طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

شروط قبول الدكتوراه في ماليزيا

2023/01/28   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(1308)

دراسة الدكتوراه في ماليزيا

 

تصنف جامعات دولة ماليزيا ضمن قائمة أفضل جامعات في العالم مما يجعل هناك شروط قبول الدكتوراه في ماليزيا والتي يجب أن تتوافر في كافة الطلاب المتقدمين للحصول على الدكتوراه في إحدى جامعاتها، حيث تستقطب ماليزيا العديد من الطلاب والباحثين من مختلف أنحاء العالم، ولاقت اهتمام كبير لدى الطلاب والباحثين العرب، وذلك من منطلق كونها تمتلك العديد من المميزات التي تجعلها محل جذب كثير من الباحثين والطلاب في مجالات متعددة، فمن أهم هذه المميزات أن ماليزيا تمتلك مؤسسات تعليمية على أعلى مستوى من الكفاءة بالإضافة إلى كونها قليلة التكلفة علاوة على ذلك جودة وكفاءة المعيشة في ماليزيا.

هكذا وتحافظ الجامعات في ماليزيا على تقدمها في التصنيف العالمي للجامعات كل عام بل وتتقدم خطوة بخطوة مما يجعل الحصول على درجة الدكتوراه من إحدى جامعات ماليزيا أمر له العديد من الإيجابيات والمميزات الخاصة، والتي يسعى إليها كافة الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

ولذلك حرص المقال الحالي على إيضاح أهم شروط قبول الدكتوراه في جامعات ماليزيا وذلك من خلال مجموعة من النقاط وهي:

  1. ما أهم أسباب ودوافع دراسة الدكتوراه في ماليزيا.
  2. ما هي طبيعية دراسة الدكتوراه في ماليزيا.
  3. أهم شروط ومتطلبات قبول الدكتوراه في ماليزيا.
  4. أهم الجامعات الماليزية التي تقدم دورات الدكتوراه.
  5. ما هي تكلفة دراسة الدكتوراه في ماليزيا.

 

ما أهم أسباب ودوافع دراسة الدكتوراه في ماليزيا

 

هناك أوجه استفادة متعددة وأسباب تجعل الطلاب من مختلف أنحاء العالم يسعون لدراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية ومن أهم هذه الأسباب والدوافع الآتي:

  1. تتمتع ماليزيا بالعديد من الجامعات على أعلى مستوى من الكفاءة حيث تحافظ هذه الجامعات على كافة معايير الجودة المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم، مما يضمن للطالب الحصول على تعليماً أكاديمياً معتمداً في العديد من التخصصات ومعترف به دولياً.
  2. تمتلك ماليزيا اقتصاداً مزدهراً  متسارع النمو في جميع القطاعات الحكومية والحاصة بالدولة ويرجع ذلك الازدهار إلى نجاح وتقدم عجلة التعليم والاهتمام المتزايد بمنظومة البحث العلمي.
  3. بالإضافة إلى امتلاك ماليزيا إلى اقتصاد قوي عالمياً صنفت ماليزيا كواحدة من أكثر الدول أمناً وسلاماً في العالم، مما يجعلها مؤهلة مناخياً للدراسة والمعيشة بها واستقطاب العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم.
  4. تكلفة الدراسة وبالأخص دراسة الدكتوراه في ماليزيا ليست باهظة الثمن وأسعارها في معقولة ومناسبة مع جميع الفئات، فعلى الرغم من نمو الاقتصاد الماليزي السريع والامتيازات القوية التي يتمتع بها طلابها إلا أن تكلفة المعيشة مناسبة جداً، وأيضاً رسوم برنامج دراسة الدكتوراه أقل بكثير من دول أخرى مثل أستراليا وأمريكا وواشنطن والمملكة المتحدة.

 

ما أهم أسباب ودوافع دراسة الدكتوراه في ماليزيا

ما هي طبيعية دراسة الدكتوراه في ماليزيا

 

أن طبيعة دراسة الدكتوراه في ماليزيا لا تتعدى الخمس سنوات ومعظم دورات الدكتوراه في كافة التخصصات باللغة الإنجليزية، وهناك نوعين من الدكتوراه في ماليزيا أما الدكتوراه الأكاديمية أو الدكتوراه المهنية، كما تحدد معظم الدول فئة الدرجات التي يستطيع حاملها نقل التعليم من مجال معين إلى آخر.

هذا وتستمر برامج ودورات الدكتوراه في ماليزيا لمدة أقصاها ثلاث سنوات، كما يجب على الطلاب والمتقدمين لدراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية إجراء بحثاً علمياً مفصلاً ودقيقاً في مجال دراستهم أو تخصصاتهم من أجل إعداد أطروحة قابلة للنشر في المجلة الأكاديمية المعتمدة بالجامعات الماليزية.

 

أهم شروط ومتطلبات قبول الدكتوراه في ماليزيا :

 

هناك العديد من شروط قبول الدكتوراه في ماليزيا تتمثل في مجموعة من المتطلبات التي يجب توافرها في الطلاب المتقدمين لدراسة الدكتوراه والتي تتمثل في الآتي:

 

أولاً: عمر وسن المتقدم أو الطالب لدراسة الدكتوراه في ماليزيا :

يجب على الطلاب أو المتقدمين أن يكونوا حاصلين على درجة الماستر (الماجستير) في التخصص المتقدمين إليه لفترة زمنية لا تقل عن سنتين منذ حصولهم على الدرجة، ويجب أن لا يقل عمر الطالب أو  المتقدم عن 18 سنة أو أكثر لدراسة الدكتوراه والذي يستمر برامجها لمدة من ثلاثة إلى خمس سنوات، ويمكن للمتقدم تقديم الطلبات بطريقة مباشرة إلى الجامعات الفردية أو كليات الدراسات العليا من خلال نموذج الطلب المتوفر على شبكة الإنترنت أو الموقع الخاصة بكليات الدراسات العليا بماليزيا.

 

ثانياً: متطلبات إضافية كبيانات شخصية أو إعداد خطة بحث:

هناك اختلاف في هذه المتطلبات من مؤسسة إلى أخرى حيث يمكن للمتقدم التقديم إلى أكثر من جامعة واحدة ولكن يجب تضمين ذلك في الطلبات لأنه يختلف أيضاً من مؤسسة تعليمية إلى أخرى، فهناك بعض الجامعات التي تطلب خطابات أو بيان الغرض من الدراسة مرفق معه كافة البيانات الشخصية الخاصة بالمتقدم، بينما تحتاج بعض الجامعات الأخرى إلى خطاب يعرض فيه تاريخ أكاديمي مفصل وخطة بحث من عمل الطالب أو المتقدم، أو اقتراح البحث فهذه المتطلبات مطلوبة كشرط للقبول في أغلب الحالات أثناء التقدم لبرنامج الدكتوراه.

هذا وتوجد بعض الجامعات في ماليزيا التي لا تشترط تقديم اقتراح بحث أو تحديد المشرفين المحتملين عند تقديم طلب دراسة الدكتوراه، كما يمكن تحديد وتكليف المشرفين من جانب المؤسسة التعليمية نفسها، بالإضافة إلى إمكانية تطوير مقترحات الأطروحة أثناء وجد المتقدم في الجامعة، كل ذلك بجانب ضرورة التحقق من الشهادة أو الدبلومة الخاصة بالمتقدم وتأييدها لأعراض القبول ببرنامج الدكتوراه، وذلك وفقاً ما إذا كانت المؤسسة التعليمية عامة (حكومية) أو مؤسسة تعليمية خاصة.

 

ثالثاً: الفترة الزمنية لدورات الدكتوراه في ماليزيا وآلية تطبيقها :

تتطلب دراسة الدكتوراه في ماليزيا ما يقرب من ثلاث إلى أربع سنوات بحد أدني من أربع إلى ستة فصول دراسية، ولا يمكن إكمال أطروحة الدكتوراه في مدة أقل من المدة الزمنية المحددة،  كما تبدأ دورات الدكتوراه على مدار العام في الجامعات الماليزية وليس لها فترة زمنية محددة للبدء أو الانتهاء، إلا أن هناك بعض الجامعات التي لها فترتان في السنة واحدة في يوليو والأخرى في فبراير، وذلك اعتماداً على الدورة التدريبية المختارة، والتي يجب على المتقدم أو الطالب الالتزام بها وإكمال طلب الالتحاق وفق الآلية المتبعة فيها.

 

رابعاً: أهم متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في ماليزيا:

يتطلب القبول دراسة الدكتوراه في ماليزيا بشكلٍ عام حصول المتقدم على درجة ماجستير جيدة في التخصص المعني بالدراسة وأن لا يقل متوسط الدرجة تراكمياً عن 3,00 أو أكثر، وهناك أيضاً متطلبات قبول مباشرة للمتقدمين الحاصلين على مرتبة الشرف من الدرجة الأولى أو ما يعادلها في تخصص الدراسة.

 

خامساً: متطلبات مستويات اللغة الأجنبية (الإنجليزية) :

يجب على الطلاب المتقدمين من الدول الغير متحدثة باللغة الإنجليزية تقديم ما يثبت إتقانهم للغة الإنجليزية، سواء في دورات مثل (Toefl) على أن يكون الحد الأدنى من الدرجات في هذه الدورة (550) ودورة مثل (IELTS) حد أدنى 6 درجات، وعلى الرغم من ذلك يجب على المتقدمين اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية الجامعي قبل إعطاءهم خطاب قبولهم لدراسة الدكتوراه في ماليزيا.

 

سادساً: أهم المتطلبات الصحية وإجراء الفحص الطبي للمتقدمين :

يجب أن تتوافر بعض الشهادات الصحية من أجل القبول لدراسة الدكتوراه في جامعات ماليزيا حيث هناك العديد من المعايير الجامعية الصارمة بالنسبة لمثل هذه المتطلبات، إذ يجب على المتقدم الخضوع للفحص الطبي بطريقة إجبارية، فإذا كان هناك أي مصابين متقدمين لدراسة الدكتوراه في ماليزيا سيتم تأجيل دخولهم والتحاقهم بدوراتهم حتى يكتمل علاجهم في موطنهم الأصل، ويجب على المتقدم تقديم ما يثبت من شهادات تفيد بأن حالتهم الصحية لا تؤثر على دراستهم  أو على زملائهم في الدراسة.

 

أهم دورات الدكتوراه في ماليزيا

 

يتم تقديم دورات الدكتوراه في العديد من الموضوعات مثل التكنولوجيا الحيوية والعلوم البحتة والعلوم التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات. يتمتع الطلاب بخيارات صحية للاختيار من بينها. تتكون دورات الدكتوراه في ماليزيا بشكل أساسي من البحث الأكاديمي. سيتم تدريب الطلاب على طرق البحث كجزء من متطلبات الدورة. يجب على طلاب الدكتوراه أيضًا تقديم عروض تقديمية في الندوات وتقديم تقارير مرحلية قبل مناقشة الرسالة. العدد المناسب من الاعتمادات في دورات منهجية البحث وعروض الندوات عبر الدكتوراه ، وتقديم الأطروحة ، والمنشورات في المجلات التي يراجعها المحكمين هي متطلبات للحصول على درجة الدكتوراه.

وتعد دورات الدكتوراه هي الخيار الأفضل لأولئك الذين يرغبون في الحصول على مؤهلات تعليمية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة، حيث يفضل العديد من طلاب الدكتوراه الجامعات الحكومية البحثية المكثفة. في حين تمتلك الجامعات الخاصة في ماليزيا أيضًا مجموعة رائعة من التخصصات وتقدمًا علميًا وتكنولوجيًا كبيرًا. مع ما يقرب من 30 عامًا من الخبرة في مجال التعليم الدولي تقدم الجامعات الماليزية مؤهلات دولية مثل الدكتوراه بأسعار تنافسية للغاية.

 

أهم الجامعات الماليزية التي تقدم دورات الدكتوراه

 

توجد العديد من الجامعات الماليزية التي تتضمن كثير من التخصصات والمجالات ولديها خبرات كبيرة وواسعة وتصنيفات عالية في قائمة أفضل الجامعات العالمية ومن أهم هذه الجامعات التي تقدم دورات الدكتوراه في تخصصاتها الآتي:

  1. جامعة (UM-University Malaya): تُعّد واحدة من أقدم الجامعات في ماليزيا. تجري أبحاثًا في 12 كلية تغطي العديد من الموضوعات مثل الدراسات الإسلامية والتعليم. كما أنها موطن لمعهد آسيا وأوروبا.
  2. جامعة (UKM - University Kebangsaan Malaysia):  تشتهر بأبحاثها العلمية ذو الكفاءة والجودة العالمية في الكليات ومعاهد البحث المرتبطة بتخصصاتها.
  3. جامعة (University Sains Malaya): تقدم هذه المؤسسة درجات الدكتوراه في العلوم والهندسة والعلوم الاجتماعية والإدارة.
  4. جامعة بوترا ماليزيا: بدأت هذه الجامعة في عام 1971 ولديها حرمين جامعيين. يتم تقديم العديد من برامج المنح المالية فيما يتعلق بهذه الجامعة للدكتوراه وما بعد الدكتوراه.
  5. جامعة (Universiti Teknologi Malaysia ):يتوفر في هذه الجامعة تخصص في العلوم البحتة والهندسة بالإضافة إلى التكنولوجيا ولديها برامج دكتوراه متعددة في هذه التخصصات.
  6. المؤسسات الخاصة: توجد هذه المؤسسات في جميع أنحاء البلاد وهي ترحب بدفعة كبيرة من الطلاب الدوليين ولديها اتفاقيات ثنائية مع جامعات أجنبية وتمنح الطلاب فرصة للوصول إلى تخصصات معينة. تشمل هذه الجامعات (University Multimedia، University Kuala Lumpur، University Pengurusan dan Keusahawanan، وغيرها).
  7. المؤسسات الأجنبية: يمكن للطلاب أيضًا اختيار فروع جامعية وبرامج توأمة مع جامعات أجنبية مثل جامعة موناش وجامعة سوينبرن وجامعة نوتنغهام.
  8. هذا وتقدم الجامعات العامة والخاصة في جميع أنحاء ماليزيا مجموعة من برامج الدكتوراه. يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الدورات المتاحة بأسعار معقولة، كما يمكن للطلاب الاختيار من بين الجامعات العامة والخاصة وكذلك الأجنبية.

 

أهم الجامعات الماليزية التي تقدم دورات الدكتوراه

ما هي تكلفة دراسة الدكتوراه في ماليزيا

 

يتم احتساب تكاليف برامج الدكتوراه في جامعات ماليزيا وفقاً لمدة الدورة وموضوع وتخصص الدورة، ولكن كما عرضنا من قيل أن تكلفة دورات الدكتوراه في ماليزيا أقل بكثير بمثيلتها في الدول الأوربية والأمريكية.

تتراوح تكلفة الحصول على درجة الدكتوراه في ماليزيا ما بين 30 ألف إلى 40 ألف ونجت ماليزي شاملة دورة  الدكتوراه لمدة ثلاث سنوات.

 

كافة معلومات المقال تم ترجمتها من الموقع الرسمي للجامعات الماليزية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا)

التعليقات


حنان2023/07/13

السلام عليكم. ارد الحصول على قبول دكتوراه في تخصص midwifery اذا كان هناك مجال لان معدل الماجستير نازل هل يمكن الحصول عليه علما اني اعمل بجامعه ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: