقمي ومراحلها.

 

أهم الأهداف والتوجهات الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي

 

 

يرى الباحث من خلال بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية أن الخطة الاستراتيجية لتطوير منظومة التعليم العالي قد اعتبرت أن متطلبات عصر المعلومات والتقنية والعولمة هو بمثابة التحدي الرئيسي أمام منظومة التعليم العالي في مصر، وضرورة التصدي لها، وكان من أهم الأهداف والتوجهات الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي الآتي:

  • تحديث الإطار المؤسسي والتنظيم الهيكلي العام ومن ثم وضع تشريع جديد متكامل لمنظومة التعليم العالي.
  • تطوير تقنيات التعليم، واستثمار تقنيات المعلومات والاتصالات وابتكار أشكال جديدة من التعليم عن بعد.
  • تعميق الصلات بين مؤسسات التعليم العالي في مصر مع مثيلاتها في الخارج على المستويات الإقليمية والدولية.
  • تطوير نظم التعليم وقواعده، بما يتيح فرص التطبيق الواعي للتعلم المستمر والتعلم مدى الحياة.
  • استثمار تقنيات المعلومات والاتصالات في تطوير وتنويع نظم وأِشكال وبرامج التعليم، وإتاحتها للراغبين في التعليم دون قيود المكان أو الزمان.

هذا وقد أكد الباحث أنه من خلال النظر إلى التوجهات السابقة التي استندت فيها استراتيجية تطوير التعليم العالي في مصر وتحليلها، وجد أنها أكدت في مضامينها على ضرورة استحداث أنماطاً جديدة من التعليم الجامعي من خلال استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

ما هي أهم خدمات شبكة الجامعات المصرية؟

 

 

أشار الباحث أنه هناك العديد من المحاولات والمشروعات التي تعكس جهود التحول الرقمي في الجامعات المصرية ومن أهمها مشروع إنشاء شبكة الجامعات المصرية الذي يعكس مدى اهتمام وزارة التعليم العالي باستخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي، التي أصبحت أول شبكة محلية وقومية للجامعات المصرية، إذ تقدم شبكة الجامعات المصرية الكثير من الخدمات التي تتمثل في الآتي:

  1. توفير شبكة اتصالات قوية ذات سرعات فائقة تربط بين الجامعات المصرية قيما بينها وبين المجتمع البحثي في مصر.
  2. توفير الاتصال للمجتمع الأكاديمي في مصر بالشبكات العالمية مثل شبكة الإنترنت وشبكة البحوث الأوروبية وغيرها.
  3. إتاحة تنفيذ العمليات الحسابية التي تحتاج إلى مصادر غير متوفرة لدى الباحثين من خلال البنية الأساسية للشبكات الحسابية بالدول الأوروبية.
  4. تسجيل نطاقات الإنترنت على مستوى الجمهورية والخاصة بالنطاق المصري (.eg) لجميع النطاقات الفرعية سواء الحكومية أو التعليمية أو العلمية أو التجارية أو العسكرية.
  5. استضافة وتشغيل والمساهمة في إدارة أجهزة مشروعات تطوير التعليم العالي متمثلة في (التعليم الإلكتروني، التدريب، المكتبة الرقمية، إدارة نظم المعلومات بالمجلس الأعلى للجامعات)، وذلك من خلال الشبكة الداخلية لشبكة الجامعات المصرية.
  6. توفير خدمة البريد الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.
  7. المساهمة في بناء وتطوير شبكات الجامعات من خلال تقديم الاستشارات والدعم النفي والتقني المتقدم وتنظيم الزيارات الدورية للجامعات لتذليل أي عقبات فنية.
  8. تصميم واستضافة صفحات معلومات للجامعات والجهات المختلفة.
  9. تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة وتقديم خدمة المؤتمرات المرتبة.

تحميل بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية pdf

 

 

يمكنك تحميل بحث عن التحول الرقمي للجامعات المصرية بصيغة  pdf للباحث أسامة عبد السلام علي بقسم التربية المقارنة والإدارة العلمية كلية التربية جامعة عين شمس تحت عنوان " التحول الرقمي للجامعات المصرية: المتطلبات والآليات" ، من خلال الرابط التالي (أضغط هنا). أو تحميل العدي من رسائل الماجستير والدكتوراه جامعة القاهرة وغيرها من الجامعات في مختلف المجالات والتخصصات من خلال مكتبة واحة المعرفة الخاصة بالشركة.

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada